ارشاد ذوي الحاجات الخاصة واسرهم

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

ارشاد ذوي الحاجات الخاصة واسرهم

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957970406
السعر: 20.00 $

ارشاد ذوي الحاجات الخاصة واسرهم

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957970406

إن دراسة موضوع إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم يفيد كلا من العاملين مع الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يستفيد منه كل من المرشدين ومعلمي التربية الخاصة، ويقدم فوائد كبيرة للأسرة لما يتضمنه من توجيهات ومعلومات حول أبنائهم ولعل أبرزها الخصائص والحاجات والمشكلات التي يواجهونها.

ومن هنا فقد جاء كتاب إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، ليكون مرجعا شاملا حول الفئات السلبية من الحاجات الخاصة كالإعاقة العقلية والسمعية والبصرية والجسمية وصعوبات التعلم، والفئات الإيجابية كالموهبة والتفوق، وقد خصصت في هذا الكتاب فصول لكل من الاضطرابات السلوكية واضطرابات التواصل والتوحد واضطرابات الانتباه والنشاط الزائد، وهو ما لم تتضمنه الكثير من الكتب السابقة.

وتظهر أهمية هذا الكتاب في أسلوبه البسيط والسهل والذي يساعد القارئ على الاستفادة من كل المعلومات المتضمنة به، ولا يخلو من المعلومات والمهارات التي يمكن أن يستفيد منها القارئ في تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يعد هذا الكتاب مرجعا للتحدث عن الأسرة ودورها في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تضمن معلومات شاملة حول طبيعة الأسرة وردود أفعالها، وأدوارها حول كيفية التعامل مع أبنائها.

وأخيرا فإن ما تضمنه هذا الكتاب يمكن إن يستفيد منه كل من الدكتور الجامعي والقارئ والطالب وولي الأمر والأخصائي النفسي والاجتماعي والمرشد والمهتم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

