لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
إن التخطيط الفعال لتعليم الطلبة، ينبغي أن يكون نشاطاً علمياً منظماً، وفق أسس منطقية ونفسية مدروسة، تقوم على التحدي والإثارة والمتعة، منطلقاً من احتياجات الطلبة، ومتمشياً مع استعداداتهم وقدراتهم. فالمخرجات المثالية للخطة التعليمية الفعالة، يجب ألا تكون لتعليم الطلبة ما يجب أن يعرفوه لمسايرة الحياة المعاصرة فحسب، بل يجب أن تخدم احتياجاتهم الخاصة كأفراد لذا، فالتخطيط الفعال يتطلب مادة تعليمية مصممة بطريقة تقلل من القلق، والإحباط، والانحراف الذي يتعرض له هؤلاء الطلبة، وتقليل ما يكمن فيهم من قصور، وكذلك الاحتفاظ بما لديهم من مصادر بشرية.
إن ما يواجهه الطلبة من مشكلات تحصيلية، وعدم قدرتهم على نقل أثر التعلم إلى مواقف جديدة، وأعدادهم المتزايدة، والانفجار المعرفي، والتكنولوجي المتسارع، وغير ذلك من تعقيدات هذا العصر، يضع مخططي المنهاج، ومصممي التعليم، ومنفذيه أمام تحديات كبيرة، فكيف لهم في ضوء ذلك أن يحددوا الأهداف التعليمية العامة والخاصة، ويتعرفوا إلى خصائص الطلبة، وإلى احتياجاتهم وقدراتهم، ويحللوا المحتوى التعليمي، ويبنوا الاختبارات المحكية، وينظموا المحتوى التعليمي، ويطوروا استراتيجيات التعليم، ويستثمروا التطورات التكنولوجية الحديثة لمواجهة احتياجات الأفراد، والمجتمع على أكمل صورة ممكنة، دون المعرفة المتعمقة بتصميم المنهاج والكتب المدرسية، بطريقة تتمشى وروح العصر، وبما جاءت به الدراسات التربوية والنفسية.
لذلك جاء هذا الكتاب (التصميم التعليمية: نظرية وممارسة) ليوضح لكل من يعمل في مجال التربية والتعليم بعامة، والمعلمين وطلبة كليات العلوم التربوية بخاصة، الخلفية العلمية الرصينة لعلم التصميم التعليمي، ومجاله، وأسسه، ونظرياته، ونماذجه، وخطوات التصميم، واستراتيجيات تنفيذ ما تم تصميمه، وتقويمه. حيث يتميز هذا الكتاب بأن الخبرة المعرفية الواردة فيه تجمع بين النظرية والممارسة، بصورة تشكل مدخلاً جديداً للخبرات التعليمية التعلمية، تلك الخبرات التي تكون الركن الرئيس في نجاح العملية التعليمية التعلمية.
لقد تم عرض هذا الكتاب قبل إخراجه بصورته النهائية على مجموعة من أساتذة تكنولوجيا التعليم، وعلم النفس التربوي، والمنهاج وطرق التدريس، والقياس والتقويم حيث قدموا ملاحظات، كانت مفيدة، وذات أهمية كبيرة للكتاب، أدت إلى إثرائه وتحسينه، إضافة لذلك، فقد استخدمت هذا الكتاب بصورته الأولية في تعليم عدة مساقات لتصميم التعليم في كلية العلوم التربوية الجامعية/ عمان على مدار العامين الدراسيين 96/97 و 97/98 والفصل الدراسي الأول 98/1999 من أجل تجريبه وتطويره، فمني الشكر إلى ما قدمه كل هؤلاء من أساتذة، وطلبة، من أفكار، واقتراحات علمية، وتربوية وعملية كانت مفيدة في إعداد تفاصيل هذا الكتاب، وكذلك للسيد جمال عبد الفتاح النجار، وإسلام محمد الحيلة على ما بذلاه من جهد في سبيل طباعة هذا الكتاب في سبعة فصول على النحو الآتي:
الفصل الأول: وضحت فيه المفاهيم المرتبطة بالتصميم التعليمي، من حيث: التربية ومفهومها وأهدافها، والتعليم والتعلم، وعلاقتها بالتدريس، ومعنى علم التصميم التعليمي، وعلاقته بنظريات التعلم، وأهميته كأحد فروع علم التعليم، والخلفية النظرية لعلم التصميم التعليمي، ونظرياته.
الفصل الثاني: عالجت فيه التعليم الفعال ، والتعليم والتعلم الاستراتيجيين، والتعليم من وجهة نظر معالجة المعلومات.
الفصل الثالث: تطرقت فيه إلى مفهوم النظام، وتطبيقه في العملية التربوية من حيث مكونات النظام، والمعلم، ودوره، ووظائفه، وكفاياته التعليمية، وأبجديات التعليم.
