انشطة للاطفال العاديين ولذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

انشطة للاطفال العاديين ولذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة

الاستاذة الدكتورة خولة احمد يحيى
الدكتورة ماجدة السيد عبيد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957063924
السعر: 17.50 $

انشطة للاطفال العاديين ولذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الاستاذة الدكتورة خولة احمد يحيى
الدكتورة ماجدة السيد عبيد
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957063924

يعتبر الاهتمام بالأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة من القضايا الهامة التي لا بد من التركيز عليها، وكذلك اقتراح أنشطة لهم تساعدهم على النمو من جميع جوانب الشخصية.

هذا وتقوم الأسرة بواجبات متعددة، ويشكل الطفل جانباً هاماً في بناء الأسرة وتكوينها، سواء كان الطفل عادياً أم كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتحمل الأسرة ورياض الأطفال تربية وتعليم والعناية بهؤلاء الأطفال، وتطوير المظاهر النمائية لهم وتلبية حاجاتهم الخاصة.

يتناول هذا الكتاب ثمانية فصول:

الفصل الأول: أهداف تربية الطفل ومراحل النمو اللغوي، الأدوات والوسائل الضرورية لمساعدة الأطفال المتأخرين لغوياً، الألعاب التربوية والتنمية واللغوية، تمارين مساعدة على النطق والكلام، تمرينات للفم، للشفاه، للسان، والتنفس، وأنشطة للتعبير الشفوي وتعليم القراءة للمعوقين عقلياً.

فيما ركز الفصل الثاني على المهارات الأكاديمية لمرحلة ما قبل المدرسة، القراءة: الإعداد لها ومشكلاتها وطرق تعلمها، والكتابة: المتطلبات التي تسبق الكتابة، والأسس التربوية التي يجب مراعاتها عند تعليم الطفل الكتابة، وتمرينات تمهيدية للتدريب على الكتابة، وبعض الأنشطة المقترحة للإعداد للكتابة والقراءة، وتعليم الكتابة للمعوقين عقلياً، وكذلك علاقة المحادثة بالقراءة والكتابة، وأثر المحادثة والألعاب، ومهارة الاستماع ومكوناتها وأساليب وأنشطة للتدريب على الاستماع وتنمية مهاراته، وتمارين خاصة بالمفاهيم الأساسية للرياضيات وتعليم الحساب للمعوقين عقلياً.

كما ركز الفصل الثالث على النمو الحركي، والأنشطة الحركية، المهارات الحركية الكبيرة والمهارات الحركية الدقيقة، ألعاب تعزز تطور المهارات الدقيقة وأنشطة التحكم الحركي للعضلات الدقيقة، التربية النفسية الحركية لطفل ما قبل المدرسة والبرامج الحس حركية.

وبعد ذلك تناول الفصل الرابع الأنشطة الحسية، أهداف ألعاب تنمية الحواس الخمس، نشاطات لتنمية حاسة الإبصار، واللمس، والشم، والذوق، والسمع.

أما الفصل الخامس فقد تناول اللعب لدى الأطفال، وظائف اللعب، أهمية التعليم باللعب، الاعتبارات النفسية والاجتماعية للألعاب، أهمية اللعب في النمو العقلي والمعرفي، شروط الألعاب، مواد اللعب، أنشطة اللعب لدى الأطفال، والإبداع عند الأطفال، واللعب عند المعوقين.

ولما للموسيقى والإيقاع من أهمية فقد تناول الفصل السادس الأغاني والأناشيد، أهداف التربية الموسيقية، شروط الأغاني والأناشيد، الاستماع للقصص والأناشيد، مجموعة أناشيد.

وقد تناول الفصل السابع التربية الفنية، أهداف التربية الفنية العامة، دور المربين في التعبير الفني عند الأطفال، دوافع الطفل للتعبير الفني، مراحل تطور المهارات الفنية كذلك الرسم، رسوم الأطفال وأهميتها التربوية، التلوين.

وأخيراً فقد تناول الفصل الثامن الوسائل التكنولوجية الحديثة، مبررات إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، الأطفال والإنترنت، ذوي الحاجات الخاصة والحاسوب، الرسم والحاسوب، والتلوين بالحاسوب.

الكتاب موجهاً إلى كل من له صلة بالأطفال العاديين والأطفال ذوي الحاجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة، نرجو من الله العلي القدير أن يسدد خطانا ويحقق رغبتنا في أن يجد القارئ في صفحات هذا الكتاب ما يساعده في تحقيق هدفه في الحصول على المعلومات العلمية المناسبة حول القضايا والأنشطة الهامة التي تساعد الأطفال على النمو من جميع الجوانب.

