لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد تضمن هذا الكتاب عشرة فصول، حيث تناول الفصل الأول أهمية دراسة السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية. حيث تعرضنا في هذا الفصل لطبيعة ممارسة الخدمة الاجتماعية، ومدى تميزها بين المهن الأخرى. كما تعرضنا أيضا إلى أشكال الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية على كافة المستويات سواء على مستوى الممارسة العامة أو مستوى الممارسة العامة المتقدمة. وكذلك أهمية دراسة وفهم مقرر السلوك الإنساني بالنسبة لممارسي الخدمة الاجتماعية وطلابها من أجل توفير الأسس العلمية للتدخل المهني على كافة المستويات.
وقد قمنا في الفصل الثاني بالتعمق في دراسة السلوك الإنساني من حيث تحديد مفهومه، وأنواعه، وكيفية دراسته وتحليله، وكيفية التنبؤ به، بما يساعد على تنمية معارف الأخصائيين الاجتماعيين ومهاراتهم للتعامل مع هذا المحور الأساسي الذي يستهدفه التغيير، بما له من تأثير على البيئة الاجتماعية، وكذلك يتأثر بها.
وفي الفصل الثالث تناولنا العوامل المادية المؤثرة في السلوك الإنساني والتي تتضمن الوراثة ومدى تأثيرها على السلوك الإنساني، والمناخ وما يرتبط به تأثيرات إيجابية وسلبية على النمو الإنساني. وكذلك الأمراض المعاصرة والأكثر تأثيرا على السلوك الإنساني والتي تمثل جوائح مر بها المجتمع الإنساني خلال السنوات الأخيرة الماضية ولا زلنا نعاني منها مثل جائحة أنفلونزا الخنازير، وجائحة أنفلونزا الطيور، وجائحة كورونا والتي لازال المجتمع الإنساني كله يعاني منها حتى وقت إعداد هذا الكتاب. والهدف من ذلك هو معرفة كيف أثرت على السلوك الإنساني، وكيف أثر السلوك الإنساني في التغلب عليها أو استمرارها.
وقد تعرضنا في الفصل الرابع لتأثير البيئة الاجتماعية بما تتضمنه من أسرة وأصدقاء وأنساق القيم في المجتمع على السلوك الإنساني، وكيف تأثرت به. كما نتناول أيضا البيئة الافتراضية كمتغير معاصر له آثاره الإيجابية والسلبية على السلوك الإنساني خلال القرن الحالي. وهذه البيئة تتضمن العديد من الوسائل التكنولوجية وأيضا وسائل التواصل الاجتماعي. كما قارنا بين تأثير البيئة الاجتماعية والبيئة الافتراضية على السلوك انساني
وتناولنا في الفصل الخامس تفسير العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في ضوء النظريات الاجتماعية المعاصرة. وقد اعتمدنا في تفسير هذه العلاقة على ثلاث نظريات اجتماعية هي النظرية العامة للأنساق، والنظرية الأيكولوجية، ونظرية الأنساق العالمية. وهذه النظريات تهتم بتفسير تأثير البيئة الاجتماعية على السلوك، ليس فقط على المستوى المحلي، ولكن أيضا على المستوى العالمي، وكيف تتأثر البيئة بهذا السلوك.
أما الفصل السادس فقد تناول مجموعة من النظريات العلمية في علم النفس والتي تهتم بتفسير وتحليل السلوك الإنساني وشخصية الإنسان ومدى العلاقة المتبادلة بينها وبين البيئة الاجتماعية مثل نظرية التحليل النفسي، والنظرية المعرفية، والنظرية السلوكية، ونظرية العلاج بالواقع. وهذه النظريات تهتم بتحديد طبيعة شخصية الإنسان وسماتها في ضوء مجموعة من الافتراضات الأساسية التي تقوم عليها كل نظرية، ومجموعة من المفاهيم التي تتضمن المكونات الأساسية لكل نظرية. وكذلك تهتم بتوضيح طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة من وجهة نظر نفسية.
أما فصول الكتاب التالية من السابع إلى العاشر فقد تناولت التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مراحل النمو الإنساني وهي الطفولة والمراهقة والرشد والشيخوخة. وقد بدأنا في الفصل السابع مرحلة الطفولة بمراحلها الفرعية وهي المهد، والطفولة المبكرة، والطفولة المتوسطة والمتأخرة. وقد تضمن هذا الفصل خصائص شخصية الانسان في كل مرحلة من مراحل الطفولة والعوامل البيئية المؤثرة فيه، وطبيعة التأثيرات المتبادلة بين الأطفال وبيئاتهم الاجتماعية.
وقد تناولنا في الفصل الثامن واحدة من أهم مراحل النمو في حياة الإنسان وهي مرحلة المراهقة. وتنبع أهمية هذه المرحلة من حيث إنها مرحلة انتقالية في حياة الإنسان، تقع بين مرحلة الطفولة، ومرحلة الرشد، والتي بدأ فيها الإنسان تحمل المسئولية. ولعل هذه المرحلة أيضا تتسم بالعديد من الخصائص الجسمية والمعرفية والنفسية الاجتماعية التي تميزها عن مراحل النمو الأخرى، وإن كانت نقطة التحول الرئيسية في هذه المرحلة هي البلوغ واكتمال الوظائف الجنسية عند المراهق. هذا وقد تناولنا في هذه المرحلة أيضا التأثيرات المتبادلة بينها وبين أنساق البيئة المحيطة بها.
