لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
ان هذا الكتاب مساهمة من المؤلفين بطرحهم موضوع القياس والتشخيص بصورة سهلة التناول، محددة المعالم، غير مضيّعة في خضم التفاصيل. ولكن دونما إهمال للأساسيات التي يحتاجها العاملون في ميدان التربية الخاصة، حين يجدون أنفسهم مضطرين في كل موقف إلى تقييم نتائج جهودهم بجوانبها المختلفة.
وقد أبرز الكتاب في فصول عدة أدوات التقييم والتشخيص من حيث أنواعها وأشكالها وصدقها وثباتها وموضوعيتها والأغراض التي تخدمها كل أداة والميدان الذي يمكن أن تستخدم فيه.
ولم يهمل المؤلفون حقيقة هامة، وهي أن قيمة أية أداة لا تكمن في معرفة كيفية استخدامها، وإنما تكون في تحليل النتائج التي يُسفر عنها استخدام الأداة وتفسيرها.
والاستناد إلى التفسيرات في تقرير البرامج المناسبة لمعالجة المشكلات التي استدعت عمليات القياس والتشخيص كما ورد في الفصل السابع من الكتاب.
أما الفصلان الثامن والتاسع فقد ابتعد فيهما المؤلفون عن القياس والتشخيص بصورته العامة وركّزوا على متطلبات التقييم في التربية الخاصة، سواء تعلّق الأمر بحالات صعوبات التعلّم أو التخلّف العقلي أو أنواع الإعاقات الأخرى: كلامية، سمعية، بصرية وحتى الاضطرابات الانفعالية.
1. القياس والتقييم
تمهيد
مفهوما القياس والتقييم
مفهوم القياس
لغة الأرقام ومصادر الخطأ فيها
مفهوم التقييم
أنواع المقاييس
أولاً: المقياس الإسمي
ثانياً: مقياس الرتبة
ثالثاً: مقياس المسافة
رابعاً: مقياس النسبة
بين القياس في التربية والقياس في العلوم الطبيعية
أولاً: درجة المباشرة
ثانياً: درجة النسبية
ثالثاً: درجة الصدق
رابعاً: درجة الثبات
خامساً: درجة الشمول
2. أغراض وأنواع التقييم التربوي
أغراض القياس والتقييم في التربية
المسح
التشخيص والعلاج
التوجيه والإرشاد
التصنيف والتصفية
التنبؤ
صناعة القرار
أغراض أخرى للقياس والتقييم في مجال التربية والتعليم
أنواع التقييم في التربية والتعليم
التقييم التكويني
التقييم الختامي
التقييم القبلي والبعدي
التقييم الكمّي والتقييم الوصفي
التقييم الشامل والجزئي
التقييم محكمي المرجع ومعياري المرجع
3. مجالات التقييم
تقييم المتعلم
النمو
الذكاء
الاستعدادات والقدرات
التحصيل
الميول
الاتجاهات
الشخصية
تقييم المعلم
وسائل وأدوات تقييم المعلم
تقييم المنهاج
تقييم الإدارة المدرسية والمباني والتجهيزات
4. مبادئ التقييم وأساليبه وأدواته
مبادئ التقييم
الشمول
الاستمرارية
التعاون
تنوع وسائل التقييم بشكل ينسجم مع الأهداف
التشخيص والعلاج
الموقف التعليمي
مراعاة الفروق الفردية
مراعاة مبدأ الديمقراطية
مبادئ أخرى
أساليب التقييم وأدواته
الملاحظة
قوائم التقدير (قوائم الشطب)
سلالم التقدير
المقابلات والاستبيانات
الاختبارات
السجلات والبطاقات المجمّعة (التراكمية)
مسوحات الشخصية، وبطاريات الاستعدادات، ومقاييس الميول، وقوائم
دراسة المشكلات وكشف الحاجات
مقياس العلاقات الاجتماعية (السوسيوميتريا)
5. أنواع الاختبارات التحصيلية
الاختبارات المقالية
الأهداف التي تقيسها الاختبارات المقالية
مميزات الاختبارات المقالية
عيوب الاختبارات المقالية
تحسين الاختبارات المقالية
الاختبارات الموضوعية
اختبارات الاستدعاء أو التكميل
اختبارات الخطأ والصواب
اختبارات المزاوجة أو المقابلة أو المطابقة
اختبارات الاختيار من متعدد
الاختبارات الشفهية
مميزات الاختبارات الشفهية