الفصل الرابع: ضمنته نماذج التصميم التعليمي من حيث: نموذج جانييه وبرجز، ونموذج ديك وكاري، ونموذج جيرلاك وإيلي، ونموذج كمب، ونموذج ليشن وآخرين، ونموذج روبرتس.
الفصل الخامس: عالجت فيه خطوات التصميم التعليمي، من حيث: تحديد الأهداف التعليمية العامة، وتحليل المهمات التعليمية، وتحديد السلوك المدخلي للمتعلم، وكتابة الأهداف التعليمية العامة، وتحليل المهمات التعليمية، وتحديد السلوك المدخلي للمتعلم، وكتابة الأهداف الأدائية، وتطوير الاختبارات المحكية وتطوير استراتيجية التعليم، وتنظيم المحتوى التعليمي، وتطوير المواد التعليمية واختيارها، وتصميم عملية التقويم التكويني، وأخيراً تطرقت إلى التغذية الراجعة كأحد العناصر المهمة في عملية التصميم التعليمي.
الفصل السادس: تطرقت فيه إلى أساليب واستراتيجيات، وأدوات تنفيذ التعليم، من حيث أهمية اختيار طريقة التعليم، واستراتيجيات أو أدوات التعليم الفردي، (مسوغات التعليم الفردية، وأهدافه، وتصميمه، والحقائب والمجمعات التعليمية، والتعليم المبرمج، وخطة كيلر)، واستراتيجيات التعليم الرمزي وأدواته (التعلم التعاوني، والتدريس المصغر) ، واستراتيجيات التعليم الجمعي وأدواته (الاستقصاء، العروض العملية، الرحلات الميدانية، حل المشكلات، المناقشة).
الفصل السابع: عالجت فيه تقويم التعلم وإجراءات تصميه، من حيث: القياس والتقويم، وأنواع التقويم، والأساسيات في عملية التقويم، والاختبارات التحصيلية، وإجراءات تصميم أدوات القياس، والتقويم المدرسي.
1. مقدمة في علم تصميم التعليم
تمهيد
التربية: مفهومها وأهدافها
علم التصميم كأحد فروع علم التعليم
العلاقة بين علم التعليم وفروعه المختلفة
التعليم وعلاقته بالتدريس
ما المقصود بالتصميم؟
ما هو علم تصميم التعليم؟
تعريف علم تصميم التعليم
جذور علم تصميم التعليم
أهمية علم تصميم التعليم
الخلفية النظرية لعلم تصميم التعليم
نظريات تصميم التعليم
تصميم التعليم أم تصميم التدريس
2. منحى النظم وتصميم التعليم والمعلم
الموقف التعليمي التعلمي كنظام
منحنى النظم في تصميم التعليم
نموذج (حمدي) لاستخدام منحى النظم في تصميم التعليم
المعلم الذي نريد
3. نماذج تصميم التعليم
تمهيد
نموذج (جانييه وبرجز)
نموذج (ديك وكاري)
نموذج المنحى المنظومي لـ (جيرلاك) و (إيلي)
نموذج (كعب)
نموذج استراتيجيات التصميم وأساليبه لـ (ليشن وآخرون)
نموذج (روبرتس)
نموذج (حمدي) لتصميم التعليم وفق المنحى النظامي
نموذج (زيتون) لتصميم التعليم على المستوى المصغر
نموذج (المشيقيح) لتصميم التعليم على المستوى الموسع
نموذج (توق) لتصميم التعليم
خاتمة
4. الخطوة الأولى في تصميم التعليم (تحديد الأهداف التعليمية)
تمهيد
الهدف التعليمي
مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية
تصنيفات الأهداف التعليمية
أنماط الأهداف التعليمية
مستويات الأهداف التعليمية
الأمور الواجب مراعاتها عند صياغة الأهداف التعليمية
5. الخطوة الثانية في تصميم التعليم (تحليل المحتوى التعليمي)
تمهيد
طبيعة المحتوى المعرفي وأنماطه
العلاقات التي تحكم أجزاء المحتوى التعليمي
إجراءات تحليل المحتوى التعليمي
التحليل الإجرائي للمحتوى التعليمي
التحليل الهرمي للمحتوى التعليمي
أنماط (جانييه) للتعلم
أهمية تحليل المحتوى التعليمي
6. الخطوة الثالثة في تصميم التعليم (تحديد السلوك المدخلي للمتعلم)
تمهيد
معنى السلوك المدخلي
المفاهيم المرتبطة بالسلوك المدخلي
كيف نحدد السلوك المدخلي للطلبة
7. الخطوة الرابعة في تصميم التعليم (كتابة الأهداف الأدائية/ السلوكية)
تمهيد
صياغة الأهداف الأدائية
مواصفات الهدف السلوكي (الأدائي) الجيد
أهمية تحديد الأهداف الأدائية (السلوكية)
أهمية الأهداف الأدائية (السلوكية) ومحدداتها
صياغة الأهداف الأدائية (السلوكية)
مجالات الأهداف الأدائية (السلوكية)
أولاً: المجال المعرفي/ العقلي (تصنيف بلوم)
