الادارة التربوية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الادارة التربوية

الاستاذ الدكتور حسن محمد حسان
الاستاذ الدكتور محمد حسنين العجمي
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.830
الباركود: 9789957063344
السعر: 25.00 $

الادارة التربوية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور حسن محمد حسان
الاستاذ الدكتور محمد حسنين العجمي
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.830
الباركود: 9789957063344

منذ أن تولى الإنسان خلافة الأرض منذ قديم الزمان، وهو يمارس الإدارة في كل شئون حياته، فبدأت الإدارة، بسيطة بساطة الحياة ثم بدأت تنمو وتتطور وتتعقد بنمو وتطور وتعقد الحياة على سطح الأرض.

ومع ظهور الثورات المتتالية في حياة الإنسان ابتداءاً  من الثورة الزراعية فالثورة الصناعية فالثورة العلمية والتكنولوجية وأخيراً الثورة المعلوماتية، نمت وتطورت الإدارة، فما كان لأي من هذه الثورات أن تنجح وتستقر بدون إدارة سليمة حاكمة متميزة، لذا أصبحت الإدارة، علماً يدرس ويدرس، واهتم به الكثير من العلماء وكتب عنها العديد من المؤلفين ودرسها الكثير من الباحثين، ودخلت الإدارة كل مجالات الحياة وكل العلوم والقطاعات الموجودة بالدولة.

وبتفاعل الإدارة مع مختلف العلوم والمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومنها بالطبع التربية ظهرت علوم إدارية متفرعة عديدة، أهمها هو علم إدارة التربية، والذي نشأت أهميته من أهمية التربية وأهمية قطاع التربية والتعليم في أي دولة، حيث أن هذا القطاع بقدر الاهتمام به وتطويره وتنميته يكون تقدم الدولة وتطورها ونموها. ولأن أي عمل بدون إدارة علمية سليمة يحكم عليه بالفشل أو على الأقل لا يحقق أهدافه بنجاح وفعالية، فإن التربية بدون علم إدارة التربية تكون عملاً غير متكامل، لا تتحقق أهدافه وبالتالي أهداف الدولة الكبرى.

لذا اهتم العلماء التربويون بعلم إدارة التربية، وأصبح من العلوم التي تدرس في كليات التربية وتجري فيه الأبحاث المتقدمة، ونظراً لأهمية إدارة التربية وتأثرها بالمتغيرات المتلاحقة في المجتمع كان لابد من جمع معظم وأهم ما يخص الإدارة التربوية في كتاب يساعد قارءه على فهم الإدارة التربوية، ويساعد الممارسين للإدارة التربوية على مختلف المستويات على تطبيق الإدارة التربوية الفعالة.

 

1. الإدارة: طبيعتها - نظرياتها - المدارس الفكرية

    المحور الأول: طبيعة الإدارة (المفهوم - الأهداف - الخصائص)

    أولاً: مفهوم الإدارة

    ثانيا: طبيعة الإدارة

    ثالثا: مستويات الإدارة

    رابعاً: أهمية الإدارة

    خامساً: أهداف الإدارة العامة

    سادساً: خصائص الإدارة

    المحور الثاني: نماذج الإدارة

    النموذج البيروقراطي

    نموذج الرسمية

    نموذج السلطة والمسئولية

    نموذج القيادة والرئاسة

    نموذج المركزية واللامركزية

    نموذج وحدة الأمر

    نموذج نطاق التمكن (نطاق الإشراف)

    نموذج الهيكل التنظيمي

    نموذج الروح المعنوية

    نموذج العلاقات العامة

    الإستراتيجية الإدارية

    المحور الثالث: نظريات الإدارة

    الإدارة كعملية اجتماعية

    الإدارة كعملية اتخاذ قرار

    الإدارة كوظائف

    الإدارة من منظور علم النظم

    المحور الرابع: المدارس الفكرية في  الإدارة

    تطور علم الإدارة (تطور الفكر الإداري)

