لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
إن الانخراط الإيجابي في العصر الجديد يبدأ بالمؤسسات التربوية والتعليمية من مراحله الأساسية لدينا، إذ أن التوجهات المستقبلية للتعليم عالمياً وعربياً تتجه لتطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي الذي يقوم أساساً على النتاجات فقد عرف جونسون المنهاج المدرسي بأنه الاهتمام بالنتائج أو الغايات النهائية لما يقوم به الطلبة في الموقف التعليمي.
فأمام أمتنا طريق طويل لعلنا نستطيع أن نستنتج أن الطروح غير الناضجة لن تعمل إلا إلى إعاقة التطوير والتحديث المطلوبين ليون مجتمعنا قادراً على ولوج مجتمع المعرفة. لنتمكن من سد الثغرة أو الفجوة التي تفصلنا عن المجتمعات الصناعية المتقدمة قبل أن تقفز هذه المجمعات إلى مرحلة جديدة. فهل يمكن حرق المراحل في هذه الحالة؟ فليس علينا الانتظار طويلاً، لأن الشارع في التطورات والتغييرات هائل وقطار التقدم لا ينتظر الكسالى ولا عاطلي التفكير إذ نحتاج إلى الدقة والتفصيل والموضوعية وذوي الابتكار والإبداع لنزيل عقبات الطري ومعيقاته.
وجاء في هذا الكتاب لتقديم نظرة شاملة للمناهج الجديدة ضمن طريق النهوض في ضوء فلسفة الاقتصاد المعرفي نرجو أن يكون له صدى طيب لدى القارئ الكريم.
ضم الكتاب عشرة فصول هي:
1. الاقتصاد المعرفي ماهيته، سماته، فوائده
تمهيد
ماهية الاقتصاد المعرفي
أهمية الاقتصاد المعرفي
تطور مفهوم الاقتصاد المعرفي
مواصفات الاقتصاد المعرفي
فوائد الاقتصاد المعرفي
سمات الاقتصاد المعرفي
مكونات الاقتصاد المعرفي
مفاهيم التعبير عن اقتصاد المعرفة
عناصر الاقتصاد المعرفي
المجتمع والاقتصاد المعرفي
معايير مجتمع المعرفة
الاقتصاد في مجتمع المعرفة
عيوب الاقتصاد المعرفي
الاقتصاد المعرفي بين مدرستين
المدرسة المناوئة
المدرسة المؤيدة
المعرفة والمستقبل
ما بين اقتصاد المعرفة واقتصاد المعلومات
الاقتصاد المعرفي عالمياً وعربياً
المتطلبات الأساسية لمجتمع الاقتصاد المعرفي
2. المنهج مداخله ومبادئه وقضاياه
تمهيد
مداخل المنهج
المدخل السلوكي
المدخل الإداري
المدخل الأكاديمي
المنهج الإنساني
المنهجيون الجدد
مشكلة التعريف
تصميم المنهج
النظرية والتطبيق
من النظرية إلى التطبيق
مسؤوليات العامل بالمنهج
المعلم والمنهج
التربية والمنهج
المجتمع والتربية والتعليم
أنواع المنهج
المنهج الرسمي
المنهج الواقعي
المنهج الخفي
الأسلوب التنظيمي للمنهج
تقسيمات (جودلاذ) للمناهج
الوقت الأكاديمي
الوقت الرسمي الإلزامي
الوقت التعليمي الأكاديمي
أفكار حول المنهج (زيادة الوقت الأكاديمي)
الوقت الأكاديمي المخصص للطالب
أنواع الموافق الاجتماعية من المنهج
أثر الاتجاهات الحديثة في المناهج
3. علاقة المنهج بالفلسفة والثقافة
تمهيد
الفلسفة والمنهاج الدراسي
الفلسفة والعاملون في المنهاج
الفلسفة كمصدر للمنهاج
الفلسفات الغربية
الفلسفة المثالية
الفلسفة الواقعية
الفلسفة البراغماتية
الفلسفة الوجودية
الفلسفة الإسلامية
الفلسفات التعليمية أو التربوية
الفلسفة الجوهرية الذاتية
الفلسفة التقدمية
الحياة الديمقراطية
الفلسفة الإنشائية البنائية
جدول استطلاع الفلسفات الرئيسة الكبرى
جدول استطلاع الفلسفات التعليمية
جدول فلسفات التقليدية المعاصرة
المنهاج والثقافة
4. علاقة المنهج بالمجتمع
تمهيد
المجتمع كمصدر للتغيير
النظريات الاجتماعية والتطورية
الحاجات الإنسانية
التطور الأخلاقي
المعرفة كمصدر للتغيير
الانفجار المعرفي
الخيارات التحذيرية والحرجة
التخطيط للتغيير التعليمي
التعليم من أجل التنوع
سوق العمل والاقتصاد القائم على المعرفة
دور المجتمع في تطوير المنهج والرقابة عليه
المجتمع وتحدي الاقتصاد المعرفي
5. علاقة المنهج بعلم النفس
تمهيد
النظرة السلوكية للمنهج
النظرة المعرفية للمنهج
النظرة الإنسانية للمنهج
نظرية الجشطلت
النظرية الإنسانية والمنهج
المناهج ونظريات التعلم والنمو المعرفي
التعلم
طبيعة المتعلم
تصنيف الدوافع
الاستعدادات والقدرات
النظريات في طبيعة المتعلم
