التاهيل المهني وخدمات الانتقال للاشخاص ذوي الاعاقة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

التاهيل المهني وخدمات الانتقال للاشخاص ذوي الاعاقة

الأستاذ الدكتور ابراهيم عبدالله الزريقات
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957970895
السعر: 20.00 $

التاهيل المهني وخدمات الانتقال للاشخاص ذوي الاعاقة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الأستاذ الدكتور ابراهيم عبدالله الزريقات
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957970895

 يعّد العمل مظهرا أساسيا في حياة الأفراد، الذين يبذلون قصارى جهودهم ويستغلون قدراتهم في سبيل الحصول على العمل أو الوظيفة المناسبة والمحافظة عليها وتحقيق نموهم المهني. وتؤثر الإعاقة على العمل وفرص الاختيار المهني، لذلك فإن المعاقون يحتاجون إلى خدمات التأهيل المهني المناسبة لتحقيق النمو المهني وإيجاد الفرص المهنية المناسبة والعمل في بيئة عمل مناسبة تراعي احتياجاتهم الخاصة. من هنا، فان هذا الكتاب يهدف إلى تزويد القارئ والأخصائيين المهتمين بتقديم الخدمات المهنية والانتقالية للشخص ذو الإعاقة بمعلومات معاصرة حول عملية الاختيار المهني، وأهمية عملية التأهيل المهني، والوضع المهني المناسب، والتشغيل المدعوم، وطبيعة الخدمات المهنية والانتقالية وتقرير المصير والعيش المستقل المقدمة للشخص ذي الإعاقة. ولقد نظمت معلومات هذا الكتاب في عشرة فصول وهي على النحو الآتي:

الفصل الأول: يناقش النمو والإعاقة والتخطيط المهني ويعرض متغيرات قبول الذات والمسؤولية والتحسين الذاتي والعمل والإعاقة والتخطيط المهني ومحددات الأداء الوظيفية

الفصل الثاني: يستعرض نظريات النمو المهني وتطبيقاتها مع الأشخاص ذوي الإعاقة، مثل نظرية سوبر للنمو المهني، ونظرية هولاند للشخصيات المهنية، والنظرية الاجتماعية المعرفية المهنية، ونظرية المعالجة المعلومات المعرفية، ونظرية الاختيار المهني وغيرها من النظريات المعاصرة.

الفصل الثالث: يتناول التقييم المهني والإعاقة من حيث أهداف استخدام أدوات التقييم المهني، والعوامل التي تؤثر على طبيعة عملية التقييم في التأهيل المهني، ومحددات صدق وثبات أدوات التقييم المهني، وأنواع التقييم المهني، وعملية التقييم، وتقييم القدرة الوظيفية، وتقييم المهارات المعرفية، وبدائل التقييم المهني، والتقييم البيئي، التقييم النوعي.

الفصل الرابع: يناقش عملية إعادة التأهيل بما في ذلك مراكز التأهيل، والملف المهني، وإمكانيات إعادة التأهيل، تطوير خطة إعادة التأهيل المهني، التخطيط المهني، والمنهج الشامل لإعادة التأهيل المهني، والخطة الفردية التوظيفية.

الفصل الخامس: يشرح الوضع المهني المناسب من حيث العلاقة بين الصحة والعمل، والتدريب على مهارات البحث عن وظيفة، وخيارات واستراتيجيات الوضع في العمل المناسب، وتقييم موقع العمل، وتصميم الوظائف، وتحليل المهمة، والتعديلات التي تجرى للموظفين تبعاً لحالات محددة، واستراتيجيات إضافية للاحتفاظ بالعمل، وأهمية الصحة المهنية، واتجاهات واهتمامات صاحب العمل.

الفصل السادس: يتحدث عن التشغيل المدعوم من حيث الخصائص الأساسية للتشغيل المدعوم، والتشغيل التنافسي، ونماذج التشغيل المدعوم، وتقديم الخدمة، وخدمات التشغيل

الفصل السابع: يستعرض الإرشاد المهني للأشخاص ذوي الإعاقة من حيث طبيعة الإرشاد المهني، والدعم المعلوماتي في الإرشاد المهني، وتصنيف ذوي الإعاقة وفق الحاجة إلى التدخل، والإطار العام للإرشاد المهني، نظريات الإرشاد المهني، وتطبيقات للإرشاد المهني، والتدريب على التكيف في العمل.