    أولاً: المدرسة التقليدية أو الكلاسيكية

    ثانياً: مدرسة العلاقات الإنسانية

    ثالثا: مدرسة الانظمة

    رابعاً: المدرسة الموقفية

2.  الإدارة التربوية: (طبيعتها، عملياتها، القوى والعوامل المؤثرة)

    المحور الأول: طبيعة الإدارة التربوية (نظرة تاريخية - المفاهيم - الخصائص -الوظائف)

    أولا: نظرة تاريخية

    ثانيا: مفهوم الإدارة التربوية

    ثالثا: ميادين الإدارة التربوية

    رابعاً: ماهية الإدارة المدرسية

    خامساً: الفرق بين إدارة المدرسة وإدارة أية مؤسسة

    سادساً: وظائف الإدارة المدرسية

    سابعاً: فعالية إدارة المدرسة

    ثامناً: خصائص الإدارة المدرسية الفعالة

    المحور الثاني: عناصر العملية الإدارية

    أولا: التخطيط

    ثانيا: التنظيم

    ثالثا: الإشراف

    رابعاً: التحفيز

    خامساً: الاتصال

    سادساً: الرقابة

    سابعاً: اتخاذ القرارات الإدارية

    المحور الثالث: القوى والعوامل المؤثرة على الإدارة التعليمية

    العوامل الاجتماعية

    العوامل الاقتصادية

    العوامل السياسية

    العوامل الدينية

    العوامل السكانية

    العوامل الطبيعية والجغرافية

3. الإدارة التربوية (السلطة والمسؤولية)

    المحور الأول: الإطار المفاهيمي لسلطة الإدارة في المؤسسات التربوية

    أنماط الإدارة المدرسية

    الأسس التي تقوم عليها الإدارة الأتوقراطية

    الأسس التي تقوم عليها الإدارة الديموقراطية

    المحور الثاني: تفويض السلطة (المفهوم - المعوقات - عوامل النجاح)

    أولاً: المركزية واللامركزية وتفويض السلطة في  المنظمة

    ثانيا: تفويض السلطات الإدارية

    المحور الثالث: السلطة والمسئولية في الإدارة التربوية

    مفهوم المسئولية

    المقصود بالمسئولية

    أدلة من السنة النبوية الشريفة عن المسئولية

    مسئولية مدير المدرسة

    مسئولية مدير المدرسة في تطبيق مفهوم المسئولية

4.  الإدارة التربوية وصناعة القرار

    المحور الأول: صناعة القرار (ماهيته - أهميته - مراحله)

    أولاً:ماهية عملية صناعة القرار

    ثانيا: أهمية صناعة القرار

    ثالثا: مراحل صناعة القرار

    المحور الثاني: صناعة القرار (أساليبه - أنواعه - العوامل المؤثرة فيه)

    أولاً: بعض الأساليب العلمية لصناعة القرار

    ثانيا: أنواع القرارات وتصنيفها

    ثالثا: العوامل التي  تؤثر في  عملية اتخاذ القرار

    المحور الثالث: جوانب السلوك الأخلاقي في  المنظمات واتخاذ القرارات

    الأخلاق والسلوك الأخلاقي

    العوامل التي  تؤثر على أخلاقيات الأعمال لدى المديرين

    إستراتيجية السلوك الأخلاقي في  المنظمة

    مرتكزات إستراتيجية السلوك الأخلاقي للمنظمة

    السلوك الأخلاقي في المنظمات واتخاذ القرارات

    المعضلة الأخلاقية في  اتخاذ القرارات

    تكامل الجوانب الأخلاقية مع عملية اتخاذ القرار

5.  القيادة التربوية

    المحور الأول: ماهية القيادة التربوية (المفهوم - الوظائف - المهارات)

