لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
تمثل الإعاقة السمعية شكلاً من أشكال العجز يستشعر معه صاحبها بفقدان عضو من أعضائه له أهمية كبيرة في التواصل مع الآخرين، ومؤثراً على حياته، ولهذا تُعد الإعاقة السمعية من أشد الإعاقات أثراً على الفرد، لما تسبب من عزلة الأصم عن الآخرين.
وقد نادت المجتمعات الإغريقية والرومانية بالتخلص من المعوقين سمعياً أسوة بغيرهم من ذوي العاهات لأنهم عالة على المجتمع، وفي المجتمع الإسلامي حض الدين الإسلامي منذ أكثر من أربعة عشر قرناً على العدل، والتراحم، والمساواة، ولاقى المعوقون سمعياً الاهتمام والرعاية والعطف، وفي ظل ذلك رفض الإسلام نظرة الفلسفات القديمة إلى المعوقين سمعياً، ووضع لهم الأطر الشاملة وأقر حقوقهم، وذلك لما توفرت له من مبادئ سامية، وثبات يتصف بالكمال والشمولية، كما انعكست هذه النظرة الراقية على اهتمام الخلفاء المسلمين الذين أعطوا اهتماماً متزايداً للمعوقين سمعياً.
وقد نظمت محتويات هذا الكتاب في عشر فصول على النحو التالي:
يعرض الفصل الأول طبيعة السمع والكلام: الجهاز السمعي، الأذن الخارجية، الأذن الوسطى، الأذن الداخلية، الجهاز التنفسي، الجهاز الصوتي، أجهزة النطق، الجهاز العصبي، نظريات السمع، آلية السمع، مراحل تطور السمع لدى الطفل.
ويتناول الفصل الثاني طبيعة الإعاقة السمعية: تعريف الإعاقة السمعية، تعريف الصم، تعريف ضعاف السمع، الفرق بين الأصم وضعيف السمع، نسبة انتشار الإعاقة السمعية، أسباب الإعاقة السمعية، الاجراءات الوقائية والرعاية المبكرة، توصيات هامة للعاملين في الخدمات الوراثية، تصنيفات الإعاقة السمعية: التصنيف الطبي، التصنيف حسب شدة الفقدان السمعي، التصنيف التربوي، التصنيف طبقاً للعمر عند الإصابة.
ويعرض الفصل الثالث تقييم المعوقين سمعياً ويشتمل على: فوائد التقييم، مراحل التقييم، حدود التقييم، أدوات التقييم: طريقة الملاحظة، المقابلة، الاختبارات النفسية، أنواع الاختبارات، شروط الاختبارات النفسية، توصيات لاستخدام الاختبارات مع المعوقين سمعياً، التعرف على الأطفال المعوقين سمعياً صغار السن، التعرف على الأطفال المعوقين سمعياً في عمر المدرسة، أهداف التقييم السمعي، طرق قياس السمع، العوامل التي تؤثر على فحص السمع، فريق العمل.
ويتناول الفصل الرابع: خصائص المعوقين سمعياً وتشتمل على: الخصائص الجسمية والحركية، الخصائص اللُغوية، الخصائص المعرفية والأكاديمية، الخصائص الاجتماعية، الخصائص النفسية، الخصائص الشخصية، الخصائص المهنية.
ويتناول الفصل الخامس: أساليب التواصل لدى المعوقين سمعياً، وظيفة التواصل، مستويات التواصل، مكونات التواصل، قراءة الشفاه أو قراءة الكلام، طرق قراءة الشفاه، طريقة روشيستر، أساليب التواصل اليدوي، لُغة الإشارة، هجاء الأصابع، نقاط هامة خاصة حول استخدام الأطفال الصم للغة الجسم، طريقة التواصل الكلي، التتابع الطبيعي لتطور عملية التواصل.
ويهتم الفصل السادس بعرض اضطرابات التواصل والتي تتضمن: اضطرابات الصوت، اضطرابات النطق، اضطرابات الكلام، اضطرابات اللُغة، مبادئ الممارسة العلاجية، تنمية اللُغة لدى المعوقين سمعياً، برامج تدريب الطفل على الإنصات والاستماع، تدريبات لتمييز الفروق البسيطة بين الأصوات.
