المنهج والاقتصاد المعرفي

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

المنهج والاقتصاد المعرفي

الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبد الهاشمي
الدكتورة فائزة محمد العزاوي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957063092
السعر: 17.50 $

المنهج والاقتصاد المعرفي

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور عبدالرحمن عبد الهاشمي
الدكتورة فائزة محمد العزاوي
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957063092

إن الانخراط الإيجابي في العصر الجديد يبدأ بالمؤسسات التربوية والتعليمية من مراحله الأساسية لدينا، إذ أن التوجهات المستقبلية للتعليم عالمياً وعربياً تتجه لتطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي الذي يقوم أساساً على النتاجات فقد عرف جونسون المنهاج المدرسي بأنه الاهتمام بالنتائج أو الغايات النهائية لما يقوم به الطلبة في الموقف التعليمي.

فأمام أمتنا طريق طويل لعلنا نستطيع أن نستنتج أن الطروح غير الناضجة لن تعمل إلا إلى إعاقة التطوير والتحديث المطلوبين ليون مجتمعنا قادراً على ولوج مجتمع المعرفة. لنتمكن من سد الثغرة أو الفجوة التي تفصلنا عن المجتمعات الصناعية المتقدمة قبل أن تقفز هذه المجمعات إلى مرحلة جديدة. فهل يمكن حرق المراحل في هذه الحالة؟ فليس علينا الانتظار طويلاً، لأن الشارع في التطورات والتغييرات هائل وقطار التقدم لا ينتظر الكسالى ولا عاطلي التفكير إذ نحتاج إلى الدقة والتفصيل والموضوعية وذوي الابتكار والإبداع لنزيل عقبات الطري ومعيقاته.

وجاء في هذا الكتاب لتقديم نظرة شاملة للمناهج الجديدة ضمن طريق النهوض في ضوء فلسفة الاقتصاد المعرفي نرجو أن يكون له صدى طيب لدى القارئ الكريم.

ضم الكتاب عشرة فصول هي:

  • الفصل الأول: تناول ماهية الاقتصاد المعرفي وسماته وفوائده ومكوناته وعناصره وعيوبه وموقف المدرسة المناوئة للاقتصاد المعرفي والمدرسة المؤيدة له ثم تناول الاقتصاد المعرفي عالمياً وعربياً والمتطلبات الأساسية لمجتمع الاقتصاد المعرفي.
  • الفصل الثاني: تناول المنهج ومداخله ومبادئه وقضاياه وتعريفه وتصميمه وأنواعه وأثر الاتجاهات الحديثة في المناهج وأنواع المواقف الاجتماعية في المنهج.
  • الفصل الثالث: تناول علاقة المنهج بالفلسفة والثقافة وأنواع الفلسفات الغربية والفلسفة الإسلامية ثم تطرق إلى الحياة الديمقراطية والفلسفة الإنشائية البنائية.
  • الفصل الرابع:  تناول علاقة المنهج بالمجتمع والنظريات الاجتماعية والتطورية والتطور الأخلاقي والحاجات الإنسانية ودور المجتمع في تطوير المنهج والرقابة عليه والمجتمع وتحدي الاقتصاد المعرفي.
  • الفصل الخامس: تناول علاقة المنهج بعلم النفس ونظرة المدارس السلوكية والمعرفية والإنسانية للمنهج وطبيعة المتعلم وتصنيف الدوافع والاستعدادات والقدرات والعمليات العقلية.
  • الفصل السادس: تناول المنهج والاقتصاد المعرفي ومميزات النظام الاجتماعي الإنتاجي الجديد وبناء المنهج في ظل العصر المعرفي ومبادئ هذا العصر ومعايير دور المعلم المبني على الاقتصاد المعرفي ومهام كل من المعلم والطالب الحديثة.
  • الفصل السابع: تناول تطوير المنهج في ظل الاقتصاد المعرفي وعرض نماذج التطوير ومتطلباته وأساليبه الإجرائية ومشكلة التعليم المعاصرة وقوانين التطوير نحو اقتصاد المعرفة وتحليل المعرفة في المنظور الجديد.
  • الفصل الثامن: تناول مدرسة المستقبل في ضوء الفكر الحديث وخطوات التحول نحو الاقتصاد المعرفي ودور الطفولة وأغراض التعليم ذلك الكنز المكنون وتحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين.
  • الفصل التاسع: تناول المعلوماتية والاقتصاد المعرفي ونظم المعلومات وخصائص مجتمع المعلومات وملامح عالم الاتصال والمعلومات في الوطن العربي والمعوقات التي تواجه مجتمع المعلومات ومعالجتها والعولمة وتكنولوجيا المعلومات.
  • الفصل العاشر: تناول الحاسوب والتعليم وتعريف الحاسوب وأجياله وأنماط التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب والتعليم المتمازج والتجارب العالمية والعربية في إدخال الحاسوب في التعليم.

