لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لا شك في ان التطور الذي طرأ على البشرية ألقى بظلاله على جميع مرافق الحياة فيه إذ شمل جميع مفاصلها وتركيباتها خصوصا الاجتماعية منها حتى كاد لا يستثني شيئا منها ولا أحدا فيها. ولم تكن وسائل الإعلام بمنأى عن ما حدث إذ أنها أصبحت الوسيلة الفاعلة والمساهمة والمؤثرة في صياغة التطور الاجتماعي للشعوب حيث كان نصيب الأسرة بشكل عام والأطفال على وجه الخصوص كبيرا من ذلك التأثير. وتراجع دور القيم في تأثيرها على الأفراد لصالح الإعلام ووسائله فغابت او كادت أن تغيب عادات وتقاليد الأسر وعراقتها وتقلص دور الأسرة والمدرسة وأصبح كلاهما في قبضة الإعلام ووسائله..
وتأسيسا على حقيقة ان الأطفال عماد المستقبل ومنجم الفكركان يجب أن يكون لهم عناية خاصة ولعقولهم اهتمام بالغ..فالطفولة تعتبر من أهم مراحل البناء الفكري وأفضل المراحل العمرية لتعليم واكتساب المهارات، علمية كانت أو معرفية.. لما كان الأطفال بطبيعتهم لا يحبون الالتزام ويشدهم دوما اللهو واللعب والتسلية ويغلب عليهم طابع الفضول لأجل معرفة المزيد لذا يجدون ضالتهم في وسائل الإعلام كالتلفزيون والانترنيت كي يملأ عليهم فراغهم ويتناغما مع خصوصيتهم الأمر الذي سهل مهمة الإعلام في تأدية رسالته في ظل وجود متلق مستعد لاستلام هذه الرسائل فتمت قيادة مجتمعات بأسرها ابتداء بشريحة الأطفال ومرورا بالكهول فانتهاء بالأجداد وبما أن جهازي التلفزيون والانترنيت بشكل رئيسي هما احد أهم مفاصل هذه الوسائل بصفتهما الوسيلتان اللتان تقدمان الصورة والصوت ومزايا تكنولوجية أخرى كثيرة معا، فقد كانا أكثر هذه الوسائل مساهمة وأشدها تأثيرا على الأفراد خصوصا شريحة الأطفال منهم.
ويرى كثير من علماء الاجتماع أن تجارب الطفولة تعتبر بمثابة محدد أساسي من محددات السلوك البشري فالمعروف عن الطفل انه يتلقى المعلومة بسرعة ويتفاعل معها بسرعة .ان حصيلة ما يتلقفه الطفل من معلومات حتى سن بلوغه تفوق كل ما يتلقاه من علم ومعرفة طوال بقية عمره مهما امتد عشرات السنين لكن لوسائل الإعلام دائماً نوعين من الآثار، إيجابية وسلبية، ومن يدافعون عن آثار وسائل الإعلام الحديثة الإيجابية على شخصية الطفل يرون أنها تنمي الجانب الاجتماعي لدى الطفل بمشاركة الآخرين وتبادل أطراف الحديث معهم، وتصقل وجدانه وأحاسيسه وتدرب حواسه منذ صغره على الإصغاء والمتابعة والربط والتحليل، كما توسع خبرات الطفل كمصدر من مصادر المعرفة التي تمده بالقيم المعرفية والسلوكية وتنقل له الثقافة والمعرفة، وتنمي الملكات العقلية والفكرية لدى الطفل وتشبع لديه حب الاستطلاع من خلال البرامج الثقافية، بالإضافة إلى أنها تستثير الخيال الواسع للطفل وتفتح أمامه آفاقاً رحبة تنقله خارج حدود البيت والشارع والمدرسة والوطن، وتزوده بالخبرات والمهارات التي تدفعه إلى اتباع العادات الصحية في كافة مناحي سلوكه اليومي.
