تصميم وانتاج الوسائل التعليمية التعلمية

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

تصميم وانتاج الوسائل التعليمية التعلمية

الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 536
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 10
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.940
الباركود: 9789957060602
السعر: 20.00 $

تصميم وانتاج الوسائل التعليمية التعلمية

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
عدد الصفحات: 536
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 10
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.940
الباركود: 9789957060602

الوسائل التعليمية التعلمية جزءاً من تكنولوجيا التعليم، وهي قديمة قدم الإنسان، وقد عرف الإنسان الوسائل التعليمية منذ أن خلقه الله وأنزله على هذه الأرض، إذ علم الله ابن آدم ذلك الفن الذي وضح له الكيفية التي يواري فيها سوءة أخيه، وهو ما يعرف اليوم بالمحاكاة أو التقليد المفيد، ومرت الوسائل برحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى، حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في بداية القرن الحادي والعشرين في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة واعتمادها على منحى النظم، حيث أصبحت تلك الوسائل حلقة في سلسلة متعددة الحلقات، وجزءاً أساسياً في منظومة متفاعلة تتكامل مع جميع عناصر الموقف التعليمي.

ومع هذا التطور تداخلت المفاهيم والمصطلحات، وكان الخلط بين تكنولوجيا التربية، وتكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا في التعليم والوسائل التعليمية، لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً ومفرقاً بين هذه المفاهيم هذا من جانب، ومن جانب أخر لم يعثر مؤلف هذا الكتاب في المكتبة العربية على أي كتاب متخصص في طرق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية، ومعظم الكتب إما أن تركز على تكنولوجيا التعليم، أو على الأجهزة التعليمية، او على تصنيفات الوسائل...الخ، وتكتفي بالتركيز على الجانب النظري بعيداً عن الجانب التطبيقي.

لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً لطرق تصميم إنتاج الوسائل التعليمية بدءاً باللوحات التعليمية، وانتهاءً بالبرامج المحوسبة، وهو ثمرة جهد المؤلف في خمسة عشر عاماً في مجال إنتاج الوسائل التعليمية التعلمية بجميع أنواعها.

يحوي هذا الكتاب بيم دفتيه عشرين فصلاً، خصصت الفصل الأول منه لتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التعلمية، حيث ميزت فيه بين المفاهيم ذات العلاقة بالوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية، وتطرقت إلى مراحل تطور الوسائل التعليمية ومسمياتها. أما الفصل الثاني فقد ركزت فيه على الاتصال والتعليم ونماذج الاتصال. وتطرقت في الفصل الثالث إلى أهمية الوسائل التعليمية وأسس تصميمها وإنتاجها. وعالجت في الفصل الرابع نماذج تصميم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها بينما تطرقت في الفصل الخامس إلى أسس اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي.

أما الفصل السادس فقد عالجت فيه اللوحات التعليمية بجميع أنواعها، وتطرقت في الفصل السابع إلى الرسوم الكاريكاتيرية والتكوينات الخطية والمصورات والملصقات، وركزت في الفصل الثامن على مهارات الطباعة والحفر والتكبير والتصغير. وفي الفصل العاشر أوضحت الأشياء الحقيقية والنماذج والعينات والزيارات الميدانية.

أما في الفصل الحادي عشر فقد ركزت على الدمى بأشكالها المختلفة. وعالجت في الفصل الثاني عشر المحاكاة واللعب الدرامي، وفي الفصل الثالث عشر تطرقت إلى الألعاب التربوية، وأوضحت في الفصل الرابع عشر المقصود بالمستنبطات العلمية ومميزاتها ونماذج منها. وعالجت في الفصل الخامس عشر الصور الثابتة.

أما الفصل السادس عشر فقد أوضحت فيه كيفية حفظ الصور. وركزت في الفصل السابع عشر على الشفافات التعليمية وطرق إنتاجها وجهاز عرضها. أما في الفصل الثامن عشر فقد تطرقت إلى الشرائح والأفلام الثابتة وجهاز عرض الشرائح. وركزت في الفصل التاسع عشر على كيفية إنتاج البرامج الصوتية والبرامج المرئية، وأخيراً جاء الفصل العشرون ليوضح كيفية إعداد البرامج التعليمية المحوسبة.

1. تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التعلمية

    المفاهيم المرتبطة بتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية

    تطور الوسائل التعليمية التعلمية

    مسميات الوسائل التعليمية

    الوسائل (الوسائط) التعليمية المتعددة

2. الاتصال والتعليم

    عملية الاتصال

    أهداف عملية الاتصال

    أشكال الاتصال

    عناصر عملية الاتصال

    معوقات الاتصال

    نماذج الاتصال

3. أهمية الوسائل التعليمية التعلمية وأسس تصميمها وإنتاجها

    أهمية الوسائل التعليمية التعلمية

    مبررات استخدام الوسائل التعليمية التعلمية

    أسس تصميم الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها

    تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها في ضوء بعض الأسس النفسية ومبادئ التعليم والتعلم

4. نماذج تصميم الوسائل التعليمية التعلمية وتصنيفاتها

    نماذج تصميم الوسائل التعليمية التعلمية

    تصنيفات الوسائل التعليمية التعلمية

5. أسس اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي

    معايير اختيار الوسائل التعليمية

    الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية التعلمية

    اتباع منحى النظم في استخدام الوسائل التعليمية

    معوقات استخدام الوسائل التعليمية في التعليم

    دور المعلم في استخدام الوسائل التعليمية في عصر تكنولوجيا التعليم

6. اللوحات التعليمية التعلمية

    خصائص اللوحات التعليمية التعلمية

       أولاً: السبورة الطباشيرية

       ثانياً: لوحة الجيوب

       ثالثاً: اللوحة الوبرية

       رابعاً: اللوحة المغناطيسية

       خامساً: اللوحة الكهربائية

       سادساً: اللوحة القلابة

       سابعاً: اللوحة الإخبارية

       ثامناً: اللوحة الانسيابية

       تاسعاً: لوحة الإعلانات

       عاشراً: اللوحة المثقبة

    نماذج من الوسائل التعليمية التي تعرض على الطلبة من خلال لوحات لإثارة تفكيرهم

    إنتاج حامل لعرض المواد التعليمية

7. الرسوم الكاريكاتيرية والتكوينات الخطية والمصورات والملصقات

    الرسوم الكاريكاتيرية

    تظليل الرسوم باستعمال التنقيط

    خطوات تخطيط الصور الفوتوغرافية

    مهارات الرسم والتكوينات الخطية

    المصورات

    الخرائط والكرات الأرضية

    الملصقات

8. مهارات الطباعة والحفر والتكبير والتصغير

    مهارات الطباعة والحفر

       أولاً: تقبيب النحاس

       ثانياً: الحفر التدريجي بالأحماض

       ثالثاً: الحفر على الحجر أو الطباعة الحجرية (الليثوغرافيا)

       رابعاً: الحفر على الخشب والطباعة به

       خامساً: الطباعة بالشبكة الحريرية

       سادساً: التلصيق الطباعي

    مهارات التكبير والتصغير

    تكبير الرسوم بطريقة المربعات

    تصغير الرسوم بطريقة المربعات

    التكبير بواسطة أجهزة العرض الضوئية

    التصغير بواسطة أجهزة العرض الضوئية

    التكبير والتصغير باستخدام المنساخ أو البنتوغراف

    تعديل الرسم باستعمال أشباه المنحرفات  

9. المجسمات وطرق إنتاجها

    أولاً: المجسمات الأسفنجية

       صنع المجسمات الأسفنجية عن طريق أسلاك المقاومة الكهربائية

       عمل مجسم خارطة الأردن باستخدام رقائق الإسفنج

       عمل مجسم الجهاز الهضمي للإنسان من مادة الإسفنج

    ثانياً: المجسمات من ورق الجرائد

    ثالثاً: النحت والتصميم بالجبص

    رابعاً: إنتاج المجسمات باستخدام الكرتون المقوى

    خامساً: عمل المجسمات باستخدام خشب الأبلكاج

    سادساً: عمل مجسم الكرة الأرضية باستخدام معجون الطين وشرائح ورق الجرائد

10. الأشياء الحقيقية والنماذج والعينات

    الأشياء الحقيقية

    النماذج

    طريقة عمل المنظر المجسم (الديوراما)

