لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
ان هذا الكتاب لهو متخصص في تدريس التربية الإسلامية، وقد روعي فيه شمولية ما يلزم المتعلم والدارس من أصول نظرية تقوم عليها التربية الإسلامية، وأساليب عملية تطبيقية يمكن توظيفها في الحصة الدراسية، وإليك بيان ذلك.
يقصد بالأصول النظرية مجموعة المفاهيم الرئيسة والقضايا الكلية التي ينبغي على الدارس الإلمام بها لكي يتمكن من التعامل مع التربية الإسلامية بصورة صحيحة، وقد تكفل بها الفصلان الأول والثاني، فتضمن الفصل الأول التعريف بالتربية الإسلامية من حيث المفهوم والمصادر والأهمية، في حين تناول الفصل الثاني خصائص التربية الإسلامية وأسسها.
أما الأساليب العملية فتتمثل في تزويد الدارس بالكفايات التعليمية اللازمة لتدريس التربية الإسلامية سواء في مرحلة ما قبل التدريس (الأهداف التدريسية والتخطيط)، ومرحلة التنفيذ (تدريس فروع التربية الإسلامية)، ومرحلة التقويم.
فتضمن الفصل الثالث أهداف التربية الإسلامية وتعرض للأهداف العامة وركز بشكل خاص على الأهداف السلوكية وتطبيقاتها في التربية الإسلامية.
وتخصص الفصل الرابع بدراسة التخطيط لتدريس التربية الإسلامية وشمل التعريف بالتخطيط وخصائصه وأهميته، وتناول مستوياته البعيدة والقصيرة المدى، وراعى إيراد الأمثلة التطبيقية على مهارة تحليل المحتوى، وكتابة الخطة الفصلية واليومية.
وتناولت الفصول الثلاثة اللاحقة (الخامس والسادس والسابع) تدريس فروع التربية الإسلامية، ولتحقيق سهولة عرض المادة التعليمية وسلاستها فقد اعتُمدت منهجية واحدة في عرض موضوعاتها: فابتدأ الفصل بتعريف المصطلحات فالحديث عن أهمية الفرع، وأهداف تدريسه، ومبادئه العامة، وانتهاء بخطوات تدريسه.
وقد جاء اختيار هذا المنهج بناء على حاجات المتعلمين ومتطلبات المواقف التعليمية، وبعد حوارات ونقاشات مع المعلمين والطلبة، حيث أفادوا بأن ما يلزمهم عملياً هو تزويدهم بالمفاهيم الأساسية والمبادئ العامة وبالخطوات والإجراءات العملية التي يمكن توظيفها في تدريس التربية الإسلامية، بحيث يتمكنون من إدارة الموقف التعليمي والسير به بخطوات منهجية منظمة تسهم في تيسير عملية التعلم، وتحقيق الأهداف التعليمية المتوخاة.
وقد جُرِّبت هذه الخطوات خلال فترة تأليف الكتاب، ووجدَت قبولاً حسناً من المعلمين والطلبة، ومما أسهم في إنضاجها تلك المحاورات والمناقشات والأفكار التي جادت بها قرائح الطلبة أثناء تدريسها وتقويمها، والتي لا أمتلك إلا الثناء عليها، والإشادة بها، والإشارة إلى فضلها في إخراج هذه الفصول واستوائها على صورتها التي ترى.
واختُتم الكتاب بالفصل الثامن الذي اهتم بدراسة التقويم في تدريس التربية الإسلامية، وتضمن التعريف بالتقويم وأهميته، وأهداف التقويم في التربية الإسلامية ومجالاته، ومما تميز به هذا الفصل بيان أدوات التقويم الخاصة بتحصيل الطلبة في المجالات المعرفية والوجدانية والنفس حركية كل على حدة، وبتضمنه لبعض أدوات التقويم التي يحتاج إليها المعلم.
ولتعميق الخبرات، تضمن الكتاب العديد من النشاطات الإثرائية التي توزعت فصوله، وقد روعي فيها إثارة التفكير، والحث على الاستقصاء والبحث، والتطبيق العملي الذي يمثل ثمرة التعلم، لذلك أدعوك إلى الاهتمام بها، وكذلك الحال مع مباحث هذا الكتاب وفصوله، وأذكرك دائماً بأنك صاحب رسالة، وعامل بناء في هذه الأمة، وأن التعب هو الطريق الحقيقي الموصل إلى الراحة، وأن الجد والاجتهاد هما سبيلا الفوز والنجاح.