أما آثار وسائل الإعلام السلبية على الأطفال فتتجلى على الجانب الجسمي والعقلي فجلوسهم أمامها لساعات طويلة قد يهدد صحتهم البدنية والعقلية ويؤثر على حواسهم البصرية والسمعية ويحد من حركتهم، وهي تقتل وقتهم وتبعدهم عمن حولهم فتؤثر عليهم اجتماعياً وقد تؤدي إلى الشرود الذهني، واضطراب نظام حياتهم اليومية، ومن جهة أخرى تدفعهم إلى المحاكاة والتقليد والتحلل من القيم وتؤثر على لغتهم العربية ومفرداتهم اللغوية وقيمهم المجتمعية الأصيلة، وتؤثر على جانبهم النفسي بتنمية الميل لديهم للعنف والخوف والجريمة والجنس والانحراف، وتتدخل في توجهاتهم الثقافية وما يتلقونه من عقائد وأفكار وأخلاق، وتضعف الوازع الديني لديهم.
ويتجلى خطر وسائل الاتصال تربوياً حين تروج لأشكال من التربية الموازية التي تلحق ضررا بدور المؤسسات التربوية. فهي تشوش على عملية التربية التي تقوم بها المدارس والأسر ودور العبادة والمؤسسات التعليمية الأخرى. ورغم هذه الخصائص يبقى للأسرة أثر فعال في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام عن طريق قيامها بالتربية الإعلامية للأطفال وإحساسها بالمسؤولية الاتصالية عن طريق تبني مواقف وأفعال تجاه ما تعرضه وسائل الإعلام التي قد تكون فردية أو جمعية وهذا ما يشكل الاتجاهات الفردية كما يشكل الرأي العام فلكل منا اتجاهاته وأفكاره التي ينفرد بها عن غيره من أفراد المجتمع الذي يعيش فيه وكذلك لكل منا اتجاهاته وفكره التي يشارك فيها غيره من أفراد هذا المجتمع والإعلام هو نشاط اتصالي بالجماهير العريقة تتوفر فيه أو يجب أن تتوفر فيه الموضوعية والصدق فيما ينقله من أخبار وحقائق ومعلومات، رغم أن مسألة الموضوعية والصدق تثير جدلاً كبيرا بين النظم السياسية وكذلك من وجهة نظر الخبراء والباحثين والدارسين لاسيما تأثيره على الأسرة والطفل.
لقد أحدث التطور الهائل في وسائل الإعلام لاسيما المرئي وظهور الانترنيت ثورة إعلامية واسعة التأثير والأبعاد وفتح الأبواب على مصراعيها أمام تطورات تكنولوجية كبيرة في حقل الاتصال والإعلام على حد سواء، كذلك أحدث طفرة كبيرة في الخيال الإنساني ووسع من مدياته المحدودة بالإعلام بحيث أصبح لا حدود لها ويرى علماء التربية أن الإعلام عملية تعليمية تقوم بها المؤسسات الاجتماعية المختلفة ويمكن أن تنقل بين الأفراد نقلاً مادياً كما تنقل الأشياء وتتم المشاركة في الأفكار والمهارات والعادات وما أشبه، نتيجة عملية تفاعل بين الأفراد عن طريق العمليات الإعلامية.
والمشكلة أن وسائل الإعلام قد تنوعت وتشعبت في السنوات الأخيرة مثل: الإنترنت والعاب الكمبيوتر والهاتف الخلوي الذي أصبح وسيلة إعلام خطيرة وأصبحت الرسائل الإلكترونية المتبادلة خلاله من أسرع وسائل الإعلام شيوعا لأنها تتخطى كل الحواجز، إن خطورة مراحل الطفولة وما يمكن أن يترتب عليها من نتائج خطيرة على تقدم المجتمع من عدمه كانت احد أهم بواعث الغوص في موضوع هذا الكتاب الذي نتمنى من الله أن نكون قد وفقنا في تقديم ما أمكننا لخدمة مجتمعنا العربي.
