لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يعيشالإنسانالذيأكرمهاللهبالعقلوالتفكيرالواعي, ووهبهاللسانالناطقالمُعبرعناحتياجاتهواتجاهاته, واختصهبإرادةقويةوهادفة،تائهاًبينالموجاتالحضاريةوالتغيراتالسريعةالمُتلاحقةفيشتىمجالاتالحياةفيظلعالممليءبالصراعاتوالمشكلاتالنفسيةوالاجتماعيةوالاقتصادية.
لذلكفهوبأمسالحاجةإلىفهمذاتهفهمايُمكنهمنالسيطرةعليها وضبطهاوتوجيهها،وقديكونهذاهوالطريقالوحيدإلىالخلاصمنأزماتهذاالعصر.
وعلمالنفسبصورتهالعلميةالموضوعيةالحديثةعلموارفالظلاللهمكانتهبينالعلومالإنسانيةوالطبيعية, ويهتمبدراسةالسلوكالإنسانيفيمحاولةلفهمهذاالسلوكوتفسيرهوالتنبؤبهوضبطهوالتحكمبهسعياوراءتعديلهوتغييره،ودراسةالسلوكدراسةعلميةدقيقةجعلتالإنسانمحوراللاهتمامبذلك, فالهدفمندراسةالسلوكتنميةدافعيةالإنسانوتحسينجودةحياتهلانالإنسانبطبيعةظروفهومتغيراتبيئتهالمختلفةومايحملهمنعواملوراثيةيصادفعبرمراحلنموهالمختلفةالكثيرمنأشكالالانفعالاتالسلبيةوالايجابيةوالكثيرمنالمتناقضاتوتتنوعردودأفعالهبينسعادةوحزن, تفاؤلوتشاؤم, أملوأسى, وتمضيحياتهوقدطبعتبكافةتلكالمشاعروفعلتفعلتهاالنفسيةفيتفكيرهومحتوىشعوره.
لذافإنعلمالنفسيساعدالإنسانعلىتخطيالأزماتالنفسيةوتحقيقالتوافقالجيدويضعهعلىارضصلبةتجعلهيشعربالرضاعنالحياةمنأجلأنيكونأكثرسعادةوتفاؤلاوايجابيةوبالتاليفهوبلاشكيكونبهذهالمقوماتعضواًصالحاًلنفسهأولاًولأسرتهومجتمعهقادراًعلىالمساهمةبفاعليةفيالتنميةوالبناء
ومنهناكانلزاماًعلىالفردأنيكونلديهإلماموفهمبأساسياتهذهالمعرفةالنفسيةسواءكانإنساناًعادياًقادراًعلىالقراءةوالتدبرأوكانإنساناًمتخصصاًأوكانطالبعلميريدالاستفادةوالاستزادةمنعلمالنفس.
ولقدروعيفيهذاالكتابتوخيالقصدالمُيسروالأسلوبالمُبسطوتجنبالإيجازالمُخلوالتفصيلالمُمللكييصبحالمحتوىسهلالاستيعابوسريعالفهمدونالإخلالبالمضمون.
ويتكونالكتابمناثنيعشرفصلاًجاءتعلىالنحوالتالي:
الفصلالأول:يتناولمفهومعلمالنفسوأهدافهونشأته, كمايقدمعرضاًموجزاًلأبرزالمدارسوالاتجاهاتالنفسيةالمفسرةلعلمالنفسثميعرضابرزمجالاتعلمالنفس.
الفصلالثاني:يعرضمناهجالبحثفيعلمالنفسوخطواتكلمنهجومميزاتهوعيوبه.
الفصلالثالث: يتطرقإلىمفهومالنموومبادئهوالعواملالمؤثرةفيهثممراحلالنموومطالبهونظرياتهالمختلفة.
الفصلالرابع:يتضمنمفهومالتعلموأنواعه, والفرقبينالتعلموالتعليمثمشروطالتعلمومعرفةالعواملالمؤثرةفيالتعلم,كمايشملهذاالفصلالنظرياتالمفسرةللتعلم.
