اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي

التربية وعلم النفسعلم النفس

اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي

الاستاذ الدكتور مصطفى محمد عيسى
الاستاذة الدكتورة شذى عبدالباقي محمد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 316
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957067953
السعر: 17.50 $

اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور مصطفى محمد عيسى
الاستاذة الدكتورة شذى عبدالباقي محمد
عدد الصفحات: 316
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957067953

ان علم النفس المعرفي بدأ نجمه يظهر ويتصاعد بريقه في الستينات من القرن الماضي، وتطور بعد التقدم التكنولوجي في مجال هندسة الاتصالات والحاسوب الإلكتروني، ظهرت أصوات تدعو إلى ضرورة دراسة العمليات العقلية وأثرها في الأنشطة والأنماط السلوكية والإنسانية.

ويمكن للقارئ أن يجد في هذا الكتاب هم موضوعات البحث العلمي في أهم جوانب المعرفة الإنسانية التي تعتبر آخر نظريات علم النفس من حيث المعرفة، كيف يكفر الإنسان، وكيف يرى ويسمع ويتكلم ويفهم ويرسل ويستقبل، ووظائف الجهاز الذي يسمى الجهاز العصبي أو ذلك الحاسب الآلي الرهيب الذي لا يستطيع إنسان بمفرده أو مع آخر صناعة جهاز مثله يحاكي هذه القدرات العظيمة. عموماً فإن هذا الكتاب المتواضع يتعرض إلى العديد من الموضوعات والمسائل المتصلة بحقل علم النفس المعرفي إذ أنه يشتمل على (12) فصلاً على النحو التالي:

  • الفصل الأول: يتعرض إلى تعريفات لعلم النفس المعرفي، ومجالاته، واهتماماته، وتاريخ ظهوره، ونشأته، والمساهمات الفلسفية التي ساهمت في تطوره، بالإضافة إلى مناهج البحث المتبعة فيه.
  • الفصل الثاني: يتعرض إلى الأساس العصبي لعلم النفس المعرفي، وقضايا العقل- الجسم والمعرفة العصبية، والجهاز العصبي، وأساليب الإحساس العصبي والفسيولوجي ووظائف النصفين الكرويين للمخ، والجهاز الحسي.
  • الفصل الثالث: يتعرض إلى نموذج معالجة المعلومات، متناولاً افتراضات هذا النموذج الرئيسة حول السلوك ومراحل معالجة المعلومات وخصائص أجهزة الذاكرة الثلاث.
  • الفصل الرابع: ويتناول موضوع الانتباه من حيث تعريفه وعمليات التداخل التي تحدث في الانتباه، والنظريات التي فسرت الانتباه والعوامل المؤثرة فيه.
  • الفصل الخامس: ويتعرض لموضوع الإدراك متناولاً تعريفه ووجهات النظر حوله وخصائصه المختلفة، ويتعرض إلى نماذج الإدراك، وهي نموذج مطابقة النمط، ونموذج تحليل الملامح، ونموذج الشبكة الجحيمية في الإدراك، ومبادئ التنظيم الإدراكي والعوامل المؤثرة في الإدراك.
  • الفصل السادس: ويتعرض إلى العمليات ما وراء معرفية متناولاً تطور ما وراء المعرفة، مفهوم ما وراء المعرفة، مكونات ما وراء المعرفة، واستراتيجيات ما وراء المعرفة والتدريب عليها.
  • الفصل السابع: ويتناول التعرف على النمط، مفهوم النمط، والرؤية، والأطر النظرية في تصنيف الأنماط البصرية، التعرف على النمط بين الخبراء.
  • الفصل الثامن: ويتعرض إلى نظرية العقل، النظريات التي فسرت نظرية العقل، والوضع الحالي لنظريات النظرية، طبيعة الأنظمة العقلية، نظرية العقل والذكاء ونظرية العقل والتفكير التباعدي، دراسات تناولت نظرية العقل عند الأطفال.
  • الفصل التاسع: يتناول موضوع اللغة من حيث تعريفها وخصائصها ووظائفها وعمليات اكتساب اللغة وإنتاجها وفهمها ومراحل تطورها، كذلك يتناول نظريات اكتساب اللغة المختلفة، وعلاقة اللغة بالتفكير.
  • الفصل العاشر: يتناول موضوع البناء المعرفي، مفهومه، خصائصه، العلاقة بين البناء المعرفي والذاكرة طويلة المدى، والبنية المعرفية، ونواتج تمثيل المعرفة، البنية المعرفية عند (أوزوبيل)، (برونر)، النية المعرفية وحل المشكلات، أنواع المخططات العقلية، السكيمات الجندرية.
  • الفصل الحادي عشر: يتناول موضوع حل المشكلات، وفضاء المشكلة، ومراحل حل المشكلة، وأنواع المشكلات.
  • الفصل الثاني عشر: يتناول موضوع التفكير والذكاء الصناعي، التفكير، وتكوين المفهوم، والذكاء الإنساني، والذكاء الاصطناعي، والآلات الحاسبة، والتعرف على الأنماط المتعددة، والذكاء الاصطناعي والبحث العلمي.

