لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
1. الأشخاص ذوو الإعاقات الشديدة والمتعددة: التعريف والخصائص
المقدمة
تعريف الإعاقات الشديدة
الإعاقات المتعددة
الإعاقات العقلية والنمائية: فئاتها وخصائصها
الإعاقات العقلية المتوسطة والشديدة والشديدة جدا
أعراض الإعاقات العقلية وحالات أخرى لها علاقة بالإعاقات الشديدة
متلازمة داون
متلازمة هشاشة الكروموسوم
متلازمة الجنين الكحولي
متلازمة برادر- ويلي
متلازمة أنجلمان
التشخيص المزدوج (إعاقات عقلية وأمراض عقلية)
اضطراب طيف التوحد
الصم المكفوفين
خصائص الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
حقائق عامة حول الإعاقات الشديدة والمتعددة
احتمالات النجاح للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة
2. التقييم النفسي والتربوي للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
نظرة عامة على التقييم التربوي
تعريف التقييم
أهداف التقييم التربوي
تحديد سبب مشكلات التعليم
المسح واختيار الخدمات
العمل مع الأخصائيين النفسيين
تحديد المهارات وتقييم التقدم
تقييم جودة البرنامج
مناسبة تقييم الخطة للهدف
المبادئ الأساسية للتقييم
التوجهات الحديثة في الفردية
تخطيط التقييم المناسب
تنظيم التقييم
تطوير تقييم صادق وثابت
حماية حقوق الإنسان أثناء التقييم
التقييم البديل
خصائص التقييمات البديلة
معايير التعليم الأكاديمي
التقييم المرتكز على المنهاج
التقييم السلوكي
إجراءات التقييم المباشرة لأداء الطلبة
تعريف السلوك
ملاحظة السلوك
تسجيل المعلومات
جمع المعلومات أثناء التعليم
جمع المعلومات خلال التعميم
رسم المعلومات بيانيا
الإجراءات التقييم غير المباشرة لأداء الطلبة
طرق التقييم السلوكية لمهارات الحياة
تقييم المهارات ذات الصلة
3. الممارسات المسندة إلى البحث العلمي للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة: نظرة عامة
المقدمة
استخدام الاستراتيجيات الفعّالة
الممارسات المسندة إلى البحث العلمي
بعض التعريفات العامة للممارسات المسندة إلى البحث العلمي
التعريف الإجرائي للممارسات المسندة إلى البحث العلمي
مبررات الاهتمام بالممارسات المسندة إلى البحث العلمي
الطرق المستخدمة في الممارسة المسندة إلى البحث العلمي
العوامل المؤثرة في تحديد الممارسات المسندة إلى البحث العلمي مع ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
فلسفة الخدمات
فلسفة لتوفير الخدمات للطلبة ذوي الإعاقة الشديدة
تطور الفلسفات والممارسات لتدريس الطلبة ذوي الإعاقة الشديدة
أفضل الممارسات المعاصرة للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة
الاحتواء والتعليمات الوظيفية
اعتبارات في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة
أفضل الممارسات الأخرى
الخدمات المساندة
أفضل الممارسات للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد
خصائص برامج التربية الخاصة ذات الجودة العالية
4. الممارسات المسندة إلى البحث العلمي للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة: إجراءات التدريس
المقدمة
أنواع أهداف التدريس
الوظيفة على حساب الشكل
تطوير الهدف
المشاركة الجزئية
ممارسات تدريسية عامة جيدة
كيفية تعلم المهارات والسلوكيات
التعليم المنظم
تخطيط دعم تعليمي كلي
نموذج عالمي للتعلم لجميع الطلبة في الصف الدراسي
التعلم الموجه للطالب
التوجيه التدريجي
نموذج برنامج تدريسي (1)
نموذج برنامج تدريسي (2)
تعديل مواد المثيرات
تشكيل وإزالة المثير
تعديل صعوبة المادة
استخدام الإيحاءات الطبيعية
تعزيز الاستجابات الصحيحة
اختيار المعززات
تقديم المعزز
تصحيح الأخطاء
التدخلات الشاملة ومعايير اختيارها
التدريس المستند إلى المجتمع
إرشادات في تعليم الطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
5. زيادة كفاءة التدريس من خلال إضافة المعلومات غير المستهدفة،
والتدريس واحد لواحد والتدريس في المجموعة الصغيرة مع الطلبة
ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
المعلومات غير المستهدفة
إضافة معلومات غير المستهدفة إلى المحاولة التعليمية
إضافة المعلومات غير المستهدفة إلى المثير
إضافة المعلومات غير المستهدفة إلى التلقين
إضافة المعلومات غير المستهدفة إلى النتيجة
التعلم بالملاحظة
تدريس واحد لواحد
تدريس المجموعة الصغيرة
مزايا التدريس في مجموعات الصغيرة
اعتبارات في تقديم التعليمات للمجموعات الصغيرة
تشكيل مجموعة
إجراءات التدريس
إجراءات القياس والتقييم
عينة من البرامج التعليمية
نموذج البرنامج التعليمي (1)
نموذج البرنامج التعليمي (2)
6. تطوير مهارات تواصل فعّالة للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
التواصل
المفاهيم المستخدمة في التدريب على مهارات التواصل
قضايا هامة في التدريب على التواصل
اختيار نظام التواصل
أنظمة التواصل
التواصل غير الرمزي
أنظمة التواصل البديلة
أساليب التواصل الطبيعية
تعزيز محتوى التواصل ووظيفته
