لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
في ظل ضغوط العالم المتنامية، والمشكلات التي أصبحت لا تقوى على مواجهتها النفس البشرية بمفردها أصبحت الحاجة ماسة لخدمات الإرشاد الاجتماعي، لذا فقد انتبهت العديد من المؤسسات الاجتماعية إلى أهمية الاستعانة بالمتخصصين لتلبية هذا المطلب المجتمعي، ولم يعد الإرشاد مجرد خدمة يقدمها شخص لآخر باجتهاد شخصي بل اتخذ الإرشاد الاجتماعي شكلا منهجياً منظما من خلال اعتماده كبرنامج تعليمي في العديد من الجامعات التي حرصت على مواكبة التطورات والتغيرات المتلاحقة، لتنهض بأبنائها من خلال توظيف إمكاناتهم التوظيف الأمثل، وتعينهم للقيام بدورهم المهني والريادي الذي ينتظره المجتمع من الجميع، ولكون الإرشاد الاجتماعي يحتاج إلى ممارسة تطبيقية، لأنه مزيج من المعرفة النظرية والعملية فهو يتطلب شخصا مهنيا ذا مهارات متنوعة شخصية ومهنية، وملم بأساليب الإرشاد الاجتماعي وفنياته ونظرياته العلمية وبرامجه ليتمكن من مساعدة المسترشدين وفق أسس علمية مدروسة، وبما يحقق المساعدة المتخصصة.
لذا فقد جاء الكتاب الحالي لتحقيق عدة أهداف أهمها:
1. تزويد طلاب الجامعات التي تُعنى بتقديم المعرفة المتخصصة في الإرشاد الاجتماعي بأسس ومبادئ وأهداف وتطبيقات الإرشاد الاجتماعي العملية.
2. تمكين المرشدين الاجتماعيين من تطبيق المبادئ الأخلاقية للإرشاد الاجتماعي بصورة إجرائية.
3. تعريف المرشدين الاجتماعيين والدارسين وجميع المهتمين بأهم مجالات الإرشاد لإدراك طبيعتها وأهدافها والتعرف على أهم خدماتها بأسلوب منهجي.
4. مساعدة الدارسين وجميع المهتمين على تصميم وبناء برامج الإرشاد الاجتماعي، وفق مراحل محددة وتزويدهم بأهم المهارات اللازمة التي تمكنهم من التغلب على معوقات البرنامج الإرشادي.
5. شرح مفصل لنظريات الإرشاد والأسس الفنية لحل المشكلات لتمكين المرشدين الاجتماعيين من توظيف النظريات العلمية واستخدام الأساليب الفنية الملائمة للمسترشدين مع تنوع خصائصهم ومشكلاتهم.
6. مساعدة المرشدين الاجتماعيين على التعرف على أدوات جمع البيانات والمعلومات وشرحها بأسلوب إجرائي يمكنهم من حسن استخدامها لجمع المعلومات للحالات الإرشادية ويسهم في قياس عائد البرامج الإرشادية المقدمة
7. مناقشة نماذج وتطبيقات عملية لبرامج الإرشاد الاجتماعي لتمكين العاملين في مجال الإرشاد الاجتماعي من إدراك الفروق الأساسية بين الإرشاد الاجتماعي وغيرها من البرامج الأخرى
ولتحقيق الأهداف السابق الإشارة إليها فقد بذل المؤلفان الجهد المناسب في الاطلاع على المؤلفات العلمية في مجال الإرشاد الاجتماعي بالإضافة إلى مراجع الإرشاد النفسي، والمراجع المتصلة بمجالات الإرشاد المتنوعة للاسترشاد بها في موضعها، والمدقق لمحتويات الكتاب يلحظ أن عرض الموضوعات جاء بطريقة إجرائية كلما سنحت الفرصة بذلك حرصاًّ على تدعيم الجانب التطبيقي للإرشاد الاجتماعي والذي يسهم في تنمية الإدراك المهني بكيفية توظيف المعرفة المكتسبة في دراسة القضايا والظواهر والمشكلات ذات الارتباط بمجال الإرشاد الاجتماعي.
