لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
تُعد السنوات الأولى من عمر الطفل ذات أثر بالغ في حياته، حيث تبنى عليها بقية مراحل عمره، فهي تهيئ الطفل وتنمى شخصيته وعاداته واتجاهاته وميوله واستعداداته الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والوجدانية تبعا لما توفره البيئة المحيطة بالطفل.
وإن عملية تنظيم بيئة التعليم والتعلم التي تحيط بالطفل؛ كي ينشط ويغير من سلوكه تستلزم تخير خطوات محددة يتم وضعها على أساس علمي، بحيث تمثل الطريق الصحيح لعملية التعليم والتعلم، فيستطيع الطفل أن يلم بكثير في زمن قليل، وتصبح حياته مضاعفة الفوائد عظيمة النتائج ، فضلا عن جودة عملية التعليم والتعلم.
وتؤدي استراتيجيات التعليم والتعلم دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعلم، فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي التعلمي- تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة المتعلمين على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة، وتُعد الاستراتيجية إحدى معايير الحكم على فاعلية أو عدم فاعلية عمليتي التعليم والتعلم.
ويفتقد واقع رياض الأطفال للأساليب التربوية والتعليمية الحديثة، وسيادة الطرق التلقينية، وندرة الأنشطة التربوية، وتغلب الجوانب المعرفية على الوجدانية والسلوكية في الأهداف المرجو تحقيقها برياض الأطفال، وهذا يجعلنا نستجيب لنداء تطوير التعليم في مراحله المختلفة وبخاصة في مرحلة ما قبل المعلمة.
والكتاب الحالي يسهم بمحاولة متواضعة في عرض مجموعة من الاستراتيجيات المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، والتي يمكن أن تفيد القائمين على تربية طفل ما قبل المعلمة من المعلمين وغيرهم - في تقديم أنشطة الروضة المنوعة لجميع مجالات التعليم والتعلم.
الباب الأول: مفهوم عمليتي التعليم والتعلم والمصطلحات المرتبطة
الفصل الأول: مفهوم عمليتي التعليم والتعلم
الأهداف التعليمية
الفروق بين مصطلحي التعليم والتعلم
مفهوما التربية والتعليم
أسس عمليتي التعليم والتعلم في رياض الأطفال
مناقشات
الفصل الثاني: المتعلم وخصائصه
الأهداف التعليمية
خصائص واحتياجات طفل الروضة
الخصائص الشخصية والأكاديمية والمهنية لمعلمة الروضة
استراتيجيات وطرائق التعليم والتعلم عنصر من عناصر بيئة التعلم
الوسائل والأدوات والأجهزة التعليمية المناسبة لطفل الروضة
تكنولوجيا التعليم والتعلم في رياض الأطفال
مكونات محتوى المنهج في رياض الأطفال
مواصفات الأنشطة المناسبة لرياض الأطفال
التقويم وعناصره في رياض الأطفال
مناقشات
الباب الثاني : استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة في رياض الأطفال
الفصل الثالث: استراتيجية التعليم والتعلم، مفهومها، مواصفاتها الناجحة،
والأسس التي تبنى عليها
الأهداف التعليمية
مفهوم استراتيجية التعليم والتعلم
عناصر استراتيجيّة التدريس
الطريقة والأسلوب
الاستراتيجية وأسلوب التعليم والتعلم
استراتيجيات التعلم الناجحة في رياض الأطفال
الأسس النفسية التي تنطلق منها أساليب التعلم
الأسس المعرفية التي تنطلق منها أساليب التعلم
مناقشات
الفصل الرابع: استراتيجيات التعلم والتعليم المناسبة لرياض الأطفال..
الأهداف التعليمية
تقديم
استراتيجية التعلم النشط
استراتيجية اللعب التعليمي
استراتيجية القصة التعليمية
استراتيجية حل المشكلات
استراتيجية العروض العملية0
استراتيجية التعلم التعاوني
استراتيجية المحاكاة
استراتيجية التعلم بالاكتشاف
استراتيجية المشروع
استراتيجية المعمل
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية السقالات التعليمية
استراتيجية التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد
استراتيجية التعلم المدمج
استراتيجية التعليم المتمايز
استراتيجية القبعات الست
استراتيجية تعلم الأقران
استراتيجية الخرائط الذهنية
استراتيجية داخل/ خارج الدائرة
استراتيجية البيت الدائري
دور المعلم وفقا لأساليب التعليم والتعلم الحديثة
دور التكنولوجيا في تفعيل أساليب التعليم والتعلم
مناقشات
تدريبات ومناقشات
الباب الثالث : تطبيقات على أساليب واستراتيجيات التعلم الحديثة في الطفولة المبكرة
الفصل الخامس: الحقائب التعليمية مفهومها – أهميتها في رياض الأطفال
الأهداف التعليمية
مفهوم الحقيبة التعليمية (الرزمة التعليمية)
خصائص الحقيبة التعليمية
أهمية الحقائب التعليمية
مكونات الحقيبة التعليمية
إنتاج الحقيبة التعليمية
الأسس التي تبنى عليها الحقيبة التعليمية
خطوات بناء الحقيبة التعليمية
أنموذج لتصميم أنشطة باستخدام الحقيبة التعليمية
أنموذج التخطيط العام للحقيبة التعليمية الخاصة بتنمية مفهوم النظافة
نموذج تصميم برنامج تعليمي للطفل باستخدام أساليب التعلم الحديثة
تطبيقات
التقويم
مناقشات وتدريبات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024