لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لم يعد العالم يواجه مشكلة إنتاج السلع والخدمات وإنما أصبح التحدي يتمثل في كيفية الاستجابة لحاجات ورغبات المستهلكين والمستخدمين بإيصال ما ينتج إليهم في المكان والزمان والنوعية والمكونات والعبوات والسعر المناسب. وأصبح المنتجون والمسوقون يبنون قراراتهم على أسس علمية معتمدين نتائج البحث العلمي لتطوير تلك القرارات وساعين من وفورات الحجم الكبير التي تحقق لهم توفيراً في الكلف ومزيداً من الأرباح. وبناء على ذلك لم تعد الأسواق الوطنية قادرة على استيعاب ما يعرضة المنتجون والموقون فتطلعوا إلى الأسواق الدولية كفرص وتحديات ومجالات لتحقيق مزيد من الشهرة والأرباح.
ومما ساعد على هذا التوجه، التطورات التكنولوجية السريعة في مختلف مجالات وأنشطة الإنتاج والتسويق وخاصة في مجال جمع وتحليل وتفسير البيانات والمعلومات وسرعة الاتصالات عبر الإنترنت. هذه التطورات العلمية السريعة، سوف تستمر في المستقبل وسوف تخلق فرصاً جديدة لكل من المنتجين والمسوقين ولطالبي العمل من المؤهلين لدخول الأسواق العالمية. كما أنها سوف تتطلب إعادة النظر في كثير من الأساليب التقليدية في مجالات الترويج والإعلان والتمويل والخزن والتوزيع والتسعير وستراتيجياتها وفي طبيعة ممارسة الأنشطة المختلفة التي بفضل التطورات العلمية والتكنولوجية تجاوزت الحدود السياسية للبلدان وما كانت تتخذه الحكومات من إجراءات حمائية لإعاقة هذه التطورات. كما لم تعد العلاقات الدولية ومسؤولياتها ثنائية أو إقليمية، بل أصبحت مسؤولية التقدم والبحث العلمي وقضايا حماية البيئة والانحباس الحراري عالمية تتدخل فيها الأمم المتحدة عن طريق منظماتها المتخصصة.
لقد أصبح المحيط الدولي يتغير وبسرعة مما يؤثر على الشركات والأفراد وراسمي السياسيات، وهذا يتطلب نشاطات تسويقية دولية تمارس في أسواق دولية جديدة بالنسبة للجميع، وخاصة للمسوقين الذين عليهم أن يكيفوا أنشطتهم تبعاً لتلك المتغيرات وتجنب التعارض مع الواقع السياسي والثقافي والقانوني والاقتصادي والاجتماعي السائد في تلك الأسواق، ولكي يصبح التبادل التجاري مصدراً للنمو والربح وإشباع الحاجات والرغبات وتطوير مستويات المعيشة.
بدايات هذا الكتاب كانت محاضرات ألقين على طلبة قسم التسويق في كلية الرافدين الجامعة ببغداد لتغطي مفردات أقرت من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 1993 أول عام أسس فيه هذا القسم وكان الوحيد في الجامعات العراقية. يتم تطوير هذه المحاضرات كلما توفرت مصادر حديثة. واستمر الأمر على حاله طيلة سنوات الحصار على العراق. وفي بداية القرن الحادي والعشرين، وبعد مشاركة مؤتمرات علمية في العراق. وفي بداية القرن الحادي والعشرين، وبعد مشاركة مؤتمرات علمية في العراق وخارجه، أمكن الإطلاع على بعض المصادر الحديثة حول التسويق الدولي. وبعد التحاقي بجامعة الإسراء الخاصة في عمان/ الأردن، توفرت لي العديد من المصادر الحديثة في مكتبة الجامعة والجامعات الأخرى مما سهل علي تحديث بعض المواضيع وإضافة فقرات جديدة لم تكن قد غطيت في السابق حتى تم وضع الكتاب بالصيغة المعروضة الآن.
