لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
إن التطور الذي حصل في مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها يعطي للرياضيات نظرة حديثة تستند إلى تعليم الطلبة كيف يتعلمون الرياضيات أكثر من تعليمهم ماذا يتعلمون، وهذا يؤكد على دور الرياضيات الحديثة في تنمية الفرد وإكسابه مهارة التفكير السليم.
ويعتبر تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا من أهم الكفايات التي يجب أن يمتلكها المعلم الذي سيدرّس طلبة تلك المرحلة، كما أن أمتلاك هذه الكفاية يتطلب تأهيل المعلم في استراتيجيات وطرق تدريس الرياضيات الحديثة التي تركز على خلق الطالب المفكر المبدع القادر على حل المشكلات.
ويأتي هذا الكتاب في عشر وحدات، تناولت الوحدة الأولى ماهية الرياضيات ومراحل تطورها والنظرة الحديثة للرياضيات.
أما الوحدة الثانية فقد تضمنت مفهوم المنهاج وعناصره وأنواع المناهج ومعايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) ومنهاج الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن.
وقد استعرضت الوحدة الثالثة الأهداف التربوية من حيث مفهومها ومستوياتها وأهميتها في التدريس ومصادر اشتقاقها وشروط صياغتها وتصنيفها إلى المجالات: المعرفية، الوجدانية، النفسحركية.
وقد تم تخصيص الوحدة الرابعة لعرض استراتيجيات تدريس عناصر المعرفة الرياضية الأربعة، وهي: المفاهيم والتعميمات والخوارزميات والمسائل.
وتضمنت الوحدة الخامسة تدريس بعض الموضوعات الرياضية التي تمثل محتوى منهاج الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا، وهي: الأعداد، العمليات على الأعداد (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة)، الهندسة، القياس، الكسور، التقدير.
وقد تم تقديم بعض الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية الفاعلة في الوحدة السادسة: مثل: الالعاب التعليمية، الطريقة المعملية، التعلم المستند إلى المشكلات، حل المشكلات، SQ3R، الذكاء المتعدد، التعلم التعاوني.
وفي الوحدة السابعة تم عرض موضوع الوسائل التعليمية من حيث تصنيفاتها وأهميتها وأسس اختيارها واستخدامها، وقد تم تقديم بعض الوسائل التي يمكن استخدامها في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا.
اما الوحدة الثامنة فقد تم تخصيصها للتقويم في الرياضيات وأغراضه واستخداماته، وقد تم عرض بعض استراتيجيات التقويم الواقعي المعتمد على الأداء، مثل ملف إنجاز الطالب (البورتفوليو) وقواعد الصحيح والخرائط المفاهيمية، كما تم عرض خطوات إعداد الاختبار التحصيلي.
وقد تم عرض موضوع التخطيط في الرياضيات في الوحدة التاسعة، حيث تم استعراض أهمية التخطيط ومبادئه ومستوياته: الخطة السنوية وخطة الوحدة والخطة اليومية.
ونظراً لأهمية الحاسوب في التعليم وقيام وزارة التربية والتعليم في الأردن بحوسبة المناهج، فقد تم تخصيص الوحدة العاشرة لعرض دليل عملي لاستخدام مناهج الرياضيات المحوسبة والتفاعل معها.
وقد تم إنهاء كل وحدة بمجموعة من الأسئلة التي تمثل تطبيقاً عملياً للمعرفة النظرية التي تم عرضها في كل وحدة.
1. ماهية الرياضيات وتطورها
مفهوم الرياضيات
مراحل تطور الرياضيات
الرياضيات عند العرب والمسلمين
أوائل في الرياضيات
النظرة الحديثة للرياضيات
2. مناهج الرياضيات
مفهوم المنهاج
عناصر المنهاج
أنواع المناهج
المنهاج الرسمي والمنهاج العملي
معايير الرياضيات المدرسية (NCTM) لعان 1989
مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية (NCTM) لعام 2000
منهاج الرياضيات في الأردن
النتاجات التعلمية المحورية
المحاور الأساسية لمبحث الرياضيات للصفوف 1-4
3. الأهداف والخبرات السابقة
مفهوم الهدف التربوي
مستويات الأهداف التربوية
أهمية الأهداف في التدريس
مصادر اشتقاق الأهداف
شروط صياغة الأهداف التعليمية
مكونات الهدف التعليمي
تصنيف الأهداف التربوية
المجال المعرفي
المجال الوجداني
المجال النفسحركي
الخبرات السابقة
4. عناصر المعرفة الرياضية واستراتيجيات تدريسها
أولاً: المفاهيم
تعريف المفهوم
تصنيفات المفاهيم
التحركات في تدريس المفاهيم
استراتيجيات تدريس المفاهيم الرياضية
ثانياً: التعميمات
تعريف التعميم
أشكال التعميمات
التحركات في تدريس التعميمات
استراتيجيات تدريس التعميمات
ثالثاً: الخوارزميات والمهارات
تعريف الخوارزمية والمهارة
أهمية تدريس المهارات واكتسابها
التحركات في تدريس المهارات
استراتيجيات تدريس المهارات
رابعاً: المسائل الرياضية
تعريف المسألة
أهمية حل المسألة الرياضية
خطوات حل المسألة الرياضية
استراتيجيات حل المسألة الرياضية
5. تدريس بعض الموضوعات الرياضية
تدريس الأعداد
تدريس الجمع
تدريس الطرح
تدريس الضرب
تدريس القسمة
تدريس الهندسة
تدريس القياس
تدريس الكسور
تدريس التقدير
6. استراتيجيات تعليمية- تعلمية فاعلة
الالعاب التعليمية
الطريقة المعملية
التعلم المبني على المشكلات
استراتيجية حل المشكلات
استراتيجية الاستيعاب القرائي SQ3R
استراتيجيات الذكاء المتعدد
التعلم التعاوني
7. الوسائل التعليمية
تعريف الوسائل التعليمية
الوسائل والمنهاج
تصنيف الوسائل التعليمية
أهمية الوسائل التعليمية
نموذج لتصميم الوسائل التعليمية وانتاجها
أسس اختيار الوسيلة التعليمية
قواعد استخدام الوسيلة التعليمية
الوسائل التعليمية واستخداماتها في الرياضيات
8. التقويم في الرياضيات
مفهوم التقويم
أغراض التقويم واستخداماته
نماذج من المشاريع التقويمية
التقويم في التدريس الصفي
معايير التقويم حسب (NCTM)
نموذج تقييمي مقترح
نحو تقويم تربوي حديث
ملف انجاز الطالب
قواعد التصحيح
الخرائط المفاهيمية
أساليب تقويم التحصيل في الرياضيات
الاختبار التحصيلي وخطوات إعداده
9. التخطيط في الرياضيات
مفهوم التخطيط
أهمية التخطيط
مبادئ التخطيط
مستويات التخطيط
الخطة السنوية
خطة الوحدة
الخطة اليومية
10.الدليل في استخدام مناهج الرياضيات المحوسبة
أهمية حوسبة المناهج
حوسبة مناهج الرياضيات في الأردن (تطبيق عملي)
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024