لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
إن الإدارة الذاتية للمدرسة أصبح ينظر إليها باعتبارها عملية تشاركيه تعاونية بين كافة العاملين بالمدرسة وأعضاء المجتمع المحلي المحيط بها ومؤسساته. كما أن ثمة خمسة أسس تقوم عليها الإدارة الذاتية للمدرسة – ضماناً لتحقيق أهدافها – ألا وهي: المشاركة المجتمعية الفعالة في صناعة القرارات التربوية بالمدرسة، ولا مركزية السلطة والمسئولية والمساءلة عن النتائج، والتمركز حول إثراء مستوى التلميذ، بجانب التنمية المهنية المتواصلة لكافة العاملين وجميع أعضاء مجالس المدرسة.
تضمن الكتاب للموضوعات التالية:
الفصل الأول: " الإدارة المدرسية والصفية: العمليات – العلاقات الإنسانية" وتضمن - بعد المقدمة – (صناعة القرار المدرسي واتخاذه ) – باعتبارها لب العمليات الإدارية – من حيث المراحل وما للمشاركة في صناعة القرارات المدرسية من دور لضمان فعاليتها - خلال المحور الأول-. وجاء هذا المحور الثاني متضمناً (طبيعة العلاقات الإنسانية في الأداء المدرسي والصفي) مع التركيز حول الأسس والمبادئ التي تقوم عليها العلاقة بين مدير المدرسة والعاملين معه، وبيان كيف لمدير المدرسة أن يكسب ثقة هؤلاء العاملين معه.
الفصل الثاني: إدارة المدرسة الإلكترونية: واحتوى بعد المقدمة على ثلاثة محاور رئيسة كانت على الترتيب: (طبيعة المدرسة الإلكترونية وإدارتها والمعلم وإدارة المدرسة الإلكترونية والمعالم الرئيسية لمدرسة إلكترونية.
الفصل الثالث: " الإدارة الصفية الفعالة: " واحتوى – بعد المقدمة – ثلاثة محاور رئيسية هي على الترتيب: (الإدارة الصفية: المفهوم – الأهداف – القوى والعوامل)، (مدير المدرسة وإدارة الصف)، (المعلم وإدارة الصف).
الفصل الرابع: " الإدارة الذاتية للمدرسة " وجاء متضمناً لمقدمة وثلاثة محاور: أولها (الإدارة الذاتية للمدرسة: المفاهيم والمميزات ) وثانيها (الإدارة الذاتية: الأهداف والأسس والمبادئ) وثالثها (الإدارة الذاتية للمدرسة: ضرورة عصرية. لماذا ؟).
الفصل الخامس: " نماذج لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة " واحتوى على مقدمة وثلاثة محاور جاء أولها (المعالم الرئيسة لتطبيق مدخل الإدارة الذاتية في المدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية) وثانيها (المعالم الرئيسة لتطبيق مدخل الإدارة الذاتية بالمدرسة في نيوزيلندا).
الفصل السادس: " الإدارة المدرسية للأنشطة التربوية واللاصفية : وتكون من مقدمة ومحورين رئيسين (أولهما. الإدارة المدرسية للأنشطة المدرسية واللاصفية ) مع التركيز على ما للأنشطة التربوية اللاصفية من: مفاهيم ووظائف وأساليب وطرق للممارسة، (وثانيهما. أنماط الأنشطة التربوية اللاصفية وإدارتها على مستوى المدرسة) وبخاصة الأنشطة: الاجتماعية والفنية والثقافية والرياضية والكشفية.
الفصل السابع: " إدارة الأزمات المدرسية والصفية " وجاء متضمناً – بعد المقدمة – خمسة محاور رئيسة كانت على الترتيب: إدارة الأزمة المدرسية والصفية (الماهية والسمات)، الأزمة المدرسية والصفية (الخصائص – الأسباب – الأنواع – المراحل)، الأزمة المدرسية (المظاهر – المؤشرات)، مراحل إدارة الأزمات المدرسية والصفية.
الفصل الثامن: " إدارة الاجتماعات المدرسية " واحتوى – بعد المقدمة – على المحاور الأربعة التالية – على الترتيب – طبيعة الاجتماعات المدرسية (المفهوم – الأنماط – الأهداف )، إدارة الاجتماعات المدرسية (الآليات)، مقومات ومعوقات إدارة الاجتماعات المدرسية، وأخيراً معايير نجاح إدارة الاجتماعات المدرسية.
الفصل التاسع: " إعادة هندسة إدارة المدرسة والصف " وتكون – بعد المقدمة– من أربعة محاور رئيسة. جاءت على الترتيب: إعادة الهندسة الإدارية (نشأتها وطبيعتها)، ومجالات إعادة هندسة إدارة المدرسة والصف وأبرز جوانبها، نحو تطبيق إعادة الهندسة الإدارية في المدرسة والصف وأبرز جوانبها، نحو تطبيق إعادة الهندسة الإدارية في المدرسة والصف. وأخيراً متطلبات وآليات تفعيل مدخل الهندسة الإدارية بالمدرسة والصف.
أولاً: (لب) العمليات الإدارية – صناعة القرار المدرسي واتخاذه.
مراحل صناعة القرار المدرسي واتخاذه.
المشاركة في صناعة القرارات المدرسية لضمان فعاليتها.
ثانياً: العلاقات الإنسانية والأداء المدرسي والصفي.