يقع الكتاب في أربعة عشر فصلاً تناول الفصل الأول نشأة وتطور التسويق الدولي، وعرضت نظريات التبادل التجاري في الفصل الثاني. أما الفصلين الثالث والرابع فتم فيهما تناول بيئة التسويق الدولي ومتغيراته. وبسبب التطورات المتسارعة في البيئة الدولية فقد عرضت في الفصل الخامس أهم مجموعتين منها وهي المتغيرات التكنولوجية ومتغيرات المنافسة الدولية. ولكي تبنى قرارات المنتجين والمسوقين على أسس علمية وتراعي وتفيد من التطورات العلمية وخاصة في استخدام الحاسبات والإنترنت لجمع وتحليل البيانات والمعلومات وصولاً إلى الاستنتاجات السليمة في ضوء نتائج البحث التسويقي وما استجد من نظم المعلومات في هذا المجال، وغطيت هذه الأمور في الفصل السادس. وفي الفصلين السابع والثامن تمت الإفادة من نظم المعلومات ونتائج البحوث لتحليل الأسواق وصولاً إلى اختيار السوق/الأسواق الأنسب للمسوق الدولي وفق معايير كمية ونوعية محددة. وبعد أن يتوافر للمسوق هذه الأسس عرضت الستراتيجيات التي يمكنه اعتمادها في مجال السلعة والتسعير وشروط البيع وتسديد أثمان السلع المصدرة بشكل مفصل خصصت لها الفصول التاسع والعاشر والحادي عشر. وبما أن السلعة لا يمكن أن تبيع نفسها، فلا بد من الترويج والإعلان عنها في الأسواق المستهدفة وبالأساليب المناسبة التي تم عرضها في الفصل الثاني عشر. أما الخدمات فقد أصبحت مكوناً رئيسياً في التبادل الدولي واحتل قطاعها موقعاً مهماً في اقتصاد العديد من دول العالم. فلم تعد الخدمة مكملة للسلعة فحسب بل يتاجر بها منفردة و/أو تكملها السلعة. وللأهمية المتزايدة والمستمرة للخدمات دولياً فقد خصص لها الفصل الثالث عشر لعرضها بما يتناسب وأهميتها في التسويق الدولي. وبما أننا نعيش اليوم في عالم متغير وبشكل متسارع في شتى المجالات المتعلقة بالعلاقات الدولية ومنها العلاقات التجارية، فقد خصص الفصل الرابع عشر لتغطية هذا الموضوع وبما يتناسب وأهمية وخطورة مستجداته على متخذ القرار.
اختتم كل فصل بخلاصة مركزة ومجموعة من الأسئلة للمراجعة إضافة قائمة بالمراجع التي اعتمدت في تناول الموضوعات وخاصة الحديثة منها.
1. التسويق الدولي: نشأته تطوره وأهمية دراسته
اولاً: المقدمة
ثانياً: نشأة التسويق الدولي
ثالثاً: تطور التبادل التجاري الدولي
رابعاً: أهمية دراسة التسويق الدولي وفهم معناه
خامساً: أوجه الشبه والاختلاف بين التسويق المحلي والتسويق الدولي
سادساً: فوائد التسويق الدولي
سابعاً: القيود (التشويهات) على التبادل التجاري
ثامناً: المتغيرات المؤثرة في قرارات التسويق الدولي
تاسعاً: ثوابت التسويق الدولي
عاشراً: المبادئ العامة للتسويق الدولي
أحد عشر: مراحل/ درجات الاهتمام بالأسواق الخارجية
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الاول
2. نظريات التبادل التجاري الدولي وأسسه
أولاً: مقدمة
ثانياً: ضرورة التبادل التجاري الدولي
ثالثاً: نظريات التجارة الدولية
رابعاً: دوافع التصدير وأخلاقياته
خامساً: محددات التصدير
سادساً: تطور النشاط التصدير للمنشأة
سابعاً: البعد الأخلاقي في التسويق
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الثاني
3. بيئة التسويق الدولي: البيئة الاقتصادية
أولاً: مقدمة
ثانياً: البيئة الاقتصادية
ثالثاً: طبيعة النشاط الاقتصادي في البلد
رابعاً: مظاهر التمدن في المجتمع
خامساً: المرتكزات التجارية
سادساً: خصائص البلد الأخرى
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الثالث
4. متغيرات البيئة الدولية الثقافية والاجتماعية والقانونية والسياسية
أولاً: مقدمة
ثانياً: تعريف الثقافة
ثالثاً: عناصر الثقافة وأبعادها في التسويق الدولي
رابعاً: الثقافة والاتصالات
خامساً: المتغيرات السياسية والقانونية
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الرابع
5. متغيرات متسارعة في التسويق الدولي
أولاً: مقدمة
ثانياً: المتغيرات التكنولوجية
ثالثاً: المنافسة
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الخامس
6. بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية
أولاً: مقدمة
ثانياً: بحوث التسويق الدولي وأهميتها
ثالثاً: أوجه الشبه والاختلاف بين بحوث التسويق المحلية والدولية
