لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد أخرج الإمام البخاري – رحمه الله – بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: (كُلُّ مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانهِ أو ينصرانهِ أو يُمجسانِه، كمثل البهيمة تُنتج البهيمة، هل ترى فيها من جدعاء؟).
يشير هذا الحديث الشريف إلى أنه ما من مولود إلاَّ وهو في الأصل على الملّة،
-أي على دين الحق – وهو دين الإسلام الحنيف .
كما ذكر ذلك عامَّة السلف، وهو ما أَجمع عليه أَهل العلم بالتأَويل، فالله – تبارك وتعالى – خلق عباده حنفاء كُلُّهم، فاجتالتهم الشياطين عن دينهم، والفطرة مقتضية لقبول الحق واتباعه، ومعرفة الإسلام ومحبته..
ومن هنا أوجب هذا الدين العظيم – من خلال آيات الذكر الحكيم وأحاديث النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم – على الوالدين والمربين القيام بتوجيه الأبناء نحو سُبل الحق والخير والرشاد، وتعليمهم ما ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، وأوصاهم باغتنام تلك الفترة الحساسة من سني أعمارهم التي تتشكل فيها المعالم الأساسية لشخصيتهم، وهي مرحلة طفولتهم، حيث تكون النفس البشرية مرنة قابلة لكلِّ شيء، منفعلة بكلِّ أثر، إذ إنَّها وقتذاك كالصفحة البيضاء الخالية من كُلُّ نقشٍ وصورة، ولكنها على الفطرة السليمة والبراءة الطاهرة.
وفي الحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (علِّموا الصبي الصلاة ابن سبع سنين، واضربوه عليها ابن عشر)إذن؛ من الواجب علينا العمل على تنشئة الأبناء التنشئة الصالحة، وتربيتهم التربية السوية، وذلك عن طريق حُسنِ صلتهم بربهم – جلّ جلاله – وغرس معاني التقوى والفضيلة في نفوسهم وأرواحهم، وتعاهدهم بالموعظة والنصيحة، حتى تصبح معاني الخير سجية لهم، ومَعْلماً أصيلاً لشخصيتهم، ومن ثمَّ تتقوَّم لديهم كافة النواحي الفكرية والسلوكية والخُلقية والاجتماعية وحتى النفسيّة والانفعالية.
ولعلَّ علماء هذه الأمّة – المتقدمين منهم والمتأَخرين – لم يألوا جهداً في بذل كُلِّ ما بوسعهم في القضايا التربوية بالتأليف والتدريس وغير ذلك لإخراج جيل رباني قرآني، يعمل على تكريس الدين في حياته وواقعه، غير أنَّ الضعف والتقصير من طبيعة البشر.
لذا أحببت أن أكتب في هذا المجال مستفيداً من خبرات من سبقني، ومستدركاً بعض الأشياء التي فاتت بعضهم، ولاسيما مع تطور المناهج ووضع الخطط الحديثة لطلبة الكليات والجامعات في مختلف البلدان، وقد انتهجت في كتابي هذا الخطة المعتمدة لمادة "تربية الطفل في الإسلام" المعُدَّة من قبل جامعة البلقاء التطبيقية لطلاب الشامل في الكليات الجامعية، وبذلت – ولله الحمد والمنَّة – كُلِّ جهدٍ وجدَّية في البحث والتحقيق والتحليل والتمحيص والجمع والإعداد لمعظم جوانب التربية الإسلامية مُدِّعماً بحثي هذا بالنصوص الشرعية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وسير السلف الصالح وآراء المفكرين والتربويين من ذوي الخبرة والاختصاص من المسلمين الأوائل الذين أثروا معلوماتنا وقدَّموا لنا الكثير الكثير من العلوم والمعارف المنَّوعة، فجزاهم الله عنا خير الجزاء.
1. الأسرة في الإسلام
تعريف الأسرة لغة واصطلاحاً
وظائف الأسرة ومهامها الأساسية
وظيفة التنظيم الجنسي وحماية المجتمع من الإنحلال الخلقي
وظيفة التناسل والإنجاب وحفظ النسل أو الجنس البشري
وظيفة حفظ الأنساب وصلة الأرحام
وظيفة التنشئة الاجتماعية السليمة
الوظيفة العاطفية والروحية والسكينة
الوظيفة الاقتصادية (طلب الرزق)
الزواج في الإسلام وأهمية الاختيار
حكم الزواج في الإسلام
اختيار الزوج والزوجة الصالحين
أولا: اختيار الزوجة الصالحة
ثانيا: اختيار الزوج الصالح
أهمية الاختيار وفوائده
الأطفال زينة الحياة الدنيا
تعدد الزوجات والحكمة من ذلك
تعدُّد زوجات الرَّسول r والحكمة من عدم تقييده بأربع
تنظيم الأسرة في الإسلام ووسائله
أولاً: حث الإسلام على الإكثار من النَّسل
ثانياً: فكرة تنظيم النسل وتحديده عبر التاريخ
ثالثاً: كيف وصلت إلينا فكرة تنظيم النسل وتحديده؟
مفهوم تنظيم النسل وتحديده والفرق بينهما
رابعاً: موقف الإسلام من عمليتي التنظيم والتحديد
فتاوى علماء المسلمين المعاصرين في تنظيم النسل
أضرار وعواقب ناجمة عن تحديد النسل
