لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
لا شك في أن النمو المتزايد في استخدام الانترنت ساهم في دمج هذه التقنية بمجال التعليم والتعلم رغبة في الوصول للمتعلم في أي مكان وفي أي وقت ورغبة أيضا في تحقيق فرص تعليمية أكثر للمتعلمين حيث إن النظام التعليمي التقليدي قد لا يستطيع استيعاب كل المتقدمين من طالبي التعلم لظروف تشمل حجم المبنى والكراسي والطاولات والمعلمين وغيرها من الإمكانات التي تحتاجها الطريقة التقليدية في التدريس والتعلم.
وقدمت الانترنت ولازالت تقدم العديد من المزايا التي لم تكن متوفرة سابقا في نظام التعليم التقليدي (Wiske, 2005) بل إنها المحفز القادم لتحويل عملية التعليم من التركيز على التدريس التقليدي إلى التركيز على تطوير مهارات المتعلم. وهذا التحول في التفكير المرتبط بممارسات التعليم عبر الانترنت لديه القدرة على إعادة تعريف دور المعلم والمتعلم في إطار هذا الفكر الجديد.
ويمثل التحول من التدريس والتعلم التقليدي إلى التدريس والتعلم عبر الانترنت تحديا واضحا بين المعلمين والمؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها حيث إن عدد من المنتمين للمؤسسات التعليمية لا يؤمنون بفائدة التدريس والتعلم عبر الانترنت وعدد منهم لا يرى أن له مزايا تجعله أفضل من التدريس والتعلم التقليدي الذي يعتمد على أن يكون المعلم والطالب وجها لوجه في مكان واحد. بل إن عدداً منهم يرى انه قد تكون له تأثيرات سلبية على المتعلمين.
كما أن عددا من المعلمين يؤيدون التعلم الالكتروني أو التعلم عبر الانترنت ولكنهم لا يرونه أكثر من أن يضع المعلم الدروس جاهزة على صفحته (التي صممها بنفسه) على الانترنت ويترك لطلابه فرصة تحميل تلك الدروس من الانترنت متى ما شاءوا.
والحقيقة أن التدريس والتعلم عبر الانترنت مر بالعديد من الدراسات والتجارب الدولية من بداية هذه الخدمة العالمية وحتى يومنا هذا، ونتج عن تلك التجارب والدراسات تحديد للمفاهيم والخطوات العلمية الكفيلة بإنجاح عملية التدريس والتعلم عبر الانترنت وتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المطلوبة, وفي هذا الكتاب سوف نطلع القارئ على أغلب هذه المفاهيم والخطوات من خلال مادة علمية جمعها المؤلف على مدى سنوات عبر ترجمة العديد من الدراسات المتعلقة في هذا المجال وقراءة عدد من الكتب المتخصصة، ومما يميز هذا الإصدار أنه يركز على اكتساب المهارة إضافة للمعلومة الجيدة حيث ستجدون في نهاية كل فصل من فصوله خطوات تطبيقية على برنامج يفيد في التعامل مع الانترنت أو خطوات الاستفادة من خدمة موجودة بالفعل على الانترنت ولكن لم يتنبه لها الكثيرون.
ما التعلم الالكتروني؟
مكونات التعلم الالكتروني
التصميم التعليمي
مكونات الوسائط التعليمية
أدوات الإنترنت
الحواسيب وأجهزة التخزين
مزودو الخدمة والاتصالات
برمجيات التأليف والإدارة
برمجية تخطيط المصادر المؤسسية ومعاييرها
الخوادم والتطبيقات المرتبطة بها
أبعاد تصميم التعلم الالكتروني
البعد المؤسسي
البعد الإداري
البعد التقني
البعد التربوي
البعد الأخلاقي
الانترنت
الجيل الأول (Web 1.0) والجيل الثاني(Web 2.0)
البرمجيات الاجتماعية
شبكات التواصل الاجتماعي
أدوات شبكات التواصل الاجتماعي
المنتديات
المدونة
الويكي
الشبكات الاجتماعية
الفيديو والصوت
تبادل الصور
مستويات العلاقة التفاعلية بين المتعلمين عبر شبكات التواصل الاجتماعي
العلاقة الفردية
العلاقة بين فرد ومجموعة
العلاقة بين مجموعة ومجموعة
مبادئ تصميم شبكات التواصل الاجتماعي
مبدأ القدرة على التكيف والتأقلم
مبدأ القدرة على التطور (المرونة)
مبدأ القدرة على التفرد داخل المجموعات
مبدأ الثقة
مبدأ استخدام الرموز والإشارات
مبدأ السياق
مبدأ القيد
الاجتماعية
مبدأ الربط
مبدأ القياس
خصائص شبكات التواصل الاجتماعي
الترابط والألفة الاجتماعية
الاكتشاف التعاوني وتبادل المعلومات
تكوين المحتوى
تجميع المعارف والمعلومات وتعديل المحتوى
تطبيق عملي (1)
نظرية الإدراك الاجتماعي المشترك
النظرية الترابطية
نظرية المعاملات البعيدة
نظرية التعلم عبر الانترنت
نماذج التدريس والتعلم عبر الانترنت
نموذج بريتين وليبر
نموذج جامعة الباما الأمريكية
تطبيق عملي (2)
حجم المقرر الدراسي على الانترنت
استراتيجيات توظيف الانترنت لخدمة المنهج المدرسي
الإستراتيجية الأولى: توفير الاتصال الجيد بالإنترنت
الإستراتيجية الثانية: تدريب الطلاب والمعلمين على مهارات استخدام الإنترنت
الإستراتيجية الثالثة: الارتقاء بمهارات البحث عبر الانترنت
كيفية البحث عبر الانترنت
دورة البحث عبر الانترنت
تطبيق عملي (3)
طريقة سهلة لعملية البحث في قوقل
طرق أخرى للبحث في قوقل
تمهيد
محتوى المقرر
معايير المحتوى العلمي ومحدداته
تقديم المقرر وتعليماته
سياسات الشرعية في الاستخدام
مصادر المعلم
التصميم التعليمي
التحليل التعليمي المشهود
تصميم المقرر، الوحدة والدرس
الاستراتيجيات و الأنشطة التعليمية
الاتصال والتفاعل
المصادر والمواد
تقويم الطالب
استراتيجيات التقويم
التغذية الراجعة
مصادر التقويم ومواده
التكنولوجيا
أسلوب بناء المقرر
واجهة المستخدم
المتطلبات التكنولوجية وامكانية التشغيل
إمكانية الاتصال
الدعم الفني
تقويم المقرر وإدارته
تقييم فعالية المقرر
تحديث المقرر
الموافقة
أمن المعلومات
تطبيق عملي (4)
خطوات عمل مجموعة بريدية في نظام (Google.com)
الخطوات العملية للتدريس والتعلم عبر الانترنت
قبل أن تبدأ
أساطير وعوائق التدريس والتعلم عبر الانترنت
الأساطير
عوائق التدريس والتعلم التفاعلي عبر الانترنت
تنظيم المقرر الافتراضي
استراتيجيات تقويم التعلم عبر الانترنت
بداية التعليم في المقرر عبر الانترنت
تطبيق تصميم المقرر
مثال على تطبيقات الانترنت في التعليم الثانوي
شراكة فورد للدراسات المتقدمة
ملحق: معايير تقويم المقررات المقدمة عبر الانترنت
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024