دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي

الدكتور محمد بكر نوفل
الدكتور محمد قاسم سعيفان
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957067052
السعر: 20.00 $

دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الدكتور محمد بكر نوفل
الدكتور محمد قاسم سعيفان
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957067052

لقد تضمن الفصل الأول مقدمة إلى تعليم وتعلم التفكير، من حيث التعرض إلى المفهوم الحديث للتفكير، ونظريات الدماغ المفسرة للتفكير، ومكونات التفكير، ومهارات أو عمليات التفكير الحديثة، واتجاهات تعليم وتعلم التفكير.

فيما جاء الفصل الثاني معالجاً مهارات التوضيح والفهم، حيث تم التعرض بالبحث والتطبيق لمهارة المقارنة والمقابلة المفتوحة والمركزة، ومهارة الجزء وعلاقتها بالكل، وتخلل الفصل تطبيقات عملية، مدعماً بنماذج تطبيقية لبعض الدروس المتضمنة في المنهاج، إضافة إلى تبصير المعلمين بأسس تقويم المهارتين.

وبهدف إيقاظ وتفعيل الجانب الأيمن للدماغ فقد جاء الفصل الثالث مهتماُ بتنمية مهارات التفكير الإبداعي المختلفة، من حيث تدريب الطلبة على مهارات الطلاقة، والمرونة والأصالة، وفق استراتيجيات تعليمية – تعلمية تتناغم ونظريات الدماغ، وشكلت عملية تقويم مهارات التفكير الإبداعي الجزء الأخير من هذا الفصل.

وفي سبيل إحداث سيطرة دماغية متوازية لدى المتعلمين جاء الفصل الرابع معالجاً مهارات التفكير الناقد المعمرة للجانب الأيسر للدماغ، حيث تضمن مهارة موثوقية مصادر المعلومات، ومهارة التفسير/الشرح السببي، ومهارة التنبؤ، بالإضافة إلى تدريب المعلمين على التخطيط لسياقات دروس دمج مهارة التفكير الناقد في المحتوى الدراسي، ومن ثم الالتفات إلى عملية تقييم نمو تعلم الطالب لمهارات التفكير الناقد، والانفراد بتطبيقات عملية.

وفي سبيل تدريب المتعلمين على مهارات التفكير المعقدة انفرد الفصل الخامس بالتدريب على مهارتين هما، مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلة، من خلال استراتيجيتين أساسيتين، الأولى خارطة التفكير، والثانية استراتيجية المنظمات البيانية، وتعزيز التدريب بتطبيقات تربوية من المناهج الدراسية المختلفة، واهتم أيضاً بتقويم مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلة، والتخطيط لسياقات دمج مهارة  اتخاذ القرار وحل المشكلة في المحتوى الدراسي.

وبهدف تمليك المعلمين والطلبة استراتيجيات تعليمية – تعلمية جاء الفصل السادس خصباً بجملة من هذه الاستراتيجيات المتسقة مع مهارات التفكير المختلفة، من حيث أنواعها وأسس تصميمها والتي تشكل إطاراً مفاهيمياً موسعاً حول تعليم وتعلم استراتيجيات تعليم التفكير.

ولما كان التفكير في التفكير أو التفكير ما وراء المعرفي يشكل نوعاً مهماً من أنواع التفكير، فقد حفل به الفصل السابع، حيث تضمن مفاهيم علمية موسعة حول استراتجيات تطبيقه، وتمليكه للطلبة بطريقة تجعل منه عادة عقلية قابلة للممارسة في كل موقف تعليمي – تعلمي.

واستكمالاً لتعليم وتعلم مهارات التفكير، فقد جاء الفصل الثامن معرِّفاً بالعادات العقلية من حيث مفهومها وطرق تعليمها وتعلمها، واستراتيجيات تقويمها، وأمثلة على مشاريع مستندة في تنفيذها إلى عادات العقل، وانتهاء باستراتيجيات تقويمها.

ولما كان التقويم في أساسه يهدف إلى التحسين بالإضافة إلى أهدافه الأخرى، فقد اختتم هذا المؤلف بالفصل التاسع والأخير والذي جاء تحت عنوان اتجاهات في تقييم تعليم الطلبة لمهارات التعلم المستندة إلى التفكير، حيث تضمن دور التقويم الواقعي/الحقيقي في تقييم مهارات التفكير، والطرق المتعددة في التقييم، والتقييم من خلال الدورة الحلزونية، والتركيز على ملف إنجاز الطالب، واختتم الفصل باقتراح استراتيجيات لتقييم عادات العقل.

