لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
إن الكتاب الذي بين أيدينا حاليا هو كتاب يرتبط بعملية في غاية الأهمية في المنظومة التعليمية ألا وهي عملية التقويم. هذه العملية ترتبط ارتباطا مباشرا وغير
مباشر بكل جزئية أو عنصر من منظومة التعليم، لذا وجب الاهتمام بها وإعطاؤها مساحة واسعة من البحث والتأليف.
يتكون الكتاب الحالي من خمسة فصول، جاءت بين النظري والتطبيقي. تناول الفصل الأول الجانب النظري من عملية التقويم وتم التركيز فيه على عدد من الموضوعات
منها على سبيل المثال: العلاقة بين التعليم والتعلم والتقويم، وتعريف عملية التقويم، وأغراضها ومشكلاتها، وأنواعها، ومجالاتها، والفرق بين التقويم البنائي
والتقويم الختامي، ودورة التقويم البنائي، والبيئة الصفية الداعمة للتقويم البنائي والتقويمات المشتركة ، وخصائص التقويم الجيد وغيرها من العناصر. أما الفصل
الثاني من الكتاب فقد تناول أدوات واستراتيجيات التقويم الصفي السائدة، وقد تم التركيز فيه على ما هو سائد من أدوات مع الأمثلة التطبيقية. وقد روعي عند
عرض كل أداة أو استراتيجية التعريف بها وفي أي نوع من أنواع التقويم تستخدم، ومجالات الاستخدام ومميزاتها أو فوائدها وأوجه القصور، وأخيرا مثال تطبيقي
عليها من بعض المواد الدراسية. وقد اشتمل هذا الفصل على 42 أداة أو استراتيجية من أدوات واستراتيجيات التقويم الصفي.
أما الفصل الثالث من الكتاب فقد ركز على أدوات واستراتيجيات التقويم البنائي، وقد تم التركيز على إبراز أدوات واستراتيجيات التقويم الصفي التي يمكن استخدامها
في تحسين عملية التعلم، وفي كل أداة أو استراتيجية تم التعريف بها، وفي أي نوع من أنواع التقويم تستخدم، ومجالات الاستخدام وكيفية الاستخدام والإرشادات
الخاصة بعملية الاستخدام، وبعض التحسينات والتطوير الذي يمكن إحداثه في الأداة أو الاستراتيجية، وأخيرا مثال تطبيقي عليها من بعض المواد الدراسية. وقد
اشتمل هذا الفصل على 69 أداة أو استراتيجية من أدوات واستراتيجيات التقويم الصفي.
تناول الفصل الرابع من الكتاب تقويم مهارات وقدرات التفكير وحل المشكلات ومهارات الاستقصاء العلمي وعمليات العلم. وقد روعي عند عرض كل مهارة أو قدرة
داخل هذه الأنواع من أنماط التفكير وحل المشكلات تقديم مادة نظرية مبسطة تشرح المهارة أو القدرة ثم تقديم مثال أو مثالين عليها من أجل توضيحها للمعلم.
أما الفصل الخامس والأخير فقد حمل عنوان مفاهيم ومصطلحات في التقويم الصفي، وفيه تم التعرض إلى بعض المصطلحات الأساسية والضرورية في التقويم
الصفي الفعال مثل الصدق والثبات ومعاملات الصعوبة والتمييز وغيرها. كما تم التطرق إلى الرصد والتقديرات والتقارير في عملية التقويم.
