تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها وتطبيقاتها التربوية

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها وتطبيقاتها التربوية

الاستاذ الدكتور عايد حمدان الهرش
الاستاذ الدكتور محمد ذيبان الغزاوي
الدكتور محمد خليفة مفلح
مها محمود فاخوري
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957067861
السعر: 20.00 $

تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها وتطبيقاتها التربوية

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الاستاذ الدكتور عايد حمدان الهرش
الاستاذ الدكتور محمد ذيبان الغزاوي
الدكتور محمد خليفة مفلح
مها محمود فاخوري
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957067861

نظراً لأهمية الحاسوب في عصرنا الحاضر، وإدخاله في العملية التربوية، واستعماله كوسيلة تعليمية سواء داخل الحجرة الصفية أو خارجها. بالإضافة إلى حاجة المكتبات العربية في المدارس والجامعات لكتاب يحتوي على مادة تعليمية توضح كيفية توظيف الحاسوب في العملية التعليمية، جاءت أهمية تأليف هذا الكتاب.

تتطلب عملية استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية إنتاج برمجيات تربوية بإحدى لغات البرمجة. ونظراً لقلة المتخصصين في هذا المجال، ارتأينا تقديم نماذج لبرمجيات تعليمية منتَجة بأسلوب تربوي، وذلك باستخدام البوربوينت PowerPoint، والفيجول بيسك Visual Basic، معروضة بطريقة ميسرة خطوة خطوة  Step by step. وما على المستخدم إلا اتباع هذه الخطوات، مما يقلل الاعتماد على إتقان لغات البرمجة، حيث يستطيع كل معلم اتباع هذه الخطوات، وإنتاج أية مادة تعليمية مبرمجة.

يشتمل هذا الكتاب تسعة فصول، هي:

الفصل الأول: تصميم التعليم: يتناول هذا الفصل  مكونات الخطة التعليمية وأحد نماذج تصميم التعليم الحديثة والشائعة الاستعمال.

الفصل الثاني: الحاسوب والبرمجيات التعليمية. يتناول هذا الفصل أهداف ومسوغات إدخال الحاسوب في المؤسسات التعليمية، ودور الحاسوب كمعلم أو كأداة أو كمتعلم، وأنواع برامج الحاسوب التعليمية، وعوائق استخدام الحاسوب وآلية المعالجة المقترحة.

الفصل الثالث: تصميم البرمجية التعليمية. يتناول هذا الفصل معايير وقواعد تصميم شاشة الحاسوب، وتصميم البرمجية التعليمية الجيدة وخطوات إنتاجها.

الفصل الرابع: إنتاج البرمجيات التعليمية. يتناول هذا الفصل تهيئة الشاشة، وعرض نماذج توضح كيفية إنتاج برمجيات تعليمية باستخدام البوربوينت والفيجول بيسيك.

الفصل الخامس: إنتاج الوسائط المتعددة. يتناول هذا الفصل خطوات تنزيل صورة من الانترنت وحفظها. كيفية إدراج صور وأفلام ولقطات من الفيديو أو الرسيفر على الكمبيوتر. استخدام ملفات صوت مضمنة ومرتبطة في البوربوينت. تسجيل مادة سمعية على الكمبيوتر. إنتاج برمجية تعليمية بمؤثرات صوتية.

الفصل السادس: برنامج الفوتوشوب. يتناول هذا الفصل التعرف على برنامج الفوتوشوب. استخدام أدوات برنامج الفوتوشوب في التصميم. إضافة التأثيرات على الصور المصممة. معالجة الأخطاء الموجودة في الصور.

الفصل السابع: شبكة الإنترنت. يتناول هذا الفصل مراحل نشأة شبكة الإنترنت وتطورها، ومجالات استخدامها، وكيفية البحث باستخدام الانترنت، والبريد الالكتروني.

الفصل الثامن: التعلم الالكتروني. يتناول هذا الفصل  تعريفه ومسوغاته ونماذج التعلم الالكتروني، خصائصه وفوائده. تعريف  بالكتاب الالكتروني وفلسفة المدرسة الالكترونية.

الفصل التاسع: إنشاء موقع الويب. يتناول هذا الفصل مفهوم الويب، والتحضير لإنشاء صفحات وموقع الويب، وطرق الحصول على موقع ويب مجاني، وتحميل الصفحات على موقع الويب.