الأسس والمبادئ التي تقوم عليها العلاقة بين مدير المدرسة والعاملين معه
كيف يكسب مدير المدرسة ثقة العاملين معه (والعكس)
حاجات المرؤوسين وأهداف الإدارة
أولاً: طبيعة المدرسة الإلكترونية وإدارتها
المدرسة الإلكترونية: المفهوم - الأهداف - المستويات
المدرسة الإلكترونية: الخصائص والمميزات
وسائط إدارة المدرسة الإلكترونية
ثانياً: المعلم وإدارة المدرسة الإلكترونية
ثالثاً: المعالم الرئيسية لمدرسة إلكترونية نموذج مصر
أولاً: الإدارة الصفية: المفهوم - الأهداف - القوى والعوامل المؤثرة عليها
مفهوم إدارة الصف وتنظيمه
أهداف إدارة الصف
القوى والعوامل المؤثرة في إدارة الصف
ثانياً: مدير المدرسة وإدارة الصف .
تخطيط وتنظيم العمل المدرسي
التوجيه والمتابعة للعمل المدرسي
تحسين أداء المعلمين وتطوير قدراتهم
تأمين الوسائل والمعينات واستعمالها
الزيارات الصفية وتقويم المعلم ومتابعة التلاميذ في الصف
رعاية شئون الطلاب
تنمية المعلمين مهنياً
ضبط المدرسة
ثالثاً: المعلم وإدارة الصف
المعلم وقراراته المتعلقة بالتخطيط
المعلم وقراراته المتعلقة بالتنفيذ
المعلم وقراراته المتعلقة بالإشراف والمتابعة
المعلم وقراراته في مجال التقويم
الكفايات اللازمة لتوفير غرفة الصف الجيدة الميسرة للتعلم
المعلم كعامل تغيير في غرفة الصف
عودة على بدء
أولاً: الإدارة الذاتية للمدرسة: المفاهيم – المميزات.
مفهوم الإدارة الذاتية للمدرسة.
مميزات مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة
ثانيا: الإدارة الذاتية للمدرسة: الأهداف – الأسس والمبادئ.
أهداف مدخل الإدارة الذاتية.
الأسس والمبادئ التي تقوم عليها الإدارة الذاتية للمدرسة
ثالثا: الإدارة الذاتية للمدرسة. ضرورة عصرية. لماذا؟
أولاً: النموذج الأمريكي.
المناخ السائد في المدارس ذاتية الإدارة.
أهداف المدارس ذاتية الإدارة.
خطة الدراسة والاختبارات والتمويل.
ثانياً: النموذج البريطاني.
أهداف الإدارة الذاتية المحلية للمدارس.
تنظيم وإدارة المدارس ذاتية الإدارة.
نظام القبول وخطة الدراسة.
التفتيش والاختبارات والتحويل.
ثالثاً: النموذج النيوزيلندي
المواجهات العامة وراء تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الابتدائية.
المناخ السائد في المدارس ذاتية الإدارة.
تنظيم وإدارة المدارس ذاتية الإدارة.
التمويل والتفتيش والمراجعة.
أولاً: الأنشطة المدرسية اللاصفية (الماهية، الوظائف، الأهداف)
مفهوم النشاط التربوي ووظائف وطرق ممارسته.
وظائف الأنشطة التربوية اللاصفية.
أساليب وطرق ممارسة الأنشطة التربوية اللاصفية.
ثانياً: أنماط الأنشطة التربوية اللاصفية وإدارتها على مستوى المدرسة
الأنشطة الاجتماعية.
الأنشطة الفنية والثقافية.
الأنشطة الرياضية والكشفية
أولاً: إدارة الأزمة المدرسية والصفية (الماهية - السمات).
ثانياً: الأزمة المدرسية والصفية (الخصائص - الأسباب - الأنواع - المراحل).
الأزمة المدرسية والصفية (المظاهر – المؤشرات)
أسباب الأزمة المدرسية والصفية
أنواع الأزمات المدرسية
مراحل تطور الأزمة المدرسية
ثالثاً: الأزمة المدرسية (المظاهر والمؤشرات).
رابعاً: مراحل إدارة الأزمات المدرسية والصفية.
إدارة الأزمات
الإدارة بالأزمات
أولاً: طبيعة الاجتماعات المدرسية: المفهوم – الأنماط – الأهمية – الأهداف
المفهوم
أنماط الاجتماعات المدرسية
ثانياً: إدارة الاجتماعات المدرسية: الآليات .
مهارات إدارة الاجتماعات
واجبات مدير المدرسة في إدارة الاجتماعات
ثالثاً: مقومات ومعوقات إدارة الاجتماعات المدرسية .
مقومات إدارة الاجتماعات المدرسية
معوقات إدارة الاجتماعات المدرسية
رابعاً: معايير نجاح إدارة الإجتماعات المدرسية.
المعايير الخاصة بالقيادة المدرسية
المعايير الخاصة بالمعلم
المعايير الخاصة بالطالب
المعايير الخاصة بالمناخ المدرسي
أولاً: إعادة الهندسة الإدارية : نشأتها - طبيعتها.
ثانياً: مجالات إعادة هندسة إدارة المدرسة والصف وأبرز جوانبها.
ثالثاً: نحو تطبيق إعادة الهندسة الإدارية في المدرسة والصف.
رابعاً: إجراءات وآليات تفعيل مدخل الهندسة الإدارية بالمدرسة والصف
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024