1. التقويم في العملية التعليمية
المقدمة
العلاقة بين التعليم والتعلم والتقويم
تعريف عملية التقويم
أغراض عملية التقويم
مشكلات عملية التقويم والحاجة للتغير
أنواع التقويم التربوي
التقويم البنائي والتقويم الختامي
التقويم من أجل التعلم
خصائص عملية التقويم الجيدة
مجالات عملية التقويم
أخلاقيات عملية التقويم
التقويم البديل وتقويم الأداء والتقويم الحقيقي
التقويمات المشتركة
إرشادات عامة في تفعيل عملية التقويم
الخاتمة
مراجع الفصل الأول
2. أدوات واستراتيجيات التقويم الصفي السائدة
المقدمة
الاختيار من متعدد
الاختيار من متعدد ذي الشقين
الاختيار من متعدد لقياس مستوى الثقة
الاختيار من متعدد من نوع قائمة الطعام
أسئلة الصواب والخطأ
تفرع الصواب والخطأ
أسئلة المزاوجة أو المقابلة
أسئلة الإكمال
أسئلة الترتيب
أسئلة تحليل العلاقات
أسئلة مقارنات الكميات
أسئلة الارتباط بأربع خيارات
الأسئلة المقالية
الأسئلة التركيبية
أسئلة الشبكة
أسئلة أشكال فن
خرائط المفاهيم
خرائط المفاهيم المطورة
أسئلة المكعب
أسئلة اختبارات التتمة
اختبارات ال DART
المفاهيم الكرتونية
الرسوم التي تعبر عن العلاقات
التعيينات
الاستبيان
المقاييس النفسية
المقابلة
مجموعات التركيز
الملاحظة
الاختبارات الشفهية
اختبارات الكتاب المفتوح
الاختبارات المنزلية
مراجعة الكتب/القصص
الاختبارات العملية الكتابية
اختبارات التحديد
اختبارات عينة العمل
تقارير العمل المخبري
الملف الوثائقي
المشروعات الفردية والجماعية
التقويم الذاتي
تقويم الأقران
التقويم الابتكاري
مراجع الفصل الثاني
3. أدوات واستراتيجيات التقويم البنائي
المقدمة
ألصقها
ربطة العنق
التحرك الدائري
شريط الرسم البياني اللاصق
القمة والقاع
تصنيف البطاقات
تسلسل شريط الكرتون
العبارات المفاهيمية
الأخطاء المتعمدة والمقصودة
مذكرات العالم
الرسومات المشروحة
المنظم التخطيطي: المنطقية من خلال التشبيهات
المنظم التخطيطي: العلاقة بين الكل والأجزاء
توليد مجموعة من التعليمات
شبكة KWL
كتابة رسالة
عمل قائمة
التقارير الإخبارية
حذف الشيء الغريب
البوسترات والمطويات
تنبأ، لاحظ، فسر
توليد الأسئلة
الإعلانات
تعريف الكلمات
كن خبيراً
تذكرة الدخول/الخروج
الملخصات السريعة
رسوم المواجهة السريعة
كتابة ورقة في دقيقة
استراتيجية فراير
العشرون سؤالا
فكر ، زاوج ، شارك
التداعي الحر
التصنيف الحر
آخر سؤال
خلية التعلم
أسئلة شكل القمع
عبارات الموافقة/ غير الموافقة
دوائر الاتفاق
التصويبات التعاونية الدالة
سلسلة الملاحظات
التزم وارم
مطابقة البيانات
إعادة الصياغة الموجهة
الكلمة الأولى والكلمة الأخيرة
حوض السمك للتفكير بصوت عال
التصويت بقبضة اليد
الأركان الأربعة
أعطني خمسة
مخطط التوزيع البشري
مقياس الاهتمام
القائمة المركزة
أنا اعتقد- نحن نعتقد
كنت اعتقد والآن صرت أعرف
بنك أهداف التعلم
انظر للخلف
النقطة الأكثر غموضا
النقطة الأكثر أهمية
أعواد الآيسكريم
التذكر، الشرح،النتائج، الظنية، التعلم الجديد
فحص بنك المصطلحات العلمية
تآلف الأشتات
عشرة-اثنان
سجل التفكير
ثلاثة-اثنان-واحد
بطاقات الإشارة الضوئية
اثنان أو ثلاثة قبلي
نجمتان وأمنية
ماذا تفعل؟ ولماذا؟
مراجع الفصل الثالث
4. تقويم المهارات والقدرات المعرفية
المقدمة
مستويات التعلم ومهارات التفكير
مهارات حل المشكلات
مهارات عمليات العلم
مهارات الاستقصاء العلمي
الخاتمة
مراجع الفصل الرابع
5. مفاهيم ومصطلحات في التقويم الصفي الفعال
المقدمة
مصطلحات ضرورية للتقويم الصفي
التحليل الكمي والكيفي للبيانات
الرصد والتقديرات/الدرجات والتقارير
مراجع الفصل الخامس
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024