لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
نحن الآن في القرن الحادي والعشرين وفي ظل انتشار المعرفة الإليكترونية والفضائية السريعة أصبح الفرد مكتسبًا معارف علمية وسياسية واقتصادية ودينية واجتماعية معاصرة ومتنوعة، رفعت من مستوى وعيه الوتر الأحدث فطغت على المعارف المحافظة والتقليدية المتوارية.
من هنا، أُضيفت آلية جديدة إلى آليات اكتساب المعرفة هي الآلية الإليكترونية (التي هي إحدى المنتجات العقلية) إذ قدمت له خدمة معرفية حديثة، لا يستطيع الاستغناء عنها في عمله وتعليمه وثقافته واتصالاته ولهوه، فارتقى أفق تفكيره، واتسع مدار وعيه، إنما على حساب آليات اكتسابية أخرى كالتفاعلات الاجتماعية المباشرة، والعلاقات والأحاسيس، لكنها لم تلغها بل قلصت من أهميتها ومن مداها.
بعد هذه المسيرة المعرفية، نود أن نقول إن الفكر ليس بمعزل عن التطورات والمتغيرات، سواء أكانت هذه المتغيرات اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو معرفية. فالفكر هو الذي يجعل من الممكن وضع تصورات نموذجية محددة لحركة الواقع غير المحدودة، ومن ثم القدرة على إدراك ماهية هذه الحركة ومحاولة التحكم بها، أو معرفة اتجاهها.
وفي ضوء ذلك يأتي هذا الكتاب جامعًا بين دفتيه قضايا تمسّ علم اجتماع المعرفة وتثير في ظلالها بعض الموضوعات ذات الصلة. وتقع هذه القضايا المعرفية في ثلاثة أبواب.
الباب الأول: مسألة المعرفة( الماهية ومراحل التطور المعرفي )
1. المعرفة بين الفلسفة وعلم الاجتماع
تمهيد
أولاً: الرؤى النظرية حول نظرية المعرفة "مفاهيم خلافية"
ثانيًا: المنظور الفلسفي للمعرفة
المقصود بطبيعة المعرفة
ثالثًا: التحول من نظرية المعرفة إلى فلسفة العلم
رابعًا: أنواع المعرفة وأشكالها
بين العلم والمعرفة
السمات المميزة لأنواع المعرفة
خامسًا: المعرفة بين الهيمنة الفلسفية والاختلاف السوسيولوجي
سادسًا: المنظور السوسيولوجي للمعرفة
هوامش الفصل الاول
2. مراحل التطور المعرفي
تمهيد
أولاً: تأملات حول إرهاصات الفكر الاجتماعي ومسيرته
ثانيًا: مراحل التطور المعرفي والعلمي
المرحلة الأولى: البدائية
المرحلة الثانية: العلم في عصر الحضارات القديمة
المرحلة الثالثة: عصر العلم الحديث ونشأة علم الاجتماع
هوامش الفصل الثاني
3. نشأة علم الاجتماع بين الفكر والواقع
تمهيد
أولاً: تمهيد حول النظرية الاجتماعية بين الفكر والواقع
ثانيًا: العوامل الاجتماعية والفكرية الممهدة لظهور نظرية علم الاجتماع
حركة التنوير (رد الفعل المحافظ والرومانسي وتأسيس علم الاجتماع في فرنسا)
ثالثًا: الأفكار السوسيولوجية لرواد علم الاجتماع
علم الاجتماع الفرنسي (أوجست كونت – إميل دوركايم)
النظرية الماركسية وتطور علم الاجتماع الألماني
علم الاجتماع البريطاني (الاتجاه التطوري وعلم الاجتماع الوضعي)
علم الاجتماع الإيطالي
هوامش الفصل الثالث
الباب الثاني: علم الاجتماع المعرفي (الرؤى النظرية وأهم القضايا المعرفية)
تأملات نظرية حول قضايا الباب الثاني
4. علم الاجتماع المعرفي (النشأة والتطور والمقولات الفكرية)
تمهيد
أوًلا: علم الاجتماع المعرفي (موضوعه وأهم رواده)
المناخ الفكري والواقعي وميلاد الاهتمام بالدراسة العلمية للمعرفة الاجتماعية
الإسهام الخلدوني في علم الاجتماع المعرفي
الإسهامات السوسيولوجية الحديثة لرواد علم الاجتماع المعرفي
ثانيًا: أهم مفاهيم وقضايا علم الاجتماع المعرفي
الثقافة
الأيديولوجيا
البناء التحتي والبناء الفوقي
هوامش الفصل الرابع
5. المثقف المعاصر وتحديات العولمة
تمهيد
أولاً: العولمة.. محاولة نحو الفهم وتحديد المعنى (الماهية والبُعد الإبستمولوجي)
تحليل ابستولوجي للعولمة
الموقف من العولمة
ثانياً: العولمة الثقافية
ثالثاً: الثقافة العربية بين الخصوصية والكونية.. أزمة الهوية الثقافية
رابعاً: المثقف العربي الخطاب وسؤال المعاصرة
هوامش الفصل الخامس
6. المثقف العربي (الهوية والدور في ضوء الواقع الثقافي المحلي والعالمي)
مقدمة
أولاً: الضبابية وتاريخية المفهوم
ثانيا: دور المثقف في ضوء التحولات العالمية المعاصرة
تأملات نظرية حول دور المثقف في المجتمع
دور المثقف المعاصر بين إشكاليتي الزمان والمكان
هوامش الفصل السادس
الباب الثالث: دراسات معاصرة في علم اجتماع المعرفة
7. الثقافة الإلكترونية في ظل مجتمع المعرفة تحليل سوسيولوجي حول استخدام الشباب لشبكة الإنترنت والمدونات
مقدمة
أولاً: أهداف البحث
ثانياً: أفكار نظرية حول مفاهيم البحث
مجتمع المعرفة
الثقافة الإلكترونية/ ثقافة الواقع الافتراضي
المدونات الإلكترونية
ثالثاً: الإطار النظري والتصوري للدراسة
المقولات النظرية المفسرة لمجتمع المعرفة العالمي
الآراء النظرية لإميل دوركايم، إرفنغ غوفمان
مقولات ومجالات علم الاجتماع الآلي
رابعاً: ثقافة الإنترنت
خامساً: المجتمع الافتراضي
المعنى والمفهوم: موسم الهجرة إلى الخيال
الشخصية في المجتمع الواقعي والافتراضي
سادساً: منهجية البحث (الإجراءات المنهجية وأساليب التحليل)
سابعاً: النتائج النهائية للبحث
هوامش الفصل السابع
8. تحليل لدراسة "النص والسلطة والمجتمع القيم السياسية في الرواية العربية"
تمهيد
أولاً: القيم وسوسيولوجيا الأدب قضايا في نطاق علم اجتماع المعرفة
ثانيًا: عرض موجز لدراسة النص والسلطة والمجتمع القيم السياسية في الرواية العربية
إشكالية الدراسة وتساؤلاتها
منهجية الدراسة
مفاهيم الدراسة
عينة الدراسة
ثالثًا: تعقيب نقدي حول قضايا الدراسة
هوامش الفصل الثامن
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024