ادارة الاعمال اللوجستية - مدخل التوزيع والامداد

التسويقالعلوم الادارية

ادارة الاعمال اللوجستية - مدخل التوزيع والامداد

الاستاذ الدكتور زكريا احمد عزام
الاستاذ الدكتور علي فلاح الزعبي
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957067755
السعر: 25.00 $

ادارة الاعمال اللوجستية - مدخل التوزيع والامداد

التسويقالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور زكريا احمد عزام
الاستاذ الدكتور علي فلاح الزعبي
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957067755

تعتبر الأنشطة اللوجستية أحد الموضوعات الحيوية والتي تزايد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة على الصعيدين الاكاديمي والتطبيقي في مجال التسويق وإدارة الأعمال من حيث مفهومها وأهميتها ومكوناتها وممارستها في المنظمات المعاصرة. فمع كبر حجم المنظمات وتعدد أنشطتها واتساع وتعدد خطوط منتجاتها وأسواقها تزايد الاهتمام بالأنشطة اللوجستية والتي أصبحت تمثل العمود الفقري في هذه المنظمات والتي تهدف إلى خدمة العملاء مع تحقيق الميزة التنافسية.  وتأخذ الأنشطة اللوجستية أسماء عديدة لمجالات متنوعة ومن بينها التوزيع المادي، إدارة المواد، إدارة النقل، وإدارة سلاسل إمداد.

لقد نشأت اللوجستيات نشأة عسكرية منذ عام 1905م واستخدمها الحلفاء بكفاءة فى الحرب العالمية الثانية وبعد الحرب بدأ تطبيق اللوجيستيات فى مجال الأعمال Business Logistics حيث تبين أن تكلفة الأنشطة اللوجيستية تتراوح ما بين 40%- 60% من تكلفة المنتج النهائي وأن تطبيق مفهوم إدارة الأعمال اللوجستية يؤدي إلى خفض التكلفة بنحو 20%.  ومنذ الثمانيات اتسع نطاق تطبيق اللوجيستيات فى سياق العولمة، فأصبح الإنتاج والتسويق والتمويل كونيا، حيث ابتدعت الشركات متعدية الجنسية نظاما جديدا للتقسيم الدولي للعمل.

تسعى الشركة العالمية لتحقيق ميزة تنافسية من خلال التعرف على الأسواق العالمية ومنتجاتها، ثم تبني إستراتيجية للتصنيع واللوجستيات لدعم إستراتيجية التسويق الخاصة بالشركة (مثال:شركة Caterpillar للمعدات لديها مواقع للتجميع منتشرة  في العالم لإمداد الأسواق على مستوى العالم وتستخدم القنوات اللوجستية للإمداد بقطع الغيار لمصانع التجميع عبر البحار. وقد تستخدم الشركة طرفا ثالثا لتقديم الخدمة اللوجستية لإدارة عملية التوزيع وأحيانا الإنتاج النهائي). 

إن التحدي الذي تواجهه الشركات العالمية هو كيف يتم تحقيق ميزة سعريه من خلال التوحيد القياسي (Standardization) وفى نفس الوقت الاستجابة للمطالب المحلية المختلفة مثال: شركة Whirlpool للأجهزة المنزلية تستجيب لهذا التحدي باللجوء إلى التوحيد القياسي للأجزاء والمكونات والموديلات وذلك من خلال نظم  محددة.

إن وسائط النقل المتعددة ووسائل التزويد تركز على التخطيط والتنظيم والإدارة والتحكم وتنفيذ عمليات النقل والشحن المباشرة ضمن سلسلة التزويد، كما ان شبكات التوزيع والمؤسسات الإنتاجية تعتمد بشكل كبير على مدى كفاءة وجودة منظومة التزويد بهدف تنظيم عمليات نقل المواد والسلع داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها مع التأكيد بان وسائط النقل المتعددة أصبحت صناعة بحد ذاتها وشهدت نموا سريعا خلال السنوات الماضية. يهدف هذا الكتاب إلى تعريف العاملين في حقل التجارة الدولية والخدمات اللوجستية بالتطورات التي طرأت على هذا القطاع ودوره في تطوير التجارة ونقل البضائع في دول الشرق الأوسط حيث أن هناك  تنافساً حقيقياً بين الأردن ودبي لتكون إحداهما مركز خدمات لوجستية على المستوى العالمي والمنطقة، خاصة وان منطقة المشرق العربي أصبحت مركز اهتمام من قبل الشركات العالمية في ظل توفر البيئة المناسبة وان الأردن يسير في الطريق الصحيح ليكون مركز خدمات لوجستية ومعبرا للتجارة الدولية من منطقة أوروبا إلى الشرق الأقصى بحكم موقعه الجغرافي.  إن الأعمال اللوجستية هي نظام شمولي متكامل يعتمد على مفاهيم إدارية أخرى مثل  إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة التسويق والمبيعات وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة العلاقات العامة وإدارة التمويل والمالية ونظم المعلومات التسويقية وإدارة المخاطر والأزمات والبحث والتطوير وغيرها وذلك بهدف دمج هذه الوظائف في الشركة في إطار عملي قابل للتطبيق بواسطة الشركات وذلك  للارتقاء بأدائها ورفع مستوى الأداء في تدفق وانسياب وانتقال وحركة السلع والخدمات إلى الأسواق. 