1.  الاقتصاد المعرفي ماهيته، سماته، فوائده

    تمهيد

    ماهية الاقتصاد المعرفي

    أهمية الاقتصاد المعرفي

    تطور مفهوم الاقتصاد المعرفي

    مواصفات الاقتصاد المعرفي

    فوائد الاقتصاد المعرفي

    سمات الاقتصاد المعرفي

    مكونات الاقتصاد المعرفي

    مفاهيم التعبير عن اقتصاد المعرفة

    عناصر الاقتصاد المعرفي

    المجتمع والاقتصاد المعرفي

    معايير مجتمع المعرفة

    الاقتصاد في مجتمع المعرفة

    عيوب الاقتصاد المعرفي

    الاقتصاد المعرفي بين مدرستين

    المدرسة المناوئة

    المدرسة المؤيدة

    المعرفة والمستقبل

    ما بين اقتصاد المعرفة واقتصاد المعلومات

    الاقتصاد المعرفي عالمياً وعربياً

    المتطلبات الأساسية لمجتمع الاقتصاد المعرفي

2.  المنهج مداخله ومبادئه وقضاياه

    تمهيد

    مداخل المنهج

    المدخل السلوكي

    المدخل الإداري

    المدخل الأكاديمي

    المنهج الإنساني

    المنهجيون الجدد

    مشكلة التعريف

    تصميم المنهج

    النظرية والتطبيق

    من النظرية إلى التطبيق

    مسؤوليات العامل بالمنهج

    المعلم والمنهج

    التربية والمنهج

    المجتمع والتربية والتعليم

    أنواع المنهج

    المنهج الرسمي

    المنهج الواقعي

    المنهج الخفي

    الأسلوب التنظيمي للمنهج

    تقسيمات (جودلاذ) للمناهج

    الوقت الأكاديمي

    الوقت الرسمي الإلزامي

    الوقت التعليمي الأكاديمي

    أفكار حول المنهج (زيادة الوقت الأكاديمي)

