لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
القياس لغة من قاس بمعنى قدر. نقول: قاس الشيء بغيره، أو على غيره، أي قدرة على مثاله. والقياس: عملية يقصد بها تحديد أرقام لأشياء أو أحداث وفقاً لقوانين. أما التقويم لغة. بمعنى قوم الشيء أزال اعوجاجه. نقول: قوم الرمح عدله. وقوم المتاع جعل له قيمة معلومة وقوم الأثر الأدبي أو نحوه. حكم قيمته أو عين قيمته. والتقويم: عملية يقصد بها إعطاء ظاهرة معينة أو شيء مادي محسوس. أو سلوك شخص قيمة محددة عن طريق استخدام الأدوات الموضوعية الدقيقة أو الرجوع إلى معايير ثابتة. غالباً ما تكون نتيجة تجريب طويل.
وتعتبر عملية جمع البيانات لأغراض التقويم والبحث العلمي من المراحل الهامة التي تحتاج الى عناية خاصة من قبل القارئ أو الدارس أو الباحث. ويؤكد الباحثون على أهمية المنهجية في البحوث العلمية. ذلك أن قيمة البحث ونتائجه ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث. وعلى الباحث أن يصمم بحثه ويحد الأدوات التي سوف يستخدمها بطريقة واضحة حتى يتمكن من تطبيق أهداف بحثه. وعليه أيضاً أن يحدد جميع الوسائل والأدوات التي سوف يستخدمها في كل مرحلة من مراحل بحثه.
وتكتسب البيانات بوجه عام قيمتها بقدر ما تلقى من ضوء المشكلة. وبقدر ما تساعد على إيجاد حل لها. إن طرق البحث المختلفة يجب أن تتضمن الوسائل أو الأساليب أو الأدوات التي يستخدم في جميع البيانات. وكذلك، طرق تبويبها وتفسيرها. ولا يمكن فصل منهج البحث والأدوات التي تستخدم في جميع بياناته أو طرق تفسيرها. ويمكن جمع البيانات بوسائل متعددة من أهمها: الملاحظة، والمقابلة، والاستبانة أو الاستفتاء، والسيرة الذاتية، ودراسة الحالة، والبطاقة المجمعة، والاختبارات والمقاييس.
وقبل أن ينتقي الباحث الأداة التي تناسب بحثه. عليه أن يضع في اعتباره عدة أمور أساسية:
وموضوع هذا الكتاب هو من أهم موضوعات علم النفس. بل هو العماد الذي يقوم عليه علم النفس كعلم. فلم يتحول علم النفس من ميدان الفلسفة إلى ميدان العلوم الإنسانية إلا عندما أخذ الباحثون فيه بالمنهج العلمي. ذلك المنهج الذي يعتمد أساساً على الملاحظة العلمية الدقيقة.
إن تقدم أي علم من العلوم يقاس بدرجة الدقة التي يصل إليها في القياس. على أن عملية القياس والتقويم في التربية وعلم النفس أعقد كثيراً في أي علم آخر من العلوم، نظراً لأن موضوع القياس هنا هو الإنسان من حيث هو كائن حي. يحب، ويحس، ويدرك، وينفعل، ويتذكر، ويتخيل، ويتعلم، ويفكر. وهو في كل ذلك يتأثر بعوامل داخلية وعوامل خارجية. وتتمثل العوامل الخارجية في المجتمع الذي يعيش فيه ويستعين به وفي بيئته المحيطة به. ويتخذ من هذا جانبيه الاجتماعي والمادي مادة لتفكيره وقياسه. وهي جميعها قابلة للتحكم والتجريب.
إن الأحداث السيكولوجية من نزعات، ورغبات، وميول، واتجاهات، وانفعالات، واحساسات وصور، وذكريات، وقيم، وعادات. تتمثل جميعها في ناحيتين: ناحية داخلية وأخرى خارجية. فنحن ندرك هذه الأحداث من الداخل مندمجة في حياتنا النفسية بطريقة مباشرة وبواسطة حسن باطني يسمى الشعور. ومن هنا نستطيع القول أن محددات السلوك الإنساني وموجهاته تتمثل في: الدوافع، والانفعالات، والميول، والقيم، والاتجاهات، والبواعث، والنزعات. التي تقف وراء كل سلوك وتوجهه إلى وجهة ما أو غرض معين.
ولما كان النظام التربوي ومؤسساته المختلفة من مدارس وكليات وجامعات. وبرامجه ومناهجه التعليمية. والمصادر والكتب والأدوات التربوية، والإدارات التربوية، والمشرفون التربويون، والمعلمون والمديرون، والموظفون الآخرون. والذين لهم علاقة بالعملية التربوية بما فيها البناء المدرسي وأجهزتها المختلفة. وكل شيء آخر يستخدم في العملية التعليمية/ التعلمية يوجد فقط لتحقيق هدف واحد. وهو مساعدة المتعلمين لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. فقد أفرد المؤلف لهذا النظام التربوي المتكامل جزءاً رئيساً في هذا الكتاب. يبحث في التفصيل عن مكونات النظام التربوي ومؤسساته المختلفة.
ويهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ والدارس والباحث والمشتغل بالقياس والتقويم بالحقائق والنظريات الأساسية في موضوع القياس والتقويم. وهو يجيب عن تساؤلات عديدة:
كل هذه التساؤلات وتساؤلات أخرى عديدة، يجد القارئ والدارس لهذا الكتاب جوابا واضحا عليها بين ثنايا صفحاته.
وحرصا من المؤلف على أن يشكل هذا الكتاب حدثا تربوياً جديداً. فقد التزم في إعداده وكتابته بالأسس التالية:
1. مفاهيم أساسية في القياس والتقويم النفسي والتربوي
الأهداف
المقدمة
القياس النفسي التربوي
القياس في حياتنا اليومية والحاجة إليه
تعريف القياس النفسي والتربوي
خصائص القياس النفسي والتربوي ومقارنتها بالقياس الطبيعي
أنواع القياس
أنواع المقاييس
أغراض القياس النفسي والتربوي
التقويم التربوي
تعريف التقويم التربوي
خصائص عملية التقويم التربوي
أهداف التقويم التربوي
وظائف التقويم التربوي
الخطوات الرئيسية للتقويم التربوي
أنواع التقويم التربوي
الاختبارات
تعريف الاختبار
أغراض الاختبارات واستخداماتها المدرسية
عيوب الاختبارات وأضرارها
تصنيف الاختبارات واستخداماتها
العلاقة بين الاختبارات والقياس والتقويم
دور الأهداف التربوية في عملية التقويم
المقدمة
تعريف الهدف التربوي
دور الأهداف التربوية في عملية التقويم التربوي
معايير صياغة الأهداف التربوية
مصادر اشتقاق الأهداف التربوية
كيف يستخدم المعلم الأنشطة الصفية في عملية التقويم
الخلاصة
قراءات مساعدة
قراءات مساعدة باللغة العربية
قراءات مساعدة باللغة الأجنبية
2. مفاهيم إحصائية أساسية
الأهداف
المقدمة
الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات
تعريف علم الإحصاء والحاجة إليه
العلاقة بين الإحصاء وكل من القياس والتقويم والاختبارات
إجراءات تبويب البيانات الأولية
طريقة الجداول للبيانات الإحصائية
التوزيعات التكرارية
الفئات التكرارية
التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية
طريقة الأعمدة
طريقة الخط المنكسر (المضلع التكراري)
طريقة الخط المنحني (المنحنى التكراري)
طريقة الرسم البياني الدائري
طريقة الصور
مقاييس النزعة المركزية
الوسط الحسابي
الوسيط
المنوال
العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية
مقاييس التشتت
المدى
التباين
مقاييس المواقع النسبية
المئينات
الرتبة المئينية
الدرجات المعيارية
مقاييس العلاقة
لوحة الانتشار
الارتباط الخطي
تفسير معامل الارتباط واستخداماته
استخدام الحاسوب في تحليل البيانات
المقدمة
تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS
الخلاصة
قراءات مساعدة
قراءات مساعدة باللغة العربية
قراءات مساعدة باللغة الأجنبية
3. أساليب القياس والتقويم النفسي والتربوي
الأهداف
المقدمة
العينات
مجتمع البحث
اختيار عينة البحث
أنواع العينات
حجم العينة
الملاحظة
تعريف الملاحظة
أنواع الملاحظة
الملاحظة العلمية المنظمة
تسجيل الملاحظة
مزايا الملاحظة العلمية المنظمة وعيوبها
المقابلة
تعريف المقابلة
أنواع المقابلة
تسجيل المقابلة
مزايا المقابلة وعيوبها
الاستبانة
تعريف الاستبانة
أنواع الاستبانات
إجراءات تصميم الاستبانة
توزيع الاستبانة
قواعد صياغة وبناء الاستبانة
مزايا الاستبانة وعيوبها
دراسة الحالة
تعريف دراسة الحالة
أهداف دراسة الحالة وخصائصها
محتويات دراسة الحالة
مزايا وعيوب دراسة الحالة
نموذج بطاقة دراسة الحالة
الخلاصة
قراءات مساعدة
قراءات مساعدة باللغة العربية
قراءات مساعدة باللغة الأجنبية
4. بناء الاختبارات التحصيلية
الأهداف
المقدمة
الاختبارات التحصيلية
أنواع الاختبارات التحصيلية واستخداماتها
أنواع الاختبارات التحصيلية على أساس تتابعي من التعلم والتعليم
أنواع الاختبارات التحصيلية بحسب التصحيح ووضع العلامات
أنواع الاختبارات التحصيلية بحسب درجة التقنين أو التعبير
أنواع الاختبارات التحصيلية على أساس الأداء في عملية الاختبار