الفصل الثامن: يناقش خدمات الانتقال للأشخاص ذوي الإعاقة من حيث الإعداد للانتقال، التعليم المهني، وخصائص برامج الانتقال والإعداد المهني الفاعلة، وعملية الانتقال، والتشغيل المجتمعي، ودعم الأسر، وتحديد المسار المهني.

الفصل التاسع: يناقش عملية التخطيط المرتكز على الشخص، وتقرير المصير، ومناهج تقرير المصير والمهارات الاجتماعية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

الفصل العاشر: يتناول العيش المستقل وإعادة التأهيل المهني، ونماذج العيش المستقل، وبرامج ومراكز العيش المستقل.

1. النمو والإعاقة والتخطيط المهني

    المقدمة

    النمو

    تعريف الإعاقة

    العجز والإعاقة

    التصنيف الدولي للقدرات الوظيفية والعجز والصحة

    الإعاقة في التصنيف الدولي للقصور والعجز والإعاقة (ICIDH)

    الإعاقة في التصنيف الدولي للقدرات الوظيفية والعجز والصحة (ICF)

    مشكلات قياس عجز الطفولة في تصنيف (ICF)

    قبول الذات

    المسؤولية

    التحسين الذاتي

    العمل والإعاقة

    التخطيط المهني

    محددات الأداء الوظيفية

2. نظريات النمو المهني وتطبيقاتها مع الأشخاص ذوي الإعاقة

    المقدمة

    تاريخ نظرية النمو المهني

    اختيار النظريات

    نظرية سوبر للنمو المهني

       عناصر مهمة

       اعتبارات أساسية

       النظرية

       تطبيقات نظرية سوبر مع الأشخاص ذوي الإعاقة ذوي الإعاقة

    نظرية هولاند للشخصيات المهنية

       عناصر مهمة

       اعتبارات أساسية

       النظرية

       البحث بتوجيه ذاتي

       ملاحظات حول نظرية هولاند

       تطبيقات نظرية هولاند مع الأشخاص ذوي الإعاقة

    النظرية الاجتماعية المعرفية المهنية

       عناصر مهمة

       اعتبارات أساسية

       النظرية

          تطبيقات النظرية الاجتماعية المعرفية المهنية مع الأشخاص ذوي الإعاقة

    نظرية غوتفريدسون للتّقييد وللتسوية

    نظرية المعالجة المعلومات المعرفية

    نظرية كرومبولتز للتعلم الاجتماعي  

       خصائص النظرية

       النظرية

       الكفاءة الذاتية

    نظرية التكيف في العمل

       عناصر مهمة

       أدوات التطبيق

       النظرية

    نظرية الاختيار المهني

    نموذج اتخاذ القرار المهني

       النموذج

       التنفيذ أو التطبيق

    نظرية وضع الهدف

    نظريات تأثير الأسرة

    الانتقائية

    اعتبارات للتنوع السكاني

    استخدام النظريات الراهنة في التطبيق

3. التقييم المهني والإعاقة

    المقدمة

    التقييم المهني

    التقييم المهني الفعال

       تقييم مهني مستند على منهاج الدراسي

       التقييم الوضعي

    أهداف استخدام أدوات التقييم المهني

    مهام التقييم

    العوامل التي تؤثر على طبيعة عملية التقييم في التأهيل المهني

    القضايا النظرية والمفاهيمية في التقييم المهني

    النظريات والتقييم المهني

    التعقد المفاهيمي والنمو المهني

    مشكلات التنبؤات المهنية للأفراد

       التعرف على الوظيفة

    محددات تقييم الأهداف المهنية

    دافعية الأداء

    محددات صدق وثبات أدوات التقييم المهني

    قضايا إضافية بخصوص معايير الاختبار

       المعايير العامة والمعايير الخاصة

    أنواع التقييم المهني

    الخصائص المرغوبة لبرنامج التقييم المهني

    عملية التقييم

    الملف المهني

    المقابلة المهنية

    التعرف على المهارات القابلة للانتقال

       إكمال ورقة عمل عن المهارات القابلة للنقل

