لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
إن كتاب الموهبة والتفوق يمثل الاهتمام بفئة غالية وثمينة ورصيد رابح ودائم للمجتمع وهم عقل الأمة الموهوبين. وإن احترام الموهوبين واكتشافهم وتقديرهم قلادة في عنق كل أفراد الأمة التي تحترم أفرادها وتقدرهم، وتكسبهم أماكنهم التي يستحقونها.
ولقد ظهرت هذه الأهمية لدى المجتمعات المتقدمة من دول العالم الأول بعد ظهور النظرية الإنسانية التي أوجدت فرضية أن من حق كل فرد أن يستثمر طاقاته للنمو والتعلم، وأن ذلك يتحقق بتوفير البدائل والخيارات الماسية لاستغلال قدرات وطاقات الموهوب.
وحتى تتحقق هذه الفرضية فلا بد من بذل الجهود التعليمية والتربوية للتخطيط للقيام بالأعباء والمهمات التي أوكلها المجتمع لمؤسساته بالنيابة لتحقيق هذا الهدف، لذلك كانت مهمة الكشف عن الموهوبين والمتفوقين وبناء البرامج وتطبيقها ومتابعتها من المهمات الضرورية لرعاية الموهبة والتفوق.
وحتى تنجح هذه المؤسسات التربوية لرعاية الموهبة والتفوق لا بد من توافر كوادر مناسبة من معلمين مؤهلين خاصة لرعاية الموهوبين المتفوقين وتعليمهم ورعاية مواهبهم ورعاية استعداداتهم وتفوقهم، وهذا يتطلب تضافر جهود مختلفة لتحقيق أهداف الرعاية والتربية والتعليم المناسب.
إن الكتاب الحالي الموهبة والتفوق هو محاولة لإيجاد الطرق المناسبة والأساليب لرعاية الموهوبين والمتفوقين والكشف عنهم.
مقدمة
تحديات تربية الموهوبين والمتفوقين
ظواهر في أزمة الموهوبين والمتفوقين
التطور التاريخي
الموهوبون والمتفوقون في إسبارطة وأثينا
الموهوبون والمتفوقون لدى الرومان
الموهوبون والمتفوقون في الصين القديمة
الموهوبون والمتفوقون في اليابان
الموهوبون والمتفوقون في أوروبا
الموهوبون والمتفوقون في أمريكا
التطورات الحديثة في تاريخ الموهبة والتفوق
المبادرة الأولى في دراسة الموهوبين
رعاية تربية الموهوبين
حدث سبوتنيك والموهبة
مكتب التطوير والبحوث الأمريكية للموهوبين
مفاهيم الموهبة التقليدية
ارتباط الموهبة بالاضطراب العقلي والانفعالي
تدني نسبة استقرار الموهبة مع العمر
التفرد في الموهوبية
الإهمال وتدني التحصيل المدرسي
مقدمة
اعتبارات في تطور مفهوم الموهبة
تعدد المصطلحات والمفاهيمية للموهبة
تطور الاهتمام بالموهبة والموهوبين
تحليل مفهوم التفوق مفاهيمياً
التطورات التاريخية للاهتمام بالموهبة
التفوق وأوجه النشاط العقلي
تطور مفهوم الموهبة وعلاقتها بالتفوق
افتراضات أساسية للموهبة
اتجاهات في تعريف الموهبة
الاتجاه الكمي في التعريف
الاتجاه النوعي في التعريف
التعريف القائم على حاجات المجتمع
التعريفات الأمريكية الحكومية
التعريفات الأكاديمية التربوية
مقدمة
دراسات لويس تيرمان
تورانس ونمو الإبداع للموهوبين
مبررات تحديد خصائص الموهوبين الشخصية
خصائص الموهوبين وفق الاتجاهات المختلفة
خصائص الموهوبين المتفوقين
القدرة العقلية العامة
الاستعدادات الأكاديمية الخاصة