إن خدمة الزبون هي محور نشاط الأعمال اللوجستية وهي عبارة عن مستوى الجودة التي تتم به إدارة عمليات تدفق وحركة وانسياب السلع والخدمات التي تقدمها الشركة للزبون فهي النتائج النهائية الخاصة بكل أنشطة ووظائف الأعمال اللوجستية في الشركة وهي التي تتعلق بالاستجابة للطلبيات التي تقدم للزبون بواسطة موردي  الأعمال اللوجستية.

لقد جاءت الأهمية الاقتصادية للأعمال اللوجستية على المستوى الوطني المحلي والمستوى العالمي الدولي في توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من العمال حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا القطاع استطاع أن يستقطب نسبة قد تصل إلى 24% من حجم العمالة الموجودة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.

يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه، حيث يتناول بالعرض والنمذجة  موضوع الأعمال اللوجستية بشكل عام والتوزيع المادي  بشكل خاص. ويناقش مواضيع ذات صلة مباشرة  بفلسفة الأعمال اللوجستية ودورها في توضيح وتسريع نماذج الأعمال التقليدي  للأعمال اللوجستية، وابتكار نماذج أعمال توزيع وإمداد مبنية تماماً على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة مع مسمياتها وتطبيقاتها. 

وسيلاحظ القارئ اهتمام المؤلفين بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار الأعمال اللوجستية، ودور هذه التقنيات في صياغة استراتيجيات توزيع فاعلة،  وكيف أنّ مؤسسات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانياً لتحقيق أهدافها المنشودة. إنه بالفعل كتاب يستوعب وعاء الأعمال اللوجستية المبتكر.  والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعاً من المعرفة المتخصصة،  وللممارسين حقلاً يمكن الاعتماد عليه في صياغة استراتيجيات فعّالة في عصر العولمة والتجارة العالمية والاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة. 

لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للأعمال اللوجستية، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع  العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة  أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولان هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج  تطبيقي متكامل للأعمال اللوجستية فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من أربعة أبواب ومن احد عشر فصلا" حيث تناول الباب الأول عنوان الأعمال اللوجستية – مدخلا تمهيديا واشتمل على ثلاثة فصول تناول  الفصل الأول الأعمال اللوجستية -أسس ومفاهيم  بينما حمل الفصل الثاني بيئة الأعمال اللوجستية وناقش الفصل الثالث نظم المعلومات اللوجستية بينما طرح الباب الثاني موضوع قنوات الأعمال اللوجستية واشتمل على فصلين حمل الفصل الرابع عنوان قنوات الإعمال اللوجستية الوظيفية والفصل الخامس عنوان قنوات الأعمال اللوجستية التجارية بينما جاء الباب الثالث بعنوان نظام التوزيع المادي واشتمل على أربعة فصول هي الفصل السادس الذي تناول إدارة وظيفة الشراء والمواد والفصل السابع وتناول إدارة وظيفة إدارة النقل والمواصلات والفصل الثامن وتناول إدارة وظيفة الخزن والمخازن والفصل التاسع وتناول وظيفة التغليف ومناولة المواد وجاء الباب الرابع والأخير بعنوان الأعمال اللوجستية المتخصصة واشتمل على فصلين حيث تناول الفصل العاشر موضوع الأعمال اللوجستية في صناعة الخدمات  والفصل الحادي عشر والأخير بعنوان قنوات الأعمال اللوجستية الدولية تبع ذلك الملاحق والمراجع.

الباب الأول : ادارة الأعمال اللوجستية/ مدخل تمهيدي

1. الأعمال اللوجستية/أسس ومفاهيم

    تمهيد

    مفهوم الأعمال اللوجستية.

    ماهية الأعمال اللوجستية

    مراحل التطور التاريخي للأعمال اللوجستية.

    أهمية الأعمال اللوجستية.