ويعرض الفصل السابع تربية وتعليم المعوقين سمعياً والتي تشتمل على: إطلالة على تاريخ تربية وتعليم المعوقين سمعياً، أراء بعض المربين، الأهداف التربوية للأطفال المعوقين سمعياً، تهيئة الفصل المدرسي للمعوقين سمعياً، استراتيجيات لتدريس الأطفال المعوقين سمعياً، أساليب التعليم لذوي الإعاقة السمعية، المناهج الدراسية للمعوقين سمعياً، أهداف المنهج، أهم الشروط الواجب توفرها في مناهج ذوي الإعاقة السمعية، مكونات المنهج والمعوقين سمعياً، تطوير المنهج، اللغة والمنهج، منهاج التدريب السمعي واللُغوي، القراءة، الكتابة، تنمية القراءة والكتابة، الرياضيات، منهج العلوم العامة، البرمجة التعليمية للمعوقين سمعياً، احتياجات البرامج التربوية للمعوقين سمعياً، البرامج الفردية، البرامج التربوية للمعوقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة، برنامج التدريب السمعي، الدمج: أهداف الدمج، شروط دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، أنماط التسكين، فوائد الدمج التربوي والاجتماعي، التعليم ما بعد المدرسة لدى الصم، الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال المعوقين السمعية، تحسين مستوى التعليم.
يتناول الفصل الثامن التأهيل ويحوي: تعريف التأهيل، المبادئ العامة في تأهيل المعوقين، أنواع التأهيل: التأهيل الطبي، التأهيل النفسي، التأهيل الاجتماعي، التأهيل الأكاديمي، التأهيل المهني. التدخل المبكر.
ويتناول الفصل التاسع الصم متعددي الإعاقة ومنهم: الصم المكفوفون، معدلات انتشار الصم المكفوفين، تصنيفات الصم المكفوفين، أسباب إعاقة الصمم وكف البصر، خصائص الصم المكفوفين، تقويم الأطفال الصم – المكفوفين، المهارات الأساسية في برامج التدخل المبكر للصم المكفوفين، استراتيجيات هامة للتعامل مع الصم – المكفوفين، الصمم والتخلف العقلي وصعوبات التعلم والتوحد.
ويعرض الفصل العاشر الإرشاد النفسي ويشتمل على: الضغوط النفسية، الضغوط الأسرية، أخوة الطفل المعوق سمعياً، الإرشاد النفسي، المسلمات الأساسية لعملية الإرشاد النفسي، استراتيجيات الإرشاد النفسي، الإرشاد الأسري، أهداف الإرشاد الأسري، مبررات الإرشاد الأسري، التدخل المبكر لأسرة المعوق سمعياً، أهمية التدخل المبكر، أهم التوصيات التي يجب على أسرة الطفل المعوق سمعياً إتباعها، معوقات العمل الإرشادي مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
1. طبيعة السمع والكلام
مقدمة
الجهاز السمعي
الأذن
الأذن الخارجية
الأذن الوسطى
الأذن الداخلية
الجهاز التنفسي
الجهاز الصوتي
الجهاز العصبي
نظريات السمع
آلية السمع (كيف نسمع الأصوات)
مراحل تطور السمع لدى الطفل
2. طبيعة الإعاقة السمعية
السمع
تعريف الإعاقة السمعية
تعريف الصم
تعريف ضعاف السمع
الفرق بين الأصم وضعيف السمع
نسبة انتشار الإعاقة السمعية
أسباب الإعاقة السمعية
الإجراءات الوقائية والرعاية المبكرة
توصيات هامة للعاملين في الخدمات الوراثية
تصنيفات الإعاقة السمعية
التصنيف الطبي
التصنيف حسب شدة الفقدان السمعي
التصنيف التربوي
التصنيف طبقاً للعمر عند الإصابة
3. تقييم المعوقين سمعياً
فوائد التقييم
مراحل التقييم
حدود التقييم
أدوات التقييم
الملاحظة
المقابلة
الاختبارات النفسية
أنواع الاختبارات
شروط الاختبارات النفسية
توصيات لاستخدام الاختبارات مع المعوقين سمعياً
التعرف على الأطفال المعوقين سمعياً صغار السن
التعرف على الأطفال المعوقين سمعياً في عمر المدرسة
طرق قياس السمع
العوامل التي تؤثر على فحص السمع
فريق العمل لتقييم المعوقين سمعياً
4. خصائص المعوقين سمعياً
الخصائص الجسمية والحركية
الخصائص اللُغوية
الخصائص المعرفية والأكاديمية
الخصائص الاجتماعية
الخصائص النفسية
الخصائص الشخصية
الخصائص المهنية
5. أساليب التواصل لدى المعوقين سمعياً
وظيفة التواصل
مستويات التواصل
مكونات التواصل
قراءة الشفاه أو قراءة الكلام
طريقة روشيستر
الخطوات التي يجب مراعاتها لقراءة الشفاه
العوامل التي تساعد المعوق سمعياً على قراءة الشفاه
أنواع التدريب على قراءة الشفاه
مزايا طريقة قراءة الشفاه
