لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم
التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم
1. التطور التاريخي للتعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني في التعليم العالي واتجاهاته المعاصرة
مقدمة
خلفية تاريخية للتعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني في التعليم العالي
الاتجاهات والممارسات العالمية في التعليم الإلكتروني: الموارد الإلكترونية المفتوحة والمووك والمؤهلات الإلكترونية البديلة
الموارد الإلكترونية المفتوحة
المقررات الإلكترونية واسعة الالتحاق (المووك)
المؤهلات الرقمية البديلة
تمهين التعليم الإلكتروني ودور الجمعيات والمنظمات المهنية
الخاتمة
مراجع الفصل الأول
2. قيادة وتنظيم التعليم الإلكتروني في التعليم العالي
مقدمة
أهمية التوجه نحو التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي
تقييم الرؤية الاستراتيجية للتعليم الإلكتروني في الجامعات
قيادة التعليم الإلكتروني
تنظيم التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي
واقع التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي العربية
حديات التعليم عن بعد في الدول العربية
الأنماط القيادية للتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي أثناء جائحة كورونا
دور القيادات الأكاديمية في تطوير برامج التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في التعليم العالي أثناء جائحة كورونا
تحديات قيادة التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي أثناء جائحة كورونا
الخاتمة
مراجع الفصل الثاني
3. التصميم التعليمي للمقررات الإلكترونية
مقدمة
مفهوم التصميم التعليمي
نماذج التصميم التعليمي
معايير تصميم المقررات الإلكترونية
تصميم الواجهة الرئيسية والمحتوى والتصفح للمقررات الإلكترونية والقطع التعليمية
دور المصمم التعليمي
تحديات تحليل وتصميم المقررات للتعليم الإلكتروني
البعد الأخلاقي في تصميم المقررات الإلكترونية
مثال تطبيقي في تصميم المقررات الإلكترونية
تصميم مقرر «مهارات الدراسة» بجامعة السلطان قابوس
الخاتمة
مراجع الفصل الثالث
4. تطوير المقررات الإلكترونية (عملية إنتاج المادة التعليمية)
مقدمة
مقارنة بين الإنتاج التعليمي للمقررات التقليدية والمقررات الإلكترونية
خطوات تطوير المقررات الإلكترونية
التحديات التي قد تواجه مطوري المقررات الإلكترونية تحديات مرتبطة بالمعلمين
الخاتمة
مراجع الفصل الرابع
5. تطبيق وإدارة البرامج والمقررات الإلكترونية
المقدمة
مرحلة تطبيق البرامج والمقررات الإلكترونية
متطلبات تطبيق البرامج والمقررات الإلكترونية
إدارة البرامج والمقررات الإلكترونية
إدارة بيئات التعلم الإلكترونية
أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني
الفرق بين أنظمة إدارة التعلم (LMS) ومنصات التعلم الإلكتروني
تحديات تطبيق البرامج والمقررات الإلكترونية
أخلاقيات التعامل في بيئة التعليم الإلكتروني
الخاتمة
مراجع الفصل الخامس
6. أساليب التدريس الإلكتروني
مقدمة
أولاً: الإطار النظري والأساليب الفاعلة في تدريس المقررات الإلكترونية
ثانياً: الإطار العملي
ثالثاً: تجربة عملية (مقرر استراتيجيات البحث في الإنترنت)
مراجع الفصل السادس
7. التقويم في التّعليم العالي الإلكتروني
مقدمة
أهداف التقويم في التّعليم العالي
أهداف تقويم برامج التّعليم الإلكتروني
مكونات تقويم برامج التّعليم الإلكتروني وأساليبه
مفاهيم أساسية: التقويم والتقييم والقياس
تقويم وتقييم تعلم الطّلبة في بيئات التّعلم الإلكترونية
مميزات أدوات التقييم الإلكتروني
محددات استخدام أدوات التقييم الإلكتروني
تحديات التقويم والتقييم في بيئات التّعلم الإلكترونية
نموذج لتقييم المقررات الإلكترونية في جامعة السلطان قابوس: مقرر «المقرر الإلكتروني المفتوح عن المواطنة الرقمية»
الخاتمة
مراجع الفصل السابع
8. مهارات التعلم الإلكتروني ودور الدعم التعليمي في تعزيزها
مقدمة
نظريات التعلم في بيئات التعليم الإلكتروني
دعم المتعلمين في التعليم الإلكتروني
أهمية الدعم التعليمي للمتعلمين في بيئات التعليم الإلكتروني
خدمات الدعم التعليمي للمتعلمين
معايير جودة دعم المتعلمين
تجارب الدعم المقدم للطلبة في مؤسسات التعليم العالي
نموذج الدعم المقدم للطلبة في التعليم الإلكتروني من جامعة إنديانا
نموذج الجامعة البريطانية المفتوحة
الخاتمة
مراجع الفصل الثامن
9. جودة واعتماد التعليم الإلكتروني في التعليم العالي
مقدمة
مدخل مفاهيمي
اعتماد التعليم الإلكتروني في التعليم العالي
الجودة في التعليم العالي
أهمية تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي
ضمان جودة التعليم الإلكتروني في التعليم العالي
المعايير العالمية لجودة التعليم الإلكتروني
نماذج للمعايير العالمية لضمان جودة التعليم الإلكتروني
الخاتمة
مراجع الفصل التاسع
10. توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم الإلكتروني
مقدمة
دور الثورة الصناعية الرابعة
إنترنت الأشياء، وتأثيرها على التعليم
الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة
تحليل البيانات الضخمة في التعليم الإلكتروني الجامعي
التحليلات الأكاديمية، وتحليلات التعلم
دور الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في التعليم الجامعي
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي
القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم
توصيات مقترحة لتعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي الإلكتروني
الخاتمة
مراجع الفصل العاشر
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024