    الوقت الأكاديمي المخصص للطالب

    أنواع الموافق الاجتماعية من المنهج

    أثر الاتجاهات الحديثة في المناهج

3.  علاقة المنهج بالفلسفة والثقافة

    تمهيد

    الفلسفة والمنهاج الدراسي

    الفلسفة والعاملون في المنهاج

    الفلسفة كمصدر للمنهاج

    الفلسفات الغربية

    الفلسفة المثالية

    الفلسفة الواقعية

    الفلسفة البراغماتية

    الفلسفة الوجودية

    الفلسفة الإسلامية

    الفلسفات التعليمية أو التربوية

    الفلسفة الجوهرية الذاتية

    الفلسفة التقدمية

    الحياة الديمقراطية

    الفلسفة الإنشائية البنائية

    جدول استطلاع الفلسفات الرئيسة الكبرى

    جدول استطلاع الفلسفات التعليمية

    جدول فلسفات التقليدية المعاصرة

    المنهاج والثقافة

4.  علاقة المنهج بالمجتمع

    تمهيد

    المجتمع كمصدر للتغيير

    النظريات الاجتماعية والتطورية

    الحاجات الإنسانية

    التطور الأخلاقي

    المعرفة كمصدر للتغيير

    الانفجار المعرفي

    الخيارات التحذيرية والحرجة

    التخطيط للتغيير التعليمي

    التعليم من أجل التنوع

    سوق العمل والاقتصاد القائم على المعرفة

    دور المجتمع في تطوير المنهج والرقابة عليه

    المجتمع وتحدي الاقتصاد المعرفي

5.  علاقة المنهج بعلم النفس

    تمهيد

    النظرة السلوكية للمنهج

    النظرة المعرفية للمنهج

    النظرة الإنسانية للمنهج

    نظرية الجشطلت

    النظرية الإنسانية والمنهج

    المناهج ونظريات التعلم والنمو المعرفي

    التعلم

    طبيعة المتعلم

    تصنيف الدوافع

    الاستعدادات والقدرات

    النظريات في طبيعة المتعلم

    العمليات العقلية

    التعلم... طرقه ونظرياته

    قوانين التعلم

    نظريات التعلم

    التعليم

    أنواع التعليم

    بنية التعليم

    المدرسة البنائية وعلاقتها بالاقتصاد المعرفية

    المدرسة السلوكية والمدرسة البنائية

6. المنهج والاقتصاد المعرفي

    تمهيد

    توجهات الأنظمة التربوية العالمية

    الاقتصاد المعرفي والموارد البشرية

    مميزات النظام الاجتماعي الإنتاجي الجديد في عصر الاقتصاد المعرفي

    بناء المنهج في ظل الاقتصاد المعرفي

    خصائص عملية التعليم والتعلم في عصر اقتصاد المعرفة

    مبادئ التعلم في عصر اقتصاد المعرفة

    عناصر المنهج

    الأهداف

    المحتوى

    استراتيجيات التدريس

    توصيات لمعلمي المنهج في عصر الاقتصاد المعرفي

    المعلم

    مهام المعلم في عصر الاقتصاد المعرفي

    الطالب

    خصائص الطالب في عصر الاقتصاد المعرفي

    مصطلحات المنهج

7.  التطوير في ظل الاقتصاد المعرفي

    تمهيد

    تطوير المنهج

    الأساليب الإجرائية للتطوير

    متطلبات التطوير

    اقتصاد التعلم

    مشكلة التعليم المعاصرة

    تنشئة الطلبة بعصر الاقتصاد المعرفي

    أسس التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي

    مبادئ عامة في خطط التطوير

    رؤية استراتيجية في التربية والتعليم

    تطوير البرامج في ضوء الاقتصاد المعرفي

    التوجهات المستقبلية لتطوير التعليم

    خصائص النظام التربوي في عصر الاقتصاد المعرفي

    غايات التربية

    قوانين التطوير نحو اقتصاد المعرفة

    عوامل الإنتاج بين القديم والحديث

    تحليل المعرفة في المنظور الجديد

8.  مدرسة المستقبل في ضوء الفكر الحديث

    تمهيد

    المستقبل في نظر الاقتصاد المعرفية

    النظام التربوي في عصر الاقتصاد المعرفي

    مواصفات معلم المستقبل

    الدور المستقبلي للمعلم في الوطن العربي

    السمات المقترحة للمعلم العربي

    خطوات التحول نحو الاقتصاد المعرفي

    التعليم في ضوء الفكر الحديث

    الاقتصاد المعرفي والطفولة

    أغراض التعليم ذلك الكنز المكنون

    مدرسة المستقبل

    السياسات على صعيد المدرسة

    مدرسة الاقتصاد المعرفي

    معايير مدرسة اقتصاد المعرفة

    هيكلية جلوس الطلبة

    الاتجاهات المعاصرة في المناهج المستقبلية

    ضرورات مستقبلية في مجال التعليم

    تمهين التعليم

    تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين

    توصيات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة

9.  المعلوماتية والاقتصاد المعرفي

    تمهيد

    تعريف مصطلح «معلومات» (وتكنولوجيا المعلومات)

    ماهية مجتمع المعلومات

    أهمية تكنولوجيا المعلومات

    منظومة المعلومات

    نظم المعلومات

    خصائص مجتمع المعلومات

    ميزات مجتمع المعلومات

    ملامح عالم الاتصال والمعلومات في الوطن العربي

    مخطط يوضح العلاقة بين العلم والتقنية

    المفاتيح المحركة لاقتصاد المعرفة

    التوظيف والتقنيات

    الاقتصاد وصناعة المعرفة

    اقتصاد المعرفة وتعدد الوسائط

    اقتصاد المعرفة وتعدد الوسائط

    اقتصاد المعرفة والإنترنت

    مقومات مجتمع المعلومات

    سمات العمالة في عصر الاقتصاد المعرفية

    التنمية البشرية والمعلومات

    اقتراحات وحلول

    الربط بين تقنيات الحاسب ومهارات المستقبل

    اقتصاد المعلومات الجديد

    العولمة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تفتح أسواقاً عالمية

    الأسماء التجارية مهمة لأنها تقوي ثقة المستهلك

    رأس المال يبحث في العالم

    عصر المعلومات يحكم بـ (موت المسافة)

    أخطار تهدد البيئة

    تحديات المعرفة

10.الحاسوب والتعليم

    تمهيد

    التربية والحاسوب

    تعريف الحاسوب

    أجيال الحاسوب

    أنماط التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب

    التدريس الخصوصي

    المحاكاة والتقليد

    الألعاب التعليمية

    الحوار التعليمي

    التعلم المتمازج

    أقسام التعلم المتمازج

    استعمالات الحاسوب

    برمجيات الحاسوب

    البرنامج الحاسوبي التعليمي

    مزايا التعليم بمساعدة الحاسوب

    التعليم بمساعدة الحاسوب

    مواصفات البرامج التعليمية المحوسبة

    إعداد البرمجية التعليمية

    معايير تقويم البرمجية التعليمية المحوسبة

    معايير خاصة بالمحتوى

    التجارب العالمية السابقة في إدخال الحاسوب في التعليم

    تجربة الحاسوب التعليمي في الأردن

المراجع