    أسباب وعوامل ظهور الأعمال اللوجستية

    أهداف إدارة الأعمال اللوجستية وعناصر كلفتها

    وظائف إدارة الأعمال اللوجستية

    منافع ومحددات الأعمال اللوجستية

    أنشطة الأعمال اللوجستية

    مكونات وعناصر مزيج الأعمال اللوجستية

    أسس وركائز وأركان إدارة الأعمال اللوجستية

    الإطار العام لتنظيم إدارة الأعمال اللوجستية

    مهام واختصاصات ادارة الأعمال اللوجستية

    عملية إدارة الأعمال اللوجستية

    علاقات إدارة الأعمال اللوجستية بالإدارات الأخرى.

    علاقة عناصر مزيج الأعمال اللوجستية وعناصر المزيج التسويقي الأساسية  

    الأعمال اللوجستية وخدمة الزبائن 

    الأعمال اللوجستية ودورة حياة المنتج   

    الأعمال اللوجستية والجيوش 

    الأعمال اللوجستية والبيئة.

    مناخ إدارة الأعمال اللوجستية المتغير .

    إستراتيجية إدارة الأعمال اللوجستية 

    خاتمة الفصل الأول

    أسئلة الفصل الأول

2. بيئة الأعمال اللوجستية

    تمهيد

    مفهوم البيئة ومبررات دراستها 

    أقسام البيئة التسويقية

       البيئة الخاصة

       البيئة العامة

    أنواع بيئة الأعمال اللوجستية

    البيئة الداخلية للأعمال اللوجستية/ الجزئية (الميكروبية)  

    البيئة الخارجية للأعمال اللوجستية/ الكلية (الماكروبية)  

    تحليل بيئة الأعمال اللوجستية وفق (SWOT)

    العوامل المؤثرة على الشركة ضمن بيئة الأعمال اللوجستية  الرقمية.

    خاتمة الفصل الثاني.

    أسئلة الفصل الثاني.

3. نظم المعلومات اللوجستية

    تمهيد 

    نظم المعلومات الإدارية

    العوامل المؤثرة في تطور نظم المعلومات

    أنواع نظم المعلومات الإدارية

    ماهية نظم المعلومات اللوجستية

    تعريف نظم المعلومات اللوجستية

    أهمية وشروط نظم المعلومات اللوجستية

    مميزات وفوائد نظم المعلومات اللوجستية

    العوامل المؤثرة في نظام المعلومات اللوجستية

    مكونات نظم المعلومات اللوجستية

    أنواع أنظمة المعلومات اللوجستية

    نظم المعلومات اللوجستية والاستراتيجيات التنافسية العامة

    نظم المعلومات  للعمليات اللوجستية

    خاتمة الفصل الثالث

    أسئلة الفصل الثالث

الباب الثاني : قنوات الأعمال اللوجستية

4. ماهية قنوات الأعمال اللوجستية – عام

    تمهيد

    مفهوم ووظائف قنوات الأعمال اللوجستية

    أهمية قنوات الأعمال اللوجستية

    تخطيط واستراتيجية قنوات الأعمال اللوجستية

    علاقة قنوات الأعمال اللوجستية بالوسطاء

    انواع قنوات الأعمال اللوجستية

    اشكال القنوات المتعددة للاعمال اللوجستية من قبل الشركات

    تصميم قنوات الأعمال اللوجستية

    طبيعة ادارة الصراع داخل قنوات الأعمال اللوجستية

    ابعاد تقييم كفاءة قنوات الاعمال اللوجستية

    معايير وطرق تقييم قنوات الأعمال اللوجستية

    اسئلة الفصل الرابع

5. قنوات الأعمال اللوجستية الوظيفية

    تمهيد.

    أنواع مؤسسات الأعمال اللوجستية الوظيفية   

    الوسطاء والوكلاء. 

    إدارة وحوافز قنوات الأعمال اللوجستية الوظيفية 

    خاتمة الفصل الخامس.

    أسئلة الفصل الخامس

6. قنوات  الأعمال اللوجستية التجارية

    تمهيد

    مؤسسات تجار التجزئة  

    مؤسسات تجار الجملة 

    خاتمة الفصل السادس.

    أسئلة الفصل السادس 

الباب الثالث : نظام التوزيع المادي 

7. ماهية نظام التوزيع المادي – عام

    تمهيد

    مفهوم نظام التوزيع المادي

    اهمية وكلفة نظام التوزيع المادي

    منافع نظام التوزيع المادي

    تطبيق بحوث العمليات على مشاكل نظام التوزيع المادي

    علاقة التوزيع المادي وتشكيلة القوى البيعية

    مكونات نظام التوزيع المادي

8. ادارة وظيفة  الشراء والمواد

    تمهيد  

    أهداف إدارة الشراء والمواد.