رابعاً: متطلبات ومجالات بحوث التسويق الدولي/ نظام المعلومات
خامساً: مشاكل إجراء بحوث التسويق الدولية والتعامل معها
سادساً: الجوانب الأخلاقية في بحوث التسويق
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل السادس
7. تحليل الأسواق الخارجية وستراتيجيات دخولها
أولاً: مقدمة
ثانياً: مفاهيم ومعايير أساسية في الاختيار
ثالثاً: أسس تجزئة الأسواق
رابعاً: توسيع السوق، عملية الاختيار: الأسلوب والستراتيجية
خامساً: الاعتبارات المؤثرة في اختيار إستراتيجية الانتشار السوقي الدولي
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل السابع
8. استراتيجيات الدخول إلى الأسواق الدولية
أولاً: مقدمة
ثانياً: التصدير
ثالثاً: الترخيص
رابعاً: الاستثمار المشترك
خامساً: التصنيع في الخارج
سادساَ: عمليات التجميع
سابعاً: عقود الإدارة
ثامناً: تسليم المشروع الجاهز (تسليم المفتاح)
تاسعاً: (الاستيلاء/ الاحتواء) الاستحواذ
عاشراً: التحالف الستراتيجي
أحد عشر: مناطق التجارة الحرة
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الثامن
9. استراتيجيات السلعة
أولاً: مقدمة
ثانياً: تعريف السلعة
ثالثاً: تطوير المنتوج الجديد
رابعاً: التخطيط لتطوير المنتج
خامساً: الإحلال السلعي
سادساً: اعتماد السلعة (قبول السلعة)
سابعاً: مرحلة دورة حياة السلعة
ثامناً: توحيد السلعة المصدرة مقابل تكييفها
تاسعاً: خصائص السلعة المصدرة إلى الأسواق الدولية
عاشراً: التوجه نحو عالمية السلعة
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل التاسع
10.استراتيجيات التسعير وشروط البيع وتسديد الأثمان
أولاً: المقدمة
ثانياً: العوامل المؤثرة في قرارات التسعير
ثالثاً: أبعاد سياسة التسعير
رابعاً: تحديد أسعار التصدير
خامساً: علاقة أسعار التصدير بالأسعار المحلية للسلعة
سادساً: التفاوت السعري/ التمايز السعري
سابعاً: كلف ذات علاقة بالتصدير
ثامناً: هيكل السعر التصديري
تاسعاً: شروط البيع في التجارة الدولية
عاشراً: شروط الدفع/ تسديد أثمان السلع المستوردة
أحد عشر: التفاوض على الأسعار
اثنا عشر: الإغراق
ثلاثة عشر: النواحي القانونية في الإغراق
أربعة عشر: تشويه الأسعار
خمسة عشر: أسعار التحويل بين فروع الشركات العالمية
ستة عشر: التجارة المتقابلة/ المتكافئة
سبعة عشر: عرض الأسعار/ تقديمها
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل العاشر
11.استراتيجيات التوزيع الدولي
اولاً: مقدمة
ثانياً: التوزيع المباشر وغير المباشر
ثالثاً: قنوات التوزيع الدولي / التصدير
رابعاً: هيكل قناة التوزيع
خامساً: قرارات القناة
سادساً: محددات أنواع قنوات التوزيع
سابعاً: اختيار أعضاء قناة التوزيع
ثامناً: اتفاقية اختيار ممثل المنتجة/ المسوقة لتوزيع السلعة دولياً وإنهائها
تاسعاً: إدارة القناة التوزيعية
عاشراً: إنهاء الاتفاقية
أحد عشر: التجارة الإلكترونية
اثنا عشر: أنواع الوسطاء للتوزيع الدولي
ثلاثة عشر: التوزيع دولياً: من بلد المنشأ
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الحادي عشر
12.استراتيجيات الترويج والإعلان الدولية
أولاً: مقدمة
ثانياً: تخطيط حملات الترويج
ثالثا: المزيج الترويجي
رابعاً: الدعاية
خامساً تنشيط المبيعات
سادساً: الإعلان
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الثاني عشر
13.تسويق الخدمات
أولاً: المقدمة
ثانياً: الفروق بين السلع والخدمات
ثالثاً: الترابط بين السلع والخدمات
رابعاً: أنواع الخدمات
خامساً: البيئة الاقتصادية والقانونية
سادساَ: التكييف والمزيج التسويقي
سابعاً: النقل العالمي للخدمات
ثامناً: مشاكل التجارة الدولية في الخدمات
تاسعاً: الآثار الستراتيجية لتسويق الخدمات دولياً
عاشراً: تقديم الخدمات
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مصادر الفصل الثالث عشر
14.نظرة إلى المستقبل
أولاً: مقدمة
ثانياً: البيئة التسويقية الدولية
ثالثاً: إدارة التسويق الدولي
رابعاً: سياسة الإنتاج والسلعة
خامساً: الاتصالات الدولية وستراتيجيات الإمداد والتوزيع
سادساً: التسعير الدولي
سابعاً: الوظائف في التسويق الدولي
الخلاصة
أسئلة للمراجعة
مراجع الفصل الرابع عشر
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024