لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية، لما يناط به من أدوار ومهام من أجل تحقيق نواتج التعلم المنشودة داخل الحجرات الدراسية وخارجها، ولذا فإنه ينبغي عليه التمكن من المهارات والطرائق التدريسية التي تمكنه من القيام بدوره الجوهري ومهامه الرئيسة في عمليتي التعليم والتعلم.
وإنه من غير الممكن الوصول إلى إتقان أي مادة تعلمية أو أي محتوى علمي، وتعليمه للآخرين بكفاءة وفاعلية، دون معرفة أساسيات هذا المحتوى وطبيعته وفلسفته وتطوره التاريخي، والاتجاهات الحديثة فيه وطرائق واستراتيجيات تعليمه وتعلمه، وبعض التجارب العالمية في هذا المجال.
وانطلاقا من هذا المنظور، رأينا أن نتناول في الفصل الأول من هذا الكتاب ماهية الفكر الجغرافي وتطوره عبر التاريخ، وذلك توطئة لفهم طبيعة الجغرافيا كعلم أكاديمي وأهم الاتجاهات الحديثة فيه، وهذا ما يتناوله الفصل الثاني. أما الفصل الثالث فقد خُصص لتناول طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية وأهم الاتجاهات الحديثة في تدريسها، بينما النماذج التطبيقية لطرائق التدريس المختارة في مجال تدريس الجغرافيا فقد خُصص لها الفصل الرابع.
ويتناول الفصل الخامس تقويم نواتج التعلم (المعرفية والمهارية والوجدانية) في مجال تدريس الجغرافيا. ويتناول الفصل السادس بعض التجارب العالمية المعاصرة في مجال إعداد المعلم، ومناقشة التجربة الفرنسية في مجال إعداد معلمي المرحلة الابتدائية في القرن الحادي والعشرون.
ومن ثم يهتم هذا الكتاب بالمفاهيم الأساسية لعملية تدريس الجغرافيا والمهارات المرتبطة بها، والمفاهيم المرتبطة بطبيعة الجغرافيا كعلم أكاديمي وكمادة دراسية وأهم الاتجاهات الحديثة في تدريسها. كما يقدم نماذج متنوعة من طرائق التدريس التي يمكن استخدمها في تدريس الجغرافيا. وأيضا أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم في هذا المجال، ولإثراء الفكر التربوي والإفادة من تجارب الآخرين يعرض الكتاب لبعض التجارب العالمية المعاصرة في مجال إعداد المعلم.
ونود أن ننوه إلى أن ما يقدم في هذا الكتاب ما هو إلا مفاهيم أساسية ونماذج متنوعة وتطبيقات تربوية يمكن الاسترشاد بها، في إكمال المسيرة العلمية والمهنية من خلال الاطلاع المستمر والتعلم الذاتي المتواصل في هذا المجال.
وأخيرا يحدونا الأمل كل الأمل في أن يسهم هذا العمل في تنمية المعارف والمهارات والقيم اللازمة لتدريس الجغرافيا بفاعلية، وتحقيق نواتج التعلم المنشودة منها.