    أهمية إدارة الشراء والمواد.

    سياسات واستراتيجيات إدارة الشراء والمواد

    طرق الشراء وتوريد المواد

    دورة عمليات الشراء والمواد

    دور الشراء والتوريد في تحقيق أرباح الشركة

    نقطة إعادة الشراء

    علاقة الجودة بالشراء

    دور السعر في قرار الشراء الاقتصادي

    معايير قياس وتقييم اداء ادارة الشراء والمواد

    طرق حصول الشركة على الموردين ومعايير تقييمهم

    تجهيز الطلبيات والأوامر

    إدارة سلسلة التوريد

    خاتمة الفصل الثامن

    أسئلة الفصل الثامن

9. ادارة وظيفة النقل ووسائط النقل

    تمهيد

    تعريف وظيفة النقل. 

    أهمية وجود النقل

    نطاق وظيفة النقل. 

    عناصر ومكونات وظيفة النقل.

    بدائل اختيار خدمات النقل 

    أنواع وسائط النقل

    وسائل النقل البري

    وسائل النقل الجوي

    وسائل النقل المائي

    وسائل النقل بواسطة الانابيب

    العوامل المؤثرة لاختيار وسائط النقل. 

    أنواع وكالات النقل. 

    أنواع مؤسسات النقل.

    خاتمة الفصل التاسع

    أسئلة الفصل التاسع

10.إدارة التخزين والمخازن/ المستودعات

    تمهيد

    مفهوم وأبعاد وظيفة الخزن والمخازن 

    أهمية إدارة  وظيفة الخزن والمخازن

    أنواع وأشكال المخازن.

    عمليات ووظائف المخازن

    القرارات الإستراتيجية في مجال الخزن والمخازن

    عملية ومراحل اختيار مواقع المخازن

    نظام الرقابة على الخزن والمخازن.

    المخازن اللوجستية

    أنواع المخازن اللوجستية

    العوامل المحددة لاختيار مواقع التخزين اللوجستية

    خاتمة الفصل العاشر

    أسئلة الفصل العاشر

11. ادارة التغليف ومناولة المواد/ التسليم

    تمهيد

    تعريف وأهداف وظيفة المناولة

    أنواع وظيفة المناولة

    عناصر وظيفة المناولة

    وسائل وظيفة المناولة

    أشكال وظيفة المناولة

    العوامل المؤثرة في اختيار معدات ووسائل المناولة

    وظيفة التغليف والتعبئة 

    أهمية وظيفة التغليف والتعبئة

    تصميم التغليف

    أهداف وظيفة التعبئة والتغليف

    خاتمة الفصل الحادي عشر

    أسئلة الفصل الحادي عشر

12.الأعمال اللوجستية في صناعة الخدمات

    تمهيــد.

    تعريف الخدمات اللوجستية

    أهمية الخدمات اللوجستية

    مفهوم وابعاد الخدمات اللوجستية

    خصائص  الخدمات اللوجستية

    نطاق الخدمات اللوجستية

    مفهوم وإدارة جودة الخدمات اللوجستية

    طرق وقنوات الأعمال اللوجستية في صناعة الخدمات

    قنوات الأعمال اللوجستية والشركات الربحية

    قنوات التوزيع والشركات غير الربحية

    خاتمة الفصل الثاني عشر

    اسئلة الفصل الثاني عشر

13.قنوات الأعمال اللوجستية الدولية

    تمهيد

    اللوجستيات الكونية

    اللوجستيات المتكاملة

    تعريف وأبعاد عملية التسويق الدولي

    أبعاد التسويق الدولي

    أهداف التسويق الدولي

    المساهمون في التسويق الدولي

    أنواع قنوات الأعمال اللوجستية الدولية

    أشكال الدخول إلى الأسواق الدولية

    استراتيجية التصدير

    استراتيجية الانتاج الخارجي

    الترخيص

    الشركات التجارية

    المشاريع والاعمال التجارية المشتركة

    الاستثمار المباشر

    الاستثمار المشترك

    مفاتيح نجاح استراتيجيات الأعمال اللوجستية الدولية

    معايير اختيار  استراتيجيات التسويق والأعمال اللوجستية الدولية

    العوامل المؤثرة على  استراتيجيات التسويق والأعمال اللوجستية الدولية

    خاتمة الفصل الثالث عشر

    أسئلة الفصل الثالث عشر

الملاحق

المراجع