خلاصة القول في مسالة تحديد النسل
2. الاهتمام بالطفل من الولادة إلى الحولين
حقوق الطفل عند ولادته وآداب الولادة
استحباب البشارة بالمولود والتهنئة به
استحباب التأذين في أذن المولود
تحنيك المولود والدعاء له
تسمية المولود
حلق شعر المولود
العقيقة عن المولود
ختان المولود وأحكامه
الرضاعة في الأسرة المسلمة
فطام الطفل في الإسلام
حق الطفل في الحضانة
حق الطفل في الولاية
3. البناء الديني والعلمي للأطفال
أولا: البناء الديني (العقدي والتعبدي)
الجانب العقدي
أركان العقيدة الإسلامية
الجانب التعبدي
أسس بناء الجانب التعبدي عند الاطفال
ثانيا: البناء العلمي
من أهم أسس البناء العلمي ومتطلباته
4. البناء العقلي والانفعالي لدى الأطفال
أولاً: البناء العقلي
اهتمام التربية الإسلامية بالعقل الإنساني
مسؤولية الآباء تجاه بناء عقول أطفالهم
ثانياً: البناء الانفعالي
اهتمام الإسلام بالوجدان والانفعالات
الرحمة بالطفل وأبرز صورها
5. البناء الاجتماعي والإنساني لدى الاطفال
أولا: البناء الاجتماعي
أهم مقومات البناء الاجتماعي ومرتكزاته
ثانيا: البناء الإنساني
ابرز أسس البناء الإنساني في الدين الإسلامي
6. البناء الجسمي والجنسي لدى الاطفال
أولا: البناء الجسمي
الإسلام واللعب
اهتمام الإسلام بالبدن
ثانيا: البناء الجنسي
أهم معالم البناء الجنسي ومجالاته
7. حق الوالدين على الولد (بر الوالدين)
أولاً: الترغيب في بر الوالدين والترهيب من عقوقهما
ثانياً: ثواب البر، وأثره في الدنيا والآخرة
أثر بر الوالدين في الدنيا
ثواب بر الوالدين في الآخرة
ثالثاً: تقديم بر الوالدين على الفروض الكفائية
تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله تعالى
تقديم بر الوالدين على الهجرة في سبيل الله تعالى
تقديم بر الوالدين على الحج لبيت الله الحرام
تقديم بر الوالدين على النوافل (التطوع بالصلاة)
تقديم بر الوالدين على الزوجة والأصدقاء
تقديم برِّ الوالدين على حُبِّ الأولاد
رابعاً: كيف يكون بر الوالدين والإحسان إليهما
خامساً: نماذج من برِّ الرسول r بذوي رحمه
8. أساليب تربية الطفل في الإسلام
أولاً: الأساليب المخاطب بها الوالدان والمربون
القدوة الحسنة
اختيار الوقت المناسب للتوجيه
العدل والمساواة بين الأطفال
الاستجابة لحقوق الطفل
الدعاء للطفل بالخير والصلاح
مساعدة الطفل على البر والطاعة
الابتعاد عن كثرة اللوم والعتاب
ثانياً: الأساليب الفكرية المؤثرة في عقلية الطفل
رواية القصص
الخطاب المباشر للطفل
الحوار الهادئ مع الطفل
تدريب حواس الطفل بالتجارب العلمية
ثالثاً: الأساليب النفسية المؤثرة في نفسية الطفل
مصاحبة الطفل
إدخال السرور والفرح إلى نفس الطفل
تشجيع التنافس بين الأطفال
تعزيز الطفل بالمدح والثناء
تنمية ثقة الطفل بنفسه
الترغيب والترهيب
الإعادة والتكرار
حسن النداء بأحسن الأسماء
9. أسس تأديب الطفل في الإسلام
أولاً: التأديب ضرورة تربوية
ثانياً: تصحيح خطأ الطفل فكرياً ثم عملياً
أمثلة للتصحيح الفكري لخطأ الأطفال
أمثلة للتصحيح العملي (أو الميداني) لخطأ الأطفال
ثالثاً: التدرج في تأديب الطفل
الخطوات العملية المساعدة والمطلوبة لتأديب الطفل
10.آراء المفكرين المسلمين في تربية الطفل
آراء بعض المفكرين المسلمين في تربية الطفل وتعليمه
أولاً: القابسي
ثانيا: الغزالي
ثالثا: ابن جماعة
رابعا: ابن خلدون
نصوص مقتبسة من كتب بعض المربين المُتقدِّمين
أولا: نصوص تربوية من كتاب «آداب المعلمين» لـ (ابن سحنون)
ثانيا: نصوص تربوية من كتاب «السياسة والقانون» لـ(ابن سينا)
ثالثا: نصوص من رسائل إخوان الصفا
رابعا: نصوص تربوية «جامع بيان العلم وفضله» لـ (ابن عبد البر)
11.الأُطر التعليمية للتربية
أولاً: التعليم والتعلم
ثانياً: أنواع التعليم
ثالثاً: مراحل التعليم
رابعاً: المعلم وصفاته
خامسا: الطرق التعليمية التربوية
طريقة منتسوري (تهيئة البيئة)
طريقة المشروع (حل المشكلات)
طريقة دالتن (العينات)
سادسا: المناهج التعليمية التربوية
سابعا: فروقات بين المناهج التربوية
ثامنا: الأسس التي تقوم عليها المناهج
الأسس التاريخية
الأسس الفلسفية
الأسس الاجتماعية
الأسس النفسية
تاسعا: الوسائل التعليمية والتربوية
قائمة بأسماء المراجع والمصادر
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024