لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
بدأ التخطيط مع بدايات حياة الإنسان، وظل ملازما للحياة البشرية حتى أصبح سمة لها، إذ بدأت ممارسة التخطيط بأشكال بدائية دعت إليها ظروف الحياة التي اضطرت الإنسان إلى التخطيط كتدبير واق من المخاطر. وما لبث التخطيط إلا أن ظهر في كتابات الفلاسفة والمفكرين، ثم ظهر بمعناه العلمي فيما كان يسمى بالاتحاد السوفيتي عام 1920م. ثم انتقلت ممارسة التخطيط بمعناه العلمي تدريجيا إلى باقي دول العالم، وأصبحت تلك الممارسة تتم في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية.
ويعد التخطيط التربوي أحد أبرز مجالات التخطيط، باعتبار ارتباط التربية بالإنسان الذي يشكل الركيزة الأساسية للتنمية المنشودة في كافة المجتمعات.
وقد تطور الاهتمام بالتخطيط التربوي وظهر بصورة جلية مدى ارتباطه بكافة المجالات في النظام الاجتماعي
1. التخطيط (ماهيته، تاريخه، منطلقاته الفكرية، أنواعه)
مقدمة
ماهية التخطيط
المعنى اللغوي للتخطيط
التخطيط اصطلاحاً
الفرق بين التخطيط والخطة
تاريخ التخطيط
جذور التخطيط
المنطلقات الفكرية للتخطيط
فرضيات التخطيط
أهمية التخطيط وفوائده
أهداف التخطيط
أنواع التخطيط
أنواع التخطيط من حيث الأهداف
أنواع التخطيط من حيث مجالاته
أنواع التخطيط من حيث الميادين
أنواع التخطيط من حيث المستويات (1)
أنواع التخطيط من حيث المستويات (2)
التخطيط حسب الأجهزة المشرفة عليه
التخطيط من حيث فلسفة الدولة
التخطيط حسب الحاجة
التخطيط حسب المدى الزمني
الخاتمة
خرائط ذهنية لأنواع التخطيط
أسئلة الفصل الأول
مراجع الفصل الأول
2. التخطيط التربوي
مقدمة
مفهوم التخطيط التربوي
مراحل تطور مفهوم التخطيط التربوي
أبعاد مفهوم التخطيط التربوي
تعريفات التخطيط التربوي
الفرق بين التخطيط التعليمي والتخطيط التربوي
خصائص التخطيط التربوي
نشأة التخطيط التربوي
العوامل التي أسهمت في تطور التخطيط التربوي
أهمية التخطيط التربوي
مبررات الأخذ بالتخطيط التربوي
أهداف التخطيط التربوي
أهمية الأهداف
الأهداف الاجتماعية للتخطيط التربوي
الأهداف السياسية للتخطيط التربوي
الأهداف الاقتصادية للتخطيط التربوي
الأهداف الثقافية للتخطيط التربوي
أجهزة التخطيط التربوي
أجهزة التخطيط التربوي في المملكة العربية السعودية
رؤية وكالة التخطيط والتطوير
أهداف وكالة التخطيط والتطوير
الإدارة العامة للتخطيط والتطوير الإداري
عوامل التخطيط التربوي وأنواع البيانات اللازمة
أهم عوامل التخطيط التربوي
مقومات التخطيط التربوي
الواقعية
المرونة
الشمول
الاستمرارية
الإلزام
المشاركة
مركزية التخطيط ولا مركزية التنفيذ
التنسيق
سهولة التنفيذ والمتابعة
أسئلة الفصل الثاني
مراجع الفصل الثاني
3. التخطيط التربوي: نظرة فاحصة
صعوبات التخطيط التربوي
أولويات التخطيط التربوي
مفهوم الأولويات
الأولوية
العوامل المحددة للأولويات في التعليم
مشكلة الأولويات في التعليم
الأولويات في التخطيط التربوي
أولويات التخطيط التربوي المنطلقة من الأهداف التربوية
تحديد الأهداف
وسائل تحقيق الأهداف
زمن التخطيط التربوي
التنفيذ والمتابعة
ترتيب الأولويات
مبادئ التخطيط التربوي
ركائز التخطيط التربوي
أولاً: تقدير الحاجات
ثانياً: التنبؤ
ثالثاً: إدارة المشروع
رابعاً: تحليل القرار
مداخل التخطيط التربوي
مدخل الدراسات المقارنة
مدخل الطلب الاجتماعي في التعليم
مدخل القوى العاملة
مدخل التكلفة والعائد
مدخل النماذج
أسئلة الفصل الثالث
مراجع الفصل الثالث
4. الخطة التربوية
تمهيد
أولاً: الخطة
مفهوم التخطيط
