التدريس لذوي الاعاقة السمعية

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

التدريس لذوي الاعاقة السمعية

الدكتور سمير محمد عقل
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 336
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957068738
السعر: 17.50 $

التدريس لذوي الاعاقة السمعية

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور سمير محمد عقل
عدد الصفحات: 336
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957068738

يختلف الصم وضعاف السمع عن العاديين في كثير من الخصائص والقدرات والإمكانيات والصفات، وتكييف التدريس ليناسب هذه الفئة من فئات التربية الخاصة يعتبر أحد الأهداف الرئيسة للتربية الخاصة.

من هنا كان هذا الكتاب الذي يتضمن التدريس لذوي الإعاقة السمعية ويهدف إلى تعريف معلمي الإعاقة السمعية والعاملين في مجال تعليم الصم وضعاف السمع وكذلك الطلاب المعلمين الذين يتم إعدادهم كمعلمين للمعاقين سمعياً بعملية التدريس لذوي الإعاقة السمعية حتى يكون دليلاً ومرجعاً لهم.

وقد تناول الكتاب مفاهيم التدريس الأساسية لذوي الإعاقة السمعية وكذلك مبادئ التدريس ومكوناته الأساسية لهذه الفئة ومعايير تعليم الصم وضعاف السمع والأسس والمرتكزات التي يبنى عليها تدريس ذوي الإعاقة السمعية، ثم ينتقل الكتاب إلى جانب مهم من جوانب التدريس وهو التواصل مع المعاقين سميعاً داخل قاعات الدراسة ثم تناول الكتاب تخطيط التدريس ليناسب المعاقين سمعياً والمهارات اللازمة للتخطيط الجيد، وعرض الكتاب لبعض المهارات التدريسية التي ينبغي لمعلم الإعاقة السمعية اتقانها.

وفي سياق متصل تناول الكتاب جانباً مهما يخص معلم الإعاقة السمعية وهو كيفية إدارة صفوف المعاقين سمعياً والقواعد الأساسية التي ينبغي أن يراعيها معلم الإعاقة السمعية، ثم عرض الكتاب لبعض طرق واستراتيجيات التدريس وتكييفها لكي تناسبهم.

وأخيراً تناول الكتاب تقويم تعلم المعاقين سمعياً وأساليبه المختلفة وتكييف هذه الأساليب لتناسب طبيعتهم.

وأخيراً هناك أمل أن يستجيب هذا الكتاب لحاجات الأفراد الذين يتعاملون مع الصم وضعاف السمع سواء في التعليم أو التأهيل ويساعدهم على تجاوز المشكلات التي تواجههم عند التدريس للمعوقين سمعياً.

1. مدخل إلى التدريس لذوي الإعاقة السمعية  المفاهيم – المبادئ- المكونات- المعايير

    مقدمة

    مفهوم التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    التدريس الفعال لذوي الإعاقة السمعية

    التدريس العلاجي لذوي الإعاقة السمعية

    أسس ومبادئ التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    مكونات التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    علاقة التدريس بعناصر مناهج المعاقين سمعياً

    كفايات التدريس اللازمة لمعلمي الإعاقة السمعية

    معايير معلم الإعاقة السمعية لتعليم وتدريس الصم وضعاف السمع

2. الأسس النفسية التي يقوم عليها التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    مقدمة

    الأساس الأول: طبيعة الإعاقة السمعية

    الأساس الثاني: خصائص المعاقين سمعياً وحاجاتهم التعليمية والتدريسية

    الأساس الثالث: الاحتياجات والمشكلات التعليمية لدى المعاقين سمعياً

3. التواصل الفعال مع المعاقين سمعياً داخل الفصول الدراسية

    مقدمة

    أنواع التواصل

    عناصر التواصل

    طرق التواصل مع المعاقين سمعياً

       الطريقة الشفهية

       طريقة التواصل اليدوي

       طريقة التواصل الكلي

    إنشاء تواصل فعال مع المعاقين سمعياً داخل الفصول الدراسية

4. تخطيط التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    مقدمة

    أهمية تخطيط التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    القواعد الواجب مراعاتها عند تخطيط التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    أنواع التخطيط لذوي الإعاقة السمعية