البحث عن التوازن
وظيفة التواصل
الجدول الزمني البصري للمادة
7. استخدام استراتيجيات اللغة الطبيعية مع الطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
نظرة على تعليم البيئة
استراتيجيات اللغة الطبيعية
تطبيق استراتيجيات اللغة الطبيعية
الترتيب البيئي
استراتيجيات الوسط البيئي
عينات عن البرامج التعليمية
عينة البرنامج التعليمي الأول
عينة البرنامج التعليمي الثاني
8. رعاية الحاجات الحسية والجسمية والصحية والذاتية للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
الإعاقات الجسمية والصحية
أنواع الإعاقة الجسمية
التدخلات العلاجية
الإعاقات الحسية
الإعاقات البصرية
الإعاقة السمعية
الصم المكفوفون
احتياجات الرعاية الصحية
النوبات المرضية (الصرع)
الأمراض المعدية
أنبوب التغذية
جراحة القصبة الهوائية
الثغر اللفائفي وثغر القولون
المحولات الطبية
الاضطرابات العصبية التطورية
الموت
التخطيط المسبق
التخطيط لعملية التدريس أثناء تقديم الرعاية الصحية للطالب
البحث عن التوازن بين تقديم الرعاية من ناحية والتدريس من ناحية أخرى
التخطيط من أجل استخدام التكنولوجيا المساعدة
الرعاية الذاتية
مبررات تحقيق الكفاءة في مهارات العناية بالذات
المبادئ العامة لتطوير تعليمات العناية بالذات
خطوط لتخطيط الرعاية الذاتية وتعليمات مهارات الحياة اليومية مع الأسرة
9. تدريس المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
المهارات الاجتماعية
تعريف المهارات الاجتماعية
أهمية التدريب على المهارات الاجتماعية
الصعوبات الاجتماعية
التعرف على المهارات الاجتماعية
تدريب على المهارات الاجتماعية
التدريس المباشر للمهارات الاجتماعية
الممارسة
الدمج
تعميم المهارات
علاقات الأقران والنتائج النمائية
العلاقات والتعلم
إدراك ودعم مجموعة العلاقات
تدريس الأقران
التطبيق لإستراتيجية تعليم الأقران
التعلم التعاوني
تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني
الاستشارة التعاونية
نموذج برنامج تدريسي (1)
نموذج برنامج تدريسي (2)
10. تدريس المهارات الأكاديمية للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
أهمية المهارات الأكاديمية
تدريس المهارات الأكاديمية المناسبة
اختيار المهارات الأكاديمية
تخطيط المناهج
استراتيجيات التدريس للمهارات الأكاديمية الوظيفية
التخطيط للتعميم
الحفاظ على المهارة
عناصر القراءة
عناصر برنامج القراءة
القراءة الوظيفية
تدريس الكلمات المنظورة
تدريس الوعي الصوتي
الطريقة الصوتية
طريقة الكلمة الكلية
تحليل الكلمة
تطور الكتابة
مهارات الكتابة
من أين نبدأ تعليم الكتابة
الإملاء والكتابة
الرياضيات الوظيفية
11.الدعم السلوكي الإيجابي للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
أهداف الدعم السلوكي الإيجابي
الدعم السلوكي الإيجابي
خصائص الدعم السلوكي الايجابي
إجراءات الدعم السلوكي الإيجابي
خطوات الدعم السلوكي الايجابي
12.الاحتواء الشامل: توفير البيئات التعليمية الدامجة للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
الاحتواء الشامل
أهمية الاحتواء الشامل المدرسي
أهداف الاحتواء الشامل
فوائد الاندماج أو الاحتواء الشامل
عوامل نجاح الاحتواء الشامل
النموذج التربوي الدامج
القبول المدرسي للطالب ذو الإعاقة الشديدة والمتعددة
تقييم برنامج الاحتواء الشامل
الإجراءات التعليمية الهادفة
التفاعل مع الأقران خلال التدريس
تنفيذ التعليم في بيئات الاحتواء الشامل
دور معلم التربية الخاصة
13.خدمات الانتقال والتأهيل المهني للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
تعريف الانتقال
الإعداد للانتقال
عملية الانتقال
محتوى البرنامج التربوي الفردي
نماذج الانتقال
نموذج ربط المدرسة بحياة العمل
نموذج الأداء الوظيفي الناجح للكبار
خدمات التأهيل المهني
مراكز التأهيل
تطوير خطة إعادة التأهيل المهني
المنهج الشامل لإعادة التأهيل المهني
الخطة الفردية التوظيفية
14.تدريس مهارات تقرير المصير للطلبة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المقدمة
تقرير المصير
المدافعة الذاتية وتقرير المصير
مهارات تقرير المصير والكفاءة الاجتماعية
مناهج تقرير المصير والمهارات الاجتماعية للأطفال الصغار
المناهج الدراسية في تقرير المصير
مفاهيم تقرير المصير
نموذج بناء الكفاءات الصفية
برنامج بناء الكفاءات الصفية
برنامج رواية القصص الاجتماعية
التعليم المباشر للمهارات الاجتماعية وتحليل مهارات تقرير المصير
إعداد برنامج مهارات تقرير المصير والمهارات الاجتماعية
هوية الطالب
تطوير هوية الطالب
النظر إلى الطلبة كمجموعة
إعداد وتنفيذ البرنامج
تنفيذ البرنامج
تقييم أداء الطالب
برنامج التعميم
تقرير المصير كنتاج تعليمي
اعتبارات هامة قبل تعليم الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة
دراسة توضيحية
تحسين القدرة على تقرير المصير لذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024