الفصلالخامس: يعرضالفصلمفهومالدافعيةوتصنيفالدوافعثمطبيعةالدافعيةوأهميتهافيالتعلم,ومناقشةالعواملالمؤثرةفيقوةالدافعيةللتعلم,والحديثعنابرزنظرياتالدافعية.
الفصلالسادس:يتناولمفهومالانتباهوالإدراكوالعواملالمؤثرةفيالانتباه, والعلاقةبينالإحساسوالإدراكثمتحديدالعواملالمؤثرةفيالإدراك.
الفصلالسابع: يعرضمفهومالذاكرةوأنماطهاومفهومالتذكر , ثممفهومالنسيانوالنظرياتالمفسرةله, وتحديدالعواملالتيتساعدعلىالتذكروالاحتفاظبه ثمكيفيةتحسينالذاكرة.
الفصلالثامن:يتضمنمفهومالذكاءوكيفيةقياسه ,ثمعرضابرزالنظرياتالمفسرةللذكاء.
الفصلالتاسع:يتناولمفهومالتفكيروكافةأنماطهوأشكاله.
الفصلالعاشر:يعرضمفهومالانفعالاتوشروطحدوثالانفعالات , ثمالتغيراتالمصاحبةللانفعالات, وكيفيةنموالانفعالاتوتطورها , ثميتحدثالفصلعننماذجلبعضالانفعالاتالشائعة , والتطرقإلىالانفعالاتوالأمراضالسيكوسوماتيةثمعرضنظرياتالانفعالات, والحديثعنالنضجالانفعالي .
الفصلالحاديعشر: يتعلقهذاالفصلبمفهومالشخصيةومحدداتها, وأنماطها ,وعرضنظرياتالشخصيةوكيفيةقياسها , ثمتحديدسماتالشخصيةالسوية.
الفصلالثانيعشر: وقدتمتخصيصهللحديثعنالاضطراباتالنفسيةوالعقليةوطرقعلاجهاوهي: القلقوالاكتئابوالوسواسالقهريوالهستيرياثمالفصاموالهوسوالهذاء.
1.ماهيهعلمالنفس
مفهومعلمالنفس
أهدافعلمالنفس
نشأةوتطورعلمالنفس
أولاً : عصرالفلاسفةاليونانيين
ثانياً : علمالنفسعندالمسلمين
ثالثاً : المدارسالحديثةوالمعاصرة
مجالاتعلمالنفس
أولاً: المجالاتالنظرية
ثانياً : المجالاتالتطبيقية
2.مناهجالبحثفيعلمالنفس
أولاً : المنهجالوصفي
خطواتالمنهجالوصفيفيالبحث
أنماطالدراساتالوصفية
ثانياً : المنهجالتجريبي
مميزاتالمنهجالتجريبي
عيوبالمنهجالتجريبي
ثالثاً : المنهجالإكلينيكيأوالعيادي
خصائصالمنهجالإكلينيكي
مسلماتالمنهجالأكلينيكي
فنياتالمنهجالإكلينيكي
الملاحظة
المقابلة
الاختباراتوالمقاييسالنفسية
مميزاتالمنهجالاكلينيكي
عيوبالمنهجالاكلينيكي
3.النموالإنساني
مقدمة
مفهومالنمو
مبادئالنمو
العواملالمؤثرةفيالنمو
أولاً : الوراثة
ثانياً: الهرمونات
ثالثاً : البيئة
مراحلالنمو
مطالبالنمو
مطالبالنموفيمرحلةماقبلالميلاد
مطالبالنموفيمرحلةالطفولةالمبكرة من ( 3-5 سنوات)
مطالبمرحلةالطفولةالوسطىوالمتأخرة
مطالبالنموفيمرحلةالمراهقةمن21- 12سنه
مطالبمرحلةالرشدمن60-22سنة
مطالبالنموفيمرحلة الشيخوخةمن60سنةإلىنهايةالعمر
نظرياتالنمو
أولاً : نظريةفرويدفيالنموالنفسيالجنسي
ثانياً : نظريةجانبياجيهفيالنموالمعرفي
ثالثاً : نظريةأريكسونفيالنموالسيكواجتماعي
4. التعلم
مقدمة
مفهومالتعلم
أهميةالتعلم
أنواعالتعلم
الفرقبينالتعلموالتعليم
استخدامالحيوانفيتجاربالتعلم
شروطالتعلم
أولاً : النضج