1. الأسرة العربية والإعلام والتنشئة الاجتماعية
التربية الاجتماعية التنشئة الاجتماعية التطبيع الاجتماعي
نظريات مهمة في تربية الأطفال
نظرية الطاقة الزائدة
نظرية الإعداد للحياة المستقبلية
النظرية التخليصية
النظرية التنفيسية
نظرية النمو الجسمي
نظرية الاستجمام
نظرية جان بياجيه في اللعب
نظرية الذكاءات المتعددة
مفهوم الطفولة ومراحلها
نمو الطفل
مرحلة الطفولة في عمر الإنسان
أهمية الطفولة مرحلة أساسية في حياة الإنسان
أهمية الطفولة في كافة المجتمعات
مفاهيم مختلفة عن الطفولة
الطفل والاتصال بالعالم المحيط
الأطفال ونماذج المهارات
الطفل والمثيرات الحسية المختلفة
المفاهيم عند الطفل
أهمية مرحلة الطفولة
الأسرة والطفولة
المدرسة والطفولة
الشارع والطفولة
المجتمع والطفولة
2. وسائل الإعلام والطفولة
مفهوم الإعلام
التعريف بالإعلام
أهمية الإعلام
التطور في الدراسات الإعلامية
الإعلام والدعاية
الإعلام والمدارس
الوسائل المسموعة
الإذاعة
عوامل نجاح العمل الإعلامي الإذاعي
الأشرطة المسجلة (شرائط الكاسيت)
مكبرات الصوت
الوسائل السمعيـة البصرية
التلفزيون
أشكال ووسائل الإعلام
ابرز نظريات التأثير الإعلامي
نظرية الرصاصة
نظرية التأثير التراكمي
نظرية التطعيم أو التلقيح
نظرية التأثير على مرحلتين
نظرية تحديد الأولويات
نظرية حارس البوابة
نظرية الإشباع
أنواع التأثيرات التي تحدثها الوسائل الإعلامية على المتلقي
شروط تأثير الإعلام على المتلقي
أولا: العوامل التي لها علاقة بمصدر الرسالة الإعلامية
ثانيا: العوامل التي لها علاقة بالبيئة
ثالثا: العوامل التي لها علاقة بمضمون الرسالة الإعلامية
رابعا: العوامل التي لها علاقة بالجمهور
3. دور الإعلام في تربية الأطفال
آليات وسائل الإعلام في التأثير على الطفل
التأثير الآني
التأثير التراكمي
عوامل تأثير الإعلام على الطفل
علاقة الإعلام بتربية الأطفال
الأهداف التي يستند عليها الإعلام التربوي للأطفال
المحتوى التربوي في الإعلام
الإعلام والجانب التربوي لدى الطفل
المادة الإعلامية الموجهة للأطفال
الأطفال وبعض البرامج
وسائل الإعلام وارتكاب الأطفال للجرائم
الطفل والهاتف النقال
تأثير السينما على الطفل
ايجابيات الفيلم السينمائي
وسائل الإعلام وسلوك الأطفال
آثار وسائل الإعلام على سلوك الطفل الجانح
وسائل إعلام الطفل
إيجابيات وسائل الإعلام على الطفل
سلبيات وسائل الإعلام على الطفل
ابرز وسائل الإعلام الخاصة بالأطفال
الكتاب
مجلات الأطفال
سينما الأطفال
مسرح الطفل
الإذاعة
الكمبيوتر والإنترنت وألعاب الكمبيوتر
4. الطفل والتلفزيون
بعض طرق تأثير التلفزيون على الأطفال
قنوات التلفزيون
إشكاليات برامج الأطفال في القنوات العربية
القنوات التلفزيونية الفضائية
الخصائص المميزة للأجهزة المرئية
الدراسات حول الطفل
أثر التلفزيون سلوكيا على الأطفال
5. التأثير النفسي والاجتماعي للتلفزيون على الأطفال
اتجاهات الجمهور نحو وسائل الإعلام
التلفزيون والأسرة
التطلع إلى المستقبل والتطبيقات
وسائل الإعلام وبناء الأطفال
الجانب البدني والعقلي
الجانب العقدي
الجانب النفسي
الجانب الاجتماعي
الجانب التربوي
استخدام البرمجيات وتأثيرها على ثقافة الطفل
سن الأطفال ووسائل الإعلام
أوقات استخدام الأطفال لوسائل الإعلام
الأطفال واستخدام الانترنت
العرق والإثنية والتعرض لوسائل الإعلام
الذكور والإناث في درجة مشاهدة التلفاز
البيئة المنزلية ووسائل الإعلام