1. تصميم التعليم

    مقدمة

    الأهداف التعليمية

    مكونات الخطة التعليمية

    مكونات احد نماذج تصميم التعليم

       الخطوة الأولى: تحديد الحاجات وتقديرها

       الخطوة الثانية: تحديد الأهداف العامة

       الخطوة الثالثة: تحليل الأهداف التعليمية

       الخطوة الرابعة: تحديد المهارات الفرعية والسلوك المدخلي (القبلي، التمهيدي)

       الخطوة الخامسة: تحليل المتعلمين وبيئاتهم

       الخطوة السادسة: صياغة الأهداف السلوكية

       الخطوة السابعة: تطوير الاختبارات

       الخطوة الثامنة: تطوير الاستراتيجية التعليمية

       الخطوة التاسعة: تطوير المواد التعليمية

       الخطوة العاشرة: التقويم البنائي (التكويني)

       الخطوة الحادية عشر: التقويم الختامي

2. الحاسوب والبرمجيات التعليمية

    مقدمة

    الأهداف التعليمية

    أهداف إدخال الحاسوب في المؤسسات التعليمية

    استعمال الحاسوب في التعليم

    مسوغات إدخال الحاسوب في المؤسسات التعليمية

    دور الحاسوب كمعلم أو كأداة أو كمتعلم

    البرمجية التعليمية: ماهيتها وأهميتها

       البرنامج

       انواع البرمجيات

       تصنيف البرمجيات

       وفقا لمضمونها

       وفقا للهدف

    ازدهار صناعة البرمجيات

    أنواع البرمجيات التعليمية

    عوائق  إدخال الحاسوب وآلية المعالجة المقترحة

3. تصميم البرمجيات التعليمية

    الأهداف التعليمية

    أسس تصميم البرمجيات التعليمية ومتطلبات إنتاجها

    التصميم الفني للبرمجية التعليمية

    تصميم شاشة الحاسوب

    عناصر البرمجية التعليمية

    مراحل إنتاج البرمجيات التعليمية

4. إنتاج البرمجيات التعليمية

    الأهداف التعليمية

    تهيئة الشاشة

    إنتاج برمجية تعليمية باستخدام البوربوينت والفيجول بيسيك

    توضيح كيفية بناء الشاشات

    نماذج لإنتاج برمجيات تعليمية باستخدام البوربوينت

5. إنتاج الوسائط المتعددة

    الأهداف التعليمية

    مواقع الحصول على الصور من الانترنت

    كيفية تنزيل صورة من الانترنت

    كيفية إدراج صور ولقطات من الفيديو او الرسيفر على الكمبيوتر

    كيفية نقل مادة سمعية من أشرطة الكاسيت السمعية الى الكمبيوتر

    كيفية نقل مادة سمعية من الكمبيوتر إلى أشرطة الكاسيت

    استخدام ملفات صوت مضمنة ومرتبطة في البوربوينت

    تسجيل مادة سمعية في برمجية تعليمية

    نماذج لإنتاج برمجيات تعليمية بمادة سمعية مصاحبة

6. برنامج الفوتوشوب

    المقدمة

    الأهداف التعليمية

    ما هو برنامج الفوتوشوب؟

    لماذا نتعلم برنامج الفوتوشوب؟

    التعرف على أدوات برنامج الفوتوشوب

    الأكشن وصيغ الحفظ ببرنامج الفوتوشوب

    شرح قوائم برنامج الفوتوشوب

    طريقة التلاعب بالنصوص والألوان

    طريقة استخدام أدوات برنامج الفوتوشوب

    استخدام الليرات وطرق الدمج

    المسارات واستخدامها

    الفلاتر وطريقة تركيبها

    صيغ دمج الطبقات

    الكتابة

7. شبكة الإنترنت

    الأهداف التعليمية

    مراحل نشأة شبكة الإنترنت وتطورها

    ما هي شبكة الإنترنت؟

    متطلبات ربط شبكة الإنترنت وخدماتها

    مجالات استخدام شبكة الإنترنت

    استعمال شبكة الإنترنت في التعليم

    خصائص المعلومات وسماتها

    كيفية البحث عبر الانترنت

    قواعد بيانات للبحث في العلوم المختلفة

    البريد الالكتروني

8. إنشاء موقع الويب

    الأهداف التعليمية

    التحضير لإنشاء موقع الويب

    برامج إنشاء صفحة الويب

    تصميم صفحات الويب

    طرق الحصول على موقع ويب مجاني

    تحميل الصفحات على موقع الويب

المراجع