مبادئ عامة لبناء الاختبارات التحصيلية
وضوح قياس النتاجات التعلمية
تمثيل عينة الأسئلة للمحتوى
خطوات بناء لائحة المواصفات
ملاءمة الأسئلة للنتاجات التعلمية
ملاءمة الاختبار للغرض المحدد له
أسئلة الاختبارات التحصيلية
الاختبارات المقالية (الذاتية)
الاختبارات الموضوعية
بناء الاختبار
تجميع فقرات الاختبار
تعليمات الاختبار
طباعة أسئلة الاختبار وجمعة في كراس
إجراء الاختبار
تصحيح الاختبار
تحليل فقرات الاختبار
الخلاصة
قراءات مساعدة
قراءات مساعدة باللغة العربية
قراءات مساعدة باللغة الأجنبية
5. ثبات الاختبار وصدقه
الاهداف
المقدمة
الأخطاء في القياس
أنواع الأخطاء في القياس
مصادر الأخطاء في القياس
معاني الثبات
مفهوم الثبات والخطأ المعياري في القياس
طرق حساب معامل الثبات
طريقة الاختبار وإعادة الاختبار
طريقة الصور المتكافئة
طريقة معامل التكافؤ والاستقرار
طريقة التجزئة النصفية
معادلة كودر- ريتشاردسون (K-R20)
معادلة كودر- ريتشاردسون (K-R21)
العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار
عدد أسئلة الاختبار
زمن الاختبار
تباين قدرات المفحوصين
مستوى قدرات المفحوصين
التخمين
صياغة أسئلة الاختبار
مدى صعوبة الاختبار
حالة التلميذ
تفسير معامل الثبات
الثبات باعتباره نسبة تباين العلامة الحقيقية إلى تباين العلامة الملاحظة
الثبات باعتباره معامل ارتباط بين قياسات
مؤشر الدقة في العلامات
صدق الاختبار
أنواع صدق الاختبار
صدق المحتوى
صدق المحك
صدق البناء
العوامل المؤثرة في صدق الاختبار
عوامل تتعلق بالاختبار وتصحيحه
عوامل تتعلق بشخصية المفحوص المؤثرة في اجاباته
الخلاصة
قراءات مساعدة
قراءات مساعدة باللغة العربية
قراءات مساعدة باللغة الأجنبية
6. مجالات التقويم التربوي
الأهداف
المقدمة
الفروق الفردية
تعريف الفروق الفردية
أنواع الفروق الفردية
خصائص الفروق الفردية
العوامل المؤثرة في الفروق الفردية
الذكاء والقدرات العقلية
تعريف الذكاء
قياس الذكاء
اختبارات الذكاء
الشخصية وقياسها
تعريف الشخصية
نظريات الشخصية
قياس الشخصية
الاتجاهات
تعريف الاتجاه
خصائص الاتجاهات
وظائف الاتجاهات
تكوين الاتجاهات
نظريات تكوين الاتجاهات
قياس الاتجاهات وتقويمها
الميول
تعريف الميول
خصائص الميول
قياس الميول
اختبارات الميول
القيم
تعريف القيم
خصائص القيم
تصنيف القيم
قياس القيم
مقاييس العلاقات السيومترية
المقدمة
بناء الاختبار السوسيومتري
تحليل نتائج الاختبار السوسيومتري
الخلاصة
قراءات مساعدة
قراءات مساعد باللغة العربية
قراءات مساعدة باللغة الأجنبية
7. ميدان التقويم التربوي
الأهداف
المقدمة
تقويم المتعلم
تقويم النمو
تقويم الاستعداد
التقويم للوضع في المكان المناسب
التقويم التشخيصي
التقويم التكويني (تقويم تقدم التلميذ)
التقويم الختامي (تقويم التحصيل)
التقويم لأغراض التوجيه والارشاد
تقويم الحاجات الخاصة
تقويم المعلم
دور المعلم في تنظيم عملية التعلم
أهداف تقويم المعلم
العوامل المؤثرة في تقويم المعلم
وسائل تقويم المعلم
جوانب تقويم المعلم
تقويم المدرسة
جوانب تقويم المدرسة
تقويم الإدارة المدرسية
تعريف الإدارة المدرسية
مهمات الإدارة المدرسية
أنماط الإدارة المدرسية
الجوانب الرئيسية لتقويم الإدارة المدرسية الحديثة
تقويم الإشراف التربوي
تعريف الإشراف التربوي
منطلقات الإشراف التربوي الحديث
أهمية الإشراف التربوي ودوره في تطوير المهمات التعليمية
الجوانب الأساسية لتقويم المشرف التربوي
تقويم المنهاج التربوي
مفهوم المنهاج التربوي وتعريفه
مكونات المنهاج التربوي
مصادر تقويم المنهاج التربوي
وسائل جمع بيانات تقويم المنهاج التربوي
إغراض تقويم المنهاج التربوي
مجالات تقويم المنهاج التربوي
الكتاب المدرسي وتنفيذ المنهاج التربوي
الخلاصة
قراءات مساعدة
قراءات مساعدة باللغة العربية
قراءات مساعدة باللغة الانجليزية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024