    تقييم القدرة الوظيفية

    تقييم المهارات المعرفية   

    بدائل التقييم المهني

       التقديرات الذاتية

       التقييم المعياري

       التقييم البيئي

       التقييم النوعي

4. عملية إعادة التأهيل

    المقدمة

    تعريف التأهيل

    مراكز التأهيل

    التحضير لمقابلة خطة إعادة التأهيل

       الهدف المهني

       الملف المهني

    المحددات الوظيفية

    إمكانيات إعادة التأهيل

    تطوير خطة إعادة التأهيل المهني

       أولا: الإدارة المشتركة: كشرط أساسي للتخطيط المهني

       ثانيا: فهم التخطيط المهني

       ثالثا: وضع الأهداف

       رابعا: معالجة المعلومات

       خامسا: اتخاذ القرار

       سادسا: التخطيط

       سابعا: العمل والتقييم الذاتي

    تدخل إعادة التأهيل المهني

       التكيف الوظيفي والتحسينات الوظيفية وإعادة الهيكلة الوظيفية

       إعادة تكليف الشخص الذي لديه إعاقة بمنصب شاغر

       أنواع التكيف المناسب

    التخطيط المهني

    المنهج الشامل لإعادة التأهيل المهني

    دراسة حالة: منهج الملف المهني

       الحالة رقم 1

       الحالة رقم 2

    الخطة الفردية التوظيفية

    هدف إعادة التأهيل المهني

       الأهداف الوسيطة أو الأهداف الثانوية

       تقييم التقدم

    خدمات التأهيل المهني

    الخدمات الاختصاصية

       العلاج الطبي

       التمريض التأهيلي

       الأطراف الصناعية وتقويم الأعضاء

       العلاج الطبيعي

       العلاج الوظيفي

       خدمات العلاج الكلامي واللغوي والسمعي

       علم النفس التأهيلي

       هندسة إعادة التـأهيل/التكنولوجيا المساندة

       الترفيه العلاجي

       المدافعة

       خدمات تطوير المهارة الشخصية

5. الوضع المهني المناسب

    المقدمة

    العلاقة بين الصحة والعمل

    التدريب على مهارات البحث عن وظيفة

       منهج مهارات البحث عن وظائف

       مصادر شواغر الوظائف

       حقوق التوظيف

       توقعات صاحب اعمل

       تنظيم البحث عن الوظيفة

       تعبئة نماذج طلبات الوظائف

       التدريب على إجراء مقابلات للتوظيف

       البحث عن الوظائف تحت الإشراف

       عملية طلب أدوات مساندة

    خيارات واستراتيجيات الوضع في العمل المناسب

       عوامل أساسية للتشغيل

    خيارات الوضع المهني المناسب

    تقييم موقع العمل، وتصميم الوظائف

    التدخل المباشر لوضع المناسب في وظيفة

    تحديد مدى الحاجة إلى التعديل

    التكنولوجيا المساعدة

    التعديلات التي تجرى للموظفين تبعاً لحالات محددة

    انتقاء الوضع المناسب مهنيا وتحليل الوظيفة

    استراتيجيات إضافية للاحتفاظ بالعمل

    إدارة الإجازات المرضية

    أهمية الصحة المهنية

    مقابلة العودة إلى العمل

       عملية إعادة التأهيل المهني

    ترك العمل

    اتجاهات واهتمامات صاحب العمل

6. التشغيل المدعوم

    المقدمة

    لمحة تاريخية

    التعريفات والخصائص الأساسية للتشغيل المدعوم

       التشغيل التنافسي

       الأوضاع المتكاملة

        العمال ذوي الإعاقات الشديدة

        المراقبة والسيطرة

        الدعم المستمر

    نماذج التشغيل المدعوم

       نماذج المجموعة

       النموذج الفردي

       نموذج درب – عيّن – درب – تابع

       نموذج عيّن–درب–تابع

    نماذج تشغيل الأفراد ذوي المرض العقلي

    ورشات العمل

       ورشات العمل الانتقالية

       ورشات العمل طويلة المدى أو الموسعة