العمليات العقلية
التعلم... طرقه ونظرياته
قوانين التعلم
نظريات التعلم
التعليم
أنواع التعليم
بنية التعليم
المدرسة البنائية وعلاقتها بالاقتصاد المعرفية
المدرسة السلوكية والمدرسة البنائية
6. المنهج والاقتصاد المعرفي
تمهيد
توجهات الأنظمة التربوية العالمية
الاقتصاد المعرفي والموارد البشرية
مميزات النظام الاجتماعي الإنتاجي الجديد في عصر الاقتصاد المعرفي
بناء المنهج في ظل الاقتصاد المعرفي
خصائص عملية التعليم والتعلم في عصر اقتصاد المعرفة
مبادئ التعلم في عصر اقتصاد المعرفة
عناصر المنهج
الأهداف
المحتوى
استراتيجيات التدريس
توصيات لمعلمي المنهج في عصر الاقتصاد المعرفي
المعلم
مهام المعلم في عصر الاقتصاد المعرفي
الطالب
خصائص الطالب في عصر الاقتصاد المعرفي
مصطلحات المنهج
7. التطوير في ظل الاقتصاد المعرفي
تمهيد
تطوير المنهج
الأساليب الإجرائية للتطوير
متطلبات التطوير
اقتصاد التعلم
مشكلة التعليم المعاصرة
تنشئة الطلبة بعصر الاقتصاد المعرفي
أسس التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي
مبادئ عامة في خطط التطوير
رؤية استراتيجية في التربية والتعليم
تطوير البرامج في ضوء الاقتصاد المعرفي
التوجهات المستقبلية لتطوير التعليم
خصائص النظام التربوي في عصر الاقتصاد المعرفي
غايات التربية
قوانين التطوير نحو اقتصاد المعرفة
عوامل الإنتاج بين القديم والحديث
تحليل المعرفة في المنظور الجديد
8. مدرسة المستقبل في ضوء الفكر الحديث
تمهيد
المستقبل في نظر الاقتصاد المعرفية
النظام التربوي في عصر الاقتصاد المعرفي
مواصفات معلم المستقبل
الدور المستقبلي للمعلم في الوطن العربي
السمات المقترحة للمعلم العربي
خطوات التحول نحو الاقتصاد المعرفي
التعليم في ضوء الفكر الحديث
الاقتصاد المعرفي والطفولة
أغراض التعليم ذلك الكنز المكنون
مدرسة المستقبل
السياسات على صعيد المدرسة
مدرسة الاقتصاد المعرفي
معايير مدرسة اقتصاد المعرفة
هيكلية جلوس الطلبة
الاتجاهات المعاصرة في المناهج المستقبلية
ضرورات مستقبلية في مجال التعليم
تمهين التعليم
تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين
توصيات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة
9. المعلوماتية والاقتصاد المعرفي
تمهيد
تعريف مصطلح «معلومات» (وتكنولوجيا المعلومات)
ماهية مجتمع المعلومات
أهمية تكنولوجيا المعلومات
منظومة المعلومات
نظم المعلومات
خصائص مجتمع المعلومات
ميزات مجتمع المعلومات
ملامح عالم الاتصال والمعلومات في الوطن العربي
مخطط يوضح العلاقة بين العلم والتقنية
المفاتيح المحركة لاقتصاد المعرفة
التوظيف والتقنيات
الاقتصاد وصناعة المعرفة
اقتصاد المعرفة وتعدد الوسائط
اقتصاد المعرفة وتعدد الوسائط
اقتصاد المعرفة والإنترنت
مقومات مجتمع المعلومات
سمات العمالة في عصر الاقتصاد المعرفية
التنمية البشرية والمعلومات
اقتراحات وحلول
الربط بين تقنيات الحاسب ومهارات المستقبل
اقتصاد المعلومات الجديد
العولمة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تفتح أسواقاً عالمية
الأسماء التجارية مهمة لأنها تقوي ثقة المستهلك
رأس المال يبحث في العالم
عصر المعلومات يحكم بـ (موت المسافة)
أخطار تهدد البيئة
تحديات المعرفة
10.الحاسوب والتعليم
تمهيد
التربية والحاسوب
تعريف الحاسوب
أجيال الحاسوب
أنماط التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب
التدريس الخصوصي
المحاكاة والتقليد
الألعاب التعليمية
الحوار التعليمي
التعلم المتمازج
أقسام التعلم المتمازج
استعمالات الحاسوب
برمجيات الحاسوب
البرنامج الحاسوبي التعليمي
مزايا التعليم بمساعدة الحاسوب
التعليم بمساعدة الحاسوب
مواصفات البرامج التعليمية المحوسبة
إعداد البرمجية التعليمية
معايير تقويم البرمجية التعليمية المحوسبة
معايير خاصة بالمحتوى
التجارب العالمية السابقة في إدخال الحاسوب في التعليم
تجربة الحاسوب التعليمي في الأردن
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024