لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
تقع اللغة في بؤرة الأحداث الإنسانية فبواسطة اللغة تتوارث الأجيال خبرات أجداها ومن سبقها. فاللغة هي التي حملت وما زالت تحمل الاكتشافات والاختراعات، وكذلك الآداب الرفيعة. وباللغة نسير أمور حياتنا اليومية. واللغة تلعب الدور الرئيس في تواصل البشر. واللغة شأنها شأن العلوم الأخرى اهتم بها العلماء وتناولتها الدراسات بمختلف أبعادها؛ كونها ذات علاقة بالناحية الاجتماعية والنفسية والبيولوجية للإنسان والمجتمع.
ومن أقدم الذين اهتموا بدراسة اللغة، بانيني- وقد درس القواعد السنسكريتية، وكذلك هناك إشارات عن اهتمام بعض الملوك الفرعونيين والصينيين، الذين اهتموا بدراسة اكتساب اللغة، كذلك اهتم اليونان بدراسة اللغة ، مثل نشأة اللغة والعلاقة بين الكلمات ومعانيها، وتطبيق مسائل المنطق على النحو، فنشأ الجدل حول طبيعة العلاقة بين الكلمات وأصواتها، علاقة اعتباطية أم منطقية. فقد أنكر كل من ديمقرايطس وأفلاطون وسقراط النشأة الإلهية للغة.
واتجه أرسطو اتجاها علميا فقال بأن اللغة لا توجد الا بين البشر، وقرر بأن اللغة جزء من الطبيعة وأن المعاني من صنع الشر.
وأما ابقريطس فقال: بنشأت اللغة من الطبيعة، وقد لعبت مدرسة الإسكندرية دورا في تخريج جيلا من النحويين.
أما الرومان فقد أخذوا عن اليونان الكثير واهتموا باللغة من أجل السيطرة على أجزاء الإمبراطورية الواسعة. واعتقد المسيحيون أن اللغة هبة الله واهتموا بها كأداة نشر الدين ، كذلك عني المسلمون بها من أجل نشر الدين ودراسة القرآن الكريم، وبدأ المسلمون دراسة النحو مثل أبو الأسود الدؤلي واهتم العرب مثل ابن جني بنشأة اللغة-وثار الجدل أهي اللغة موضوعة أم موقوفة. (أي منزلة من الله تعالى) ، فابن فارس قال بأنها موقوفة ، وابن جني يرجح بأنها اصطلاح.
كذلك درس ابن سينا تشريح أجهزة النطق فألف رسالة في ذلك (أسباب حدوث الحروف)، وكذلك الكندي كتب في تشريح الأجهزة المسؤولة عن النطق.
أما أميل دور كايم: قال أن اللغة شأنها شأن الظواهر الاجتماعية تنطوي على خصائص ذاتية من نوع خاص جدا، تختلف عن الظواهر العضوية التي تنحصر في بعض التصورات وكذلك عن الظواهر النفسية الموجودة داخل الفرد نفسه.
تشومسكي يرى بأن اللغة هي مقدرة مقصورة على البشر مستقلة عن الذكاء وبأفكار مشتركة بين جميع البشر ، واستمر الجدل في تعاقب الأجيال بالاهتمام باللغة. حتى جاء علم النفس.
اهتم علم النفس بالسلوك اللغوي. حيث أكدت الدراسات على أهمية الجوانب النفسية في اللغة والسلوك اللغوي. حيث يؤكد علم النفس أن دراسة السلوك، هي دراسة الفعاليات العقلية بطريقة علمية - واللغة سلوك بشري ولها صلة بالفعاليات العقلية؛ وتشكل اللغة جزءا هاما من فعاليات الإنسان المختلفة – وبها نستطيع دراسة التفاعل الاجتماعي للإنسان. ويمكن إجمال أهمية اللغة في:
1- الثقافة والحضارة القومية تنتقل من خلال اللغة.
2- تقوم اللغة بتشكيل معتقدات الأفراد وتوجهاتهم النفسية نحو الجماعات والأفراد.
3- تعتبر اللغة أداة من أدوات الحضارة.