    تقديم الخدمة

       التقييم

       النمو الوظيفي وتسويق العمل

       اقتناء الوظيفة

       التدريب

       الدعم المستمر

    المكونات الأكثر فعالية للأشخاص ذوي الأمراض العقلية الشديدة

    خدمات التشغيل

       مؤسسات التوظيف العامة

       مؤسسات التوظيف الخاصة

       خدمات التوظيف أثناء الثانوية وما بعد الثانوية

       التوظيف عبر الإنترنت

       خدمات التشغيل الخارجي

7. الإرشاد المهني للأشخاص ذوي الإعاقة

    المقدمة

    المرشد المهني

    الإرشاد المهني

    الدعم المعلوماتي في الإرشاد المهني

    كيف يؤدي الإرشاد المهني إلى التغيير؟

    أين يحدث الإرشاد المهني؟

    تصنيف ذوي الإعاقة وفق الحاجة إلى التدخل

    الإطار العام للإرشاد المهني

    نظريات الإرشاد المهني

       النظريات البنائية

       النظريات النمائية

    تطبيقات للإرشاد المهني  

    التدريب على التكيف في العمل

8. خدمات الانتقال للأشخاص ذوي الإعاقة

    المقدمة

    تعريف الانتقال

    المسائلة

    الإعداد للانتقال

    التعليم المهني

    خصائص برامج الانتقال والإعداد المهني الفاعلة

       الخدمات المتوفرة في المجتمع

       أسئلة لبرامج المرحلة الثانوية

       أسئلة للبرامج المجتمعية للكبار

    نماذج الانتقال

       نموذج ربط المدرسة بحياة العمل

       نموذج الأداء الوظيفي الناجح للكبار

    التخطيط للانتقال

    عملية الانتقال

    التشغيل المجتمعي

    دعم الأسر

    تحديد تفضيلات الطلاب وميولهم

    التوازن بين الإعداد المهني والدمج والبرامج الأخرى

    التعاون مع فريق من أجل الانتقال بنجاح

    التخطيط للانتقال الفردي والخطة التربوية الفردية

    الإعداد المهني المرتكز على المدرسة

    تحديد المسار المهني

    التدريب الوظيفي عبر مجموعة متنوعة من الوظائف الحقيقية في سياقات عمل واقعة

    تأسيس أماكن تدريب ذات أساس مجتمعي

    اختيار إجراءات سلوكية منظمة لتعليم المهارات المهنية

    تعلم مهارات الحياة

9. التخطيط المرتكز على الشخص وتقرير المصير للأشخاص ذوي الإعاقة

    المقدمة

    التخطيط المرتكز على الشخص

    أهداف التخطيط المرتكز على الشخص

    مبادئ التخطيط المرتكز على الشخص

    عملية التخطيط المرتكزة على الشخص

    تقرير المصير

    المدافعة الذاتية والتقرير المصير

    مهارات تقرير المصير والكفاءة الاجتماعية

    مناهج تقرير المصير والمهارات الاجتماعية للأطفال الصغار

    المناهج الدراسية في تقرير المصير

    التعلم بهدف

    نموذج بناء الكفاءات الصفية

    برنامج بناء الكفاءات الصفية

    برنامج رواية القصص الاجتماعية

    التعليم المباشر للمهارات الاجتماعية وتحليل مهارات تقرير المصير

    إعداد برنامج مهارات تقرير المصير والمهارات الاجتماعية

10. العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة

    المقدمة

    حركة العيش المستقل

    العيش المستقل

    النموذج الطبي مقابل نموذج العيش المستقل للإعاقة

    العيش المستقل وإعادة التأهيل المهني

    أهمية خدمات العيش المستقل

    خدمات العيش المدعوم

    نماذج العيش المستقل

    مراكز العيش المستقل

    برامج الإقامة

       مراكز العيش المستقل الانتقالية

       مراكز الإقامة الطويلة المدى

       المساكن الجماعية

       مراكز الإقامة المدمجة

    برامج التأهيل المهني وبرنامج العيش المستقل

المراجع