لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الأطفال ثروة كل أمة، وعماد مستقبلها.. ولكونهم هكذا فقد باتت رعايتهم، والاهتمام بهم، منذ بدء خلقهم في أرحام أمهاتهم وحتى ولادتهم ومن ثم احتضانهم من أولى واجبات آبائهم أولا، والجمعيات والحضانات والروضات والمدارس المعنية بتنشئتهم صحياً وثقافياً واجتماعياً وتربوياً ثانياً.
وإذا كان لنا نحن الكبار عالمنا الذي نعيش فيه، ونظن أننا نفهم كل ما فيه، فنحن نظن أيضاً أننا نفهم أطفالنا، ونفهم مشكلاتهم.. لكننا ننسى دائما أن للأطفال عالمهم الخاص.. ولهم مشاكلهم وأوجه سعادتهم ومناحي شقائهم.. نحن نظن أن حياة الأطفال كلها سعادة ومرح، ونضرب المثل بسعادتهم، ونتمنى أن تعود بنا الحياة إلى مرحلة الطفولة حتى ننعم بما ينعم به الأطفال من سعادة.
لكن الحقيقة غير ذلك.. فالطفولة ليست كلها صفاء وشمسا مشرقة ولكنها عهد يقابل فيه الطفل مواقف جديدة تتطلب منه أن يتصرف فيها وقد يصحب ذلك شعور بالقلق والحيرة كما يشعر الكبار عند مقابلتهم للمشكلات الخاصة بهم.
وقد ينجح الطفل في التغلب على الصعوبات التي تواجهه ويكون نجاحه هذا عاملاً يزيد من قدرته على التغلب على المواقف الأكثر صعوبة في المستقبل.. إلا أن بعض هذه الصعوبات والمشكلات والأزمات التي تجابه الطفل تتخطى حدود الاستطاعة والقدرة العادية تهز شعوره وتهدد كيانه النفسي وتؤدي إلى تغير شامل في حياته وحياة أسرته ومجتمعه. ويظهر هذا التغيير واضحا في سلوك مرفوض يتمثل في الهروب من المدرسة وعدم طاعة الوالدين والتدخين والسرقة والجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة وجرائم القتل والإيذاء الجسمي (العراك) وحمل السلاح والتخريب والشغب والتزوير والتشرد (التسول) ومخالفة القوانين..الخ وكل هذه الممارسات من السلوك المرفوض تعد ضرباً من ضروب العنف الذي يتعرض له الأطفال أو يقومون به.
وبذلك كان هؤلاء الأطفال العاديون، يحتاجون إلى توجيه وإرشاد وخدمات إرشادية خاصة.
فإن كل مرحلة من مراحل النمو بصفة عامة وفي مرحلة الطفولة المبكرة بصفة خاصة لهؤلاء الأطفال تتخللها صراعات وإحباطات وقد يلونها الاكتئاب و القلق والخوف من المجهول ، وهذا يتطلب إعداد الطفل ضماناً للتوافق مع الخبرات الجديدة وذلك من خلال خدمات الإرشاد النفسي والتربوي والأسري ولعل ذلك ما جعلنا نهتم بقضية الإرشاد النفسي من خلال الواقع الذي نعيش بين جوانبه.
ولتحقيق ذلك يتضمن هذا الكتاب وحدتين، تتناول الوحدة الأولى مبادئ التوجيه والإرشاد حيث تتضمن مدخلاً إلى التوجيه والإرشاد النفسي ونظرياته والأساليب والمهارات الأساسية في التوجيه والإرشاد.
كما تتناول الوحدة الثانية التوجيه والإرشاد للأطفال العاديين منذ الميلاد حتى نهاية العام السادس حيث تتضمن الحاجات الإرشادية النمائية لأطفال هذه المرحلة والاضطرابات النفسية والسلوكية التي يتعرضون لها وبالتالي يشمل الخدمات الإرشادية لتعديل سلوك هؤلاء الأطفال.