مفهوم الخطة
أنواع الخطط
مضمون الخطة
مراحل بناء الخطة
ثانياً: الخريطة المدرسية
مفهوم الخريطة المدرسية
نشأة الخريطة المدرسية
أهمية الخريطة المدرسية
أهداف الخريطة المدرسية والتعليمية
أسس الخريطة المدرسية
متطلبات الخريطة المدرسية
خطوات وضع الخريطة المدرسية
دوافع الخريطة المدرسية
مبررات الأخذ بأسلوب الخريطة المدرسية
أغراض الخريطة المدرسية
مهام الخريطة المدرسية
متطلبات الخريطة المدرسية ضمن مراحل إعدادها
العوامل التي تؤثر في إعداد وتنفيذ الخريطة المدرسية
أهم العوامل التي تساعد على نجاح تنفيذ الخريطة المدرسية
الصعوبات التي تقابل وضع الخريطة المدرسية
العلاقة المتبادلة بين الخريطة المدرسية والتخطيط التربوي على المستوى الوطني
ثالثاً: الخريطة التربوية
مفهوم الخريطة التربوية
نشأة الخريطة التربوية
دوافع تبني فكرة الخريطة التربوية
حدود استخدام الخريطة التربوية
أهداف الخريطة التربوية
أهمية الخريطة التربوية
مهام الخريطة التربوية
خطوات وضع الخريطة التربوية
مراحل الخريطة التربوية
مزايا الخريطة التربوية
خصائص الخريطة التربوية
متطلبات الخريطة التربوية
حدود استخدام الخريطة التربوية
مراحل إعداد الخريطة التربوية
مبررات استخدام الخريطة التربوية
خصائص الخريطة التربوية
الفرق بين الخريطة التربوية والخريطة المدرسية
الخاتمة
أسئلة الفصل الرابع
مراجع الفصل الرابع
5. التخطيط التربوي والتنمية
مقدمة
نبذة عن مفهوم التنمية
مفهوم التنمية الشاملة
مفهوم التنمية البشرية
الفرق بين النمو والتنمية
أهمية التخطيط للتنمية
توجهات التنمية وأهدافها
متطلبات التنمية
أبعاد التنمية
أدوات التنمية
أقسام التنمية
مقومات عملية التنمية
معوقات التنمية
معوقات اقتصادية
معوقات اجتماعية وثقافية
التخطيط التربوي والتنمية في العالم
العلاقة بين التخطيط التعليمي والتنمية
دور التعليم في التنمية
التنمية البشرية والمعايير الدولية
دور التعليم في تنمية رأس المال البشري
تجارب عالمية
تقرير التنمية البشرية
التنمية في المملكة العربية السعودية
نشأة التخطيط التربوي في المملكة العربية السعودية
الخطط الخمسية في مسيرة التجربة التخطيطية السعودية
التحديات التي تواجه التنمية في المملكة العربية السعودية
أسئلة الفصل الخامس
مراجع الفصل الخامس
6. اتجاهات حديثة في التخطيط التربوي
مقدمة
التخطيط التربوي الاستراتيجي
مفهوم الإستراتيجية
مستويات الاستراتيجية
ماهية التخطيط الاستراتيجي
تعريف التخطيط الاستراتيجي
أهمية الأهداف الاستراتيجية
الإشكاليات حول مفهوم التخطيط الاستراتيجي
التخطيط الإستراتيجي للتعليم العالي
التخطيط الاستراتيجي المدرسي
التخطيط التربوي الاستراتيجي
خصائص التخطيط الاستراتيجي ومميزاته
أهمية التخطيط الاستراتيجي المدرسي
مبررات تطبيق مدخل التخطيط الاستراتيجي في النظم التعليمية
منهجية التخطيط الاستراتيجي وخطواته
مراحل التخطيط الاستراتيجي
شروط التخطيط الاستراتيجي في النظم التعليمية
مشكلات التخطيط الاستراتيجي في ميدان التربية:
التخطيط التربوي ومجتمع المعرفة
تمهيد
المعنى الاصطلاحي لمجتمع المعرفة
نشأة إدارة المعرفة
مراحل إدارة المعرفة
أهمية المعرفة
خصائص المعرفة
متطلبات مجتمع المعرفة
التعليم والتحول نحو مجتمع المعرفة
التخطيط التربوي في ضوء التحول نحو مجتمع المعرفة
التقنيات الحديثة في مجال التخطيط التربوي
مقدمة
سبب ظهور التقنيات الحديثة في التخطيط التربوي
أساليب وتقنيات التخطيط التربوي
أسئلة الفصل السادس
مراجع الفصل السادس
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024