1.  مقدمة في الإرشاد النفسي

    المقدمة

    مفهوم الإرشاد

    الحاجة للإرشاد النفسي والتربوي

       أولا: فترات الانتقال

       ثانيا: التغيرات الأسرية

       ثالثا: التغير الاجتماعي

       رابعا: التقدم العلمي والتكنولوجي

       خامسا: تطوّر التعليم ومفاهيمه

       سادسا: عصر القلق

    أهداف الإرشاد

       أولا: تحقيق الذات

       ثانيا: تحقيق التوافق

       ثالثا: تحقيق الصحة النفسية

       رابعا: تحسين العملية التربوية

    خصائص المرشد الشخصية والمهنية

       أولا: فيما يتعلق بالخصائص الشخصية

       ثانيا: فيما يتعلق بالخصائص المهنية

    أساليب الإرشاد النفسي والتربوي

       أولا: الإرشاد الفردي

       ثانيا: الإرشاد الجمعي

    مناهج واستراتيجيات الإرشاد النفسي والتربوي

       أولا: المنهج الإنمائي

       ثانيا: المنهج الوقائي

       ثالثا: المنهج العلاجي

    مراحل العملية الإرشادية

       المرحلة الأولى: بناء علاقة إيجابية من أجل العلاج

       المرحلة الثانية: تحديد وتقييم المشكلة

       المرحلة الثالثة: تحديد أهداف الإرشاد

       المرحلة الرابعة: تحديد استراتيجيات العلاج وتنفيذها وتقييمها

       المرحلة الخامسة: الختام والمتابعة

    معيقات الإرشاد

       أولاً: المعوقات الذاتية

       ثانيا: المعوقات البيئية

       ثالثا: المعوقات الاجتماعية

       رابعا: المعوقات الثقافية

       خامسا: التغريب

       سادسا: المعوقات الدينية

2. لمحة حول نظريات الإرشاد النفسي والتربوي

    المقدمة

    أولا: نظرية التحليل النفسي لسيجموند فرويد

       الاستراتيجيات العلاجية الفرويدية

    ثانيا: النظرية السلوكية

    ثالثا: العلاج العقلاني الانفعالي

    رابعا: العلاج المعرفي لأرون بيك

       خطوات العلاج وأساليبه

    خامسا: الإرشاد المباشر

       خطوات الإرشاد المباشر

    سادسا: الإرشاد غير المباشر

       العلاقة الإرشادية كما يراها روجرز

       خطوات الإرشاد النفسي عند روجرز

    سابعا: العلاج الوجودي لفرانكل

       كيف يحدث السلوك المضطرب من وجهة نظر الوجودية؟

       مراحل العلاج الوجودي

       الأساليب العلاجية الوجودية

    ثامنا: العلاج الواقعي لجلاسر

       أهداف الإرشاد

       تطور السلوك المضطرب

       خطوات الإرشاد

       الاستراتيجيات العلاجية المستخدمة في الإرشاد الواقعي

    تاسعا: العلاج من وجهة نظر الدين الإسلامي

       خطوات الإرشاد الديني

    عاشرا: النظرية الفردية

       الخطوات العلاجية

    الحادي عشر: نظرية الاتصال الإنساني لساتير

       العلاج

3. مفهوم الأسرة وأهدافها

    مقدمة

    تعريف الأسرة

    معايير الأسرة الصحية

    وظائف الأسرة

    النماذج الوالدية في التربية

       أولا: نموذج شيفر في التربية الأسرية

       ثانيا: نموذج بيكر

    مبادئ الإرشاد الأسري

    دور المرشد الأسري في عملية الإرشاد

    مراحل عملية الإرشاد الأسري

       أولا: الإعداد او التهيئة او التسخين

       ثانيا: إعادة تسمية المشكلة

       ثالثا: تبسيط المشكلة

       رابعا: الحاجة للتغيير

       خامسا: تغيير المسارات

    فنيات الإرشاد الأسري العامة

4. أسرة أطفال من ذوي الحاجات الخاصة

    رسالة طالب ذوي حاجات خاصة إلى والده

    المقدمة

    مفهوم إرشاد ذوي الحاجات الخاصة

    مبررات إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة

    حقائق لأسرة الطفل ذوي الحاجات الخاصة

    أهمية الأسرة بالنسبة لطفلها من ذوي الحاجات الخاصة

    أهداف إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة

    ردود فعل الأسرة لوجود طفل ذوي الحاجات الخاصة

    أثر الطفل المعاق على الأسرة

    ردود فعل الإخوة

    أهم المشكلات التي تعاني منها أسر ذوي الحاجات الخاصة

    المرشد النفسي التربوي لذوي الحاجات الخاصة (مواصفاته ومهامه)

       أولا: المواصفات الشخصية

       ثانيا: الخصائص المهنية

    المهام المنوطة بالمرشد النفسي التربوي لذوي الحاجات الخاصة

    دور المرشد النفسي التربوي في عملية التأهيل المهني لذوي الحاجات
الخاصة

    دور المرشد النفسي التربوي في عملية التدخل المبكر للكشف عن الأطفال المعوقين أو المعرضين للإعاقة

    خطة إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة

5. إرشاد الأشخاص المعوقين عقليا وأسرهم

    المقدمة

    تعريف الجمعية الأمريكية للإعاقات العقلية

    نسبة انتشار الإعاقة العقلية

    خصائص الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

       أولا: الخصائص العقلية

       ثانيا: الخصائص اللغوية

       ثالثا: النمو الاجتماعي – الانفعالي

       رابعا: التحصيل الأكاديمي

       خامسا: الخصائص الجسمية

    أسباب الإعاقة العقلية

    حالات من الأفراد المعاقين عقليا

       أولا: الطفل الداون سندروم

       ثانيا: القماءة أو القصاع

       ثالثا: حالة الاستسقاء الدماغي

       رابعا: حالات صغر الدماغ وكبر الدماغ

    مستويات الإعاقة العقلية حسب التصنيف الاجتماعي

    الوقاية من الإعاقة العقلية

    مستويات الوقاية من الإعاقة العقلية

    مجالات رعاية الأطفال المعوقين عقليا

    الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية

    التدخلات الإرشادية

       أولا: خدمات الإرشاد النفسي

       ثانيا: التدريب على مهارات الحياة

       ثالثا: التدريب على المهارات الاجتماعية

       رابعا: تدريب الرفاق

       خامسا: الإرشاد والتوجيه المهني

       سادسا: التدخلات التربوية الخاصة

       سابعا: الإرشاد الأسري

    أهداف إرشاد أسر ذوي الإعاقة العقلية

    مبادئ إرشاد المعوقين عقليا

    دور المرشد في إرشاد والدي الأطفال المعوقين

    توجيهات عامة لوالدي الطفل المعوق عقليا

6. إرشاد الأشخاص المعوقين بصريا وأسرهم

    المقدمة

    مفهوم الإعاقة البصرية

    أسباب الإعاقة البصرية

    مظاهر الإعاقة البصرية

    خصائص المعاقين بصريا (أسعد, دون)