عيوب طريقة الشفاه
التدريب على قراءة الشفاه
برامج التدريب السمعي
عناصر برنامج إعادة التأهيل السمعي
ثلاثة مناهج للتدريب السمعي
أساليب التواصل اليدوي
لُغة الإشارة
أنواع الإشارات التي يستخدمها الصم
قواعد بناء لُغة الإشارة
بعض الاختلافات بين لُغة الإشارة واللُغة المنطوقة
مستويات لُغة الإشارة
الأسس التي تُبني عليها الإشارات
العوامل المؤثرة في تعلم لُغة الإشارة
خطوات أو استراتيجيات تعلم لُغة الإشارة
فوائد لُغة الإشارة
الانتقادات الموجهة للُغة الإشارة
بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند الترجمة إلى لُغة الإشارة
هجاء الأصابع
الأسس الموجهة في اعتماد هجاء الأصابع
مميزات طريقة التهجي الإصبعي
النقد الموجه للتهجي الإصبعي
نقاط هامة خاصة حول استخدام الأطفال الصم للغة الجسم
طريقة التواصل الكلي
أسس التواصل الكلي
مزايا طريقة التواصل الكلي
الانتقادات الموجهة لطريقة التواصل الكلي
التتابع الطبيعي لتطور عملية التواصل
أسلوب التواصل أو التخاطب مع الطفل الأصم
6. اضطرابات التواصل
اضطرابات التواصل
اضطرابات الصوت
للصوت عدة خصائص
تشخيص حالات اضطرابات الصوت
أسباب اضطرابات الصوت
التدريب الصوتي
اضطرابات النطق
أنواع عيوب النطق
خصائص اضطرابات النطق
العوامل المسببة لاضطرابات النطق
علاج اضطرابات النطق
طريقة نطق الحروف
اضطرابات الكلام
المناطق المسئولة عن الكلام في المخ
تفسير اكتساب الكلام
أسس الممارسة التي يقوم به الوالدان أو القائمون برعاية وتعليم الطفل الأصم
اضطرابات اللُغة
أهمية اللُغة
مكونات اللُغة
مراحل التطور اللُغوي
أثر السمع على النمو اللُغوي
تشخيص الاضطرابات اللُغوية
نظريات اللُغة
مبادئ الممارسة العلاجية
تنمية اللُغة لدى المعوقين سمعياً
برنامج التدريب السمعي
برامج تدريب الطفل على الإنصات والاستماع
تدريبات لتمييز الفروق البسيطة بين الأصوات
7. تربية وتعليم المعوقين سمعياً
إطلالة على تاريخ تربية وتعليم المعوقين سمعياً
الأهداف التربوية للأطفال المعوقين سمعياً
تهيئة الفصل المدرسي للمعوقين سمعياً
استراتيجيات لتدريس الأطفال المعوقين سمعياً
أساليب التعليم لذوي الإعاقة السمعية
المناهج الدراسية للمعوقين سمعياً
أهداف المنهج
أهم الشروط الواجب توافرها في منهج المعوقين سمعيا
مكونات المنهج والمعوقون سمعياً
تطوير المنهج
اللغة والمنهج
منهج التدريب السمعي واللُغوي
القراءة
الكتابة
تنمية القراءة والكتابة للطلاب الصم
الرياضيات
منهج العلوم للطلاب الصم
البرمجة التعليمية للمعوقين سمعياً
احتياجات البرامج التربوية للمعوقين سمعياً
البرامج الفردية
البرامج التربوية للمعوقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة
الدمج
أهداف الدمج
شروط دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
أنماط التسكين
الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال المعوقين السمعية
تحسين مستوى التعليم للصم
8. التأهيل
تعريف التأهيل
المبادئ العامة في تأهيل المعوقين
أنواع التأهيل
أولاً: التأهيل الطبي
ثانياً: التأهيل النفسي
ثالثاً: التأهيل الاجتماعي
رابعاً: التأهيل الأكاديمي للمعوقين سمعياً
خامساً: التأهيل المهني
التدخل المبكر
9. الصم متعددو الإعاقة
الصم المكفوفون
معدلات انتشار الصم المكفوفين
تصنيفات الصم المكفوفين
أسباب إعاقة الصم المكفوفين
خصائص الصم المكفوفين
تقويم الأطفال الصم المكفوفين
التدخل المبكر للصم المكفوفين
المهارات الأساسية في برامج التدخل المبكر للصم المكفوفين
استراتيجيات هامة للتعامل مع الصم المكفوفين
الصمم والتخلف العقلي وصعوبات التعلم والتوحد
10.الإرشاد النفسي
تعريف الإرشاد النفسي
المسلمات الأساسية لعملية الإرشاد النفسي
استراتيجيات الإرشاد النفسي
مفهوم الإرشاد الأسري
أهداف الإرشاد الأسري
مبررات الإرشاد الأسري
ردود الفعل الانفعالية
الضغوط النفسية
الضغوط الأسرية
أخوة الطفل المعوق سمعياً
التدخل المبكر لأسرة المعوق سمعياً
توصيات مفيدة للإرشاد الأسري
معوقات العمل الإرشادي مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024