الإبداع أو التفكير المثمر
القدرة القيادية
الفنون البصرية والأدائية
القدرة نفس حركية
خصائص الأطفال الموهوبين
نموذج ديفيز دريم لخصائص الأطفال الموهوبين المتفوقين
النمو اللغوي والعقلي المبكر
القراءة والفهم المتقدم
أسلوب التفكير والتعلم للموهوب المبدع
خصائص التفكير للموهوب
الخصائص الوجدانية الانفعالية
خصائص الدافعية والاهتمامات المتعددة للموهوب
الموهوب المبدع ونظرية تعلم الدماغ
الموهوب المبدع يقرأ ويفهم في أعمار مبكرة
الموهوب المتفوق يتصف بالمثابرة والإصرار
مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية للموهوب المبدع
الفشل نكسة للموهوب المبدع
جذور الموهبة ونموها المبكر
ظواهر لدى الموهوب المبدع
الموهوب المتفوق متعدد الاهتمامات
خصائص أخرى للموهوبين والمبدعين وبعض السمات السلبية
السمات السلوكية السلبية للمبدعين
مقدمة
أسس ومبادئ الكشف عن الموهوبين والمتفوقين
أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين
الأنشطة والأساليب المستخدمة في المدرسة للكشف عن الموهوبين والمتفوقين
مبادئ وأسس الكشف عن الطلبة الموهوبين والمتفوقين
اختبار الاستعداد المدرسي الأمريكي
اختبار القياس الجامعي الأمريكي
اختبار القدرات المدرسية والجامعية
تقويم القدرات الأكاديمية
الخيارات التعليمية للموهوبين المتفوقين
هرم الخيارات التربوية
نموذج الاختبار التشخيصي والتدريس العلاجي
البحث عن الموهوبين والمتفوقين
تشخيصات تعليمية
توصيات تعليمية تناسب قدرات الموهوبين
الفرص التعليمية التي توفرها برامج "البحث عن الموهوبين" على المستوى الجامعي
المعلومات التعليمية المناسبة
التكريم، والمكافآت، والمنح الدراسية
أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين
اختبارات الذكاء
اختبارات التحصيل الأكاديمي
اختبارات الإبداع للكشف عن الموهوبين والمتفوقين
ترشيح المعلم للموهوبين والمتفوقين
ترشيح أولياء الأمور
ترشيح الرفاق والأقران
ملفات الأعمال للموهوب
مقدمة
ضرورة رعاية الموهبة
مراحل بناء برنامج للموهوبين والمتفوقين
إعداد لجنة توجيهية
تقويم الحاجات
منسق البرنامج
إنشاء ملف البرنامج
تطوير أساليب الكشف وتحديثها
المناهج المدرسية
ملف المعلمين
تنفيذ البرنامج وتقويمه
أساليب تجميع وفرز الموهوبين والمتفوقين
مقدمة
مناهج تعليم الموهوبين والمتفوقين
المبادئ الأساسية لمناهج الموهوبين والمتفوقين
استمرار المناهج المعدة للموهوبين والمتفوقين من مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصف الثاني عشر
صياغة وتعديل المناهج العادية لتناسب حاجات وقدرات الموهوبين والمتفوقين الخاصة المعرفية والانفعالية والأدائية
مرونة سرعة معدل التعلم
توفير فرص التسريع الصفي والتسريع في المواضيع الدراسية للموهوبين والمتفوقين
توفير البدائل الفنية من المناهج المتميزة وأساليب التعليم ومصادر المعلومات الملبية لحاجات الموهوبين والمتفوقين.