1. تطور الفكر الجغرافي
مقدمة
مراحل تطور الفكر الجغرافي
المرحلة القديمة
مرحلة العصور الوسطى
المرحلة الحديثة
المرحلة المعاصرة
عوامل انتشار المعرفة الجغرافية في العصور الحديثة
انتشار حركة الكشوف الجغرافية واتساع نطاقها
الأخذ بقواعد التفكير العلمي السليم في مجال الجغرافيا
تطور الدراسات والبحوث الجغرافية
تطبيقات تربوية
2. طبيعة الجغرافيا كعلم أكاديمي وأهم الاتجاهات الحديثة فيه
مقدمة
طبيعة الجغرافيا كعلم أكاديمي
أقسام علم الجغرافيا وفروعه
الجغرافيا الطبيعية
الجغرافيا البشرية
الجغرافيا التاريخية
الجغرافيا الإقليمية
مناهج البحث في مجال علم الجغرافيا
أولا: المناهج الأولية
ثانيا: المناهج الوضعية
ثالثا: المناهج الضابطة أو المناوئة للمناهج الوضعية
رابعا: المناهج الجغرافية في التنمية والتخطيط
الخطوات الأساسية للمنهج العلمي في البحث الجغرافي
تحديد مشكلة البحث والدراسة
وضع الفروض العلمية التي تسهم في حل مشكلة البحث
جمع المعلومات واختبار صحة الفروض وصلاحيتها كحلول للمشكلة المطروحة
تطبيق الفروض الصحيحة وتفسير الظاهرة المدروسة
الوصول إلى تعميمات محددة وربطها بالمبادئ العامة
الاتجاهات الحديثة في مجال علم الجغرافيا
الاتجاه التطبيقي
الاتجاه التكنولوجي
الاتجاه التوسعي
سمات وخصائص الجغرافيا المعاصرة
البينية
الشمولية
التكاملية
الدينامية
التركيبية
المستقبلية
الموضوعية
الوظيفية
تطبيقات تربوية
3. طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية وأهم الاتجاهات الحديثة في تدريسها
طبيعة الجغرافيا كمادة دراسية
طبيعة طرائق التدريس
الاتجاهات الحديثة في تدريس الجغرافيا
الاتجاه الأول: المستحدثات التكنولوجية
التدريس باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب
التدريس باستخدام الخرائط الالكترونية
التدريس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
الاتجاه الثاني: التدريس القائم على التعلم النشط
التدريس باستخدام المجموعات المتعاونة
التدريس باستخدام التعلم الذاتي
التدريس القائم على الحوار والمناقشة
التدريس باستخدام المشروعات العملية
الاتجاه الثالث: التدريس لتنمية مهارات التفكير
التدريس باستخدام الذكاءات المتعددة
التدريس باستخدام العصف الذهني
التدريس باستخدام حل المشكلات
التدريس باستخدام خرائط المفاهيم
التدريس باستخدام الطريقة الاستقرائية
الاتجاه الرابع: الاتجاه المعياري
تطبيقات تربوية
4. نماذج تطبيقية لبعض طرائق التدريس في مجال تدريس الجغرافيا
نموذج تطبيقي للتدريس باستخدام الذكاءات المتعددة
نموذج تطبيقي للتدريس باستخدام طريقة حل المشكلات
نموذج تطبيقي للتدريس باستخدام خرائط المفاهيم
نموذج تطبيقي للتدريس باستخدام الطريقة الاستقرائية
تطبيقات تربوية
5. تقويم نواتج التعلم في مجال تدريس الجغرافيا
المصطلحات الرئيسة في مجال التقويم
معايير التقويم الجيد
أنواع التقويم
التقويم المبدئي أو القبلي
التقويم التكويني (البنائي)
التقويم التجميعي
التقويم البعدي أو النهائي
أدوات التقويم وشروط إعدادها
الاختبارات التحريرية
الاختبارات الشفوية
بطاقات ملاحظة السلوك
نماذج تطبيقية لأدوات التقويم
أولا: الاختبارات التحصيلية لتقويم نواتج التعلم المعرفية
ثانيا: مقاييس الاتجاهات لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
ثالثا: بطاقات الملاحظة لتقويم نواتج التعلم المهارية
رابعا: اختبار تطبيقي لتقويم نواتج التعلم المهارية
تطبيقات تربوية
6. بعض التجارب العالمية المعاصرة في مجال إعداد المعلم (التجربة الفرنسية)
مقدمة
الكفايات المهنية الأساسية لمعلمي المرحلة الابتدائية بفرنسا في ضوء متطلبات
القرن الحادي والعشرين
الكفايات المهنية التي ترتبط بالمادة العلمية
الكفايات المهنية التي ترتبط بمواقف التعلم
الكفايات المهنية التي ترتبط بإدارة الفصل
الكفايات المهنية التي ترتبط بالمسئولية التربوية والأخلاقية للمهنة
طبيعة برنامج الإعداد المهني والتربوي لمعلمي المرحلة الابتدائية
متطلبات الالتحاق بمعاهد إعداد المعلمين الفرنسية
المحاور الرئيسة لبرنامج الإعداد المهني والتربوي لمعلمي المرحلة الابتدائية
الأبعاد المهنية والتربوية التي يتم تناولها في العام الدراسي الأول
الأبعاد المهنية والتربوية التي يتم تناولها في العام الدراسي الثاني
التقويم النهائي للطلاب المعلمين وتحديد مدى أهليتهم للقيام بمهام
التدريس
تطبيقات تربوية
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024