ادارة البيئة الصفية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

ادارة البيئة الصفية

الدكتور محمد بكر نوفل
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 400
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957971915
السعر: 25.00 $

ادارة البيئة الصفية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الدكتور محمد بكر نوفل
عدد الصفحات: 400
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957971915

لقد أفرزت نتائج الأبحاث والدراسات الحديثة أُطرًا نظرية وإمبريقية مُذهلة في السنوات الخمس الماضية، ألقت بظلالها على كثير من القضايا أو المشكلات التي كانت ميادينها البيئات الصفية التي سببت حرجًا لجموع من المعلمين الذين تميزوا في مباحثهم الدراسية؛؛ بيد أن كفاياتهم في إدارتهم للبيئات الصفية قد تكون خانتهم، فوقعوا في كثير من المواقف المُحرجة مع طلبتهم، وأولياء أمورهم، ورؤسائهم في العمل،  وربما مع ذواتهم المدركة، وذواتهم المثالية، فاتخذوا قرارات تتجه نحو تغيير مهنتهم التي ربما عشقوها في صباهم نمذجة لأحد معلميهم، لكن يبدو أن القدر لم يشأ أن ينجحوا في مهنة التدريس.

ولمعالجة هذه القضايا والمشكلات جاء مُؤلف إدارة البيئة الصفية في ثمانية فصول، عُنون الفصل الأول بمقدمة في إدارة البيئة الصفية من حيث مفهوم إدارة البيئة الصفية، وأهميتها، وأهدافها، وسماتها المعقدة، وأنماطها وصولاً إلى تقنيات إدارة الوقت.

فيما عالج الفصل الثاني تأسيس القواعد والإجراءات في المدرسين الابتدائية، والثانوية، وتقنيات التعامل مع مشكلات الانضباط المدرسي وفق الخصائص النمائية، مع إلقاء الضوء على أنظمة المترتبات / العواقب الجماعية، وما يعقبها من أنظمة للتعزيز، واخُتتم الفصل بنظرة توجيهية لإدارة البيئة الصفية من وجهة نظرية الذكاءات المتعددة انسجاماً مع التوجهات المعاصرة التي تقضي بمعالجة سلوكيات الطلبة وفق أساليب تعلمهم، أو سيطرتهم الدماغية.

أمّا الفصل الثالث فقد استقصى السمات الأساسية لإدارة البيئة الصفية، فقد عالجها من حيث البعد الفيزيقي/المادي، والبعد الاجتماعي، مع تحليل مُعمق لاتجاهات المعلمين وسماتهم نحو مهنة التعليم.

فيما تصدى الفصل الرابع الذي عُنون بمسمى التواصل في إدارة الغرفة الصفية، حيث تعرض بالتحليل المفضي إلى التطبيق العملي لك مفهوم التواصل في التعليم والتعلم، وأساليبه، ونماذجه المعاصرة، وسبل عملية الاتصال، وظائف الاتصال في الغرفة الصفية، والأدوار الرئيسة للاتصال في الغرفة الصفية، والاستراتيجيات اللفظية وغير اللفظية، وافتراضات أدوار ومسؤوليات المعلم والطالب في البيئة الصفية، ومجالات التواصل الفعال في الغرفة الصفية.

أمّا استراتيجيات إدارة البيئة الصفية فد عالجها الفصل الخامس، من خلال استقصاء بحثي منتظم لتقنيات إدارة البيئات الصفية من قبل العلمين الماهرين، ومن ثم استعراض استراتيجيات إدارة البيئة الصفية ومع رصد مُؤشراتها الإجرائية التي تمكن المعلم من تطبيقها بيسر وسهولة في المشهد الصفي.

ونظرًا لما طرأ على البشرية جمعاء من تأثيرات سلبية لوباء فايروس كورونا فقد اتجهت حشود المدارس إلى توظيف التعلم عن بعد؛ في محاولة لاستمرارية تعلم النشء، حيث عالج الفصل السادس والذي عُنون بمسمى إدارة البيئة الصفية الافتراضية، مواضيع متعددة، منها مفهوم الصفوف الافتراضية، ونظريات التعلم الافتراضي ونماذجه، وأنواعه، وأسس تصميمه، واخُتتم بقواعد وإجراءات إدارة الصفوف الافتراضية.

ونظرًا لازدياد مشكلات الطلبة وتنوعها وتسارعها في البيئة الصفية، فقد اهتم الفصل السابع: إدارة مشكلات الطلبة في البيئة الصفية، عبر دراسة مكونات بيداغوجية حديثة لمفهوم مشكلات الطلبة في البيئة الصفية، ومصادرها، وأسبابها، وأنواعها، ومن ثم التفت إلى معالجة مظاهر المشكلات الأكاديمية، والسلوكية، والوجدانية\ الانفعالية، عبر محكات وثقتها مراجع موثوقة في علم النفس، وذُيل الفصل باستقصاء منهجي للعوامل المؤثرة في نزوع الطلبة للمشكلات، وعلاجها من وجهة منهجية النموذج السلوكي، ومنهجية النموذج المعرفي، واختتم الفصل بتتبع دور المجتمع المحلي في معالجة المشكلات الصفية.

