لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
يتم في الوقت الحاضر، في جميع أنحاء العالم، تبنّي "التعليم المستند إلى المهارات الحياتية" كوسيلة لتمكين الشباب من مواجهة ما يتعرضون له من مواقف. ويشير هذا التعليم إلى عملية تفاعلية من التعليم والتعلّم، تمكّن المتعلمين من اكتساب المعارف وتطوير التوجهات التي تدعم تبنِّي الأنماط السلوكية الصحيحة والسليمة. ويعتبر هذا النوع من التعليم عنصراً مهماً في تعريف اليونيسيف للتعليم النوعيّ.
ولأن الإنسان اجتماعي بطبعه، وبحثه الدؤوب عن تحقيق ذاته وكيانه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الحياتية التي تسهل له عملية التواصل والتفاعل مع محيطة، وتساعده على إنجاز تطلعاته وآماله. ونتيجة لهذه الأهمية تم إعداد قائمة تشتمل على مجموعة من المهارات الحياتية، وهي:
المهارات الشخصية: وهي المهارات التي نستخدمها في حياتنا اليومية؛ في البيت، في المدرسة، في الشارع.....الخ، فهي جزء منا وهي تعكس كيفية تعاملنا وتواصلنا مع الآخرين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المرونة النفسية، الصلابة النفسية، الثقة والاعتزاز بالنفس، الكفاءة الذاتية، السلوك التوكيدي، التنظيم الذاتي، السيطرة على الشخصية، اتخاذ القرارات.
المهارات الاجتماعية: وهي المهارات التي تعد من بين العناصر المهمة في التفاعل بين الإنسان وبيئته، وتحدث الاستجابات ردًّا على تغير مهم يحدث في البيئة؛ حيث تؤثر المهارات الاجتماعية بقوة في سلوك الأفراد داخل الجماعة المحيطة بالفرد، وفهمه للآخرين وفهمه للبيئة المحيطة ومشاركته في الأنشطة المختلفة وتطور سلوكه الاجتماعي يمكنه من السيطرة على انفعالاته والتعبير المناسب عنها الأمر الذي يؤثر بشكل واضح في شخصيته ككل. ونذكر من المهارات الاجتماعية: التواصل الاجتماعي، التكيف الاجتماعي، التفاعل الاجتماعي، الدعم والمساندة الاجتماعية، المسؤولية الاجتماعية، الضبط الاجتماعي، الكفاءة الاجتماعية، القيادة الناجحة.
المهارات المعرفية: وهي المهارات التي تنظم الواقع وتكيّف الفرد مع الوسط الاجتماعي لهذا تم إعداد قائمة من المهارات المعرفية منها: الذكاء المتعدد، الذكاء الانفعالي، التفكير ألابتكاري والإبداعي، التفكير التأملي، التفكير الناقد، حل المشكلات.
فصل تمهيدي: المهارات الحياتية
المقدمة
مفهوم المهارة
مفهوم المهارات الحياتية
تصنيف المهارات الحياتية
أهداف تعليم المهارات الحياتية
خصائص المهارات الحياتية
العوامل المؤثرة في تنمية المهارات الحياتية
مراحل اكتساب المهارات الحياتية
أهمية المهارات الحياتية
تجارب عالمية وعربية في تعليم المهارات الحياتية
النظريات التي تناولت مفهوم المهارات الحياتية
الباب الأول: المهارات الشخصية
1. المرونة النفسية
المقدمة
مفهوم المرونة النفسية
العوامل المتصلة في المرونة النفسية
مظاهر المرونة النفسية
استراتيجيات بناء المرونة النفسية
عمليات المرونة النفسية
أنماط المرونة النفسية والتعامل مع الضغوط
صفات الأفراد ذوي المرونة النفسية
النظريات المفسرة لمفهوم المرونة النفسية
المقدمة
مفهوم الصلابة النفسية
التطور التاريخي لمفهوم الصلابة النفسية
خصائص ذوي الصلابة النفسية
أهمية الصلابة النفسية
أبعاد الصلابة النفسية
النظريات المفسرة للصلابة النفسية
المقدمة
مفهوم الثقة بالنفس
أهمية الثقة بالنفس
مقومات الثقة بالنفس
أسباب ضعف الثقة بالنفس
