التربية العلمية وتدريس العلوم

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

التربية العلمية وتدريس العلوم

الاستاذ الدكتور محمد السيد علي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 335
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.660
الباركود: 9789957066369
السعر: 17.50 $

التربية العلمية وتدريس العلوم

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور محمد السيد علي
عدد الصفحات: 335
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.660
الباركود: 9789957066369

لقد مضى عصر الصراع المسلح وحل محله عصر التسابق العلمي والصراع التكنولوجي، هذا العصر الذي تقاس فيه قوة الأمم بقدر ما تحرزه من تقدم علمي وتكنولوجي.

من هذا المنطلق أصبح العلم وتقنياته من الأمور اللازمة والضرورية لحياة كل فرد كي يعيش عصره. وهذا يضع على التربية العلمية مسئولية إعداد المتعلم المثقف علمياً، الذي يجب أن يمتلك قدراً من المعرفة والوعي بأمور علمية عامة تتعلق بشتى مجالات الحياة حتى يتمكن من اتخاذ القرار المناسب بشأن ما يواجهه من مواقف ومشكلات في مجتمع دائم التغير والتطور.

وإذا كانت حاجة الفرد للثقافة العلمية لها أهميتها في هذا العصر، فإن هذه الأهمية تزداد بالنسبة لمعلمي العلوم، فهم يحملون جزءاً من المسئولية- ربما يكون الجزء الأكبر- في إعداد الفرد المثقف علمياً، فالجهود التي تبذل في تنمية الثقافة العلمية لدى المتعلمين قد لا يكتب لها النجاح ما لم يشارك معلمو العلوم فيها بالنصيب الوافر. وعليه فقد جاء هذا الكتاب في التربية العلمية وتدريس العلوم، الذي روعي في تأليفه الربط بين الجوانب المعرفية في مجال التربية العلمية وتطبيقاتها في تدريس العلوم بما يُمكِّن معلم العلوم من تنفيذ الجانب النظري في صورة إجرائية.

هذا، ويضم الكتاب بين دفتيه خمسة فصول؛ يتناول الأول منها التربية العلمية والثقافة العلمية، ويتناول الفصل الثاني أبعاد التربية العلمية، ويتناول الفصل الثالث أهداف التربية العلمية ومحتوى مناهج العلوم، في حين يتناول الفصل الرابع التربية العلمية واستراتيجيات تدريس العلوم، وأخيراً يتناول الفصل الخامس التربية العلمية وتقويم تعلم العلوم.

وإحساساً من المؤلف بمشكلة القصور في أدوات التقويم في مختلف المجالات المعرفية، خاصة في تدريس العلوم فقد حرص على أن يتضمن الكتاب عدداً من أساليب وأدوات القياس والتقدير التي يمكن استخدامها لتقويم تعلم العلوم في ضوء أبعاد التربية العلمية.

1. التربية العلمية والثقافية العلمية

    مفهوم التربية العلمية

    مفهوم الثقافية العلمية

    أهمية الثقافة العلمية

    خصائص الثقافة العلمية

    حركات إصلاح مناهج العلوم

2. أبعاد التربية العلمية

    مقدمة

    أبعاد التربية العلمية

       طبيعة العلم

       المعرفة العلمية

       العلاقات التبادلية بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع

       العلاقة التبادلية بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة

       عمليات العلم

       المهارات العلمية والفنية

       الاتجاهات والاهتمامات المتعلقة بالعلم

       القيم المرتبطة بالعلم

    مداخل تحقيق أبعاد التربية العلمية

3.  أهداف التربية العلمية ومحتوى مناهج العلوم

    الأهداف التربوية

       الغايات التربوية

       المقاصد التعليمية

       الأهداف السلوكية

       مصادر اشتقاق الأهداف التربوية

       تصنيف الأهداف السلوكية

       أمثلة لأهداف سلوكية في المجالات المعرفية والوجدانية والنفسحركي

    أهداف التربية العلمية

       غايات التربية العلمية

       مقاصد التربية العلمية

       الأهداف السلوكية للتربية العلمية

    دراسة واقع محتوى مناهج العلوم الحالية

    تحديد موضوعات التربية العلمية المراد تضمينها في محتوى مناهج العلوم

4.  التربية العلمية واستراتيجيات تدريس العلوم

    مقدمة

    تعريف استراتيجية التدريس

    معايير استراتيجية التدريس

    متصل استراتيجيات تدريس العلوم

    استراتيجية المحاضرة

    استراتيجية المناقشة

    استراتيجية الدراسة العملية

    استراتيجية الاستقراء

    استراتيجية الاستنباط

    استراتيجية الاستدلال

    استراتيجية حل المشكلات

    استراتيجية اتخاذ القرار

    استراتيجية التعلم التعاوني

    استراتيجية الألعاب التعليمية

    استراتيجية الاستقصاء

    استراتيجية التعلم الذاتي

5.  التربية العلمية وتقويم تعلم العلوم

    مفهوم التقويم

    خطوات التقويم

    وظائف التقويم

    أسس التقويم

    أنواع التقويم

    معايير تقويم تعلم العلوم

    فنيات (تكنيكات) التقويم

       أولاً: الاختبارات التحصيلية

       ثانياً: أساليب الملاحظة

       ثالثاً: أساليب التقرير الذاتي

المراجع