لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
يتناول الكتاب خمسة فصول، ففي الفصل الأول تم تناول مفاهيم أساسية عن عملية التدريس مثل مفهوم التدريس وخصائص المعلم الفعال وخصائص المتعلم النشط وبعض الارشادات التي يحتاجها المعلم لجعل عملية التدريس عملية مثمرة. أما الفصل الثاني فقد تناول بعض مداخل التدريس الحديثة والشائعة مثل المدخل المنظومي ومدخل الاستقصاء التكراري ومدخل التكامل بين العلوم والرياضيات ومدخل المنتسوري وغيرها من المداخل. أما الفصل الثالث فقد عرج إلى بعض نماذج التدريس مثل أنموذج مكارثي ونموذج دورة النمذجة ونموذج تولمين في الجدل العلمي ونموذج بوسنر وغيرها من النماذج. أما الفصل الرابع من الكتاب فقد تناول بعض استراتيجيات التدريس مثل دراسة الحالة واستراتيجية سكامبر ودورة التقص الثنائية واستراتيجية توظيف الاعلانات و استراتيجية الرسوم المعلوماتية وغيرها من الاستراتيجيات التدريسية. أما الفصل الأخير فقد عرج على بعض الجوانب المتعلقة بربط التقانة الحديثة بعملية التدريس وهنا تم الحديث عن الوسائط المتعددة وعن الصف المقلوب.
إن ما يميز الكتاب هو ربط الجانب النظري بالجانب العملي، فأي مدخل أو نموذج أو استراتيجية يتم عرضها يتم في البداية عرض الجانب النظري الخاص بها وبالتركيز على شرح ماهية المدخل أو النموذج أو الاستراتيجية ثم خطوات توظيفها داخل الغرفة الصفية. بعد ذلك يتم تقديم درس او درسين تطبيقيين من مادة العلوم أو المواد الدراسية الأخرى. وهذه الدروس مطبقة من قبل المعلمين الذين قدموا تلك الامثلة وهذا يساعد على تقبل المعلمين لهذه المداخل والنماذج والاستراتيجيات، ومحاولة تطبيقها في حصصهم الدراسية.
كما اضفنا في نهاية كل المدخل أو النموذج أو الاستراتيجية تأملاً عنه يقدمه من قام بتطبيق الدرس أو قدم المادة التعليمية والهدف من ذلك تحديد بشكل ادق الجوانب الايجابية من المدخل أو النموذج أو الاستراتيجية والصعوبات التي تواجه المعلم في تطبيقها واخيرا كيف يمكن التغلب عليها. إن هذا التأمل مفيد جدا لمن يرغب في استخدام المدخل أو النموذج أو الاستراتيجية في تدريسه لأنه بمثابة خلاصة المدخل أو النموذج أو الاستراتيجية ولكن بصورة ناقدة وفاحصة.
اتمنى كمؤلف رئيس لهذا الكتاب ومجموعة المشرفين والمعلمين الذين ساهموا معي في تقديم المادة العلمية والأمثلة التطبيقية أن تعم الفائدة لكل من يطلع أو يستخدم الكتاب، كما اسأل الله العلي القدير أن يجعل هذا الكتاب في ميزان حسناتنا وأن يرزقنا ثوابه في الدنيا والآخرة.
1. المدخل الى التدريس
المقدمة
عملية التدريس
خصائص التدريس الجيد
المعلم الفعال
المتعلم النشط
ارشادات في التدريس الفعال
مراجع الفصل الأول
2. مداخل التدريس
المقدمة
المدخل المنظومي
مدخل التحليل الأخلاقي
مدخل التكامل بين العلوم والرياضيات
مدخل العلم والتقانة والهندسة والرياضيات STEM
منحى الاستقصاء التكراري
مدخل متعدد المنظور(وجهات النظر)
مدخل إطار العمل للتعليم الموجه والمستهدف
المدخل التاريخي
مدخل الحديقة المدرسية
مدخل التعلم المبني على المكان
مدخل توظيف التراث غير المادي في التدريس
مدخل المنتسوري
3. نماذج التدريس
المقدمة
نموذج تولمين في الجدل العلمي
نموذج فينك للتعلم النشط
أنموذج مكارثي
التدريس باستخدام دورة النمذجة
التدريس باستخدام أنموذج مقترح للتعلم التأملي
نموذج تسريع التعلم
النموذج التعليمي المعرفي
نموذج درايفر وأخرون للتغير المفهومي
النموذج التوليدي
نموذج بوسنر وزملائه للتغير المفهومي
نموذج ستنر للتغير المفهومي
نموذج ستيبانز للتغير المفهومي
نموذج التعلم الخدمي
4. إستراتيجيات التدريس
المقدمة
استراتيجية سكامبر
استراتيجية باير للتدريس المباشر لمهارات التفكير
الرسوم المعلوماتية (الإنفوجرافيك)
استراتيجية دراسة الحالة
الدعائم التعليمية
استراتيجية التدريس التبادلي
استراتيجية دورة التقصي الثنائية
استراتيجيات متنوعة في الاستقصاء العلمي
استراتيجية PDEODE
توظيف الإعلانات الترويجية في التدريس
استراتيجية روبنسون (SQ3R)
5. التقنيات الحديثة في التدريس
المقدمة
التعليم الإلكتروني (استخدام الوسائط المتعددة)
الصف المقلوب
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024