لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يعتبر موضوع التربية البيئية من أهم الموضوعات التي يجب أن تلم بها معلمة رياض الأطفال بل ايضاً الآباء والأمهات المسؤولين عن توجيه سلوك الأطفال وتكوينه. فالبيئة هو موطن الحياة. وأول ما يجب على الإنسان تحقيقه حفاظاً على الحياة حماية البيئة. وبما أن أكبر مؤثر في البيئة سلبيا أو إيجابيا هو الإنسان فإن حماية البيئة تستلزم فهم البيئة فهماً صحيحاً بكل عناصرها ومكوناتها ومقوماتها وتفاعلاتها المتبادلة إلى جانب العمل الجماعي الجاد لحماية هذه البيئة وضمان استمرارها موطنا مقبولاً للحياة. إن مشكلة حماية البيئة بدأت تظهر بشكل واضح في العصر الحديث حيث كانت البيئة قبل ذلك العصر قادرة على إصلاح أي فساد يحدثه البشر فيها.
ولم يتوقف البشر عن إحداث الأضرار بالبيئة التي يعيشون فيها وبها. وهي ظاهرة تتلازم مع اللامبالاة والأنانية أي تتلازم مع مكونات ومظاهر السلوك السلبي للإنسان. لقد كانت البيئة نظرا لقلة حجم الضرر الواقع عليها من الإنسان نسبيا تصلح ما أفسده الإنسان بسرعة لدرجة أن الإنسان صار لا يكترث بما يفعله بها معتمداً على قدرتها على إصلاح ذلك. ووجد الإنسان نسبيا الهجرة الداخلية أو الخارجية حلا لمشكلة الفساد بيئته. أما اليوم فالهجرة مقيدة تماماً بقيود عديدة من ناحية وزاد حجم فساد بالبيئة وتضخم وتزايد وأصبح يتكرر بشكل يجعل قدرة البيئة وسرعتها في إصلاح الخلل غير كافية. ذلك الخلل الذي يحدث نتيجة إدخال عامل أو عوامل جديدة أو زيادة نسبة عامل موجود أصلا أو إنقاص عامل إلى حد كبير بحيث تكون النتيجة إخلال الاتزان البيئي وإفساد البيئة بشكل ضار بالحياة فيها حيث تتدهور مقومات البيئة. وإن كانت في جوهرها واحدة، كما أن كل جانب من جوانبها يعكس آثاره على الجوانب الأخرى.
إن مواجهة مشكلة الحفاظ على البيئة تعتبر أمانة في عنق المربين في كافة المواقع والمراحل من آباء وأمهات ومعلمات ومعلمين وأجهزة إعلامية وصحافة، وغيرها. بما يملكوه من قوى مؤثرة في تشكيل وتنمية السلوك الإنساني أو مواجهة مشكلة الحفاظ على البيئة، إن مواجهة مشكلة الحفاظ على البيئة يتأتى بتربية الإنسان تربية بيئية تمده بالمعلومات والمعارف والمفاهيم البيئية وتكون لديه مجموعة من العادات والمهارات والاتجاهات والقيم التي تواجه سلوكه بشكل إيجابي بما يحقق الحفاظ على البيئة. فالتربية البيئية وخاصة الطفل ما قبل المدرسة أصبحت ضرورة ملحة لمواجهة مشكلات البيئة التي تسبب فيها سوء تعامل الإنسان فيها ومنها.
وهذا الكتاب الموجه أساساً إلى معلمة رياض الأطفال بشكل خاص وللوالدين والمهتمين بتربية طفل ما قبل المدرسة في المجتمع بشكل عام يتناول الموضوعات التالية:
إعداد الطفل للحياة الاجتماعية. وطفل ما قبل المدرسة بين الأسرة والمجتمع والبيئة والتربية. والروضة كبيئة تربوية. بناء محتوى برنامج الخبرات التربوية لرياض الأطفال والتربية البيئية- أهم أساليب تربية طفل ما قبل المدرسة بيئيا- وأهم أساليب تجميع وتوزيع الأطفال في أنشطة التربية البيئية ويختتم الكتاب بمجموعة من الأنشطة النموذجية المقترحة للتربية البيئية في الطفولة المبكرة.
1. إعداد الطفل للحياة الاجتماعية
مضمون الإعداد ومحتواه
أهمية الإعداد ومقوماته الأساسية
الطفل والتكيف الاجتماعي
التربية والتطبيع الاجتماعي
وظائف التربية
التربية المقصودة وغير المقصودة
2. طفل ما قبل المدرسة بين الأسرة والمجتمع
الأبعاد العامة لقضية تربية طفل ما قبل المدرسة
أهداف تربية طفل ما قبل المدرسة
مسؤولية تربية طفل ما قبل المدرسة
التربية والتمثيل الاجتماعي
البيئات التربوية
أولاً: التربية الأسرية
أهمية التفاعل الاجتماعي للطفل
الأسرة كمحتوى ثقافي
ثانياً: وسائل الإعلام والتربية البيئية لطفل ما قبل المدرسة
الراديو والتسجيلات الصوتية
المطبوعات
الأفلام
التليفزيون
3. البيئة والتربية البيئية
أولاً: البيئة
النظام البيئي
مكونات النظام البيئي
الاتزان البيئي في النظام البيئي
نموذج النظام البيئي المشيد (التكنولوجيا)
ثانياً: التربية البيئية
التربية البيئية وتعريف الطفل بالبيئة
الأهداف العامة للتربية البيئية لطفل ما قبل المدرسة
وظائف التربية البيئية
الوعي البيئي وطفل ما قبل المدرسة
الإدراك البيئي
تكوين وتنمية الاتجاهات نحو البيئة
الضمير البيئي لطفل الروضة
4. الروضة كبيئة تربوية
مقومات الروضة كبيئة تربوية
أولاً: المعلمة
ثانياً: الجهاز الإداري
ثالثاً: المبنى وعلاقته بالتربية البيئية
رابعاً: المحتوى كعنصر من مكونات الروضة كبيئة تربوية
برنامج التربية البيئية كجزء من البرامج المتكاملة للتربية في رياض الأطفال
5. بناء محتوى برنامج الخبرات التربوية لرياض الأطفال والتربية البيئية
تعريف الخبرة المتكاملة
برمجة أنشطة الخبرة
تحليل جوانب الخبرة التربوية
مجالات التربية البيئية لطفل الروضة
6. أهم أساليب تربية طفل ما قبل المدرسة بيئيا
أولاً: أسلوب اللعب
ثانياً: أسلوب المناقشة
ثالثاً: الأناشيد والأغاني
رابعاً: الممارسة (الخبرة المباشرة)
خامساً: طريقة المشروعات
سادساً: طريقة حل المشكلات
سابعاً: الرحلات
ثامناً: الزيارات المتخفية
تاسعاً: دور القصص في تكوين وتنمية الوعي البيئي لطفل ما قبل المدرسة
7. أساليب تجميع وتوزيع الأطفال في أنشطة للتربية البيئية
أولاً: معايير اختيار أساليب تجميع وتوزيع الأطفال في الأنشطة المختلفة
ثانياً: أهم أشكال تنظيم جماعات الأطفال
8. أنشطة مقترحة للتربية البيئية في رياض الأطفال
تطبيقات فردية للأنشطة المتكاملة في مجال التربية البيئية للطفولة المبكرة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024