وتلمسًا لاحتياج المعلم في الاطلاع على تطبيقات عملية مشكلات إدارة البيئة الصفية فقد انبرى الفصل الثامن والأخير من هذا المُؤلف في التصدي لها، عبر استعراض لدراسة حالات حقيقية لمشكلات أكاديمية، وسلوكية، ووجدانية للطلبة من مختلف المراحل الدراسية مستشهدين بذلك بأُطروحات النظريات المُفسرة للمشكلات الأكاديمية، والسلوكية، والوجدانية\ الانفعالية من مصادر بحثية صارمة حديثة.

1.  مقدمة في إدارة البيئة الصفية

    النظرة الشاملة

    المسوغات

    مرحبًا         

    الأهداف/ المخرجات    

    مفهوم الإدارة الصفية   

    السمات المعقدة للبيئة الصفية العوامل المؤثرة في إدارة البيئة الصفية   

    معايير البيئة الصفية صفات الغرفة الصفية   

    لماذا تعد عملية فهم إدارة الصف مهمة للمعلمين؟             

    أهمية إدارة البيئة الصفية        

    أهداف إدارة البيئة الصفية      

    أنماط إدارة البيئة الصفية     

    إدارة الوقت   

    تقويم إدارة البيئة الصفية مراجع الفصل الأول

2.  القواعد والإجراءات وتطبيقها

    النظرة الشاملة

    المسوغات

    مرحبًا

    الأهداف/ المخرجات

    تطوير القواعد والإجراءات وتطبيقها

    الإجراءات والقواعد

    المحتوى العلمي

    تأسيس إجراءات الصف    

    القواعد          

    المترتبات      

    دراسة حالة التعامل مع مشكلات الانضباط المدرسي   

    مشكلات خاصة بطلبة المرحلة الثانوية    

    اتجاهات خاصة في إدارة الصف           

    إدارة الصف والذكاء المتعدد            

    مراجع الفصل الثاني           

3.  السمات الأساسية لإدارة البيئة الصفية الناجحة

    النظرة الشاملة

    المسوغات

    مرحبًا         

    الأهداف/ المخرجات    

    السمات الأساسية لإدارة البيئة الصفية الناجحة

    تقييم سمات إدارة البيئة الصفية الناجحة

    مراجع الفصل الثالث

4.  نماذج التواصل في إدارة الغرفة الصفية

    النظرة الشاملة

    المسوغات

    مرحبًا         

    الأهداف/ المخرجات    

    التواصل الفعال في التعليم

    أسلوب التواصل

    نماذج التواصل

    أنظمة التعليم المتزامن             

    وظائف الاتصال في الغرفة الصفية        

    عملية الاتصال              

    الأدوار الرئيسة للاتصال في الغرفة الصفية            

    الاستراتيجيات اللفظية وغير اللفظية   

    افتراضات أدوار ومسؤوليات المعلم والطالب في البيئة الصفية          

    مجالات التواصل الفعال في الغرفة الصفية          

    مراجع الفصل الرابع

5.  استراتيجيات إدارة البيئة الصفية

    النظرة الشاملة

    المسوغات

    مرحبًا         

    الأهداف/ المخرجات    

    كيف يُديرُ المعلمون الفاعلون طلبتهم؟

    الوقاية أفضل من العلاج

    استراتيجيات إدارة البيئة الصفية           

    التطبيقات التربوية                      

    مراجع الفصل الخامس

6.  إدارة البيئة الصفية الافتراضية

    النظرة الشاملة

    المسوغات

    مرحبًا

    الأهداف/ المخرجات

    مسوغات التعلم عن بُعد

    الصفوف الافتراضية

    نظريات التعلم الافتراضي

    التربية الافتراضية

    نماذج التعلم الافتراضي

    أنواع التعلم الإلكتروني

    التعلم المُتمازج/ المُدمج

    نماذج التعلم المُدمج

    دورة تصميم التعلم المُتمازج/ المُدمج            

    فوائد التعلم المُتمازج/ المُدمج              

    التعلم المعكوس       

    مراحل التعلم المعكوس         

    دورة التعلم المعكوس             

    مستويات مهارات التفكير في التعلم المعكوس         

    أنواع الواجبات في التعليم المعكوس         

    أدوات التعلم الإلكتروني      

    الميزات الرئيسة للصفوف الافتراضية      

    المحتوى العلمي            

    إدارة الصفوف الافتراضية    

    ما الفرق بين الإجراءات والقواعد               

    وصف مجموعة من الباحثين في مركز تقنيات التعليم عن بعد         

    الخلاصة         

    مراجع الفصل السادس

7.  إدارة  مشكلات البيئة الصفية

    المسوغات

    مرحبًا

    الأهداف/ المخرجات

    مفهوم المشكلات الصفية

    مصادر المشكلات الصفية

    أسباب المشكلات الصفية

    أنواع المشكلات الصفية

    محكات تحديد مشكلات الطلبة

    الوقاية والعلاج

    دور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلات الطلبة

    دور المجتمع المحلي في معالجة المشكلات الصفية                   

    مراجع الفصل السابع

8.  تطبيقات عملية لمشكلات إدارة البيئة الصفية

    النظرة الشاملة

    المسوغات

    مرحبًا                     

    الأهداف/ المخرجات           

    أنواع المشكلات التي يتعرض لها طلبة المدارس

    فئات المشكلات الحادة التي تواجه الطلاب     

    الاختبار البعدي     

    مراجع الفصل الثامن