ثانياً: الممارسة
ثالثاً : الدافعية
العواملالمؤثرةفيالتعلم
أولاً : العواملالموضوعية
ثانياً : العواملالذاتية
النظرياتالتيتفسرعمليةالتعلم
أولاً : نظريةالإشراطالكلاسيكيعندبافلوف
ثانياً :نظريةالإشراطالإجرائيعندسكنر
ثالثاً : نظريةالجشطالتtl
رابعاً : نظريةالتعلمالاجتماعيl
5. الدافعية
مفهومالدافعية
تصنيفالدوافع
أولاً : الدوافعالفسيولوجية
ثانياً : الدوافعالسيكولوجية
طبيعةالدافعيةوأهميتهافيالتعلم
العواملالمؤثرةفيقوةالدافعيةللتعلم
نظرياتالدافعية
6.الانتباه والإدراك
مقدمة
مفهومالانتباه
العواملالمؤثرةفيالانتباه
أولاً : العواملالخارجية
ثانياً : العواملالداخلية
أنواعالانتباه
الإدراك
مقدمه
مفهومالإدراك
الإحساسوالإدراك
العواملالمؤثرةفيالإدراك
أولاً: العواملالداخليةالذاتية
ثانياً: العوالمالخارجيةالموضوعية
7.الذاكرة
مقدمه
مفهومالذاكرة
أنماطالذاكرة
أولاً : الذاكرةالحسية
ثانياً : الذاكرةالقصيرةالمدى
ثالثاً : الذاكرةالطويلةالمدى
التذكر
مفهومالتذكر
مراحلالتذكر
النسيان
مفهومالنسيان
نظرياتالنسيان
العواملالتيتساعدعلىالتذكروالاحتفاظبه
تحسينالذاكرة
8. الذكاء
مقدمة
مفهومالذكاء
قياسالذكاء
أولاً : الاختباراتالفردية
ثانياً: الاختباراتالجمعيةاوالجماعية
نظرياتالذكاء
أولاً : نظريةالعاملين ) سبيرمان)
ثانياً : نظريةالقدراتالعقليةالأولية) ثيرستون(
ثالثاُ : نظريةالعواملالمتعددة )ثورندايك (
رابعاً : نظريةالذكاء السيالوالذكاءالمبتلور)كاتل (
خامساً : نظريةالذكاءاتالمتعددةجاردنر
الذكاءبيئيأموراثي
9.التفكير
مقدمة
مفهومالتفكير
أنماطوأشكالالتفكير
التفكيرالحسي
التفكيرالمجرد
التفكيرالاستدلالي
التفكيرالناقد
التفكيرالابداعي
التفكيرماوراءالمعرفي
10.الانفعالات
مقدمة
تعريفالانفعالات
شروطحدوثالإنفعال
التغيراتالمصاحبةللإنفعالات
أولاً : التغيراتالفسيولوجية
ثانياً : التغيراتالسلوكية
ثالثاً : التغيراتالشعورية
نموالانفعالاتوتطورها
مرحلةالمهد
مرحلةالطفولةالمبكرة (6-2) سنوات
مرحلةالطفولةالمتأخرة (12-6) سنه
مرحلةالمراهقة
نماذجلبعضالانفعالاتالشائعة
الانفعالاتوالأمراضالسيكوسوماتية )النفسيةالجسمية)
نظرياتالانفعال
النضجالإنفعالي
11.الشخصية
مفهومالشخصية
محدداتالشخصية
المحدداتالبيولوجية
المحدداتالاجتماعية
أنماطالشخصية
نظرياتالشخصية
أولاً : نظريةالتحليلالنفسي
ثانياً : نظريةالأنماط
ثالثاً : نظريةالسمات
رابعاً: النظريةالسلوكية
خامساً : نظريةالذات
قياسالشخصية
سماتالشخصيةالسوية
12.الإضطراباتالنفسيةوالعقلية
الاضطراباتالنفسيةاوالعصابية
أولاً : القلق
مفهومالقلق
تصنيفاتالقلق
التفسيرالفسيولوجيللقلق
أعراضالقلق <
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024