أساليب تنمية الثقة بالنفس
النظريات المفسرة لمفهوم الثقة بالنفس
المقدمة
مفهوم السلوك
مفهوم السلوك التوكيدي
التطور التاريخي لمفهوم السلوك التوكيدي
السلوك التوكيدي وعلاقته بالمفاهيم الأخرى
هل التوكيدية سمة أم استجابة موقفية؟
أهمية اكتساب السلوك التوكيدي
فوائد السلوك التوكيدي
الخصائص الرئيسة للسلوك التوكيدي
مكونات السلوك التوكيدي
أبعاد ومهارات السلوك التوكيدي
طرق وأساليب تنمية السلوك التوكيدي
النظريات المفسرة للسلوك التوكيدي
المقدمة
مفهوم الذات
مفهوم الكفاءة الذاتية
علاقة الكفاءة الذاتية بسمات الشخصية الأخرى
أهمية الكفاءة الذاتية
مصادر الكفاءة الذاتية
أنواع الكفاءة الذاتية
تأثير المعتقدات على الكفاءة الذاتية
مكونات الكفاءة الذاتية
النظريات المفسرة لمفهوم الكفاءة الذاتية
المقدمة
مفهوم الضبط
أنواع الضبط
التطور التاريخي لمفهوم الضبط الذاتي
مبادئ الضبط الذاتي
أهمية الضبط الذاتي
مراحل عملية الضبط الذاتي
استراتيجيات تنمية الضبط الذاتي
معوقات تطبيق أسلوب الضبط الذاتي
طرق مقاومة الإغراءات التي تعيق الضبط الذاتي
النظريات المفسرة لمفهوم الضبط الذاتي
المقدمة
مفهوم مركز الضبط الخارجي – الداخلي
التطور التاريخي لمفهوم مركز الضبط
التأثيرات الثقافية على مفهوم مركز الضبط
السمات المميزة لفئة مركز الضبط الداخلي
السمات المميزة لفئة مركز الضبط الخارجي
النظريات المفسرة لمفهوم مركز الضبط
المقدمة
مفهوم اتخاذ القرار
خصائص عملية اتخاذ القرار
الخصائص الفردية اللازمة لاتخاذ القرار الفعال
العوامل المؤثرة في عملية اتخاذ القرار
العوامل المؤثرة في نجاح القرار
مراحل اتخاذ القرار
أنواع القرارات
حالات اتخاذ القرارات ونماذجه
عوائق اتخاذ القرار السليم
النظريات المفسرة لمفهوم اتخاذ القرار
مراجع الباب الأول
الباب الثاني: المهارات الاجتماعية
المقدمة
التطور التاريخي لمفهوم التكيف الاجتماعي
مفهوم التكيف الاجتماعي
المصطلحات النفسية ذات الصلة بمفهوم التكيف
مظاهر التكيف الاجتماعي السليم
محددات التكيف الاجتماعي
أنواع التكيف
العوامل المؤثرة في التكيف الاجتماعي
أنماط وأساليب التكيف الاجتماعي
استراتيجيات تنمية التكيف الاجتماعي
الأساليب الدفاعية للتكيف
النظريات المفسرة لمفهوم التكيف الاجتماعي
10.الدعم والمساندة الاجتماعية
المقدمة
مفهوم الدعم والمساندة الاجتماعية
أشكال الدعم والمساندة الاجتماعية
أهمية الدعم والمساندة الاجتماعية
مصادر الدعم والمساندة الاجتماعية
نظريات الدعم والمساندة الاجتماعية
11.التفاعل الاجتماعي
المقدمة
مفهوم التفاعل الاجتماعي
أهداف التفاعل الاجتماعي
أهمية التفاعل الاجتماعي
خصائص التفاعل الاجتماعي
أسس التفاعل الاجتماعي
مستويات التفاعل الاجتماعي
النظريات المفسرة لمفهوم التفاعل الاجتماعي
12.الاتصال والتواصل الاجتماعي
المقدمة
مفهوم الاتصال
الفرق بين الاتصال والتواصل
علاقة علم الاتصال بالعلوم الإنسانية
تطور الاتصال وتوظيفه للتواصل
عناصر عملية الاتصال
مراحل أو خطوات الاتصال
أهمية الاتصال
أساليب الاتصال
مهارات الاتصال والتواصل
معوقات الاتصال
13.المسؤولية الاجتماعية (الضمير الاجتماعي)
المقدمة
مفهوم المسؤولية الاجتماعية
التطور التاريخي لمفهوم المسؤولية الاجتماعية
افتراضات تربية المسؤولية الاجتماعية
العوامل المؤثر بالمسؤولية الاجتماعية
عوامل نمو المسؤولية الاجتماعية
أهمية دراسة المسؤولية الاجتماعية
