لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تمثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوقت الحاضر جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، وذلك بعد أن مرت بالعديد من التطورات خلال السنوات السابقة.
لذا فقد اهتمت العديد من المشروعات في مجالات مختلفة على مستوى العالم تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأعمالها وذلك رغبة منها في زيادة كفاءة وفاعلية العمل وكذلك ملاحقة الأحداث التكنولوجية الجارية في العالم والحصول على نصيب مناسب من السوق العالمي عن الطريق تحقيق مركز تنافسي متقدم يضمن البقاء.
ومن هذا المنطلق ظهر ما يعرف بالأعمال الإلكترونية E- Business وانتشر تطبيق فروعها المتخلفة، كالتجارة الإلكترونية E- Commerce والإدارة الإلكترونية E- Management والتسويق الإلكتروني E- marketing وظهرت العديد من الشركات العاملة بالمجال التكنولوجي والتي تقوم بإعداد وبيع البرامج والأنظمة والأدوات التكنولوجية التي تساعد المشروعات المتخلفة على التحول من نطاق العمل التقليدي إلى نطاق العمل الإلكتروني أو تطبيق أحد الجوانب التي يشتمل عليها مفهوم الأعمال الإلكترونية.
ويقصد بالإدارة الإلكترونية:
استخدام جميع الأساليب الإدارية التي تعمل على نجاح خطية الأعمال الإلكترونية »E- Business Plan« الخاصة بالمشروع وتحقيق أهدافها وكذلك استدام الوسائل والأنظمة والبرامج التكنولوجية الملائمة لإدارة المشروع بشكل إلكتروني، بما يضمن نجاحه في تحقيق أهداف خطة الأعمال الإلكترونية »E- Business Plan« الخاصة به بوجه عام وكذلك تحقيق أهدافه من وراء تطبيق التجارة الإلكترونية
E- Commerce بوجه خاص.
وعلى الرغم من عدم اكتساب الإدارة الإلكترونية الشهرة البالغة التي اكتسبتها التجارة الإلكترونية، إلا أنها صارت تلعب دوراً هاماً وحيوياً في الوقت الحالي، وأصبحت تمثل صحراً لنجاح المشروعات بمجال الأعمال الإلكترونية بوجه عام وتحقيق أهدافها المنشودة من وراء تطبيقها للتجارة الإلكترونية بوجه خاص.
لازال المختصون منقسمين على أنفسهم في حدود التأثير الأساسي للإنترنت ففي حالات عديدة تبدو الإنترنت في صورة التأثير في عدد من الشركات التي كانت وليدة الإنترنت والقائمة على استخدام قدراتها وخصائصها المتميزة، لهذا فإن النظرة إلى الإنترنت تتراوح بالفعل بين هاتين النهايتين ؟؟.
الأولى: وتمثلها الشركات الإلكترونية – الرقمية – الافتراضية وهي الشركات المرتكزة على الإنترنت والمستندة على خصائص الإنترنت والموجهة نحو قدرات جوهرية مرتبطة بالإنترنت.
الثانية: وتمثلها الشركات المادية- التقليدية أو التي أضافت إلى اسم الشركة (Com) إلا أنها لازالت تعتمد في إنشاء قيمة أعمالها وفي توليد عوائدها ونقودها بشكل تعتمد في إنشاء قيمة أعمالها وفي توليد عوائدها ونقودها بشكل أساسي على أعمالها وعلاقاتها المادية التقليدية وبين هاتين النهايتين تتدرج المجموعة الأكبر من الشركات والتي لازالت الشركات تغير مواقعها بهذه الدرجة أو تلك ما بينهما.
لقد ظهرت في السنوات القليلة الماضية محاولات فكرية جادة تحاول اللحاق بحقل جديد هو الإدارة الإلكترونية أو كما تسمى في بعض الأحيان (الإدارة الرقمية) أو إدارة الأعمال الإلكترونية ظهور الإدارة الإلكترونية جاء بعد التطور النوعي السريع للتجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية وانتشار تطبيقات الإنترنت وشبكة المعلومات العالمية (WWW) بمعنى آخر، إن انبثاق حقل الإدارة الإلكترونية بعد الانتشار الواسع لنماذج الأعمال الجديدة والاستخدام المكثف للأعمال الإلكترونية يشير إلى حاجة هذه المجالات وما يرتبط بها من تكنولوجيا ونظم وأدوات إلى إدارة حديثة تسند إلى فكر إداري خلاف ومنهج جديد في العمل هنا لابد أن نشير إلى أن الباحث يميل إلى استخدام مصطلح الإدارة الإلكترونية بدلاً من مصطلح الإدارة الرقمية، لأسباب كثيرة أهمها أن الفكرة الجوهرية التي يستند إليها هذا الكتاب هي أن الإدارة الإلكترونية لها بعُد إدارة الأنشطة الإلكترونية لمنظمات الأعمال (الأعمال الإلكترونية e- Business والتجارة الإلكترونية e- Commerce).
