المشكلات الصفية السلوكية التعليمية الاكاديمية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

المشكلات الصفية السلوكية التعليمية الاكاديمية

الدكتور محمد حسن العمايرة
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 220
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957061845
السعر: 15.00 $

المشكلات الصفية السلوكية التعليمية الاكاديمية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور محمد حسن العمايرة
عدد الصفحات: 220
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957061845

يعتبر توفير النظام والانضباط داخل غرفة الصف من المشاكل التي تشغل بال وفكر المعلمين، ويستنفذ وقتهم وجهدهم، وبشكل خاص في المرحلة الابتدائية، ويصرف المعلم جزءاً من طاقته ووقته بالانشغال بأنماط سلوكية غير مرغوب فيها. حيث أن التلاميذ يأتون من بيئات مختلفة، ويحملون معهم أنماط سلوكية متفاوتة، وبعض هذه السلوكات مرغوب فيها، والبعض الآخر غير مقبول.

وقد أشارت نتائج دراسات عديدة أن غالبية سلوك المعلمين ينصب على موضوع ضبط التلاميذ، حيث أن الضبط والنظام وإدارة الصف هي عناصر أساسية ينبغي توافرها لكي يستطيع المعلم القيام بمهمته الأساسية وهي التعليم، ويستطيع التلميذ أن يتعلم ويحقق نتائج أفضل في أجواء تخلو من السلوكيات غير المرغوب فيها.

وهناك أنماط سلوكية غير مرغوب فيها تواجه المعلم داخل غرفة الصف توصف بأنها مشكلات عادية أو مألوفة، ومن أمثلة هذه السلوكيات: الثرثرة والضحك، ومضغ اللبان، التهريج، ونسيان الأدوات المدرسية، التأخر عن المدرسة وكثرة الحركة داخل الصف... إلخ، وهذه السلوكيات تعمل على إعاقة المعلم والتلميذ من إنجاز المهام بشكل فاعل وجيد.

وهناك مشكلات تعتبر أكثر خطورة من المشكلات العادية وتعمل على إعاقة التعليم والتعلم بشكل واضح، ومن أمثلة هذه المشكلات: التخريب المتعمد للأثاث المدرسي ولممتلكات الآخرين، رفض القيام بالأعمال المدرسية، تكوين العصابات، السلوك العدواني، السلوك الانعزالي، الغياب عن المدرسة دون عذر، التحدث بلغة بذيئة... إلخ.

ويتفاوت المعلمون فيما بينهم تجاه التعامل مع المشكلات السلوكية، وكذلك فإن بعض أنماط السلوك الصفي المرغوبة في ثقافة ما قد تكون غير مرغوبة في ثقافة أخرى، كما قد تختلف معايير تصنيف السلوك إلى سلوك مرغوب وآخر غير مرغوب في الثقافة الواحدة، فالحديث بصوت منخفض بين التلاميذ داخل غرفة الصف قد يكون مقبولاً من بعض المعلمين، بينما يكون غير مقبول من معلمين آخرين باعتباره سلوكاً غير مرغوب فيه، ويتوقف ذلك على أنماط المعلمين القيادية داخل غرفة الصف.

والعمل الذي بين أيدينا عبارة عن محاولة جادة لتقديم بعض الإجراءات والمقترحات التي تساعد المعلمين في التغلب على المشكلات الصفية التي تواجههم، من أجل توفير مناخ صفي يسوده الاتصال والتواصل بين المعلم وتلاميذه، لتسهل عمليتي التعلم والتعليم.

يشتمل الكتاب على خمسة فصول، جاء الفصل الأول محاولة لتوضيح المقصود بمفهوم تعديل السلوك ونظريات تعديل السلوك والعوامل المؤثرة في السلوك وأنواع تعديل السلوك.

أما الفصل الثاني فقد اشتمل على مفهوم الانضباط الصفي وأشكاله وأهدافه والعوامل المؤثرة فيه، وأسباب المشكلات الصفية وأساليب ملاحظتها، وأنماط سلوك المعلمين داخل غرفة الصف، وأساليب معالجة المشكلات الصفية.

أما الفصل الثالث فيتناول مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة.

أما الفصل الرابع فيتناول بعض المشكلات السلوكية الصفية، مظاهرها، أسبابها، وطرق علاجها المحتملة.

ويتناول الفصل الخامس بعض المشكلات الصفية التعليمية والأكاديمية، ومظاهرها وأسبابها والطرق المحتملة لعلاجها.

1.  تعديل السلوك

    أولاً: نظريات تعديل السلوك

    ثانياً: العوامل المؤثرة في السلوك

    ثالثاً: مبادئ تعديل السلوك

    رابعاً: الخطوات الأساسية في برنامج تعديل السلوك

2.  الانضباط الصفي

    أولاً: مفهوم الانضباط الصفي

    ثانياً: أشكال الانضباط الصفي

    ثالثاً: أهداف الانضباط الصفي

    رابعاً: العوامل المؤثرة في الانضباط الصفي

    خامساً: أسببا المشكلات الصفية

    سادساً: مصادر المشكلات الصفية

    سابعاً: أساليب ملاحظة المشكلات الصفية

    ثامناً: أنماط سلوك المعلمين في غرفة الصف

    تاسعاً: أنماط وأساليب إدارة النظام داخل غرفة الصف

    عاشراً: أساليب معالجة المشكلات الصفية

    حادي عشر: القيادة في غرفة الصف

    ثاني عشر: دور المعلم في الأزمات والظروف الصعبة

3.  مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة

    أولاً: التلاميذ بطيئو التعلم

    ثانياً: المعوقون

    ثالثاً: الموهوبون

4.  المشكلات السلوكية الصفية

    أولاً: الصياح والشغب

    ثانياً: السلوك العدواني

    ثالثاً: السلوك الانعزالي

    رابعاً: التسرب الفكري من جو الحصة

    خامساً: الغياب المتكرر عن المدرسة أو المادة الدراسية

    سادساً: التسرب من المدرسة

    سابعاً: السرعة الزائدة في الكلام والقراءة

    ثامناً: الكذب

    تاسعاً: مشكلة الحركة الزائدة أو النشاط الزائد

    عاشراً: ضرب الأقران

    حادي عشر: تخريب الأثاث المدرسي

    ثاني عشر: الكلام السيء

    ثالث عشر: الغش في الامتحانات

    رابع عشر: مشكلة اللجلجة في الكلام

    خامس عشر: عيوب النطق والكلام الإبدالية

    سادس عشر: عدم استجابة التلميذ لأوامر المعلم وتعليماته

5.  مشكلات صفية تعليمية وأكاديمية

    أولاً: عدم إحضار التلاميذ للدفاتر والكتب والأدوات المطلوبة

    ثانياً: ضعف التحصيل

    ثالثاً: اختلاف الأسلوب الإدراكي

    رابعاً: ضعف الدافعية للدراسة

    خامساً: مشكلة أداء الواجب المدرسي

    سادساً: عادات الدراسة الخاطئة

    سابعاً: ضعف القدرة لاتباع التعليمات

    ثامناً: مشكلة عدم المشاركة الصفية

    تاسعاً: ضعف القدرة على التركيز والمثابرة

    عاشراً: افتقار التلاميذ لعادة القراءة الهادفة

المراجع