وقد جاء كتاب الإرشاد الاجتماعي في ستة فصول، حاول كل فصل منها تغطية موضوع هام من موضوعات الإرشاد الاجتماعي على النحو التالي:
تناول الفصل الأول عدة موضوعات: عوامل نشوء الإرشاد الاجتماعي، نشأة الإرشاد الاجتماعي كممارسة علمية ومهنية متخصصة، مفهوم الإرشاد الاجتماعي، أهمية الإرشاد الاجتماعي، أهداف الإرشاد الاجتماعي، مبادئ الإرشاد الاجتماعي، العلوم المتصلة بالإرشاد الاجتماعي.
وتناول الفصل الثاني نظريات الإرشاد الاجتماعي والأساليب الفنية لحل المشكلات على النحو التالي: الإرشاد السلوكي-المعرفي نظرية الدور، العلاج العقلاني الانفعالي، العلاج بالمعنى، العلاج بالواقع، السوشي ودراما.
بينما خصص الفصل الثالث لأدوات جمع المعلومات للحالات الإرشادية: دراسة الحالة، المقابلة، الملاحظة، مؤتمر الحالة، الاستبيانات، المقاييس.
وقد تناول الفصل الرابع مجالات الإرشاد الاجتماعي وتشمل: الإرشاد الأسري، والزواجي، الإرشاد الأخلاقي، إرشاد الأطفال، الإرشاد المدرسي، الإرشاد المهني.
بينما خصص الفصل الخامس للبرنامج الإرشادي حيث اشتمل على الموضوعات التالية: تعريف برنامج الإرشاد الاجتماعي، أسس بناء برامج الإرشاد الاجتماعي، فلسفة برامج الإرشاد الاجتماعي، خصائص برامج الإرشاد الاجتماعي، تصنيفات برامج الإرشاد الاجتماعي، مصادر بناء برنامج الإرشاد الاجتماعي، مراحل بناء البرامج الإرشادية، معوقات برامج الإرشاد الاجتماعي، المرشد الاجتماعي (المتطلبات الشخصية لعمل المرشد الاجتماعي-المهارات –العلاقة الإرشادية).
وقد أفرد الفصل السادس للنماذج والتطبيقات العملية للبرامج الإرشادية وقد تضمن النماذج التالية:
- برنامج الإرشاد بالمعنى في تخفيف حدة الفراغ الوجودي والقلق الوجودي لدى عينة من المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية.
- فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض السلوك الفوضوي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية.
- فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الموهوبين ذوي المشكلات السلوكية المدرسية.
- فعالية برنامج إرشاد جمعي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لذوى صعوبات التعلم الأكاديمية.
ويرى المؤلفان أن هذا المرجع ينسجم مع معظم الخطط الحديثة التطورية التي تستهدف إعداد متخصص في الإرشاد الاجتماعي على درجة عالية من الكفاءة والمهارة المطلوبة في ظل مجتمع المعرفة المتجددة.