1. علم النفس المعرفي

    مقدمة

    تطور الباحث في علم النفس المعرفي

    بدايات علم النفس المعرفي

    مجالات علم النفس المعرفي

    الجذور الفلسفية لعلم النفس المعرفي

    ظهور علم النفس المعرفي

    التوجيهات البحثية في علم النفس المعرفي

2. الأساس العصبي لعلم النفس المعرفي

    قضايا العقل- الجسم

    المعرفة العصبية

    الجهاز العصبي

    الجهاز الحسي

    تنظيم الدماغ

    أساليب الإحساس العصبي/ الفسيولوجي

3. معالجة المعلومات

    مقدمة

    أنموذج معالجة المعلومات

       مقدمة الأنموذج

       أنظمة التخزين

    أنواع الذاكرة

       الذاكرة الحسية

       الذاكرة قصيرة المدى (الذاكرة العاملة) Short-Term Memory

       الذاكرة طويلة المدة LTM

    الاستراتيجيات التربوية التي يمكن استخدامها للحفاظ على المعلومات لمدة أطول

4. الانتباه

    الانتباه

    تعريف الانتباه

    نبذة تاريخية عن الانتباه

    العوامل المؤثرة في الانتباه

    أنواع الانتباه

    نظريات الانتباه

       نظرية المصفاة لـ (برودبنت)

       نظرية ترايسمان (أنموذج الانتقاء المبكر)

       نظرية نايسر (التحليل بوساطة التركيب)

       نظرية نورمان (موديل الانتقاء المبكر)

       نظرية بوزنر وسنايدر

       نظرية شفرين وشنايدر

       نظرية ترايسمان وكلاديا (توحيد السمات)

    تشتت الانتباه

5. الإدراك

    مقدمة

    الاحساس والادراك

    نظريات الادراك

       النظرية البيئية

       النظرية البنائية

    خصائص الادراك

    ابعاد عملية الادراك

    مبادئ التنظيم الإدراكي

    نماذج الإدراك

    العوامل التي تؤثر في الإدراك

6. ما وراء المعرفة

    تطور ما وراء المعرفة

    مفهوم ما وراء المعرفة

    مكونات ما وراء المعرفة (ما وراء المعرفة والمراقبة المعرفية)

    خبرات وتجارب ما وراء المعرفة

    استراتيجيات ما وراء المعرفة

    التدريب على مهارات ما وراء المعرفة

7. التعرف على النمط

    مفهوم النمط

    الرؤية

    الأطر النظرية في تصنيف الأنماط البصرية

       علم نفس الصيغة الكلية (نظرية الجشطلت)

       المعالجة من الجزء إلى الكل في مقابل المعالجة من الكل إلى الجزء

       المضاهاة بالنظير

       تحليل المعالم (القسمات)

       التعرف على النموذج الأصلي

       إدراك الصيغة الكلية (منحى تكاملي)

       التعرف على النمط بين الخبراء

8. نظرية العقل

    مقدمة

       مدخل إلى نظرية العقل

    النظريات التي فسرت نظرية العقل

       النظرية الترابطية

       النظرية الفطرية

       نظرية السياق الاجتماعي لفيجوتسكي

       نظرية النظرية

       نظرة معمقة في نظرية النظرية

       الوضع الحالي لنظريات النظرية

    النظريات التي تخص نظرية النظرية

       طبيعة الأنظمة العقلية

       نظرية العقل والذكاء

       نظرية العقل والتفكير التباعدي

9. اللغة والتفكير

    مقدمة

    مفهوم اللغة

    الحيوانات واللغة

    خصائص اللغة

    وظائف اللغة

    مراحل النمو اللغوي

       أولاً: مرحلة ما قبل اللغة

       ثانياً: المرحلة اللغوية

    مراحل تطور اللغة عند الأطفال

    النمو اللغوي عبر سنوات المدرسة

    نظريات اكتساب اللغة

    التفكير

    علاقة اللغة بالتفكير

    كيف يكتسب الطفل الكفاية اللغوية

    العوامل المؤثرة في الثروة اللغوية

10. البناء المعرفي

    مفهوم البناء المعرفي

    خصائص البناء المعرفي

    النية المعرفية ونواتج تمثيل المعرفة

       البنية المعرفية عند (أوزوبل)

       البنية المعرفية عند (برونر)

    أبعاد البنية المعرفية ودورها في نواتج تمثيل المعرفة

    البنية المعرفية وحل المشكلات

    دور البنية المعرفية في تمثيل المعرفة

    مداخل تمثيل المعرفة، ونماذجها

    تمثيل المعلومات من خلال نماذج المخططات العقلية (السكيما)

       خصائص المخططات العقلية

       أنواع المخططات العقلية

       اكتساب المخططات العقلية وتعديلها

       معالجة المخططات المعرفية في الذاكرة

       محددات المخططات العقلية في تمثيل المعلومات

       دور الجندر في معالجة المعلومات

       القشرة الدماغية ونصفي المخ

11. حل المشكلات

    مقدمة

    فضاء المشكلة

    مراحل حل المشكلة

    أنواع المشكلات

       مشكلات الترتيب

       مشكلات استقراء البنية

       مشكلات النقل أو التحويل

12.التفكير والذكاء الاصطناعي

    التفكير

    تكوين المفهوم

    الذكاء الإنساني

    الذكاء الاصطناعي

       الآلات الحاسبة

       الآلات الحاسبة والذكاء الاصطناعي

       الإدراك والذكاء والاصطناعي

       التعرف على الأنماط المتعددة

       المعنى والذكاء الاصطناعي

       الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي

    المصطلحات مهمة في علم النفس المعرفي

    المراجع