الالعاب التربوية لطفل الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الالعاب التربوية لطفل الروضة

الاستاذة الدكتورة سحر توفيق نسيم
الدكتورة جيهان لطفي محمد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 312
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957069667
السعر: 17.50 $

الالعاب التربوية لطفل الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذة الدكتورة سحر توفيق نسيم
الدكتورة جيهان لطفي محمد
عدد الصفحات: 312
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957069667

ان هذا الكتاب يتناول الألعاب التربوية التي تعد من أهم الوسائل التعليمية لاكتساب الحقائق والمفاهيم والقواعد العلمية والفنية لدى طفل الروضة.

وينقسم هذا الكتاب الى أربعة فصول:

-  الفصل الأولى: يتناول اللعب ونظرياته.

-  الفصل الثاني: يتناول الألعاب التربوية ومعايير اختيارها وتصميمها.

-  الفصل الثالث: يتناول الألعاب التربوية وتنمية المفاهيم والمهارات لدى الطفل.

-  الفصل الرابع: يتناول اللعب والأنشطة التربوية بمراكز التعلم بالروضة.

ولقد تم إعداد العديد من الألعاب التربوية التي تساعد على تنمية المفاهيم العلمية، والرياضية، والاجتماعية، واللغوية لدى طفل الروضة.

1. اللعب

    مقدمة

    تعريف اللعب

       لغة

       اصطلاحا

    سمات اللعب

    أهمية اللعب بالنسبة للطفل

       أولا: أهمية اللعب للنمو الجسمي والحركي والحسي

       ثانيا: أهمية اللعب للنمو المعرفي والعقلي واللغوي

       ثالثا: أهمية اللعب للنمو الاجتماعي

       رابعاً: أهمية اللعب للنمو الانفعالي والعاطفي

       خامساً: أهمية اللعب في إنماء شخصية الطفل المتكاملة بوجه عام

    مراحل نمو اللعب عند الطفل

       أولاً: مرحلة اللعب العشوائي

       ثانياً: مرحلة التنقل

       ثالثاً: مرحلة التكوين

       رابعاً: مرحلة التجمع الأولى

       خامساً: مرحلة التجمع الثاني

       سادساً: مرحلة التجمع الثالثة

       سابعاً: مرحلة اللعب المخطط له

    أنواع اللعب

       أنواع اللعب بحسب التوجيه

       أنواع اللعب بحسب الوظيفة

       أنواع اللعب بحسب المكان

       اللعب بحسب أنماط المشاركة

    خصائص لعب الأطفال

       اللعب عملية نمو

       ارتباط اللعب بعمر الطفل (كما)

       ارتباط اللعب بعمر الطفل (كيفاً)

    وظائف اللعب في حياة الأطفال

       الوظيفة البنائية أو التكوينية

       الوظيفة التربوية باعتبار أن اللعب تعلم

       الوظيفة الإكلينيكية باعتبار أن اللعب علاج

    العوامل المؤثرة في لعب الأطفال

       العامل الجسدي

       العامل العقلي

       عامل الجنس

       عامل البيئة

       العامل الاجتماعي والثقافي

    دور المعلمة في اللعب

       ترتيب وضعيات اللعب

       المشاركة في لعب الأطفال

       تيسير لعب الأطفال

       دعم التقدم

       تكافؤ فرص

       دعم النمو الاجتماعي والعاطفي

       توسيع اللعب

    نظريات اللعب والألعاب

       نظرية الطاقة الزائدة

       نظرية الاستجمام والراحة

       نظرية الاسترجاع والتلخيص

       نظرية الإعداد للحياة المستقبلية

       نظرية التنفيس للمحافظة على التوازن النفسي

       نظرية النمو الجسمي

       نظرية التوازن

       نظرية التحليل النفسي

       نظرية "جان بياجيه "

