التفكير وانماطه 1-2 ( التفكير العلمي - التفكير التأملي - التفكير الناقد - التفكير المنطقي - التفكير الاستدلالي - التفكير الابداعي - التفكير المنظومي - التفكير البصري )

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

التفكير وانماطه 1-2 ( التفكير العلمي - التفكير التأملي - التفكير الناقد - التفكير المنطقي - التفكير الاستدلالي - التفكير الابداعي - التفكير المنظومي - التفكير البصري )

الاستاذ الدكتور رعد مهدي رزوقي
الدكتورة سهى ابراهيم عبدالكريم
السعر: 40.00 $
عدد الصفحات: 902
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.600
الباركود: 9789957970291
السعر: 40.00 $

التفكير وانماطه 1-2 ( التفكير العلمي - التفكير التأملي - التفكير الناقد - التفكير المنطقي - التفكير الاستدلالي - التفكير الابداعي - التفكير المنظومي - التفكير البصري )

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الاستاذ الدكتور رعد مهدي رزوقي
الدكتورة سهى ابراهيم عبدالكريم
عدد الصفحات: 902
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.600
الباركود: 9789957970291

يتفق معظم الناس على أن التعليم من أجل التفكير أو تعليم مهارات التفكير هدف مهم للتربية، وأن المدارس يجب أن تفعل كل ما تستطيع من أجل توفير فرص التفكير لطلبتها، وأن المدرسين يريدون لطلبتهم التقدم والنجاح، وأن كثيرين منهم يعتبرون مهمة تطوير قدرة كل طالب على التفكير هدفاً تربوياً يضعونه في مقدمة أولوياتهم، وعند صياغتهم لأهدافهم التعليمية تجدهم يعبرون عن آمالهم وتوقعاتهم في تنمية استعدادات طلبتهم كي يصبحوا قادرين على التعامل بفاعلية مع مشكلات الحياة المعقدة حاضراً ومستقبلاً. ولكن الفرق بين ما نقول أننا نريد تحقيقه في تعليمنا وبين النتاجات الفعلية لهذا التعليم كما تعكسها خبرات طلبتنا في مختلف المراحل الدراسية كبير للغاية. وتشير البيانات والوقائع إلى أننا نخرج أعداداً هائلة من الطلبة الذي تتجلى خبراتهم بصورة أساسية في تذكر واستدعاء المعلومات، بينما يفتقرون بشكل ملحوظ الى القدرة على استخدام تلك المعلومات في التواصل إلى اختيارات أو بدائل أو قرارات مستنيرة. إن التصلب في الرأي حتى لو كان الرأي خاطئاً أو واهناً لا تستند الى حجة أو منطق. والإلحاح على إعطاء إجابات سهلة لأسئلة معقدة، والسعي وراء حالة اليقين والإجابة القاطعة، والعجز عن التعامل مع مشكلات جديدة، هي في واقع الأمر نتاجات نظام تربوي لا يوفر خبرات كافية في التفكير.

وإن التنافس بين الأمم والشعوب في الحاضر والمستقبل محكوم بما تنتجه من معارف وتقنيات في الميادين المختلفة للحياة الإنسانية، حتى أن بعض الخبراء يرون عالم اللامعقول الذي نعيشه ترسمه وتحدد معالمه المجتمعات والعقول المفكرة والمبدعة، ومن المؤكد أن هذه المجتمعات وتلك العقول تضع في قمة ألولياتها تطوير العناصر الفكرية والإبداعية لدى أبنائها إلى أقصى درجة ممكنة عن طريق تدريس التفكير بأنواعه المختلفة بكل الوسائل اللازمة.

الجزء الاول

1.التفكير

    المقدمة

    مفهوم التفكير

    خصائص التفكير

    أهمية التفكير

    أدوات التفكير

    أنواع التفكير

2. التفكير العلمي

    المقدمة

    مفهوم التفكير العلمي

    السمات المميزة والخاصة بالتفكير العلمي

    خطوات التفكير العلمي

    وظائف التفكير العلمي

    معوقات التفكير العلمي

    مهارات التفكير العلمي

    اختبارات او مقاييس التفكير العلمي

    اختبار التفكير العلمي

    مقياس قدرات التفكير العلمي

    اختبار مهارات التفكير العلمي (1)

    مقياس مهارات التفكير العلمي(1)

    مقياس مهارات التفكير العلمي (2)

    اختبار مهارات التفكير العلمي (2)