وتدعيماً لمبدأ تحديث معلومات المعلم في مهارات التفكير فقد اختتم كل فصل من فصول هذا الكتاب بعنوان ربط النظرية بالممارسة؛ وذلك بغية جعل المعلم مواكباً للمستجدات التربوية في مجال تعليم وتعلم مهارات التفكير عبر التواصل مع مواقع متخصصة في الشبكة العنكبوتية، تمكنه من الاطلاع على آخر المستجدات وفق اهتماماته في مجال تعليم وتعلم التفكير.

1. مقدمة إلى تعليم وتعلم التفكير

    مقدمة

    الأسس النظرية الحديثة لتعليم وتعلم التفكير

       أولاً: نظرية النصفين الكرويين للدماغ

       ثانياً: نظرية الدماغ الكلي

       تعليم وتعلم الدماغ الكلي

    تعريف التفكير

    مكونات التفكير الماهر

       ما الذي يجعل أنواعاً معينة من التفكير بارعة؟

       مراحل وأسئلة التفكير في التفكير

    أنواع/أنماط التفكير

       أهم أنماط التفكير الواجب تعلّمها وممارستها

    مداخل/اتجاهات في تعليم وتعلم التفكير

       الاتجاه الأول: الاتجاه المباشر في تعليم التفكير

       الاتجاه الثاني: دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي

       الاتجاه الثالث: الاتجاه التوفيقي في تعليم مهارات التفكير

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

2. مهارات التوضيح والفهم

    مقدمة

    مهارات التوضيح والفهم

       أولاً: مهارة المقارنة والمقابلة

       ثانياً: مهارة الجزء بالكل

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

3. مهارات التفكير الإبداعي

    مقدمة

    مهارات التفكير الإبداعي

       الطلاقة في التفكير

       المرونة في التفكير

       الأصالة في التفكير

       الحساسية تجاه المشكلات

       إدراك التفاصيل (الإفاضة)

    التفكير خارج الصندوق

    التطبيقات العملية

       الخطوة الأولى: تحديد نتاجات التعلم مقترنة بتعلم المحتوى الدراسي

       الخطوة الثانية: مقدمة الدرس

       الخطوة الثالثة: التفكير النشط

       الخطوة الرابعة: التفكير ما وراء المعرفي

       الخطوة الخامسة: تطبيق مهارة التفكير

       الخطوة السادسة: تقييم تعلم مهارة توليد الاحتمالات

       التطبيقات العملية

    التخطيط لسياقات دروس دمج مهارات التفكير الإبداعي في المحتوى الدراسي

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

       في سبيل تحديث معلوماتك عزيزي المتعلم/المتعلمة

4.  مهارات التفكير الناقد

 