       أولا: الخصائص الجسمية والحركية

       ثانيا: الخصائص الوجدانية والانفعالية

       ثالثا: الخصائص العقلية

       رابعا: الخصائص الكلامية اللغوية

       خامسا: الخصائص الاجتماعية

    الحاجة إلى الإرشاد للمعاقين بصرياً

    أهداف إرشاد المعاقين بصريا

    دور المرشد في المشكلات للمعاق بصري

    مجالات الإرشاد للمعاقين بصريا

    مشكلات المعاقين بصريا

       أولا: المشكلات النفسية

       ثانيا: المشكلات الاجتماعية

       ثالثاً: المشكلات الأسرية

       رابعا: المشكلات التربوية

       خامسا: المشكلات المهنية

7. إرشاد الأشخاص المعوقين سمعيا وأسرهم

    المقدمة

    أهمية حاسة السمع

    تعريف الإعاقة السمعية

    المعوق سمعياً

    تصنيفات الإعاقة السمعية

       أولا: التصنيف تبعا للسن الذي حدثت فيه الإعاقة

       ثانيا: التصنيف تبعا للإعاقة السمعية

    أسباب الإعاقة السمعية

    خصائص المعوقين سمعياً

       أولا: الخصائص النفسية والاجتماعية   

       ثانيا: الخصائص اللغوية

       ثالثا: الخصائص المعرفية

       رابعا: الخصائص الجسمية والحركية

       خامسا: التحصيل الأكاديمي

    إرشاد ذوي الإعاقة السمعية

    دور المرشد النفسي التربوي

    دور المرشد مع أسر المعوقين سمعياً

    نصائح لأم الطفل المعاق سمعيا

    الكشف المبكر ودور الأسرة

8. إرشاد طلبة صعوبات التعلم وأسرهم

    المقدمة

    أسباب صعوبات التعلم

       أولا: عيوب في نمو مخ الجنين

       ثانيا: العيوب الوراثية

       ثالثا: تأثير التدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير

       رابعا: مشاكل أثناء الحمل والولادة

       خامسا: مشاكل التلوث والبيئة

       سادسا: الأسباب البيوكيميائية

    الفرق بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم وبطء التعلم والمتأخرين دراسيا

    خصائص ذوي صعوبات التعلم العامة

       أولاً: الخصائص اللغوية

       ثانياً: الخصائص الاجتماعية

       ثالثا: الخصائص السلوكية

       رابعا: الخصائص الحركية

       خامسا: الخصائص المعرفية

       سادسا: الخصائص الأكاديمية

    مشكلات الطلبة ذوي صعوبات التعلم

    قائمة العلامات العامة لذوي صعوبات التعلّم

    الإرشاد لذوي صعوبات التعلم

    الإرشاد لأسر صعوبات التعلم

    مبررات إرشاد أسر الطلبة ذوي صعوبات التعلم

    مشاركة أسر ذوي صعوبات التعلّم

    دور الأسرة ببرنامج صعوبات التعلم

    تكييف أدوار الوالدين

    أساليب يمكن للمرشد تقديمها للأسرة للتعامل مع ابنها ذوي صعوبات
التعلم

    التدريس العلاجي توصيات عامة للمعلم ولولي الأمر

9.إرشاد الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية الانفعالية وأسرهم

    المقدمة

    مفهوم اضطرابات السلوك

    أساليب التمييز بين السلوك السوي والمضطرب

       أولاً: تكرار السلوك

       ثانياً: مدة حدوث السلوك

       ثالثا: طوبوغرافية السلوك

       رابعا: شدة السلوك

       خامساً: كمون السلوك

    تصنيف اضطرابات السلوك

    أسباب اضطرابات السلوك

    الكشف المبكر عن الاضطرابات السلوكية والصعوبات التعليمية

    خصائص اضطرابات السلوك

    إجراءات الكشف والتعرف

       أولا: تقديرات المعلمين

       ثانيا: تقديرات الوالدين

       ثالثا: تقديرات الاقران أو الزملاء

       رابعا: تقديرات الذات

    فئات اضطرابات السلوك

    تقسيم الاضطرابات السلوكية

       أولا: الاضطرابات الوظيفية

       ثانيا: الاضطرابات الذهنية

       ثالثا: الاضطرابات السلوكية

    إرشاد الأفراد ذوي الاضطرابات السلوكية وأسرهم

10.إرشاد الأفراد ذوي ضعف الانتباه والنشاط الزائد

    المقدمة

    العوامل الخارجية والداخلية المؤثرة في الانتباه

    تشخيص الاضطرابات النمائية (ضعف الانتباه والنشاط الزائد)