النقد الموجه إلى الاختبارات الشفهية
الاختبارات العملية
فوائد هذه الاختبارات
تحسين التقييم في الاختبار العملي
6. صفات الاختبار الجيد
الصدق
مفهوم الصدق
أنواع الصدق
العوامل المؤثرة في الصدق
الثبات
مفهوم الثبات
طرق حساب الثبات
العوامل المؤثرة في الثبات
العلاقة بين الصدق والثبات
الموضوعية والقابلية للاستعمال
7. المعالجة الإحصائية لنتائج الاختبار
تقديم
التوزيع التكراري
التمثيل البياني بالمنحنيات
أهمية المنحنيات البيانية
قياس النزعة المركزية
الوسط الحسابي
الوسيط
المنوال
نزعة التشتت
الانحراف المعياري
العلامة المعيارية
العلامة التائية (ت)
المئين والرتبة المئينية
الارتباط
معامل ارتباط بيرسون
معامل ارتباط سبيرمان
8. القياس والتشخيص في التربية الخاصة
مقدمة
أهداف التقييم في التربية الخاصة
الكشف الأولي
جمع المعلومات، تحديد المشروعية
تخطيط البرنامج
مراقبة تقدم الطالب
تقييم البرنامج التربوي
وسائل التقييم وأسس صلاحيتها في التربية الخاصة
الاختبارات معيارية المرجع
المقابلات
الملاحظات
التقييم غير الرسمي
طرق التقييم
طرق التقييم الجمعية
طرق التقييم الفردية
مراحل التقييم الخاصة ومشكلات التقييم في التربية الخاصة
مراحل التقييم الخاصة
مشكلات التقييم في التربية الخاصة
9. تقييم الطلاب غير العاديين
تقييم الأطفال المعوقين عقلياً
تعريف الإعاقة العقلية
تصنيف الإعاقة العقلية
تقييم وتشخيص الإعاقة العقلية
تقييم صعوبات التعلم
تعريف صعوبات التعلم
محكات صعوبات التعلم
تصنيف الصعوبات التعلمية
خصائص الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية
تقييم وتشخيص الصعوبات التعلمية
تقييم المضطربين انفعالياً
مقدمة
تعريف الاضطرابات الانفعالية
مظاهر الاضطرابات الانفعالية وتصنيفها
قياس وتشخيص الاضطرابات الانفعالية
تقييم وتشخيص المعوقين جسدياً
تعريف الإعاقة الجسدية
تصنيف الإعاقة الجسمية
فئات الإعاقة الجسمية
التقييم التربوي النفسي للمعوقين جسمياً
تقييم وتشخيص المعوقين سمعياً
تصنيف الإعاقات السمعية
تشخيص الإعاقات السمعية
تقييم المعوقين بصرياً
قياس وتشخيص الإعاقة البصرية
تقييم الإعاقات الصحية المتعددة
تعريف الحاجات الصحية الخاصة
تصنيف ذوي العناية الصحية الخاصة
التقييم والتشخيص
10.خطوات بناء الاختبار (تحديد الوظيفة، تحديد الأهداف)
تحديد الوظيفة
تحديد الأهداف
ما هو الهدف؟
مستويات الأهداف
المستوى العام – الأهداف التربوية العامة
المستوى المتوسط – الأهداف التعليمية
المستوى الخاص – الأهداف السلوكية المحددة
مواصفات الهدف السلوكي
تصنيف الأهداف
أولاً: المجال العقلي الادراكي
ثانياً: المجال الانفعالي
ثالثاً: المجال الأدائي (المهارات)
11.تابع خطوات بناء الاختبار (تحليل المحتوى ومخطط موازنة الأسئلة)
تحليل المحتوى
مخطط موازنة الأسئلة
12.تابع خطوات بناء الاختبار
صياغة الفقرات ومراجعتها
تجميع الفقرات وترتيبها
أولاً: وحدة الموضوع
ثانياً: وحدة الأهداف
ثالثاً: وحدة الشكل
رابعاً: مستوى الصعوبة
تعليمات الاختبار
نموذج تعليمات الاختبار
طباعة الاختبار وجمعه في كراس
إجراء الاختبار
تصحيح الاختبار
التصحيح من أثر التخمين
13.تحليل فقرات الاختبار
تحليل الفقرات
درجة صعوبة الفقرة أو السؤال
درجة تمييز الفقرة
تقييم فعالية بدائل الفقرة
تقنين الاختبارات
بنك الأسئلة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024