ثانياً: المجال الوجداني (تصنيف كراثوول)
ثالثاً: المجال النفس حركي (تصنيف سمبسون)
أمثلة تربوية
8. الخطوة الخامسة في تصميم التعليم (بناء الاختبارات محكية المرجع)
تمهيد
مفهوم الاختبارات محكية المرجع
التفسير المحكي المرجع والتفسير المعياري المرجع للعلامة على الاختبار
مميزات الاختبارات محكية المرجع
أشكال الاختيارات محكية المرجع
مبادئ عامة في بناء الاختبارات محكية المرجع
خطوات بناء الاختبارات محكية المرجع
9. الخطوة السادسة في تصميم التعليم (تحديد إستراتيجية التعليم)
تمهيد
معنى استراتيجية التعليم
عناصر استراتيجية التعليم
الدافعية: العامل المهمل في تصميم التعليم
إضافة المحفزات إلى عملية التعليم والتعلم والتصميم
10. الخطوة السابعة في تصميم التعليم (تنظيم المحتوى التعليمي)
تمهيد
تعريف عملية تنظيم المحتوى التعليم
طرق تنظيم المحتوى التعليمي
أهمية تنظيم المحتوى التعليمي
الأمور التي يجب مراعاتها عند تنظيم المحتوى التعليمي
11. الخطوة الثامنة في تصميم التعليم (اختيار المواد التعليمية التعلمية أو تصميمها)
تمهيد
مفهوم الوسائل التعليمية التعلمية
أهمية الوسائل التعليمية التعلمية
خمسة استخدامات رئيسة للوسائل التعليمية التعلمية
تصنيف الوسائل التعليمية التعلمية
تصنيف «ديل» للوسائل التعليمية التعلمية على أساس الخبرة التي توفرها
تصنيف «زيتون» للوسائل التعليمية التعلمية حسب درجة واقعيتها
نماذج تصميم الوسائل التعليمية التعلمية
نموذج مقترح لتصميم الوسائل التعليمية التعلمية وتطويرها
تصميم الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها في ضوء بعض الأسس النفسية ومبادئ التعليم والتعلم
معايير اختيار الوسيلة التعليمية التعلمية
قواعد الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية التعلمية
12. الخطوة التاسعة في تصميم التعليم (التقويم التكويني)
مراحل تقويم المادة التعليمية المصممة
أنماط تقويم التعليم
العناصر التعليمية التي يدور حولها التقويم التكويني
13. الحقائب التعليمية وخطوات تصميمها ونموذج منها
تمهيد
لمحة تاريخية
مفهوم الحقائب التعليمية
خصائص الحقائب التعليمية
فوائد الحقائب التعليمية
مكونات الحقائب التعليمية
خطوات تصميم الحقائب التعليمية
نموذج لمجمع تعليمي (وحدة نمطية) بثلاثة بدائل
نموذج لحقيبة تعليمية
14. التعليم المبرمج وخطوات تصميم برنامج وحوسبته
تمهيد
نشأته
تعريفه ومبادئه
أشكاله
مميزاته
خطوات تصميم برنامج تعليمي وحوسبته
خطوات تصميم وحدة تعليمية عبر الإنترنت
مثال تطبيقي على التعليم المبرمج
15. التدريس المصغر وخطوات تصميمه
تمهيد
تعريف التدريس المصغر
أشكال التدريس المصغر
مكونات التدريس المصغر
منطلقات التدريس المصغر
المبادئ الأساسية للتدريس المصغر
المهارات التي ينميها التدريس المصغر
شروط التدريس المصغر
مجالات استخدام التدريس المصغر
مزايا التدريس المصغر وعيوبه
مراحل تصميم درس بالتدريس المصغر
نموذج درس مصغر
16. التعلم التعاوني
مقدمة
مبادئ التعلم التعاوني
خطوات تنفيذ التعلم التعاوني
المكافآت في التعلم التعاوني
أشكال التعلم التعاوني
إجراءات جيسكو 2
العناصر الأساسية للتعلم التعاوني
إرشادات للتعلم التعاوني
تشكيل مجموعات التعلم التعاوني
17. تصميم الخطط السنوية/ الفصيلة والدرسية
مفهوم التخطيط
أهمية التخطيط ومستوياته
أهمية التخطيط الدرسي
أمور يجب مراعاتها عند التخطيط للتدريس
مبادئ التخطيط الدرسي
مستويات التخطيط
التخطيط السنوي/ الفصلي
التخطيط الدرسي
نماذج من الخطط الدرسية
18. تقويم التعلم وإجراءات تصميمه
تمهيد
القياس والتقويم
أنواع التقويم
أساسيات في عمليات التقويم
الاختبارات
الاختبارات التحصيلية
إجراءات تصميم أدوات القياس والتقويم المدرسي
قائمة المراجع العربية والأجنبية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024