اللغة العربية 102

اللغة العربية وآدابها

اللغة العربية 102

الدكتور حامد سالم الرواشدة
الدكتور خالد زكي عقل
الدكتور ساهر حمد القرالة
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 222
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957069452
السعر: 12.50 $

اللغة العربية 102

اللغة العربية وآدابها

الدكتور حامد سالم الرواشدة
الدكتور خالد زكي عقل
الدكتور ساهر حمد القرالة
عدد الصفحات: 222
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957069452

يضم هذا الكتاب بين دفتيه محتوى متنوعاً زاخراً من النصوص، بدءاً بالنص القرآني الكريم في مفتتح وحدات الكتاب، ثمّ الحديث النبوي الشريف، ومجموعة من النصوص الشعرية المشرقة المتميزة، والخطب الأدبية والمقامة الأدبية والأساسيات في النحو والصرف، وكنّا متوخين في ذلك كلّه شمول الأنواع الأدبية وتجلياتها الكتابية.

وفي وحي من الدافع الأساسي لهذا الكتاب، وهو تدريس مهارات القراءة والتحدّث والاستماع ثمّ الكتابة التي تأتي نتاج ما سبق من مهارات، فالنصوص المختارة التي تضمنها هذا الكتاب تتجلَّى فيها أساليب مختلفة متنوعة، قدّرنا أنها تتناسب مع الأهداف المرجوة من وضع الكتاب، وتكون هادياً للطالب في إبداع النصوص وإنتاجها وفق قدراته ومهاراته وميوله وصقل مواهبه وتنميتها لتتناسب وحاجات الوظيفة.

ومن منطلق إعداد الطالب المؤهل المنتمي إلى وطنه وأمته جاء التركيز على تنفيذ جملة من المهارات، معتمدين التدريب المستمر عليها في سائر وحدات الكتاب، فتم تضمين الوحدات أداء قرائيا متنوعاً من شأنه أن ينمي سليقة لغوية سليمة عند المتلقي.

وقد عمدنا إلى تضمين الكتاب بعض الأنشطة المحوسبة التي من شأنها أن تعلمّ الطالب الاعتماد على الذات، واكتساب المزيد من العلم بالجهد الذاتي، وتغرس فيه الثقة والرغبة في العمل والإنجاز، وتذكي حماسته وسعيه المستمر لمزيد من التعلم وبناء الذات، وقد كانت هذه الأنشطة في مجملها متماشية مع التوجهات الوطنية والعالمية في الحوسبة وتنامي علوم الحاسوب.

وتبقى اللغة جسماً حياً متكاملاً لا يقبل التجزئة والفصل، فالوحدة بخطوطها العريضة من مهارات، احتوت على تدرج مدروس في نمطية لمعالجات للوحدات، إذ جاءت شاملة جميع المستويات المعرفية من تذكر واستيعاب وتطبيق وتحليل وتركيب، ومستويات  عقلية متقدمة تعالج التذوق والتفكير والمحاكمة الناقدة، مستفيدين بيسر من إنجازات النظرية النقدية في العصر الحديث انفتاحاً على العصر، وتهيئ للدارسين مرحلة من العطاء والنفع لوطنهم وأمتهم.      وقد كانت معالجة القضايا اللغوية والنحوية والصرفية بما يتناسب محتوى النتاج الأدبي متسقاً مع ما درسه الطالب في مراحل سابقة من كتب اللغة العربية.