1. مدخل لدراسة الإرشاد الاجتماعي
مقدمة
عوامل نشوء الإرشاد الاجتماعي
مراحل العمر المختلفة
التغيرات الأسرية
تطور التعليم
نشأة الإرشاد الاجتماعي كممارسة علمية ومهنية متخصصة
المرحلة الأولى: التركيز على التوجيه المهني
المرحلة الثانية: التركيز على التوجيه المدرسي
المرحلة الثالثة: علم النفس الإرشادي
المرحلة الرابعة: الإرشاد الاجتماعي
مفهوم الإرشاد الاجتماعي
أهمية الإرشاد الاجتماعي
أهداف الإرشاد الاجتماعي
مبادئ الإرشاد الاجتماعي
السرية
مبدأ التقبل
مبدأ تكوين علاقة إرشادية طيبة بين المرشد الاجتماعي ومسترشديه
مبدأ المساعدة الذاتية
حق الفرد في تقرير مصيره
العلوم المتصلة بالإرشاد الاجتماعي
الإرشاد الاجتماعي والتشريعات الاجتماعية
الإرشاد الاجتماعي وعلم النفس
الإرشاد الاجتماعي والتربية
الإرشاد الاجتماعي وعلم الاجتماع
مراجع الفصل الأول
2. نظريات الإرشاد الاجتماعي وفنيات حل المشكلات
مقدمة
العلاج بالمعنى
المفاهيم الأساسية للعلاج بالمعنى
الديناميكيات العلاجية للعلاج بالمعنى
فنيات العلاج بالمعنى
العلاج العقلاني الانفعالي
مقدمة
فروض النظرية العقلانية الانفعالية
أهداف العلاج العقلاني الانفعالي
المعتقدات اللاعقلانية
نموذج ABC في العلاج العقلاني الانفعالي
فنيات العلاج العقلاني الانفعالي
مزايا وعيوب النظرية العقلانية الانفعالية
العلاج المعرفي السلوكي
مقدمة
أهداف العلاج المعرفي السلوكي
مبادئ العلاج المعرفي السلوكي
مراحل العلاج المعرفي السلوكي
فنيات العلاج المعرفي السلوكي
العلاج بالقراءة
مقدمة
أهداف العلاج بالقراءة
مراحل العلاج بالقراءة
العلاج بالواقع
مقدمة
أهداف العلاج الواقعي
المبادئ والمفاهيم الأساسية لنظرية العلاج بالواقع
الأدوار التي يجب أن يقوم بها الممارس المهني في العلاج الواقعي
استراتيجيات التدخل المهني وفق العلاج الواقعي
نظرية الدور
مفهوم الدور
مفاهيم أساسية في نظرية الدور
نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا
مقدمة
أسس ومبادئ نظرية باندورا في التعلم الاجتماعي
تطبيقات نظرية التفاعل الاجتماعي في الإرشاد التربوي والنفسي
والاجتماعي
مراجع الفصل الثاني
3.وسائل جمع المعلومات لحالات الإرشاد الاجتماعي
مقدمة
المهارات اللازمة لتطبيق وسائل جمع المعلومات لحالات الإرشاد الاجتماعي
خطوات جمع المعلومات
انتقاء المعلومات الضرورية
تحليل المعلومات وتفسير تفاعلها
صدق التفسير
اتخاذ القرار المبني على البراهين
وسائل جمع المعلومات
دراسة الحالة
خصائص دراسة الحالة
إجراءات تطبيق دراسة الحالة
صعوبات تطبيق دراسة الحالة
المقابلة
أهمية المقابلة
أهداف المقابلة
أنواع المقابلات
القواعد والإجراءات التنظيمية للمقابلة
صعوبات تطبيق المقابلة
الملاحظة
أهمية الملاحظ كأداة جمع للبيانات والمعلومات
تصنيفات الملاحظة
إجراءات تطبيق الملاحظة كأداة
متطلبات هامة للاعتماد على الملاحظة كأداة لجمع المعلومات
صعوبات تطبيق الملاحظة كأداة
مؤتمر الحالة
ماهية مؤتمر الحالة
أنواع مؤتمر الحال
إجراءات تطبيق مؤتمر الحالة
الاعتبارات اللازمة لنجاح مؤتمر الحالة
فوائد تطبيق مؤتمر الحالة
صعوبات تطبيق مؤتمر الحالة
الاستبيان
أهمية الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات
إجراءات تصميم الاستبيان
الفرق بين الاستبيان والاستبار
صعوبات تطبيق الاستبيان
المقاييس
مستويات القياس
أنواع المقاييس المستخدمة في الإرشاد الاجتماعي