المنهاج الإثرائي
مفهوم الإثراء
خصائص المنهاج الإثرائي
المؤشرات التربوية الأدائية لتقييم المنهاج الإثرائي
نموذج رينزولي الثلاثي للإثراء
نموذج المستويات الرّباعية للقدرة (3)
التسريع الأكاديمي
افتراضات التسريع الأكاديمي للموهوب والمتفوق
صور التسريع الأكاديمي
مقدمة
التسريع الأكاديمي
مفهوم التسريع
نماذج التسريع الأكاديمي
القبول المبكر في الروضة أو الصف الأول
القفز وتجاوز الصف
القفز في مادة دراسية
القبول المبكر للمرحلة الإعدادية المتوسطة أو الثانوية
التقدير والنقاط وفق نظام الامتحان
دورات جامعية في المدرسة الثانوية
نظام وبرنامج التعلم بالمراسلة
برامج مكثفة للدراسة
القبول الجامعي المبكر
المدارس الثانوية الداخلية
برنامج البكالوريا الدولية
مقدمة
مشكلات الموهوب والمتفوق
مبادئ الإرشاد النفسي للموهوبين
التطور التاريخي لإرشاد الموهوبين
حاجة الموهوب والمتفوق للإرشاد
تقدير الذات
تدني التحصيل
الاختيار المهني والدراسي
التكيف الأسري
التكيف المدرسي للموهوب
أبرز مظاهر سوء تكيف الطلبة الموهوبين في البيئة المدرسية
تكيف الطلبة الموهوبين مع الزملاء
البرنامج الإرشادي للموهوب
مقدمة
من يصنع الفرق...؟
معلم القرن الثاني والعشرين
اختيار معلمي الموهوبين والمتفوقين
التحصيل يرتبط بموهوبة الطالب والمعلم
المعايير الوطنية لرابطة الموهوبين
التعليم المتميّز في الصف
أحد أدوار معلم الموهوبين
التأهيل المهني لمعلم الموهوبين
المعلم الخبير في تعليم الموهوبين
معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين
كفايات معلم الموهوبين من وجهة نظر الطلبة
معلم الموهوبين في الصف
إعداد معلمي الموهوبين وتدريبهم وبرامج تأهيلهم
مقدمة
الأسرة بيئة تربوية مناسبة للموهوبين
المدرسة بيئة تربوية آمنة للموهوب
الصف المفكر بيئة للموهوب
وضوح الأهداف ينمي ثقة الموهوب
إستراتيجية الأسئلة الصفية المثيرة
الحرية والديمقراطية أساس البيئة المناسبة
تمايز المنهج بيئة تربوية مناسبة
توفير المدارس البيئية لتطوير الموهوبين
فعالية وسلامة نظام الكشف عن الموهوبين والمتفوقين
تطوير التفاعل المعرفي - العاطفي كفاية للموهوب
النماذج كبيئة لنمذجة الموهبة
مقدمة
مبررات اهتمام العالم العربي بالموهبة
صعوبة إدارة عقل الموهوب
التحصيل أداة تنبؤ عال في العالم العربي
برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين في الوطن العربي
تربية الموهوبين في المملكة العربية السعودية
تربية الموهوبين في دولة الكويت
تربية الموهوبين في دولة الإمارات
تربية الموهوبين في دولة البحرين
تربية الموهوبين في الجمهورية السورية
تربية الموهوبين في الجمهورية العراقية
تربية الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية
تحديات تربية الموهوبين في العالم العربي
مكونات البرنامج النموذجي المقترح للعناية بالموهوبين
مقدمة
افتراضات في الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
حاجات الموهوبين من ذوي الاستثناءات المزدوجة
حاجات الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
احتياجات أكاديمية
احتياجات لتنمية مهارات تعويضية
احتياجات عاطفية
صعوبات التعرف إلى الموهوبين المعوقين
تعديلات في انتقاء وفرز الموهوبين
قائمة التقويم المعيارية للمعلمين وأولياء الأمور
أساليب التعرف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
تصنيف الموهوب لذوي صعوبات التعلم
صعوبة الانتباه لدى الموهوبين
سمات صعوبة الانتباه الحركة المفرطة الزائدة
سمات الحركة المفرطة
استراتيجيات مواجهة صعوبات التعلم
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024