لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تظهر المواهب والاستعدادات الفنية مع الفرد منذ صغره، وتنمو وتتسع كلما نضج وازداد تخصصاً وعماً ، فبعض المواهب الفنية تستند الى قوى فطرية في طبيعة الكائن الحي وتتجدد معه في تطور ذي ابعاد مختلفة، ومنها موروث، غير ان هذه المواهب تختفي نتيجة تدخل الكبار والتأثيرات الخارجية الاخرى التي تجبر الفرد على التقليد ومحاكاة الاشياء، فتستحوذ هذه التأثيرات على اهتماماته وحريته في التعبير، والتي تسمح له ان يستثمر هذه المواهب، وهي النعمة الالهية التي انعم الله بها، استثمارا طبيعياً وبشكل صحيح ، ولكن بعض الاحيان تظل خيوط هذه المواهب موجودة عند بعض الافراد، ويستطيع المعلم الذي الفاهم ان يكتشفها حينما يتأمل رسوم الاطفال وبتعمق في دراستها، وان تأكيد الموهبة شيء مميز لشخصية الفرد ، وان امكانية تنمية هذه الموهبة وبلورتها عند الفرد تبدأ بمرحلة مبكرة في الطفولة، وهي المرحلة الاولى لنمو الطفل في موهبة الرسم، وتنمو هذه الموهبة تلقائياً فيمر الفرد بمراحل نمو مختلفة، ويخضع فيها لعمليات عقلية متطورة.
ولقد اثبت علم النفس الحديث ان لكل فرد افكاراً في الرسم تختلف عن غيره، وان نحن لم نعتني بطبيعة هذه الافكار وتحولاتها وتغيراتها فإننا حتما سنفشل في تحقيق اهداف التربية الفنية. وظاهر من هذا ان تعلم الفن ليس له فكر ثابت لا يتغير، ولا يخضع لطريقة معينة، كإخضاعه مثلا للطريقة البصرية المرئية المتعلقة بالجوانب الموضوعية، وهي الحالة المتبعة الآن في مدارسنا على اختلاف مراحلها الدراسية ، ففي هذه الطريقة لا يمكن ان نحتفظ بمواهب الافراد وننميها على الابتكار.
ونهدف من هذا البحث الى تكوين الشخصية الفنية الاصلية للفرد في مرحلة مبكرة، وخلق احساس ووجدان جديدين مرتبطين بتراثه وثقافة بيئته العربية، لنكسبه من خلالها هويته القومية وخصوصيته فيحس بانسانيته وادميته، وقد يكون من المفيد جداً ان تتضافر الجهود لدى المعنيين بالتربية الفنية، والفن التشكيلي لمحاولة التغيير ، وايجاد رؤية جديدة لهما تتحول فيها وظيفة الفن في التعليم من وظيفة تقليدية لتمثيل الطبيعة الى وظيفة ابداعية ابتكارية، وهذا هو الامل الوحيد الذي يقرب الفرد للابتكار، والطريق الامثل للخروج من اطار الفن التقليدي الواقعي، والتحرر من قيوده ، والخروج من ضياع الشخصية الناتج عن متاهاته.
1. التربية الفنية في المرحلة الابتدائية
وظيفة الفن في التعليم
ماهية فنون الاطفال / اهمية الفن بالنسبة للطفل
كيف ينظر الى فن الطفل واهميته
مبدأ الحرية في التعبير عند الاطفال
نمو الفن عند الطفل
رسوم الاطفال من وجهة نظر علم النفس
توجيه فن الطفل نحو الابتكار
اهمية رسوم الاطفال بالنسبة للتحليل النفسي
اهم الجوانب المتعلقة بنمو فن الطفل
اصول توجيه رسوم الاطفال من سن 5-12 سنة
الالوان خصائصها وطبيعتها عند الاطفال
2. التربية الفنية في المرحلة الثانوية ومعاهد الفنون من سن 13-18 سنة
اهم النواحي التي يعتمد عليها في تدريس التربية الفنية في المدارس الثانوية ومعاهد الفنون
تدريس الفن التشكيلي في كليات الفنون الجامعة
الخاتمة
المراجع الصور والرسومات
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024