مراجع الفصل الثالث
4. مجالات الإرشاد الاجتماعي
مقدمة
إرشاد الأطفال
مطالب النمو في مرحلة الطفولة
أهداف وأهمية إرشاد الأطفال
خدمات إرشاد الأطفال
بعض المشكلات السلوكية للأطفال وكيفية علاجها
وظيفة المعلم المرشد في التعامل مع مشكلات الأطفال
دور الأم في التعامل مع مشكلات الأطفال
إرشاد المسنين
أهداف إرشاد المسنين
خدمات إرشاد المسنين
أهمية المساندة الاجتماعية للمسنين
الحاجة إلى إرشاد المسنين
دور المرشد النفسي والاجتماعي مع المسنين
الإرشاد الأسري والزواجي
الإرشاد الأسري
الإرشاد الزواجي
الإرشاد التربوي (المدرسي)
المفهوم
أهداف الإرشاد التربوي
أسس الإرشاد التربوي (الإرشاد خلال العملية التربوية)
أساليب الإرشاد التربوي
خدمات الإرشاد التربوي
إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة
إرشاد الموهوبين
إرشاد المتأخرين عقليا
إرشاد المعاقين بصريا
إرشاد المعاقين سمعيا
مراجع الفصل الرابع
5. برامج الإرشاد الاجتماعي
مقدمة
تعريف برنامج الإرشاد الاجتماعي
أسس بناء برامج الإرشاد الاجتماعي
الأسس العامة
الأسس الاجتماعية
الأسس القيمية
فلسفة برامج الإرشاد الاجتماعي
خصائص برامج الإرشاد الاجتماعي
التخطيط والتنظيم
المرونة
الشمول
التكامل
الموضوعية
التقدمية
الواقعية
تصنيفات برامج الإرشاد الاجتماعي
تصنيف برامج الإرشاد الاجتماعي من حيث الهدف
تصنيف برامج الإرشاد الاجتماعي وفقاً لزمن التطبيق
تصنيف برامج الإرشاد الاجتماعي من حيث الأسس
تصنيف برامج الإرشاد الاجتماعي وفقاً لمجال الممارسة
مصادر بناء برنامج الإرشاد الاجتماعي
الأطر النظرية
الدراسات السابقة والبحوث العلمية
الدراسات الاستطلاعية (الاستكشافية)
البرامج الإرشادية السابقة
احتياجات المسترشدين
تخصص المرشد أو مجال عمله
مراحل بناء البرامج الإرشادية
معوقات برامج الإرشاد الاجتماعي
المعوقات التي تتصل بالأخصائي الاجتماعي
المعوقات التي تتصل بالمسترشدين أنفسهم
المعوقات التي تتصل بأولياء أمور المسترشدين
المعوقات التي تتصل بجماعة المسترشدين المشتركين في البرنامج
المرشد الاجتماعي
المتطلبات الشخصية لعمل المرشد الاجتماعي
مهارات المرشد الاجتماعي
مراجع الفصل الخامس
6. نماذج وتطبيقات عملية لبرامج إرشادية
مقدمة
برنامج الإرشاد بالمعنى في تخفيف حدة الفراغ الوجودي والقلق الوجودي لدى عينة من المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية
أهداف البرنامج
مصادر البرنامج
الفنيات المستخدمة في البرنامج
فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض السلوك الفوضوي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية
التخطيط للبرنامج
الأسس التي يستند عليها البرنامج
أهداف البرنامج الإرشادي
تطبيق البرنامج الإرشادي
محتوى جلسات البرنامج الإرشادي
فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الموهوبين ذوي المشكلات السلوكية المدرسية
أهداف البرنامج
محتوى البرنامج
الأساليب والفنيات المستخدمة في البرنامج
الوسائل المستخدمة أثناء تطبيق البرنامج
تقويم البرنامج
وصف إجراءات تطبيق البرنامج
فعالية برنامج إرشاد جمعي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية
خطوات بناء برنامج الإرشاد الجمعي
خطوات الجلسة الإرشادية
الأساليب الإرشادية المستخدمة في البرنامج
جلسات البرنامج الإرشادي
مراجع الفصل السادس
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024