في الفصل التاسع مراحل النمو الإنساني، حيث نتطرق إلى مرحلة أخرى هامة في حياة الإنسان. وهي في الحقيقة مرحلة مركبة تتضمن الفترة من 21-40 سنة وهي مرحلة الرشد المبكرة (الشباب)، والفترة من 40 وحتى 60 عاما وهي مرحلة الرشد المتوسطة (النضج). ولعل هذه المرحلة تمثل قمة هرم العطاء في حياة الإنسان، حيث البدء في تحمل المسئوليات المهنية والاجتماعية، والانتقال من مرحلة الاعتماد على الآخرين، إلى مرحلة الاستقلالية، وتحقيق الأهداف والطموحات، ولكنها في نفس الوقت هي مرحلة بداية الانحدار. ولا شك في أن هذه المرحلة أيضا لها خصائصها المميزة، وكذلك لها مشكلاتها التي تميزها.
وأخيرا نأتي في الفصل العاشر إلى بداية نهاية الرحلة من عمر الانسان وهي مرحلة الرشد المتأخرة أو مرحلة الشيخوخة. وتتميز مرحلة الشيخوخة بخصائص جسمية ومعرفية ونفسية اجتماعية، بالإضافة إلى مجموعة من المشكلات التي يعاني منها أفراد هذه الفئة. لذلك تناولنا في هذا الفصل أهم خصائص هذه المرحلة، والأنساق البيئية المؤثرة فيها، بالإضافة إلى أهم المشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية المرتبطة بها، ولعل أهمها المشكلات الصحية، ومشكلات إهمال المسنين، والمشكلات المترتبة على التقاعد عن العمل.
1. أهمية دراسة السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مهنة الخدمة الاجتماعية
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
ماهية الخدمة الاجتماعية
تميز الخدمة الاجتماعية عن المهن الأخرى
الخدمة الاجتماعية من الممارسة التقليدية إلى الممارسة العامة
مفهوم الممارسة العامة
الممارسة العامة والممارسة المتقدمة
نماذج من الممارسة المتقدمة للخدمة الاجتماعية
الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية
الخدمة الاجتماعية الدولية
أهمية دراسة السلوك الإنساني في البيئة الاجتماعية
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الأول
2. السلوك الإنساني
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
تعريف السلوك الإنساني
تعريف السلوك الإنساني في هذا الكتاب
التحليل البارامتري للسلوك
التنبؤ بالسلوك الإنساني
اتجاه لاباو للتنبؤ بوقوع السلوك
السلوك الإنساني وعلاقته بالبيئة
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الثاني
3. البيئة المادية والسلوك الإنساني
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
الوراثة والسلوك الإنساني
مندل الرائد الأول لعلم الوراثة
ما هي الوراثة
العلاقة بين الوراثة والبيئة
المناخ والسلوك الإنساني
تغيير المناخ
العلاقة المتبادلة بين السلوك الإنساني والمناخ
الأمراض الوبائية والسلوك الإنساني
أنفلونزا الطيور
أنفلونزا الخنازير
جائحة الفيروس التاجي كورونا
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الثالث
4. السلوك الانساني بين البيئة الاجتماعية والبيئة الافتراضية
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
البيئة الاجتماعية
نسق الأسرة
نسق الأصدقاء أو الرفاق
نسق القيم والمعايير الأخلاقية
البيئة الافتراضية
أنماط الاتصال بين التقليدية والحديثة
الوسائل التقليدية
الوسائل الحديثة (وسائل التواصل الاجتماعي)
وسائل التواصل الاجتماعي والسلوك الإنساني
البيئة الاجتماعية والبيئة الافتراضية
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الرابع
5. النظريات العلمية التي تفسر السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية "النظريات الاجتماعية"
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
مفهوم النظرية وأهميتها
أنواع النظريات في الخدمة الاجتماعية
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الخامس
6. النظريات العلمية التي تفسر السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية "النظريات النفسية"
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
النظريات السيكودينامية
نظرية سيكولوجية الأنا
النظريات المعرفية
نظرية العلاج العقلاني الانفعالي
نظرية العلاج الواقعي الحديث
النظريات السلوكية
نموذج التعديل السلوكي المعرفي
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل السادس
7. السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
النمو الإنساني
مرحلة الطفولة
مرحلة المهد
الطفولة المبكرة (2-6) سنوات
اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة
الطفولة المتوسطة والمتأخرة
خصائص النمو في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة
الأنساق المؤثرة على الإنسان في مرحلة الطفولة
رياض الأطفال
المدرسة
وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات
المشكلات السلوكية للأطفال
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل السابع
8. السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة المراهقة
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
المراهقة ابتكار حضاري
مفهوم المراهقة
الأنساق البيئية المؤثرة على سلوك المراهقين
وسائل الإعلام والاتصال
اهم المشكلات السلوكية في مرحلة المراهقة
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الثامن
9. السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلتي الرشد المبكرة (الشباب) والرشد المتوسطة (النضج)
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
مرحلة الرشد المبكرة (الشباب)
خصائص النمو في مرحلة الشباب
مرحلة الرشد المتوسطة (مرحلة النضج)
الأنساق البيئية المؤثرة على سلوك الراشدين
وسائل الاتصال الحديثة
اهم المشكلات السلوكية التي تواجه الراشدين
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل التاسع
10. السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الرشد المتأخرة (الشيخوخة)
المخرجات المستهدفة من الفصل
مقدمة
ماهية مرحلة الرشد المتأخرة (الشيخوخة)
خصائص النمو في مرحلة الشيخوخة
الأنساق الاجتماعية المؤثرة في حياة كبار السن
أهم مشكلات مرحلة الشيخوخة
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل العاشر
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024