    أسباب حدوث ضعف الانتباه والنشاط الزائد

       أولا: العوامل البيولوجية

       ثانيا: العوامل النفسية والاجتماعية

    قائمة كشف ضعف الانتباه والنشاط الزائد

    إرشاد الأفراد ذوي ضعف الانتباه/ النشاط الزائد

    إرشاد تشتت الانتباه

    إرشاد الأفراد ذوي النشاط الزائد

       أولا: العلاج السلوكي

       ثانيا: العلاج المعرفي السلوكي

       ثالثا: وضوح اللغة وإيصال الرسالة

11.إرشاد الأفراد ذوي الاضطرابات النمائية (التوحد) وأسرهم

    المقدمة

    مفهوم التوحد

    تشخيص التوحد

    الخصائص النمائية والسلوكية للأطفال التوحديين

    العوامل المنبئة للتوحد

       أولاً: العوامل الوراثية

       ثانيا: العوامل البيئية

    التدخل من قبل المرشد مع الأفراد التوحديين

    إرشاد التوحديين وأسرهم

    استمارة مقترحة للمرشد للكشف عن الطالب التوحدي

       أولا: استمارة البيانات الأولية للحالة

       ثانيا: مقياس الكشف عن الأطفال التوحديين

    دراسة حالة لطفل توحدي

12.إرشاد الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية وأسرهم

    مفهوم الإعاقة الجسدية

    أشكال الإعاقات الجسمية

    الاضطرابات العصبية

    الاضطرابات العضلية – العظمية

    الاضطرابات الصحية المزمنة

    العوامل التي تؤدي للاضطرابات النفسية لدى المعوق حركيا

       أولا: العوامل التي تؤدي لاستجابة المعوق نفسيا

       ثانيا: المشاكل النفسية للمعوق حركيا

       ثالثا: مشكلات نفسية ناتجة عن تغير الظروف الاجتماعية والمهنية
والاقتصادية

    الخدمات الواجب توفرها في المدارس

    الكشف المبكر عن الإعاقات الجسمية والصحية

13.إرشاد الأفراد ذوي الاضطرابات التواصلية

    المقدمة

    اضطرابات التواصل

    المحكات التشخيصية لاضطرابات التواصل

    الاضطراب اللغوي التعبيري

    الاضطراب اللغوي الاستقبالي التعبيري المختلط

    الاضطراب الصوتي

    التأتأة

    العوامل المؤثرة في نمو لغة الطفل

    قائمة بأهم المؤشرات على الاضطرابات التواصلية

    العوامل التي تساعد في اكتساب المهارات اللغوية

    أقسام تطور اللغة

       أولا: الفترة قبل اللغوية

       ثانيا: الفترة اللغوية

    التطور اللغوي عند الأطفال الطبيعيين

    نصائح وإرشادات للآباء والمعلمين للتعامل مع اضطرابات التواصل

    دور الأهل في مهارات التواصل

14.إرشاد الأفراد المتميزين والموهوبين وأسرهم

    المقدمة

    تعريف الموهبة

    توزيع الذكاء

    خصائص الأفراد الموهوبين لمرحلة ما قبل الدراسة

    صفات الموهوبين العامة

       أولا: الصفات الجسمية الحركية

       ثانيا: الصفات العقلية المعرفية

       ثالثا: الصفات الإبداعية

       رابعا: الصفات الاجتماعية

       خامسا: الصفات الانفعالية

       سادسا: الصفات المهنية

       سابعا: صفات أكاديمية

       ثامنا: صفات قيادية

       تاسعا: صفات فنية جمالية

       عاشرا: الصفات الأخلاقية

    حاجات الموهوبين

    مشكلات الموهوبين

    مصادر مشكلات الموهوبين

       أولا: مشكلات مصدرها الأسرة

       ثانيا: مشكلات مصدرها المدرسة

       ثالثا: مشكلات مصدرها ذاتي يتعلق بطبيعة الموهوب  

    أهداف إرشاد الموهوبين

    مهام وأدوار المرشد عند العمل مع الموهوبين

    الخدمات الإرشادية للموهوبين

    دور المرشد في الكشف عن الموهوبين

    إجراءات إرشادية للتعامل مع الموهوب

    إرشاد أسرة الطفل الموهوب

    دور الوالدين في الكشف عن الأبناء الموهوبين

    المجالات التي يقدمها المرشد لإرشاد أسرة الموهوب

       أولا: مجال اكتشاف الطفل الموهوب

       ثانيا: مجال تعليم الطفل الموهوب

       ثالثا: مجال معاملة الطفل الموهوب

       رابعا: مجال أساليب التنشئة الأسرية

       خامسا: مجال علاقاته مع إخوته والمحيط والمدرسة

       سادسا: مجال تنمية إمكانيات الموهوب ورعايته

       سابعا: مجال بيئة الطفل الموهوب

       ثامنا: مجال أمور يجب تجنبها من قبل الأسرة

المراجع