مهارات التحدث العملية والاداء

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

مهارات التحدث العملية والاداء

الدكتور ماهر شعبان عبدالباري
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 350
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957067632
السعر: 17.50 $

مهارات التحدث العملية والاداء

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور ماهر شعبان عبدالباري
عدد الصفحات: 350
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957067632

نظرًا لأهمية مهارة التحدث باعتبارها مهارة حيوية وضرورية للمتعلم كان هذا المؤلف الذي تضمن خمسة فصول, حاول فيها الباحث تقديم رؤية تأصيلية لغوية تربوية تقويمية لفن التحدث, حيث تناول الفصل الأول الطبيعة الصوتية للغة, وتضمن هذا الفصل الحديث عن التطور التاريخي للدراسة الصوتية, متناولاً الدرس الصوتي عند العرب والهنود, وعند اليونان والرومان, ثم عرض لمفهوم الصوت الإنساني – باعتباره المظهر الخارجي والملاحظ لعملية التحدث -, وأهميته, وأهداف تدريس الأصوات, ثم مجالات الدراسة الصوتية, وهي علم الأصوات النطقي, وعلم الأصوات الفيزيائي, علم الأصوات السمعي.

أما الفصل الثاني فقد تناول تحديدًا لمفهوم التحدث, وطبيعته, وتناول الفصل تحديد خصائصه, وأهمية التحدث, مع ارتباط هذا الفن بغيره من المصطلحات التي يكثر دورانها في ميدان تعليم وتعلم العربية ومنها: الكلام, والتعبير الشفوي, والحوار, والحديث, ثم عرض الفصل لمراحل النمو اللغوي الشفوي, ومظاهر هذا النمو, ثم عملية التحدث بجانبيها الداخلي والخارجي, ثم مداخل تعليم التحدث, وأهداف تعلم التحدث, وعلاقته بالفنون اللغوية المختلفة, ثم التخطيط لفن التحدث تخطيطًا علميًا منظمًا .

أما الفصل الثالث فقد تناول المستويات المعيارية للتحدث, حيث تناول الفصل بالحديث المستويات المعيارية المفهوم والضرورة, وأهداف تحديد مستويات معيارية للتحدث, ثم المستويات المعيارية الأجنبية للتحدث, والمستويات المعيارية العربية الموضوعة لهذا الفن, وأخيرًا وضع المؤلف تصورًا مقترحًا للمستويات المعيارية لهذا الفن.

وتناول الفصل الرابع الأداء اللغوي الشفوي مفهومه ومهاراته, حيث تضمن الفصل تحديدًا لمفهوم الأداء اللغوي الشفوي, وجوانب هذا الأداء وعناصره من حيث: جهارة الصوت, ومخارج الحروف, وسهولة المخرج, وصفات الحروف, وخصائص الأداء الشفوي الماهر, ومهارات الأداء اللغوي الشفوي, وسمات اللغة المتحدثة, وأسس الأداء اللغوي الشفوي, مع ذكر مجموعة من الأدوات التي يمكن من خلالها تنمية اللغة المنطوقة, وأخيرًا تم ذكر مجموعة من التوجيهات العامة لتنمية مهارات التحدث لدى الطلاب بمراحل التعليم العام.

أما الفصل الخامس والأخير فقد تضمن تقيم هذا الفن, حيث عرض الفصل لصعوبة قياس مهارات التحدث, ومقومات الاختبار الجيد, وأنواع التحدث التي يمكن تقويمها بدقة, ثم تحديد مجموعة من الأدوات لقياس كل نوع, ومن هذه الأنواع قياس التحدث المقيد, والتحدث المكثف, والتحدث المتجاوب, والتحدث التفاعلي, والتحدث الموسع, وكل نوع له مجالاته وأشكال قياسه قياسًا كميًا وموضوعيًا محددًا, وأخيرًا قوائم تقدير التحدث من حيث: مفهمها, وكيفية بنائها, وأهميتها, ومكوناتها, ثم تضمن الفصل لنماذج مختلفة لكيفية تقدير التحدث باستخدام قائمة التقدير التحليلية أو الشمولية.