مفهوم التربية
مفهوم التربية الإسلامية
مفاهيم تربوية ذات علاقة بالتربية الإسلامية
التربية الدينية
المصدر الأول: القرآن الكريم
الأصول التربوية في القرآن الكريم
المصدر الثاني: السنة النبوية المطهرة
الأصول التربوية في السنة النبوية المطهرة
المصدر الثالث : العقل
علاقة الوحي بالعقل من منظور التربية الإسلامية
أهمية التربية الإسلامية للفرد
أهمية التربية الإسلامية للمجتمع
أولاً: الربانية
ثانياً: الشمول
ثالثاً: التوازن
رابعاً: الثبات والمرونة
خامساً: الواقعية والمثالية
سادساً: الإيجابية
أولاً: الأساس العقدي
ثانياً: الأساس المعرفي
ثالثاً: الأساس النفسي
رابعاً: الأساس الاجتماعي
أسس منهاج التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية
الغايات التربوية للتربية الإسلامية
الأهداف العامة للتربية الإسلامية
أهداف التربية الإسلامية في مرحلة التعليم الأساسي
أهداف التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية
تعريف الهدف السلوكي
تصنيف الأهداف التربوية
مبادئ تصنيف الأهداف التربوية
مجالات الأهداف التربوية
أولاً: المجال المعرفي
ثانياً: المجال الانفعالي
ثالثاً: المجال النفس حركي
مكونات الهدف السلوكي
صياغة الأهداف السلوكية
مفهوم التخطيط
خصائص التخطيط الفعّال
أهمية التخطيط
مستويات التخطيط
التخطيط بعيد المدى
عناصر الخطة السنوية
خطوات بناء الخطة السنوية
التخطيط قصير المدى
تخطيط الوحدة الدراسية
تحليل المحتوى متطلب سابق للتخطيط الفعّال
خطوات تخطيط الوحدة الدراسية
التخطيط اليومي
عناصر الخطة اليومية
خطوات بناء الخطة اليومية
نماذج لخطط يومية
إرشادات وتوجيهات عملية لكتابة خطة يومية جيدة
تمهيد
تعريف التلاوة
تعريف الترتيل
تعريف التجويد
أهمية التلاوة ولزوم تعلّمها
أهداف تدريس التلاوة
المبادئ العامة لتدريس التلاوة والتجويد
خطوات تدريس التلاوة
تعريف التفسير
أهداف تدريس التفسير
المبادئ العامة لتدريس التفسير
خطوات تدريس التفسير
تعريف الحفظ
عمليات الذاكرة
أولاً: التحصيل
ثانياً: الاستبقاء (الوعي والنسيان)
ثالثاً: الاستدعاء
رابعاً: التعرف
أهداف درس حفظ القرآن الكريم
المبادئ العامة لحفظ القرآن الكريم
خطوات درس الحفظ
تعريف الحديث النبوي الشريف
أهمية تعلم الحديث النبوي الشريف
أهداف تدريس الحديث النبوي الشريف
خطوات تدريس الحديث النبوي الشريف
مفهوم العقيدة الإسلامية
أهمية تدريس العقيدة الإسلامية
أهداف تدريس العقيدة الإسلامية
المبادئ العامة لتدريس العقيدة الإسلامية
خطوات تدريس العقيدة الإسلامية
تدريس العقيدة بطريقة الحوار والمناقشة
تدريس المفاهيم العقدية
استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس العقيدة
تعريف الفقه
تعريف أصول الفقه
أهمية تعلم الفقه الإسلامي
أهداف تدريس الفقه
المبادئ العامة لتدريس الفقه
خطوات تدريس الفقه
التدريب العملي في تدريس العبادات
تدريس المفاهيم الفقهية
تعريف السيرة
أهمية تعلم السيرة النبوية
أهداف تدريس السيرة النبوية
المبادئ العامة لتدريس السيرة النبوية
خطوات تدريس السيرة النبوية
مفهوم التقويم
أهمية التقويم
أهداف التقويم في التربية الإسلامية
مجالات التقويم في التربية الإسلامية
تقويم أداء الطلبة في التربية الإسلامية
أدوات تقويم تحصيل الطلبة في المجال المعرفي
الاختبارات التحصيلية
أولاً: الاختبارات الشفوية
ثانياً: الاختبارات الكتابية
أدوات تقويم الطلبة في المجال الوجداني
أولاً: الملاحظة
ثانياً: المقابلة
ثالثاً: مقاييس الاتجاهات والقيم
أدوات تقويم الطلبة في المجال النفس حركي
أولاً: اختبارات الأداء
ثانياً: الاختبارات الشفوية
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024