1. أهداف تربية الطفل

    تمهيد

    أهداف تربية الطفل

    الإبصار والسمع

    آلية الإبصار

    آلية السمع

    النمو السمعي

    علاقة السمع بالنمو اللغوي

    النمو اللغوي

    مبادئ تعليم اللغة

    مظاهر النمو اللغوي

    الاستعداد اللغوي

    تعريف اللغة

    وظائف اللغة وأهميتها

    مراحل النمو اللغوي

       1. المرحلة ما قبل اللغوية

       2. مرحلة المناغاة

       3. مرحلة تحول المناغاة إلى ألفاظ وكلمات

       4. مرحلة النطق

       5. مرحلة تكوين الكلمات والمعنى

       6. مرحلة نمو الجملة

    المؤشرات على التطور اللغوي في مرحلة من عمر (3-4) سنوات

    الأدوات والوسائل الضرورية لمساعدة الأطفال المتأخرين لغوياً

    أنشطة لإثراء لغة الأطفال

    الألعاب التربوية والتنمية اللغوية

    بعض الألعاب اللغوية

    تمارين مساعدة على النطق والكلام

       1. تمرينات الفم

       2. تمرينات الشفاه

       3. تمرينات اللسان

       4. تمرينات التنفس

    التعبير الشفوي (الكلام)

    أنشطة التعبير الشفوي

    تعليم القراءة للمعوقين عقلياً

2. المهارات الأكاديمية لمرحلة ما قبل المدرسة

    تمهيد

    القراءة

    الإعداد للقراءة

    مشكلات القراءة

    أسباب الضعف في الاستماع والقراءة

    الاستعداد الخاص للقراءة

    أهداف برنامج التهيئة للقراءة

    أهداف النشاط المدرسي ووظائفه

    الأنشطة المدرسية للتهيؤ للقراءة

    الأنشطة المقترحة للتهيؤ للقراءة

    دور الألعاب التي يمكن استخدامها

    طرق تعليم القراءة

    أولاً: الطريقة التركيبية أو الجزئية

       1. الطريقة الأبجدية (الحرفية أو الهجائية)

       2. الطريقة الصوتية

       3. الطريقة المقطعية

    ثانياً: الطريقة الكلية أو التحليلية

       1. طريقة الكلمة

       2. طريقة الجملة

    الكتابة

    المتطلبات التي تسبق الكتابة

    أولاً: تنمية العضلات الصغيرة

    ثانياً: تنمية التآزر البصري اليدوي

       المشكلات المتصلة بالتناسق البصري

       تمرينات للتآزر البصري اليدوي

       نشاطات أخرى للتعلم البصري

    ثالثاً: التدريبات الخاصة بتشكيل كل حرف في الكتابة

    الأسس التربوية التي يجب مراعاتها عند تعليم الطفل الكتابة

    تمرينات تمهيدية للتدريب على الكتابة

    أساليب تدريب كتابة الحروف والكلمات

    بعض الأنشطة المقترحة للإعداد للكتابة

    أنشطة الإعداد للقراءة والكتابة

    نماذج أخرى من الألعاب التربوية

    تعليم الكتابة للمعوقين عقلياً

    علاقة المحادثة بالقراءة والكتابة

    أهداف المحادثة

    موضوعات المحادثة

    أثر المحادثة والألعاب

    مهارة الاستماع

    مكونات الاستماع

    أهداف مهارة الاستماع

    المبادئ الأساسية للاستماع الجيد

    أساليب وأنشطة للتدريب على الاستماع وتنمية مهاراته

    تعليم الأصوات والحروف

    تقليد الأصوات

    ألعاب الاستماع

    بعض النشاطات للتدريب على التفكير

    تمرينات خاصة بالمفاهيم الأساسية للرياضيات

    تعليم الحساب للمعوقين عقلياً

3. النمو الحركي

    تمهيد

    الألعاب والأنشطة الحركية

    المهارات الحركية الأساسية

    المهارات الحركية الكبيرة

    المهارات الحركية الدقيقة

    ألعاب تعزيز التطور الحركي للمهارات الحركية الدقيقة

    أنشطة التحكم الحركي للعضلات الدقيقة والاتزان والتوافق العضلي

    التربية النفسية الحركية لطفل ما قبل المدرسة

    البرامج الحس حركية

4. الأنشطة الحسية

    تمهيد

    أهداف ألعاب تنمية الحواس الخمس

    نشاطات لتنمية حاسة الإبصار

    نشاطات لتنمية حاسة اللمس

    نشاطات لتنمية حاسة الشم

    نشاطات لتنمية حاسة الذوق

    نشاطات لتنمية حاسة السمع

5. اللعب لدى الأطفال

    تمهيد

    وظائف اللعب

    أهمية التعليم باللعب

    الاعتبارات النفسية والاجتماعية للألعاب

    أهمية اللعب في النمو العقلي والمعرفي

    شروط الألعاب

    مواد اللعب

    أنشطة اللعب لدى الأطفال

    اللعب والإبداع عند الأطفال

    اللعب عند المعوقين

6. الموسيقى والإيقاع: الأغاني والأناشيد

    الموسيقى والإيقاع

    أهداف التربية الموسيقية

    الأغاني والأناشيد

    شروط الأغاني والأناشيد

    الاستماع للقصص والأناشيد

    مجموعة أناشيد

7.  التربية الفنية

    تمهيد

    أهداف التربية الفنية العامة

    دور المربين في التعبير الفني عند الأطفال

    دوافع الطفل للتعبير الفني

    مراحل تطور المهارات الفنية

    الرسم

    رسوم الأطفال وأهميتها التربوية

    التلوين

8. الوسائل التكنولوجية الحديثة

    تمهيد

    مبررات إدخال الحاسوب في رياض الأطفال

    الأهداف الخاصة بخبرة الحاسوب

    الأطفال والإنترنت

    ذوي الحاجات الخاصة والحاسوب

    الحاسوب والمعوقين سمعياً

    الحاسوب والمعوقين عقلياً

    الحاسوب والمعوقين بصرياً

    الرسم والحاسوب

    التلوين بالحاسوب