    أولاً: مفهوم القيادة التربوية

    ثانيا: طبيعة القيادة

    ثالثا: أهمية القيادة

    رابعاً: خصائص القيادة

    خامساً: أهم وظائف القائد التربوي

    سادساً: المهارات الأساسية اللازمة للقيادة التربوية

    المحور الثاني: أنماط القيادة التربوية

    أنماط السلوك القيادي - القيادة

    تقسيم القيادة من حيث التأثير

    تصنيف القيادات من حيث طبيعة الموقف

    المحور الثالث: النظريات المفسرة للقيادة التربوية

    نظرية القيادة الوظيفية

    نظرية القيادة الموقفية

    نظرية القيادة الخصائصية  (السماتية)

    نظرية القيادة التفاعلية (التكاملية)

    نظرية القيادة الإلهامية

    نظرية القيادة التبادلية

    نظرية القيادة التحويلية

    نظرية القيادة محورية المبادئ

    المحور الرابع: متطلبات القيادة التربوية أسس إعداد القائد التربوي

    أولاُ: متطلبات القيادة التربوية

    أهم الصفات التي ينبغي توافرها في القائد التربوي

    ثانيا: أسس إعداد القائد التربوي

6.  الاتصال التربوي الفعال

    المحور الأول: الاتصال التربوي الفعال  (ماهيته - اتجاهاته - أنواعه)

    أولاً: معنى الاتصال

    ثانيا: أهمية الاتصال

    ثالثا: أهداف الاتصال

    رابعاً: خصائص عملية الاتصال التربوي

    خامساً: صور الاتصال

    سادساً: مكونات وعناصر عملية الاتصال

    سابعاً: عوامل نجاح وفعالية عملية الاتصال

    ثامناً: أنواع الاتصالات التربوية

    تاسعاً: اتجاهات الاتصالات

    عاشراً: شبكات الاتصال ونماذجه

    الحادي عشر أنماط الاتصال ونظرياته

    الثاني عشر: وسائل الاتصال

    المحور الثاني: وسائط الاتصال التربوي ومعوقاته

    أولاً: وسائط الاتصال التربوي

    ثانياً: معوقات الاتصال التربوي

    أهم المعوقات ذات الصلة بالمواقف التعليمية

    كيف نتجنب عوائق الاتصال

    المحور الثالث: نحو اتصال تربوي فعّال

    الوصايا العشر للاتصال الناجح

    أولاً: مقومات نجاح الاتصال

    ثانياً: مهارات الاتصال الفعّال

    ثالثا: تقنيات الاتصال الإداري

    رابعاً: كيف تستخدم الاتصال لتحقيق الهدف

7.  الإشراف التربوي الفعال

    المحور الأول:طبيعة الإشراف التربوي (المفهوم-الأهداف-الأسس والمبادئ)

    أولاً: مفهوم الإشراف التربوي ومراحل تطوره

    ثانياً: أنواع الإشراف التربوي

    ثالثا: أهمية الإشراف التربوي

    رابعاً: أهداف الإشراف التربوي

    خامساً: الأسس التي  تتضمنها عملية الإشراف التربوي

    المحور الثاني: مهام الإشراف التربوي وأساليبه

    أولاً: مهام الإشراف التربوي

    ثانياً: أساليب الإشراف التربوي

    المحور الثالث: صحائف تقويم الإشراف التربوي

    صحيفة تقويم ذاتي يستخدمها مدير المدرسة لانتمائه والتزامه وتحمله المسئولية

    صحيفة تقويم ذاتي يستخدمها مدير المدرسة في  تعامله مع طلاب مدرسته

    صحيفة تقويم ذاتي يستخدمها مدير المدرسة في  تنمية علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي

    صحيفة تقويم ذاتي يستخدمها مدير المدرسة في  تنظيم الاجتماعات بأهالي الطلاب

8.  الإدارة التربوية الحافزية

    المحور الأول: الإدارة التربوية الحافزية (المفهوم، الأهمية، الأنواع)