    المنضدة الرملية

    العينات

    طرق حفظ العينات

       أولاً: حفظ العينات النباتية

       ثانياً: التحنيط

       ثالثاً: تصبير الحشرات

       رابعاً: الحفظ الرطب

11. الدمى

     لمحة تاريخية حول نشأة مسرح الدمى

     بناء مسرح الدمى (العرائس)

    مكونات الدمية وتنفيذها

    أنواع الدمى

    طرق صنع دمى قفاز بسيطة

    أمور يجب مراعاتها عند الإخراج المسرحي للدمى

12. المحاكاة واللعب الدرامي

    المحاكاة

    اللعب الدرامي

    أنواع تمثيل الأدوار

    الخطوات التي تتكون منها نشاط وتمثيل الأدوار

    مجالات استخدام لعب الأدوار

    المبادئ والأسس التي يقوم عليها أسلوب لعب الأدوار في العملية التعليمية التعلمية

    شروط لعب الأدوار

    التمثيليات المسرحية للهواة

13. الألعاب التربوية

    الألعاب التربوية وتطورها التاريخي

    فوائد الألعاب التربوية

    تصميم وإعداد الألعاب التربوية

    معايير اختيار المعلم للألعاب التربوية

    دور المعلم في متابعة طلبته في أثناء اللعب

    نماذج من الألعاب التربوية

14. المستنبطات العلمية

    تعريف بالمستنبطات العلمية

    مميزات المستنبطات العلمية

    نماذج من المستنبطات العلمية

15. الصور الثابتة

    تعريف بالصور الثابتة

    تعليم مهارات قراءة الصور

    اختيار الصور

    كيفية استخدام الصور كوسائل تعليمية

    مصادر الحصول على الصور

    التعليم بالصور المسطحة

16. حفظ الصور: تثبيتها وتغليفها

    تثبيت الصور

    المبادئ الواجب مراعاتها عند حفظ الصور

    طرق تثبيت الصور

    وصل صورتين بالتثبيت

    تغليف الصور بالطريقة الباردة

17. الشفافات (الصفائح) الخاصة بجهاز العرض العلوي

    تعريف بالشفافات التعليمية

    خطوات تصميم الشفافات التعليمية، وإنتاجها

    طرق إنتاج الشفافات التعليمية

    طرق التعليم بالشفافات

    الصيانة الوقائية للشفافات

    نماذج من الشفافات التعليمية تستخدم لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة

    جهاز عرض الشفافات (جهاز العرض العلوي)

18. الشرائح والأفلام الثابتة، وطرق إنتاجها

    الشرائح

    مصادرها

    التخطيط لإعداد الشرائح

    جهاز عرض الشرائح الناطق (المتزامن مع الصوت)

    الأفلام الثابتة

    استخدام الأفلام الثابتة

    موازنة بين الشرائح والأفلام الثابتة

    إنتاج الأفلام الثابتة والشرائح بالطريقة الاعتيادية

    إنتاج برنامج تعليمي- شرائح أو أفلام ثابتة

    جهاز عرض الافلام الثابتة

19. إنتاج البرامج الصوتية والبرامج المرئية

    إنتاج البرامج الصوتية

    خطوات تسجيل البرامج الصوتية

    توظيف البرامج الصوتية المسجلة في الحصص الصفية

    أمور يجب مراعاتها عند توظيف المادة المسجلة في الحصة الصفية

    إنتاج البرامج المرئية

    مزايا التعليم بواسطة الفيديو

    إنتاج برنامج باستخدام جهاز الفيديو وكاميرا واحدة

    أمور يجب مراعاتها عند إنتاج البرامج التعليمية المتلفزة (برامج الفيديو)

    الدبلجة الصوتية على شريط الفيديو

    الوظائف الأساسية لبرامج الفيديو في التعليم

    مراح التعليم بواسطة برامج الفيديو

    التصوير الرقمي

20. إعداد البرامج التعليمية المحوسبة

    الحاسوب

    التعليم بمساعدة الحاسوب

    إنتاج البرمجيات التعليمية المحوسبة

    خطوات إعداد البرمجيات التعليمية المحوسبة

    استخدام البرامج المحوسبة في التعليم

    إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب

    جهاز عرض الوسائط المتعددة

    قائمة المراجع