    مقياس عمليات التفكير العلمي

3. التفكير التأملي

    المقدمة

    مفهوم التفكير التأملي

    مراحل التفكير التأملي

    مهارات التفكير التأملي

    خصائص التفكير التأملي

    مستويات التفكير التأملي

    أهمية التفكير التأملي

    اعتبارات يجب مراعاتها عندما يراد تنمية التفكير التأملي

    معوقات التفكير التأملي

    اختبار مهارات التفكير التأملي (1)

    اختبار مهارات التفكير التأملي (2)

4. التفكير الناقد

    المقدمة

    مفهوم التفكير الناقد

    مراحل التفكير الناقد

    مهارات التفكير الناقد

    معايير التفكير الناقد

    أهمية تنمية التفكير الناقد

    خصائص التفكير الناقد

    تعليم التفكير الناقد

    اختبار مهارات التفكير الناقد

5. التفكير المنطقي

    المقدمة

    مفهوم التفكير المنطقي

    افتراضات نمو التفكير المنطقي

    خصائص التفكير المنطقي

    شروط التفكير المنطقي

    مكونات التفكير المنطقي

    مراحل التفكير المنطقي

    مميزات التفكير المنطقي

    مهارات التفكير المنطقي

    اختبار التفكير المنطقي

    اختبار مهارات التفكير المنطقي

    المصادر والمراجع

الجزء الثاني 

1. التفكير الاستدلالي

    المقدمة

    مفهوم التفكير الاستدلالي

    عناصر التفكير الاستدلالي

    مسلمات تنمية مهارات التفكير الاستدلالي

    محددات السلوك الاستدلالي

   أهداف تنمية مهارات التفكير الاستدلالي

    خصائص التفكير الاستدلالي

    أهمية التفكير الاستدلالي

    العمليات العقلية المتضمنة في التفكير الاستدلالي

    خطوات التفكير الاستدلالي

    مميزات التفكير الاستدلالي

    معوقات التفكير الاستدلالي

    اعتبارات يجب مراعاتها عندما يراد تنمية التفكير الاستدلالي

    نظريات التفكير الاستدلالي

    برامج تنمية التفكير الاستدلالي

    طرق قياس التفكير الاستدلالي

    مهارات التفكير الاستدلالي

    اختبار التفكير الاستدلالي

    مقياس التفكير الاستدلالي

2. التفكير الإبداعي

   المقدمة

    مفهوم التفكير الإبداعي

    خصائص التفكير الإبداعي

    النظريات التي تفسر التفكير الإبداعي

    مراحل التفكير الإبداعي

    مهارات التفكير الإبداعي

    معوقات تنمية التفكير الإبداعي

    طرائق وأساليب تنمية التفكير الإبداعي

    مقياس اختبار التفكير الإبداعي

3. التفكير البصري

    المقدمة

    تعريف التفكير البصري

    نشأة التفكير البصري ومراحل تطور القدرة البصرية

    الشكل البصري ومكوناته

    مميزات التفكير البصري

    سلبيات التفكير البصري

    إستراتيجيات التفكير البصري

    طرق التفكير البصري

    أدوات التفكير البصري

    عمليات التفكير البصري

    مهارات التفكير البصري

    أهمية التفكير البصري

    أساليب تنمية التفكير البصري

    العلاقة بين المدخل البصري والتفكير البصري

    العلاقة بين التفكير البصري والتخيل البصري

    العلاقة بين التفكير البصري والثقافة البصرية

    العلاقة بين التفكير البصري وتخطيط العقل

    العلاقة بين التفكير البصري والمنهاج المدرسي

    اختبار مهارات التفكير البصري

4. التفكير المنظومي

    المقدمة

    نشأة وطبيعة التفكير المنظومي

    تعريف التفكير المنظومي

    خصائص التفكير المنظومي

    خطوات التفكير المنظومي

    أهداف الأخذ بالتفكير المنظومي

    مهارات التفكير المنظومي

    ملامح التفكير المنظومي للتربية والتعليم

    أبعاد التفكير المنظومي

    قوانين التفكير المنظومي

    أهمية التفكير المنظومي

    التفكير المنظومي والنظرية البنائية

    مهارات ما وراء المعرفة والتفكير المنظومي

    التفكير المنظومي ومستويات التفكير

    التفكير المنظومي كلغة

    أساليب قياس التفكير المنظومي

    اختبار قياس التفكير المنظومي

المصادر والمراجع