    أولاً: مفهوم الإدارة التربوية الحافزية

    ثانيا: أهمية الإدارة التربوية الحافزية

    ثالثا: أهم أنواع الحوافز الإدارية

    المحور الثاني: طبيعة العلاقات الإنسانية بين العاملين في  المدرسة

    أولا: المناخ المدرسي والمؤسسي

    ثانيا: الرضا عن العمل

    كيف تتعامل مع الطبيعة الإنسانية للعاملين ؟

    العلاقات الإنسانية في المؤسسة

     دور مدير المدرسة في تدعيم السلوك الابتكاري لدى المعلم

    أبعاد الرضا عن العمل

    معنويات العاملين

    التدريب ومدى تأثيره في تنمية الروح المعنوية

    العوامل المؤثرة في رضا العاملين عن عملهم

    العلاقة بين الرضا عن العمل والإنتاجية

    أساليب قياس الرضا عن العمل

    المحور الثالث: النظريات المفسرة للحافزية والدافعية للعمل وتطبيقاتها

    أولاُ: نظرية الحاجات الإنسانية لأبراهام ماسلو

    ثانياً: نظرية المتغيرين لهيرزبرغ

    ثالثاً: نظرية مكليلاند في الحاجات

    رابعاً: نظرية (X & Y )  لدوجلاس ماجرجور

    خامساً: نظرية التوقع نموذج فروم

9.  إدارة الأزمات التعليمية

    المحور الأول: الإطار المفاهيمي لإدارة الأزمات التربوية

    أولاً: مفهوم إدارة الأزمة التربوية

    ثانياً: أنواع الأزمات

    ثالثاً: أسباب الأزمات

    رابعاً: مراحل إدارة الأزمة

    خامساً: أساليب إدارة الأزمات

    سادساً: كيفية التعامل مع الأزمات

    سابعاً: طرق التعامل مع الأزمة

    المحور الثاني: ملامح الأزمة التعليمية وأساليب التفاعل معها

    أولاً: مفهوم الإدارة

    ثانياً: أهم ملامح الأزمة التعليمية العالمية

    ثالثاً: أساليب التعامل مع الأزمة التعليمية

    المحور الثالث: بعض نماذج من أزمات للإدارة  التعليمية

    أولاً:أزمة تحديد الأهداف التعليمية التربوية

    ثانياً: أزمة التخطيط الزمني للعملية التعليمية

    ثالثا: أزمة الحفاظ على معنويات عالية طوال وقت العمل المدرسي

    رابعاً: أزمة عدم القدرة على حل المشكلات بأسلوب التفكير العلمي

    خامساً: أزمة إدارة التغيير المقصود

    سادساً: أزمة نقص الإمكانيات

    سابعاً: أزمة مواجهة الكوارث

    ثامناً: تصور مقترح  لإدارة الأزمة التعليمية في ضوء الاتجاهات المعاصرة

    تاسعاً: دور القيادات المدرسية في إدارة الأزمة المدرسية

    توصيات ومقترحات من الواقع

10.متطلبات العصر من الإدارة التربوية

    المحور الأول: متطلبات تحديات العصر من المدير التربوي

    الإدارة علم

    العولمة

    جودة التعليم

    المحور الثاني: المدير التربوي والوفاء بمتطلبات العصر

    التغير في  الأهداف

    التغير في  القيم

    التغير في  المسئولية الاجتماعية للمدرسة

    التغيرات التكنولوجية

    التغيرات في  العمليات الإدارية

    تغيرات الهيكل التنظيمي في  المستقبل

    التغيرات في  التخطيط

    التغيرات في  اتخاذ القرارات والرقابة

    طبيعة العمل الإداري

    المحور الثالث: بعض المداخل الإدارية  المعاصرة لإعداد المدير العصري

    مدخل التكنولوجيا الإنسانية

    مدخل الاحتياجات التدريبية للمديرين التربويين

    مدخل تقييم أداء القيادات التربوية

    مدخل الإدارة بالأهداف والرقابة الذاتية

    مدخل التنظيم المتكيف المبني على بناء وقيادة فريق العمل

    مدخل الكفايات الإدارية والقيادية