ومن ثم فإن وضع حقول ومصطلحات الأعمال الإلكترونية التجارة الإلكترونية والإدارة العامة الإلكترونية في سياق واحد يتطلب استخدام مصطلح الإدارة الإلكترونية بدلاً من الإدارة الرقمية مع الإشارة أيضاً
إلى أن الإدارة الإلكترونية تتعامل مع جميع أنماط التكنولوجيا الحديثة.
وفي كل الأحوال وبغض النظر عن التسميات، فقد جلبت الإدارة الإلكترونية معها تغييرات جذرية متنوعة في منظمات الأعمال والأسواق والصناعات والمجتمعات الإنسانية وقبل ذلك تغيرات في نظريات الإدارة والتنظيم واستراتيجيات استثمار نظم وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
من ناحية أخرى ونظراً لعدم وجود تخصص أكاديمي منفرد يستوعب كل أبعاد و أوجه الإدارة الإلكترونية من دون الانغماس بعمق في تحليل روافد التخصصات الأكاديمية الأخرى ذات العلاقة بالإدارة والتكنولوجيا.
تأسيساً على ما تقدم، تم تنظيم فصول هذا الكتاب كل الأساس نظم وأدوات الإدارة الإلكترونية في منظمات الأعمال أو المؤسسات العامة.
المقدمة
مفهوم الإدارة
مفهوم الإدارة الإلكترونية
مفهوم الحكومة الإلكترونية
أهمية الإدارة
تطور مفاهيم علم الإدارة
المستويات الإدارية
الإدارة بالمشاركة مفهومها وأهميتها
المقدمة
تعريف الإدارة الإلكترونية
الإدارة الإلكترونية وعلاقاتها بالمفاهيم الأخرى
الإدارة الإلكترونية والإدارة عن بعد
أساليب الإدارة عن بعد
الإدارة الإلكترونية وإدارة الأعمال الإلكترونية
أهم أساليب الإدارة الإلكترونية الحديثة
مقدمة
من الأعمال التقليدية إلى الأعمال الإلكترونية
خطوات سير العمل في الإدارة الإلكترونية
أنماط الإدارة الإلكترونية
عوامل النجاح في الإدارة الإلكترونية
مراحل التحول إلى الإدارة الإلكترونية
أهداف الإدارة الإلكترونية
معوقات الإدارة الإلكترونية
مقدمة
مفهوم الحكومة الإلكترونية ومرراتها
أهداف الحكومة الإلكترونية
مبادىء تطبيق الحكومة الإلكترونية
المجالات الرئيسية لأنشطة الحكومة الإلكترونية
مداخل تطبيق الحكومة الإلكترونية
استراتيجيات الحكومة الإلكترونية
استراتيجية الحكومة الإلكترونية ومنحنى النضج
مقدمة
مفهوم المنظمة الرقمية
خصائص الحكومة الإلكترونية في إطار المنظمة الرقمية
الحكومة الإلكترونية والمنظمة الافتراضية
نظم وسمات العمل في المنظمة الافتراضية
مقدمة
نظم دعم القرارات الإدارية
نظم المعلومات الإدارية
البنية الشبكية نظم المعلومات الإدارية
نظم مساندة القرارات
مكونات نظم مساندة القرارات
أهمية نظم مساندة القرارات للإدارة الإلكترونية
نظم المعلومات التنفيذية
الخصائص الجوهرية لنظم المعلومات التنفيذية
مقدمة
نظم الدعم الذكي للقرارات
الذكاء الصناعي للأعمال
خصائص الذكاء الصناعي
الشبكات العصبية
مقدمة
نظم المعالجة التحليلية الفورية
نظم مستودعات البيانات
نظم التنقيب عن البيانات
نظم مساندة قرارات الزبائن المستندة إلى شبكة الويب
مقدمة
مفهوم النظم
أساسيات ومفهوم نظم المعلومات
الإدارة التكنولوجية وتطور نظم المعلومات
تكنولوجيا المعلومات وهيكل الإدارة الجديدة
مقدمة
الإدارة الإلكترونية والإنترنت
عناصر البنية الشبكية للإدارة الإلكترونية
تطور المعلومات والحوسبة في داخل المنظمة
النموذج الشبكي لعملية الإدارة الإلكترونية
مقدمة
التخطيط الإلكترونية
التنظيم الإلكترونية
القيادة الإلكترونية
الرقابة الإلكترونية
أمن المعلومات في الانترنت
حاجز الحماية
النفاذ إلى الإنترنت
البروتوكولات الأمنية
الثقة في أمن شبكة المعلومات
الزيارات العدائية للمواقع
الخطر الأمني المتزايد على المعلومات
أثر شبكات المعلومات على أمن المعلومات
مقدمة
تجارب الإدارة الإلكترونية الحكومية في بعض الدول العالمية
تجربة الاتحاد الأوروبي
تجربة الولايات المتحدة الأمريكية
التجربة الألمانية
تجربة الإدارة الفرنسية
التجربة الكندية
التجربة الأيرلندية
التجربة سنغافورق
تجارب الإدارة الإلكترونية الحكومية في بعض الدولة العربية
تجربة الإمارات المتحدة
تجربة السعودية
تجربة الكويت
تجربة فلسطين
تجربة الأردن
تجربة المغرب
تجربة الجزائر
تجربة ليبيا
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024