1.  الطبيعة الصوتية للغة

    المقدمة

    أولاً: التطور التاريخي للدراسة الصوتية

       الدرس الصوتي عند العرب

       الدرس الصوتي عند الهنود

       الدرس الصوتي عند اليونان والرومان

    ثانيًا: مفهوم الصوت الإنساني

    ثالثًا: أهمية دراسة علم الصوت

    رابعًا: أهداف تدريس الأصوات

    خامسًا: مجال الدراسة الصوتية

       علم الأصوات النطقي أو الفسيولوجي

       الجهاز النطقي للإنسان

       إنتاج الصوت الإنساني

       النظريات اللغوية المفسرة للصوت الإنساني

    علم الأصوات الفيزيائي (الأكوستيكي)

       أولاً : مصدر الصوت

       ثانيًا : انتقال الصوت

       ثالثًا : الموجة الصوتية

       رابعًا : العوامل المميزة للصوت الإنساني

       خامسًا : إرسال الصوت

    علم الأصوات السمعي  

       أولاً : الجهاز السمعي

       ثانيًا : عملية الاستماع

 

2.  التحدث مفهومه وطبيعته

    المقدمة

    أولاً: مفهوم التحدث

    ثانيًا: خصائص فن التحدث

    ثالثًا: أهمية التحدث

    رابعًا: التحدث ومفاهيم أخرى

       الكلام

       التعبير الشفوي

       الحوار

       الحديث

    خامسًا : مراحل النمو اللغوي الشفوي

       مرحلة ما قبل اللغة

       البكاء والصراخ

       المناغاة

       المرحلة اللغوية

       مرحلة الكلمة

       مرحلة الكلمة – الجملة

       مرحلة الجملة

    سادسًا: مظاهر النمو اللغوي الشفوي لدى الأطفال

    سابعًا: عملية التحدث

       العمليات الداخلية

       العملية النفسية

       العملية العقلية

       العملية اللغوية

       العمليات الخارجية

       عملية النطق (العملية الفسيولوجية)

       العملية الملمحية

       العملية التفاعلية

    ثامنًا: مدخلان لتعليم التحدث

       المدخل الأول: الموقف الاجتماعي

       المدخل الثاني : الموقف التعليمي (الاصطناعي)

    تاسعًا: أهداف تعليم التحدث

    عاشرًا: علاقة التحدث بفنون اللغة الأخرى

       العلاقة بين الاستماع والتحدث

       العلاقة بين التحدث والقراءة

       العلاقة بين التحدث والكتابة

    حادي عشر: التخطيط لفن التحدث

3.  المستويات المعيارية للتحدث

    المقدمة

    أولاً: المستويات المعيارية الضرورة والمفهوم

    ثانيًا: أهداف تحديد مستويات معيارية للتحدث

    ثالثًا: المستويات المعيارية الأجنبية للتحدث

    رابعًا: المستويات المعيارية العربية للتحدث

    خامسًا: المستويات المعيارية للتحدث تصنيف مقترح

4.  الأداء اللغوي الشفوي مفهومه ومهاراته

    المقدمة

    أولاً: مفهوم الأداء اللغوي الشفوي

    ثانيًا: جوانب الأداء اللغوي الشفوي

    ثالثًا: عناصر الأداء الشفوي الجيد

       جهارة الصوت

       مخارج الحروف

       سهولة المخرج

       صفات الحروف

    رابعًا : خصائص الأداء اللغوي الماهر

    خامسًا: مهارات الأداء اللغوي الشفوي

    سادسًا : سمات اللغة المتحدثة

       العمليات الهابطة

       تدريس العملية الهابطة

       العملية الصاعدة

       تدريس العملية الصاعدة

    سابعًا: أسس الأداء اللغوي الشفوي

    ثامنًا: أداوت لتنمية اللغة المنطوقة

    تاسعًا: توجيهات عامة لتنمية مهارات التحدث لدى الطلاب بمراحل التعليم العام

5. تقييم التحدث

    المقدمة

    أولاً: صعوبة قياس مهارات التحدث

    ثانيًا: مقومات اختبار التحدث الجيد

       تعليمات الاختبار

       الهيكل العام للاختبار

       الوقت المخصص للاختبار

       طريقة تقدير الدرجات

       خصائص مدخلات الاختبار

       خصائص الاستجابة المتوقعة

       العلاقة بين المدخلات والاستجابات

    ثالثًا : أنواع التحدث الأساسية

        التحدث المقيد

       التحدث المكثف

       التحدث المتجاوب

       التحدث المتفاعل

       التحدث الموسع

    رابعا: تقييم أنواع التحدث المختلفة

       قياس التحدث المقيد

       قياس التحدث المكثف

       الاستجابة المباشرة للمهمة

       القراءة الجهرية للموضوع

       استكمال التلاميذ لحوار ناقص

       الاستعانة بالقصص المصورة

       قياس التحدث المتجاوب

       السؤال والجواب

       إعطاء التعليمات أو التوجيهات

       التفسير

       قياس التحدث التفاعلي

       المقابلات

       لعب الدور

       المناقشات والمحادثات

       الألعاب

       قياس التحدث الموسع

       العرض الشفوي

       الاستعانة بالصور القصصية

    خامسًا: التحدث وقوائم التقدير

       مفهوم قوائم التقدير وبناؤها

        أهمية قوائم التقدير

       مكونات قوائم التقدير

       نماذج من قوائم التقدير