الجودة الشاملة في التعليم

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الجودة الشاملة في التعليم

الاستاذ الدكتور حسن حسين البيلاوي
الاستاذ الدكتور رشدي احمد طعيمة
الاستاذ الدكتور سعيد احمد سليمان
الاستاذ الدكتور عبد الرحمن النقيب
الاستاذ الدكتور محسن المهدي سعيد
الاستاذ الدكتور محمد بن سليمان البندري
الاستاذ الدكتور مصطفى احمد عبد الباقي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957062903
السعر: 20.00 $

الجودة الشاملة في التعليم

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور حسن حسين البيلاوي
الاستاذ الدكتور رشدي احمد طعيمة
الاستاذ الدكتور سعيد احمد سليمان
الاستاذ الدكتور عبد الرحمن النقيب
الاستاذ الدكتور محسن المهدي سعيد
الاستاذ الدكتور محمد بن سليمان البندري
الاستاذ الدكتور مصطفى احمد عبد الباقي
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957062903

الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم . و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي .. كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.

في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي :

1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ

2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية .

3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية .

4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي .

و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك ..

إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير .. مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة . و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات .

وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما :

الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول .

الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصول.

الباب الأول: الأسس والمفهومات

1.  بين المفهوم والمصطلح

2.  أسس المعايير و الجودة الشاملة

    أهمية المعايير

    الجودة الشاملة

    مبادئ إدارة الجودة الشاملة

    الاعتماد التربوي

    ماذا يعني الاعتماد في التعليم؟

3.  الاتجاهات العالمية لضمان الجودة

    مقدمة

    تطور مفهوم وأنظمة ضمان الجودة وعلاقته بمؤسسات التعليم العالي

    الفلسفات والمداخل الحاكمة لنظام ضمان الجودة

    إدارة وتنظيم عمليات ضمان الجودة

    دمج مبدأ عالمية التعليم العالي في عمليات ضمان الجودة

    التحولات الحادثة في أدوار ومتطلبات ضمان الجودة

    معوقات تطبيق ضمان الجودة

    التصورات المستقبلية لضمان الجودة

4. الجودة و التميز بين الإدارة و المنهج "دراسة في الأدبيات"

    مقدمة

    الهدف من الدراسة

    مصطلح الإدارة

    مسوغات الجودة والتميز

    أهداف التربية للجودة

    مؤشرات التميز

    الجودة في المدرسة العربية

    أدوار ومهام إدارية

    خطوات السير نحو الجودة والتميز

    إستراتيجيات عامة للجودة في التربية

    نموذج لمدرسة متميزة

    مداخل تحقيق الجودة في المناهج

    التدريب على مهارات إدارة الجودة والتميز

    مقترحات للتميز

5.  معايير الجودة في أداء المعلم

    بدلاً من مقدمة

    المعتقدات التربوية الأساسية لمعايير الجودة في أداء المعلم.

    الأداء المتوقع من المعلم في إطار مبادئ ومعايير الجودة الشاملة

    من هو المعلم الفعال؟

    ضمان الجودة في أداء المعلم

    التنمية المهنية المستديمة للمعلم في ضوء مبادئ ومعايير الجودة الشاملة في التعليم

    رسالة مفتوحة إلى المعلم العربي والقائمين على شئون إعداده وتنميته المهنية

    رسالة للقائمين على شئون إعداد المعلم العربي وتنميته المهنية

6.  مفهوم الجودة الشاملة الأصول الإسلامية والغربية

    مقدمة

    خطورة استخدام مفهوم الجودة الشاملة، بعيدا عن دلالاته الغربية والإسلامية

    الدلالات الإسلامية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم

    جودة النظرة إلى طبيعة العلم والمعرفة عند المسلمين

    طلب العلم فريضة على مسلم ومسلمة

    جودة النظام التعليمي الإسلامي

    جودة التعليم بذيوعه ونشره ومجانيته

    جودة التعليم باهتمام العلماء بحاجات الأمة

    جودة التعليم بتعدد مؤسساته وكثرتها وسهولة الانتفاع بخدماتها      

    المشاركة المجتمعية كأحد مظاهر جودة التعليم الإسلامي

    جودة العالم والمتعلم

    جودة المبنى التعليمي

    جودة المناهج التعليمية وشمولها

    هدى الإسلام المعاصر في الجودة الشاملة في التربية

الباب الثاني: النماذج والتطبيقات

7.  التجـارب العالمية

    مقدمة

    في التعليم قبل الجامعي

       الولايات المتحدة الأمريكية

       كندا

       إنجلترا

    في مؤسسات التعليم العالي

       الولايات المتحدة الأمريكية

       دول أوروبا الغربية

8. الجودة الشاملة والمعايير القومية للتعليم التجربة المصرية في التعليم قبل الجامعي

    مقدمة

    التجربة المصرية في وضع المعايير القومية للتعليم

     إنجازات المرحلة الأولى

       المجالات الرئيسية للعمل في المشروع

       المجالات الفرعية للمعايير

    إنجازات المرحلة الثانية

    مدخل تحسين المدرسة في تطبيق التعليم في مصر

9.  ضمان الجودة والاعتماد التجربة المصرية فى التعليم العالي

    مقدمة

    أولا : مشروعات الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي

    ثانياً : الدراسات التمهيدية لمشروع توكيد الجودة والاعتماد

    ثالثاً : مشروع توكيد الجودة والاعتماد

    رابعاً : إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم

    خامساً : الفترة الإنتقالية

    سادساَ :- القضايا والإجراءات المطلوب تحقيقها لإنشاء الهيئة القومية

10.ضمان الجودة والاعتماد التجربة العمانية في التعليم العالي

    مقدمة

    أولا: المرحلة التمهيدية لضمان الجودة

    ثانياً: المرحلة الثانية- مرحلة تأسيس مجلس الاعتماد

    ثالثاً: المرحلة الثالثة- إعداد التقرير الذاتي في ضوء مؤشرات مجلس الاعتماد

    التحديات التي واجهت نظام ضمان الجودة بكليات التربية

11.تطوير كليات التربية بين معايير الاعتماد ومؤشرات الجودة

    مقدمة

    الحاجة إلى الدراسة

    أسئلة الدراسة

    أقسام الدراسة

       أولاً: مبررات التطوير

       ثانيا : اتجاهات سلبية للتطوير

       ثالثاً : محددات التطور

       رابعاً : الإنسان المستهدف

       خامساً :  الاعتماد الأكاديمى : أهدافه ومعاييره

       سادساً : مؤشرات الجودة والتميز

       سابعاً : المهام الإدارية وميثاقها

       ثامنا : معوقات التطوير

       تاسعاً: توصيات الدراسة