لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
يعد مجال صعوبات التعلم من المجالات التي استقطبت اهتمام العديد من المتخصصين في علم النفس التربوي بصفة عامة وعلم نفس الفئات الخاصة على وجه الخصوص، وقد تزايد الاهتمام بهذا المجال في القرن التاسع عشر والثلث الأخير من القرن العشرين، فمع بدايات السبعينيات من القرن الماضي أصبح هذا الموضوع مألوفاً لدى جميع المشتغلين بالتربية الخاصة وذلك من أجل تقديم الخدمات التربوية والبرامج العلاجية لفئة من الأفراد يتعرضون لصور مختلفة من المشكلات التي تقف عقبة في طريق تقدمهم العلمي وتحصيلهم الدراسي وتؤدي في النهاية إلى فشلهم التعليمي وزيادة فرص تسربهم من التعليم.
ويتفق معظم المشتغلين بالتربية الخاصة من التربويين المتخصصين في مجال صعوبات التعلم على أن ذوي صعوبات التعلم من الأطفال وحتى البالغين يشكلون مجموعة غير متجانسة حتى داخل المدى العمري الواحد، ويعد الطفل من ذوي صعوبات التعلم إذا سجل انحرافاً في الأداء بين قدراته أو استعداداته أو مستوى ذكائه، وتحصيله الأكاديمي، في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية السبع التي حددها القانون الفيدرالي وهي: مهارة القراءة - الفهم القرائي -العمليات الحسابية أو الرياضية - الاستدلال الرياضي - التعبير الكتابي - التعبير الشفهي - الفهم السمعي، وعلى هذا فإن التلميذ أو الطفل الذي يسجل انحرافاً أكاديمياً في واحدة أو أكثر من هذه المهارات يقع في عداد ذوي صعوبات التعلم. ومن ثم فإن هناك العديد من أنماط صعوبات التعلم التي تتعدد بتعدد الانحراف في أي من المهارات المشار إليها. ويرى مؤلف هذا الكتاب أن هناك مدى كبيراً لحدة الخاصية ودرجة تواترها لدى ذوي صعوبات التعلم. إذا أضفنا إلى بعد الانحراف الأكاديمي بعدي الخصائص المعرفية، والخصائص الاجتماعية الانفعالية.
فالمتعلمون ذوو صعوبات التعلم يوصفون بأنهم أذكياء إلا أنهم يفتقدون القدرة على التعلم بمستويات تتناسب مع قدراتهم العقلية، كما أنهم يعانون من صعوبات اجتماعية وانفعالية مثل: قصور المهارات والكفاءة الاجتماعية، وصعوبة اكتساب أصدقاء جدد، والتوتر والاندفاعية، والانسحابية والعدوانية، والاعتمادية، وضعف وانخفاض كل من مفهوم الذات وتقدير الذات، ويعانون من التشاؤم، مما ينعكس سلباً على تحصيلهم الدراسي، ويعد ذلك فقداً هائلا للطاقة البشرية وقد تطرق الكتاب لجميع هذه المسائل.
الباب الأول: أساسيات صعوبات التعلم
1. صعوبات التعلم تاريخها، مفهومها، تصنيفاتها
2. الأسباب والعوامل المساهمة في صعوبات التعلم
3. المداخل والنماذج النظرية المفسرة لصعوبات التعلم
4. تقييم وتشخيص الأفراد ذوي صعوبات التعلم
5. الأساليب والاستراتيجيات التربوية المستخدمة في علاج صعوبات التعلم
الباب الثاني: صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية
6. الصعوبات الاجتماعية والانفعالية للتعلم
7. المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم
8. التعلم التعاوني لذوي صعوبات التعلم
9. الكفاءة الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم
10. التواصل الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم
الباب الثالث: بعض المتغيرات المرتبطة بصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية
11. القلق الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم
12. الاغتراب النفسي
13. دافعية الانجاز لذوي صعوبات التعلم
14. تقدير الذات لذوي صعوبات التعلم
15. السلوك الانسحابي لذوي صعوبات التعلم
16. اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024