1. منْ آي الذّكرِ الحَكيمِ "سورة المعارج"

    بين يديّ الآيات

       سورة المعارج مكية بالإجماع

    التجريد والزَّيادة

       الفعل المجرد

          التدريبات

       الفعل المزيد

          التدريبات

    (معاني زيادات الأفعال)

       التدريبات

2. الحَديثُ النَّبويُ الشَّريفُ

    الحديث النبوي

       أهمية الحديث

       القيمة الأدبية واللغويّة للحديث النبوي

          الحديث الأول

          الحديث الثاني

    المشتقات

       أولاً: اسم الفاعل

          التدريبات

       ثانياً: اسم المفعول

          التدريبات

       ثالثاً: صيغ المبالغة

          التدريبات

       رابعاً: الصَّفة المشبهة

          التدريبات

       خامساً: اسما الزمان والمكان

          التدريبات

       سادساً: اسم الآلة

          التدريبات

3. خُطْبَةُ "البَتْرَاْءِ"

    زِيَــادُ ابـنُ أَبيــه

       خطبة البتراء

          بين يدي النص

    الميزان الصَّرفي

       مفهوم الميزان الصرفي

          كيفيّة الوزن

          التدريبات

4. "المَقَامَةُ المَضِيْرِيَّة" لـ"بديعِ الزَّمانِ الهمذاني"

    حياته

    المقامة المضيريّة

       جو النص

       التدريبات

    الحقيقة والمجاز

       المجاز المرسل

          علاقات المجاز المرسل

       التدريبات

5. قَصِيدةُ المُتَنَبِّي في مَدحِ كافورِ الإِخشَيِِدي

    المتنبي يمدح كافور الإخشيدي

       بين يدي النص

    التشبية

       أركان التشبيه

          التدريبات

       أنواع التشبيه

          أولاً: التشبيه المفرد

             أقسام التشبيه المفرد

             التدريبات

          ثانياً: التشبيه التمثيلي

             التدريبات

          ثالثاً: التشبيه الضمني

             التدريبات

    الاستعارة

       أنواع الاستعارة

          الاستعارة التصريحية

          الاستعارة المكنيَّة

          الاستعارة التمثيلية

          التدريبات

6. قصيدة "محمود درويش" نًحنُ في حِلٍّ مِنَ التِّذكار

    بين يدي النص

    الأساليب اللغوية

       الأمر

          التدريبات

       النَّهي

          التدريبات

       الاستفهام

          التدريبات

       التَّمني

          التدريبات

7. رائِعةُحَيدر محمود "عمان

    بين يدي النص

    حيدر محمود

       دواوينه

       مؤلفاته

    أحكام العدد من حيث التذكير والتأنيث

       تذكير العدد وتأنيثه

       قراءة العدد وكتابته

       إِعرابُ العدد وبناؤه

8. المَعَاجِمُ اللُّغَوِيَّةُ

    تمهيد

    مدرسة الخليل (الترتيب الصوتي)

       طريقة البحث عن الكلمة في معجم العين

    مدرسة أبي عبيد (المعاني والموضوعات)

    مدرسة الجوهري (حسب الحرف الأخير من الكلمة، الباب والفصل)

    طريقة البحث في معاجم التقفية (القاموس المحيط أنموذجا)

       ترتيب القاموس وكيفية الكشف عن الكلمة فيه

    مدرسة الترتيب الألفبائي

    المعاجم القديمة

       أساس البلاغة -محمود بن عمر الزمخشري

          دوافعه لتأليف المعجم

       مختار الصحاح -محمد بن أبي بكر الرازيّ

       المصباح المنير -أحمد بن محمد المُقْري الفيّوميّ

    المعاجم الحديثة

       محيط المحيط -بطرس البستانيّ

       المنجد: للأب لويس المعلوف

       أقرب الموارد في فصيح العربية والشوارد-سعيد الخوريّ الشرتونيّ

       متن اللغة - أحمد رضا العاملي (ألفه )

       المعجم الوسيط -مجمع اللغة العربية بالقاهرة

       المعجم اللغويّ التاريخيّ -المستشرق الألماني فيشر

          ما طبع من معجم فيشر

          المنهج التاريخي في صناعة معجمه

             الأول: مادّة المعجم

             الثاني: المداخل

       المعجم الكبير -مجمع اللغة العربية بالقاهرة

       طريقة البحث في معاجم الترتيب الألفبائي(المعجم الوسيط أنموذجا)

المراجعة العامة

المصادر والمراجع