       النظرية الاجتماعية

       نظرية الألعاب

2. الألعاب التربوية

    تعريف الألعاب التربوية

    التطور التاريخي للألعاب التربوية

    فوائد الألعاب التربوية في العملية التعليمية

    خصائص الألعاب التربوية

    أهداف الألعاب التربوية بوجه عام

       أولاً: الأهداف الجسمية

       ثانياً: الأهداف المعرفية

       ثالثاً: الأهداف الاجتماعية

       رابعاً: الأهداف الوجدانية

       خامساً: الأهداف المهارية

    أهداف الألعاب التربوية في مرحلة رياض الأطفال

    عناصر اللعبة التربوية

    أمثلة للألعاب التربوية

       الدمى

       الألعابالحركية

       ألعاب الذكاء

       الألعاب التمثيلية

       ألعاب الحظ

       القصص والألعاب الثقافية

       ألعاب الكمبيوتر المناسبة لعمر وعقل الطفل

    الشروط الواجب توافرها في الألعاب التربوية

    الأسس التربوية للألعاب التربوية

       الإيجابية والتفاعل

       الإدارة والتوجيه

       رفع مستوى الدافعية

       التنظيم

       تقويم الذات

       تمثيل الواقع

       العمل في فريق

       التساؤل وفرض الفروض

       لعب الأدوار

    الاستراتيجيات التدريسية التي يتضمنها أسلوب الألعاب التربوية

       إستراتيجية حل المشكلات

       إستراتيجية التعلم بالاكتشاف

       إستراتيجية التدريس المصغر

       إستراتيجية التعليم الفردي

       إستراتيجية المناقشة

       إستراتيجية الألعاب التعليمية المحوسبة

       إستراتيجية التدريس عن بعد

    مراحل توظيف (استخدام)، الألعاب التربوية في المواقف التعليمية الصفية

       مرحلة الإعداد

       مرحلة الاستخدام

       مرحلة التقييم

       مرحلة المتابعة

    معايير اختيار وتصميم الألعاب التربوية

       أولا: من حيث التصميم والهدف

       ثانيا: من حيث الألوان

       ثالثا: من حيث الشكل والحجم

       رابعا: معايير الأمن والأمان

    تصنيف الألعاب التربوية

       أولاً: من حيث وجودها

       ثانياً: تصنيف الألعاب من حيث المواد المستخدمة فيها

       ثالثاً: تصنيف الألعاب من حيث ما تتضمنه من ألعاب

       رابعاً: تصنيف الألعاب تبعاً لطبيعة اللعبة

       خامساً: تصنيف الألعاب تبعاً لأهداف التعلم المتوقعة

    تصنيفات الألعاب التربوية وفقاً لمظاهر ومطالب النمو المختلفة لدى طفل الروضة

       أولاً: مظاهر النمو الحركي

       ثانياً: مظاهر النمو العقلي

       ثالثاً: مطالب النمو الشخصي الاجتماعي

       رابعاً: مطالب النمو الانفعالي

    المهارات (الكفايات) الواجب توافرها لدى المعلم لاستخدام الألعاب التربوية

       مهارة اختيار اللعبة

       مهارة تصميم اللعبة

       مهارة تقديم اللعبة

       مهارة توزيع الأدوار

       مهارة الملاحظة والتسجيل

       مهارة تقويم اللعبة

    شروط استخدام الألعاب التربوية في التدريس

    دور معلمة الروضة في تصنيع وتقديم الألعاب التربوية للطفل

    ألعاب الكمبيوتر

       تعريف ألعاب الكمبيوتر

       مميزات استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية

       سلبيات استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية

       دور الكمبيوتر في رياض الأطفال

       أهداف استخدام الطفل للكمبيوتر بمرحلة الروضة

       طرق استخدام الكمبيوتر في قاعة الدرس

    الألعاب الحركية لطفل الروضة

       نماذج لبعض الألعاب الحركية لطفل الروضة

       دور معلمة رياض الأطفال في إعداد وإدارة الألعاب الحركية

    الألعاب الشعبية وكيفية توظيفها في الأطر التعليمية

       خصائص اللعب الشعبي وخصائص اللاعبين

       تصنيف الألعاب الشعبية

       أنواع الألعاب الشعبية

       الأبعاد التعليمية والتربوية والنفسية للألعاب الشعبية

       أمثلة للألعاب الشعبية بالمملكة العربية السعودية

       دور معلمة رياض الأطفال تجاه الألعاب الشعبية

3. الألعاب التربوية وتنمية المفاهيم والمهارات لدى طفل الروضة

    الألعاب التربوية وتنمية المفاهيم والمهارات الاجتماعية

    الألعاب التربوية وتنمية المفاهيم والمهارات اللغوية

    الألعاب التربوية وتنمية المفاهيم الرياضية عند الطفل

    الألعاب التعليمية وتنمية المفاهيم والمهارات العلمية

4. اللعب والأنشطة التربوية بمراكز التعلم بالروضة

    مقدمة

    مركز اللغة

    مركز الرياضيات

    مركز العلوم والاستكشاف

    مركز الفنون

    المركز الصحي

    المركز الوطني

    المركز الديني

المراجع