عناصر المسؤولية الاجتماعية
شروط المسؤولية الاجتماعية
أقسام المسؤولية الاجتماعية
أركان المسؤولية الاجتماعية
النظريات المفسرة لمفهوم المسؤولية الاجتماعية
14.الضبط الاجتماعي
المقدمة
مفهوم الضبط الاجتماعي
التطور التاريخي لمفهوم الضبط الاجتماعي
طبيعة الضبط الاجتماعي
أنواع الضبط الاجتماعي
وسائل الضبط الاجتماعي
فاعلية الضبط الاجتماعي
أهداف الضبط الاجتماعي
النظريات المفسرة لمفهوم الضبط الاجتماعي
15.الكفاءة الاجتماعية (النضج الاجتماعي)
المقدمة
مفهوم الكفاءة الاجتماعية
التطور التاريخي لمفهوم الكفاءة الاجتماعية
مهارات الكفاءة الاجتماعية
مظاهر تدني الكفاءة الاجتماعية
16.القيادة الناجحة
المقدمة
مفهوم القيادة
التطور التاريخي لمفهوم القيادة
أنماط القيادة
اختيار القادة
تدريب القادة
النظريات المفسرة لمفهوم القيادة
مراجع الباب الثاني
الباب الثالث : المهارات المعرفية
17.الذكاءات المتعددة
المقدمة
مفهوم الذكاء
الذكاء كما نقيسه
فئات الذكاء وتقسيماته
الذكاءات المتعددة
التطور التاريخي لمفهوم الذكاءات المتعددة
مفهوم الذكاءات المتعددة
دراسة الذكاءات المتعددة
أساس الذكاءات المتعددة
مكونات الذكاء عند جاردنر
المبادئ التي قامت عليها نظرية الذكاءات المتعددة
طبيعة الذكاء عند جاردنر
أنواع الذكاء المتعددة
نقد نظرية الذكاءات المتعددة
الآثار المترتبة على عملية التعلم والتعليم
18.الذكاء الانفعالي وإدارة الانفعالات
المقدمة
مفهوم الانفعال
المصطلحات النفسية ذات الصلة بمفهوم الانفعال
وظائف الانفعالات
خصائص الانفعالات
مفهوم الذكاء الانفعالي
التطور التاريخي لمفهوم الذكاء الانفعالي
مكونات الذكاء الانفعالي
قياس الذكاء الانفعالي
تطبيقات الذكاء الانفعالي
استراتيجيات تنمية الذكاء الانفعالي
النظريات المفسرة لمفهوم الذكاء الانفعالي
19.التفكير الإبداعي والابتكاري
المقدمة
مفهوم التفكير
مفهوم التفكير الإبداعي
خصائص الفرد المبدع
أهمية التفكير الإبداعي
مكونات ومهارات التفكير الإبداعي
مراحل العملية الإبداعية
أنواع التفكير الإبداعي
التدريب على التفكير الإبداعي
أساليب تنمية التفكير الإبداعي
معوقات التفكير الإبداعي
طرق قياس القدرات الإبداعية
النظريات المفسرة لمفهوم التفكير الإبداعي
20.التفكير التأملي
المقدمة
مفهوم التفكير التأملي
التطور التاريخي لمفهوم التفكير التأملي
مراحل التفكير التأملي
أنماط التفكير التأملي
مستويات التفكير التأملي
معايير التفكير التأملي
العمل التأملي والعمل الروتيني
أهمية التفكير التأملي
أساليب تنمية التفكير التأملي
استراتيجيات تنمية التفكير التأملي
21.التفكير الناقد
المقدمة
مفهوم التفكير الناقد
أهمية التفكير الناقد
أهداف التفكير الناقد
مكونات التفكير الناقد
خصائص المفكر الناقد
معايير التفكير الناقد
تنمية التفكير الناقد
22.حل المشكلات
المقدمة
مفهوم حل المشكلة
فضاء المشكلة
أنواع المشكلات
خطوات حل المشكلات
استراتيجيات حل المشكلات
مقترحات لتحسين قدرات حل المشكلات
العوامل المؤثرة في سلوك حل المشكلات
أخطاء في حل المشكلات
الخبرة وحل المشكلات
23.التنظيم الذاتي (التعلم المنظم ذاتياً)
المقدمة
مفهوم التنظيم الذاتي
مبادئ التنظيم الذاتي
خصائص المنظمين ذاتياً
خطوات التنظيم الذاتي
استراتيجيات تنمية التنظيم الذاتي
النظريات المفسرة لمفهوم التنظيم الذاتي
مراجع الباب الثالث
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024