المقدمة
مفهوم اللغة
نشأة اللغة وتطورها
خصائص اللغة العربية
اللغة العربية لغة اشتقاق
اللغة نظام للتواصل الإنساني
الخصائص المميزة للظاهرة اللغوية كظاهرة اجتماعية
العناصر البنائية للغة كنظام اجتماعي
ارتباط لغة الطفل بالنمو
مراحل النمو اللغوي
تكون الكلام وإعداد الطفل قبل المدرسة
أهمية اللغة
وظائف اللغة
الوظائف الاجتماعية للغة
تعلم واكتساب اللغة
كيف يتعلم الأطفال اللغة
الاستعداد اللغوي وأهميته لتعلم اللغة
تعليم اللغة المكتوبة
مراحل النمو اللغوي عند الطفل
صفات خاصة لهذه الوحدة
قائمة المراجع الخاصة بهذه الوحدة
القراءة للفائدة وللمتعة
مراحل القراءة
عوامل القراءة التفاعلية
مبادئ تدريس القراءة
بناء المعنى
مهارات الاستيعاب
الاستعداد للقراءة
تعلم الاستراتيجية
إدراك الطبيعة البنائية للتعلم
النظريات التي تدعم المدخل الحديث في تعلم القراءة (اللغة)
النموذج التفاعلي للقراءة
استراتيجيات شائعة
طرق تعليم القراءة
تصنيف مشكلات القراءة
الكتابة
الاستماع
مستويات الاستماع
استراتيجيات تعليم الاستماع
الكلام
المحادثة
المناقشات
الندوة
التفكير الناقد
طرق تعلم القراءة
معتقدات تتعلق بالقراءة
مداخل القراءة
محيط الأسرة وبنية تعلم القراءة والكتابة
مداخل تدريس القراءة
الممارسات التدريسية للقراء المبتدئين
قراءة القصة المشتركة
المفاهيم المتعلقة باللغة المكتوبة
مراجع الوحدة الثالثة
أسباب المشكلات اللغوية والقرائية
التقويم الجمعي واجراءاته
مشكلات القراءة في اللغة العربية ( التصنيف والعلاج)
الضعف القرائي
مشكلة التأخر في القراءة
بعض صعوبات القراءة وطريقة علاجها عند العالم ( فليمنج)
تشخيص العيوب القرائية
تحليل الأخطاء
الغرض من تحليل الأخطاء
نظام تصنيف الأخطاء في القراءة الجهرية RMI
مشكلات في الكتابة العربية
مفهوم الكتابة
أساليب الكتابة
مهارات الكتابة
أنماط الكتابة الوظيفية
التعبير ماهيته وطرق تدريسه
التعبير الشفوي
أنواع القصة
التعبير الحر
ضعف التلاميذ في التعبير
علاج ضعف التلاميذ في التعبير
الإملاء
مشكلات الكتابة العربية
طرق تصحيح الإملاء مزاياها وعيوبها
أسباب الخطأ الإملائي
علامات الترقيم
أهمية علامات الترقيم
مواضع استعمال هذه العلامات
الخط
الغرض من تعليم الخط
أنواع الخط العربي
كيف يعلّم الخط
القصـة
اختيار القصة وأهميتها في المجال التربوي
طرق تدريس القصة والوسائل المعينة في تدريسها و أثرها في تنمية الثروة اللغوية
التعبير عن القصة ممن لا يحسن القراءة والكتابة
التعبير عن القصة ممن يحسن القراءة والكتابة
الفرق بين النشيد وقطعة المحفوظات
طرق تدريس المحفوظات
تدريس المسرحية
أنواع المسرحية
التمثيل المدرسي واللغة العربية
الأنماط اللغوية (القواعد)
طريقة تدريس الأنماط اللغوية
دور الألعاب التربوية في تعلم اللغة وتعلمها
العاب القراءة في المرحلة الابتدائية
مراجــع الوحدة الخامسة
المشكلات القرائية في المرحلة الابتدائية الدنيا
معالجة الضعف القرائي
الوسائل التشخيصية للضعف القرائي
علاج عيوب القراءة
نصائح عامة لتدريس اللغة
مشاكل الكتابة ووسائل تنمية الكتابة الصحيحة
أسباب ضعف الخط عند الطلاب
مقترحات لتحسين الخط عند الطلاب
مراجع الوحدة السادسة
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024