    مقدمة

    تعريف التفكير الناقد

    مهارات التفكير الناقد

       المهارة الأولى: مهارة دقة الملاحظة/تحديد موثوقية المصادر

       المهارة الثانية: مهارة التفسير/الشرح السببي

       المهارة الثالثة: مهارة التنبؤ الماهر

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

5. حل المشكلة واتخاذ القرار

    مقدمة

    تفكير تأملي

    تحديد المشكلة

    تطبيقات عملية

    مقدمة المحتوى وعمليات التفكير

       التفكير النشط

       التفكير في التفكير

       تطبيق التفكير

    مهارة اتخاذ القرار

       أسباب اتخاذ القرار

       الأخطاء الشائعة في عملية اتخاذ القرار

       استراتيجيات اتخاذ القرار بمهارة

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

6. إستراتيجيات التعلم المستند إلى التفكير

    مقدمة

    استراتيجيات المنظمات الشكلية

       ماذا نعني بالمنظم الشكلي وكيف يمكن أن يساعد بطريقة فعالة؟

       أهمية استخدام المنظم الشكلي

       طريقة تقديم المنظمات الشكلية للطلبة

       استخدامات المنظمات الشكلية

       أنواع المنظمات الشكلية

       كيف يتم اختيار المنظم الشكلي المناسب؟

       كيف تصمم منظماًَ شكلياً خاصاً بك؟

       نماذج من المنظمات الشكلية

    خرائط التفكير

       ما هي خرائط التفكير؟

       لماذا تستخدم خرائط التفكير؟

    استراتيجيات التعلم المستند إلى التفكير

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

7. التفكير ما وراء المعرفي

    مقدمة

    ما هو التفكير ما وراء المعرفي؟

    مفهوم التفكير ما وراء المعرفي

    أهمية التفكير ما راء المعرفي

    الهدف من ممارسة التفكير ما وراء المعرفي

    خصائص الأفراد المتصفين بالتفكير ما وراء المعرفي

    التفكير في التفكير

    لماذا يجب علينا تعليم التفكير ما وراء المعرفي؟

    سلم ما وراء المعرفة

    سلم ما وراء المعرفة في الغرفة الصفية

    تأثير التفكير ما وراء المعرفي على التعل

    تقويم النمو في قدرات التفكير ما وراء المعرفي

    توسيع مفهوم وعي التفكير ما وراء المعرفي

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

8. عادات العقل

    مقدمة

    مفهوم عادات العقل

    اتجاه عادات العقل لكوستا وكاليك

    وصف عادات العقل

       المثابرة

       التحكم بالتهور

       الإصغاء بتفهم وتعاطف

       التفكير بمرونة

       التفكير ما وراء التفكير أو التفكير حول التفكير

       الكفاح من أجل الدقة

       التساؤل وطرح المشكلات

       تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة

       التفكير والتوصيل بوضوح ودقة

       جمع البيانات باستخدام جميع الحواس

       الخلق – التصور – الابتكار (التجديد)

       الاستجابة بدهشة ورهبة

       الإقدام على مخاطر مسؤولة

       إيجاد الدعابة

       التفكير التبادلي

       الاستعداد الدائم للتعلم المستمر

    عادات العقل في المجال التربوي

    عادات العقل والنصفين الكرويين للدماغ

    تقويم عادات العقل

    عادات العقل والتقويم الحقيقي

        قواعد التصحيح

       السجلات القصصية

       ملف أعمال الطالب (حافظة أداء)

       سلالم التقدير

    مشاريع تقويم عادات العقل

       أولاً: مشروع تقييم المثابرة

       ثانياً: مشروع تقييم التحكم بالتهور

       ثالثاً: مشروع تقييم الإصغاء بتفهّم وتعاطف

       رابعاً: مشروع تقييم التفكير بمرونة

       خامساً: مشروع تقييم التفكير ما وراء المعرفي

       سادساً: مشروع تقييم الاستجابة بدهشة ورهبة

       سابعاً: مشروع تقييم الكفاح من أجل الدقة

       ثامناً: مشروع تقييم التساؤل وطرح المشكلات

       تاسعاً: مشروع تقييم تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة

       عاشراً: مشروع تقييم التفكير والتوصيل بوضوح ودقة

       حادي عشر: مشروع تقييم (الإبداع، التصور، الابتكار)

    التطبيقات العملية

       الاستراتيجيات التعليمية – التعلمية

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

9. اتجاهات في تقييم تعلم الطلبة لمهارات التعلم المستندة إلى التفكير

    مقدمة

    تعليم التفكير والتقويم الحقيقي/الواقعي

    الدورة الحلزونية للتغذية الراجعة للتطور والتعلم المستمر

    نحو نظام تقييم متوازن

    بعض الطرق المستخدمة لجمع المعلومات عن تعلم الطلبة

    أنواع تقييم التفكير وفرص جمع بيانات التقييم

       النوع الأول: الأداء

       النوع الثاني: الإجابات المكتوبة/الإنشائية المنظمة

       النوع الثالث: الملاحظات المباشرة للنشاط غير الرسمي والاتصال الشخصي

       النوع الرابع: الإجابات المختارة/المتعددة

    ما هي الطرق التقليدية المستخدمة لجمع المعلومات ذات العلاقة بتعلم الطلبة في فترات محددة؟

    تصميم قواعد التصحيح المستخدمة في تقييم تفكير الطلبة

    المزيد من مهام الإجابات المطولة لتشجيع تفكير الطلبة

    أدوات التقويم

    تقييم الأداء في التفكير الماهر

    تقييم نمو التفكير الماهر  بمرور الوقت

    ما هو  ملف أعمال الطالب (حافظة أداء)

    تقييم التفكير – ذاتياً ومن قبل الزملاء

    تقييم نمو العادات العقلية

    جمع الدليل على العادات: مصفوفة التخطيط

       قائمة الفحص

       بناء/وضع قواعد الدرجات المستخدمة لتقييم العادات العقلية

       صيانة ملف إنجاز الطالب

       الأداء

       المعارض

       السجلات القصصية

       المقابلات

       يوميات الطالب

    دور التقييم في كون الطالب مفكراً ماهراً

    ربط النظرية والبحث بالممارسة

المراجع