لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الواقع أن عملية رعاية الأطفال وتربيتهم تواجه بالعديد من التحديات في العصر الحاضر، عصر الحروب الاليكترونية ، عصر القهر والظلم الدولية، عصر ثورة الاتصالات، عصر المعلوماتية، عصر الانترنت، عصر الإلكترونيات، عصر التكنولوجيا الذكية، عصر الانفتاح على العالم، عصر القرية الواحدة التي نطل منها على كل بقعة من بقاع العالم عبر الشاشات الصغيرة التي أسقطت الحواجز وأزالت الفواصل واقتحمت الحدود الدولية...
لذا فإن من أهم واجبات المتخصصين في الطفولة والأطفال، والمسئولين عن التخطيط والإعداد لهم والقائمين على تربيتهم تمكين كل من يتعامل أو يتفاعل مع الطفل من الكشف عن خباياه وتسليط الأضواء على أفضل واسهل وأنجح الطرق والأساليب التي تساعد الأطفال على التفكير السليم والتعلم الجيد بما يؤهل كل منهم للوقوف أمام التيارات المعاصرة ويمكنهم من مواجهة التحديات الخطيرة التي تصادفهم في جميع أوجه الحياة بعامة وفي اللحظات التي يواجهوا فيها الخطر أو يجلسون فيها أمام أحد الشاشات الساحرة الخارقة بخاصة وذلك حتى لا نعرض أطفالنا وفلذات أكبادنا لما يطلق اليوم صدمة المستقبل Future Shock.
من هذا المنطلق ولسرعة التغير ولضخامة الكم الهائل من المعلومات والمعارف التي يصل إليها الطفل بلمسة واحدة من طرف إصبعه للفأرة الذكية المتصلة بجهاز الكمبيوتر والخروج عن طريقها إلى بوابة الحدود الدولية للعالم أجمع.
لذا، فلقد وقع على عاتق معلمات رياض الأطفال العبء الكبير في تطوير طرقهن وأساليب تفكيرهن والتزويد بلغة العصر وبالخبرات والمعلومات والمعارف والمهارات التي تمكنهن من الوصول إلى الطفل وتساعدهن على استخدام الاستراتيجيات التربوية المناسبة بما يساعد أطفال ما قبل المدرسة على التعلم الجيد والتفكير السليم ويسعى نحو تحريك دوافعهم لحب الاستطلاع وتفجير طاقاتهم وقدراتهم العقلية ليتمكنوا من اللحاق بركب التقدم وليواكبوا أطفال العالم لحظة بلحظة.
والحقيقة أن الطريق السريع والمناسب لتحقيق ذلك يبدأ بتطوير أساليب العمل في مرحلة رياض الأطفال، وتحديث أساليب إعداد معلمات الرياض والعمل على إعادة تأهيلهن ومحو أميتهن في الكمبيوتر وتكنولوجيا العصر، وتزويدهن بالاستراتيجيات المناسبة للتعامل والتفاعل مع أطفال المستقبل.
1. البرامج التربوية الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة
تمهيد
اولاً: المقصود بمفهوم "برنامج تربوي"
البرنامج بالمعنى الضيق أو المحدود
البرنامج اليومي
البرنامج الأسبوعي
البرنامج الشهري
البرنامج بالمعنى الواسع
ثانياً: الفرق بين المفهوم المعاصر للبرنامج والمفهوم التقليدي للمنهج
ثالثاً: الأسس الفلسفية للبرامج الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة
رابعاً: تحليل محتوى البرامج الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة
2. تصنيف البرامج التربوية الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة
تمهيد
اولاً: مجالات البرامج تبعاً لدرجة تدخل كل من المشرفة/ الطفل
ثانياً: تصنيف البرامج تبعاً لأهدافها
ثالثاً: تصنيف البرامج المعرفية
تلخيص
3. نماذج من البرامج التي تستخدم في رياض الأطفال
أولاً: برنامج ماريا منتسوري
برامج منتسوري الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة
المستويات المتدرجة لبرمج منتسوري
أسلوب منتسوري في قاعة الفصل
مناشط أركان قاعات منتسوري
اولاً: ركن الحياة العملية
ثانياً: ركن المواد الحسية
ثالثاً: ركن تعليم القراءة والكتابة والحساب (ركن المواد الأكاديمية)
ثانياً: برنامج التعليم للتفكير
أهداف برنامج التعليم للتفكير
ألعاب التفكير
ثالثاً: برنامج سيليا لافاتيلي للنمو المعرفي
4. أساليب تصميم البرنامج النفسي التربوي للخبرة التعليمية المتكاملة
تمهيد
مراحل التخطيط لتصميم الخبرة التعليمية المتكاملة
المرحلة الأولى: تحديد وتوصيف الخبرة التعليمية في إطارها العام
المرحلة الثانية: تحليل محتوى الخبرة إلى مفاهيم أساسية
المرحلة الثالثة: تحديد الاتجاهات التي يجب أن تنميها الخبرة في سلوك الطفل
المرحلة الرابعة: ضوابط صياغة الأهداف السلوكية للخبرة التعليمية
المرحلة الخامسة: تحديد أدوات التقويم المناسبة
المرحلة السادسة: ترجمة الأهداف السلوكية إلى ممارسات تربوية
المرحلة السابعة: تحديد الاستراتيجيات التربوية المناسبة لإنجاح الموقف التعليمي
المرحلة الثامنة: توجيه التعليمات والإرشادات اللازمة للمشرفة
5. نماذج لبعض الخبرات التعليمية المتكاملة البرنامج التربوي لخبرة "من أنا"
دليل معلمة الرياض لخبرة "من أنا"
التخطيط لتقديم خبرة "من أنا"
أولاً: الأهداف السلوكية لخبرة "من أنا"
ثانياً: الأماكن المقترحة لعرض خبرة "من أنا" على الأطفال
ثالثا: الأساليب المتبعة في تجميع الأطفال
رابعاً: المواد والأدوات التعليمية التي تسهل عرض ا لخبرة على الأطفال وتمكنهم من الاستفادة.
خامساً: أهم الأساليب المقترحة لعرض الخبرة
الاستعدادات اللازمة لتقديم خبرة "من أنا"
سادساً: اساليب والأدوات المقترحة لتقويم خبرة "من أنا"
اختبار اكتشاف مفهوم الذات من خلال وصف الطفل لنفسه
سابعاً: تحليل محتوى خبرة "من أنا" في مستوياتها الثلاثة
التعليمات الخاصة بتقديم المفاهيم في مستوياتها الثلاثة
التعليمات الخاصة باكساب الأطفال الاتجاهات والقيم والميول في المستويات الثلاث لخبرة "من أنا"
أهم المهارات الجسمية والحركية والحسية
التعليمات الخاصة بإكساب المهارات الجسمية والحركية والحسية في المستويات الثلاثة لخبرة "من أنا"
6. البرنامج المتكامل لخبرة أسرتي
أولاً: الأهداف السلوكية لخبرة أسرتي
ثانياً: الأماكن المقترحة لخبرة أسرتي
ثالثاً: الأساليب المتبعة في تجميع الأطفال
رابعاً: المواد والأدوات التعليمية التي تسهل عرض الخبرة على الأطفال وتمكنهم من الاستفادة
خامساً: أهم الأساليب المقترحة لعرض الخبرة
أنشطة لخبرة أسرتي
7. نماذج لتقويم أساليب العمل في دور الروضة ورياض الأطفال
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024