وبذلك فإن حاجتنا إلى الإرشاد النفسي للأطفال العاديين حاجة ملحة فهو بمثابة قبس النور الهادي في ظلام دامس يحجب الرؤية ويعصف بالفكر ويخيب الآمال
1. مدخل إلى التوجيه والإرشاد
مقدمة
أولاً: التوجيه والإرشاد: نظرة تاريخية
ثانياً: مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي
ثالثاً: أهداف التوجيه والإرشاد
رابعاً: التوجيه والإرشاد النفسي: علم وفن
خامساً: الحاجة إلى التوجيه والإرشاد النفسي
سادساً: ميادين التوجيه والإرشاد
سابعاً: مناهج واستراتيجيات التوجيه والإرشاد
ثامناً: التوجيه والإرشاد والعلاج النفسي
2. نظريات في التوجيه والإرشاد النفسي
مقدمة
نظرية الإرشاد
أولاً: المنحى النفسي الدينامي
نظرية التحليل النفسي "فرويد" Freud
النظريات النفسية الاجتماعية "أدلر" Adler
ثانياً: المنحى السلوكي
نظرية واطسون Wattson
نظرية المجال/ ليفين Levin
نظرية السمات/ ألبورت Alport
النظرية السلوكية الجديدة التعلم الاجتماعي/ نظرية باندورا Bandura
ثالثاً: المنحى المعرفي السلوكي
نظرية الإرشاد العقلاني- الانفعالي ألبرت أيلس Ellis
رابعاً: المنحى الانساني
نظرية الذات/ كارل روجرز Rogars
نظرية الحاجات/ ماسلو Maslo
نظرية الحاجات/ موري Murrey
3. أساليب ومهارات أساسية في التوجيه والإرشاد
مقدمة
أولاً: وسائل جمع المعلومات
العلاقة الإرشادية
أساليب التقدير (القياس والتقويم)
المقابلة
الملاحظة
دراسة الحالة
ثانياً: مجالات التوجيه و الإرشاد وخدماته
الإرشاد النفسي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد الوقائي
الإرشاد التعليمي والمهني
ثالثاً: أساليب التوجيه والإرشاد
الإرشاد المباشر
الإرشاد غير المباشر
الإرشاد الفردي
الإرشاد الجماعي (الجمعي)
الإرشاد عن طريق اللعب (للأطفال)
الإرشاد السلوكي
الإرشاد من خلال المناهج والأنشطة
رابعاً: كيفية بناء برنامج إرشادي
خامساً: فنيات التوجيه والإرشاد
سادساً: نموذج لبرنامج إرشادي مقترح
الوحدة الثانية : التوجيه والإرشاد للأطفال العاديين
4. الحاجات الإرشادية النمائية للأطفال
مقدمة
أولاً: الحاجات الإرشادية للأطفال قبل الميلاد
ثانياً: الحاجات الإرشادية للأطفال (من الميلاد حتى سنتين)
ثالثاً: الحاجات الإرشادية للأطفال (من - سنوات)
رابعاً: التنمية الوجدانية للطفل
خامساً: تنمية الثقة بالنفس لدى الطفل
سادساً: الدور الإرشادي لتحكم الطفل في عملية الإخراج
5. الإرشاد النفسي واضطرابات الطفولة
أولاً: العنف والعدوان لدى الأطفال
ثانياً: قلق الانفصال عند الأطفال
ثالثاً: الأطفال والكذب
رابعاً: نوبات الغضب عند الأطفال
خامساً: عناد الأطفال
سادساً: الخوف عند الأطفال
سابعاً: التوتر عند الأطفال
ثامناً: الاكتئاب عند الأطفال
تاسعاً: الطفل المذعور الخائف
عاشراً: الخجل عند الأطفال
حادي عشر: الفطام لدى الأطفال
ثاني عشر: مص الأصابع عند الطفل
ثالث عشر: السرقة عند الأطفال
رابع عشر: التبول اللاإرادي لدى الأطفال
خامس عشر: إضطرابات الانتباه لدى الأطفال
سادس عشر: إضطرابات النطق لدى الأطفال
سابع عشر: إضطرابات النوم لدى الأطفال
ثامن عشر: الأرق لدى الأطفال
تاسع عشر: الغيرة لدى الأطفال
العشرون: الإضطربات النفسجسمية
الواحد والعشرون: إضطرابات الأكل
6. الإرشاد النفسي وتعديل السلوك
أولاً: السلوك السوي والمضطرب
ثانياً: الاعتداء على الطفل
الاعتداء الجسدي على الطفل
الاعتداء الجنسي على الطفل
الاعتداء العاطفي على الطفل
ثالثاً: ملاحظة سلوك الأطفال وتعزيزه
رابعاً: أساليب التنشئة الاجتماعية
خامساً: التعامل مع مشكلات الصحة النفسية للأطفال
السلوك العدواني لدى الأطفال
كيف تواجه القلق قبل التحاق الطفل بالروضة
مفهوم الذات عند الأطفال
كيف نعاقب الأطفال
لا تقولي لطفلك – نعم دائماً
اللجلجة في الكلام وأسبابها النفسية
الطفل الأعسر
استعمال الطفل لبعض الألفاظ النابية
سادساً: أساليب متقدمة في تعديل السلوك
العلاج بالفن – أسلوب علاجي ناجح مع الأطفال
التقليد ودوره في اكتساب اللغة عند الطفل
أساليب التعلم باللعب
أساليب التنشئة السليمة للطفل
سابعاً: حالات حول اضطرابات الطفولة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024