    خطة التدريس اليومية

    الخطة التربوية الفردية

    نموذج مقترح لبناء البرنامج التربوي لذوي الإعاقة السمعية

5. مهارات تخطيط التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    أولاً: تحليل المحتوى الدراسي

    ثانياً: صياغة وتحديد الأهداف التعليمية

    ثالثاً: اختيار الوسائل وتقنيات التعليم الملائمة للمعاقين سمعياً

    رابعاً: تحديد الأنشطة التعليمية المناسبة لذوي الإعاقة السمعية

    خامساً: تحديد الإجراءات التعليمية لذوي الإعاقة السمعية

    سادساً: تقويم التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    سابعاً: الواجب المنزلي وأهميته في التدريس لذوي الإعاقة السمعية

6. إدارة الصف والقواعد الصفية للمعاقين سمعياً

    مقدمة

    مفهوم إدارة الصف للمعاقين سمعياً

    العوامل التي تؤثر في الإدارة الصفية للمعاقين سمعياً

    أسباب المشكلات التي يمكن أن تحدث داخل غرفة صفوف المعاقين سمعياً

    مداخل إدارة الصف

    أنماط الإدارة الصفية ومدى مناسبتها للمعاقين سمعياً

    أهم الإستراتيجيات التي يمكن أن يتخذها المعلم داخل فصول المعاقين سمعياً

    عناصر عملية إدارة الصف للمعاقين سمعياً

    قواعد عامة عند التدريس للتلاميذ المعاقين سمعياً

    قواعد هامة عند كتابة محتوى للتلاميذ المعاقين سمعياً

7. بعض مهارات تنفيذ التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    مقدمة

    أولاً: مهارة التهيئة للتدريس لذوي الإعاقة السمعية

    ثانياً: مهارة إثارة الدافعية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً

    ثالثاً: مهارة تنويع المثيرات

    رابعاً: مهارة التعزيز

    خامساً: مهارة طرح الأسئلة للمعاقين سمعياً

    سادساً: مهارة استخدام السبورة في التدريس للمعاقين سمعياً

    سابعاً: مهارة استخدام الوسائل التعليمية مع المعاقين سمعياً

8. تنفيذ التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    أولاً: طريقة المحاضرة وتكييفها لتناسب المعاقين سمعياً

    ثانياً: طريقة المناقشة وتكييفها لتناسب المعاقين سمعياً

    ثالثاً: العروض التوضيحية واستخدامه في التدريس للمعاقين سمعياً

    رابعاً: نموذج التعليم  المباشر  واستخدامه مع المعاقين سمعياً

    خامساً: التعلم بالملاحظة واستخدامه مع المعاقين سمعياً

    سادساً:  التعلم بالاكتشاف واستخدامه مع المعاقين سمعياً

9. تقويم التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    مقدمة

    مصطلحات ومفاهيم هامة

    أنواع التقويم في التدريس لذوي الإعاقة السمعية

    أدوات التقويم

    تقويم الجانب المعرفي لدى المعاقين سمعياً

    الاختبارات التحصيلية

    تقويم الجانب الوجداني لدى المعاقين سمعياً

    تقويم الجانب النفسي حركي (المهاري) لدى المعاقين سمعياً

    سجل المتابعة

    التقويم البديل واستخدامه مع المعاقين سمعياً

    ملف إنجاز التلميذ المعاق سمعياً

       استخدامات ملف الإنجاز

       الفرق بين ملف الإنجاز وحوافظ التلاميذ

       ملفات الانجاز واستخدامها في تقويم المعاقين سمعياً

       خصائص ملف الانجاز للمعاقين سمعياً

       مكونات ملف الانجاز

       كيفية تخطيط وتكوين ملفات الانجاز للمعاقين سمعياً

       عملية تقويم ملف إنجاز التلميذ المعاق سمعياً

    المراجع