6. التنبؤ النفسي والاجتماعي لوسائل الإعلام
وسائل الإعلام وضعف التحصيل العلمي للأطفال
المهام المتعددة لوسائل الإعلام
وسائل الإعلام وتعلم الأطفال الصغار
وسائل الإعلام والتركيز على المهارات المعرفية
الآثار المحتملة للتلفزيون على الأطفال
وسائل الإعلام أشد ضرراً بالأطفال
آثار وسائل الإعلام على المهارات المعرفية المختلفة
خطر وسائل الاتصال تربوياً
وسائل الإعلام والتأثير بالمهارات المكانية
وسائل الإعلام والتحصيل الدراسي
أثر التنشئة التلفزيونية على الأطفال
التلفزيون مدرسة موازية
7. اثر تقنيات وسائل الإعلام الإلكتروني في حاضر الأطفال ومستقبلهم
وسائل الإعلام أقوى أسلحة العصر
طغيان وسائل الإعلام عـلى اهتمامات الأطفال
المقدرة الإقناعية لوسائل الإعلام
الإعلام والطفولة في المدارس
أهداف الإعلام التربوي في وسائل الإعلام العامة
وسائل الإعلام والعدوان على الطفولة، والخوف، والإيثار
العلاقة بين الذكاء وآثار التلفاز
مشاهدة العنف في وسائل الإعلام
مشاهدة الرياضة والعنف لدى الأطفال
الإثارة غير الهادفة
وسائل الإعلام والمهارات العاطفية لدى الأطفال
وسائل الإعلام والتطور العاطفي
وسائل الإعلام، وصناعة الخوف، والقلق لدى الأطفال
شاشة التلفزيون وإخافة الأطفال
وسائل الإعلام وفساد الأخلاق
دراسات مهمة
وسائل الإعلام والانحراف السلوكي
العنف المعروض عبر نشرات الأخبار
أولا: العنف الترفيهي
ثانيا: العنف الإخباري
8. الإعلام والعدوان البدني
رد فعل الطفل إزاء مشاهدته للعنف
مخاطر تكرار التعرض لمشاهد العنف عبر التلفزيون
الإعلام والسلوك الحسن والإيثار
العائلات والمشاهدة التلفزيونية الهادفة
الإنترنت والتأثير على المراهقين
استخدام المراهقين لوسائل الاتصال الالكترونية
وسائل الإعلام الالكترونية والمراهقين
الشباب والمراهقين واستخدام الشات على الانترنت
فكرة إلغاء الكمبيوتر من حياة الأطفال
وسائل الإعلام الالكترونية وعلاقات الصداقة
أنواع استخدام الإنترنت
الاستخدام المفرط للانترنت
الاستخدام المفرط للانترنت من الناحية الأكاديمية
9. وسائل الإعلام الالكترونية والترهيب
العلاقات مع المعارف الغرباء
وسائل الإعلام الالكترونية ودور الأسرة
وسائل الإعلام الالكترونية وأطفال المدارس
وسائل الإعلام والتأقلم مع التغيير
التطورات في بيئات الكترونية
الإعلام والتأثير على الأطفال (تجربة من الهند)
أسباب الطبيعة الاجتماعية
الصحافة والأطفال
نشأة صحافة الأطفال
أنواع صحافة الأطفال
الصحافة والأطفال
الجريدة
سمات الجريدة
الفنون في صحافة الأطفال
10. في خلفية التلفزيون
التطوير المبكر
بداية البث
ثورة التلفزيون والأطفال
فاعلية التليفزيون على الأطفال
التلفزيون والترويج للعنف
التلفزيون والجنس
التلفزيون والأطفال والصحة العامة
البث التلفازي في بريطانيا والولايات المتحدة
التطور التاريخي لبرامج التلفزيون
التقدم التقني وتحسين البث التلفزيوني
الأقمار الصناعية وتطوير البث التلفزيوني
ماكلوهان والوسيلة هي الرسالة
جيل التلفزيون وجيل المطبوع
قدرة وسائل الإعلام الهائلة في التأثير على الجمهور
تصور جديد نحو وظائف الاتصال
وظائف وسائل الإعلام الأربع لخدمة الفرد
11. نتائج ظهور وسائل الإعلام
الآثار المعرفية
الآثار الوجدانية
الآثار السلوكية
الحاجات الملحة لوسائل الإعلام
الإشباعات المطلوبة
الإشباعات المتحققة
وسائل الإعلام تحدد طبيعة المجتمع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024